أورام وسرطانالكلى والمسالك البولية

سرطان الكلى الأسباب والأعراض وطرق العلاج

سرطان الكلى يحدث نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا السرطانية التي تنمو وتتكاثر مكونة كتلا وأوراما، والتي يمكن لها أن تنتشر إلى الأعضاء الأخرى من الجسم، تعد هذه الخلايا من الأورام الخطيرة التي تحتاج إلى التشخيص الدقيق لمعرفة مرحلة السرطان ليتم العلاج بشكل سليم.

إن سرطان الخلايا الكلوية من أكثر أنواع سرطان الكلى شيوعا، فهو يتكون في أنابيب صغيرة جدا في بطانة الكلية والتي بدورها تقوم بتنقية الدم، وكلما تم تشخيص المرض في مرحلة مبكرة كلما كانت فرصة الشفاء عالية.

تعريف الكلية

تعرف الكليتين بأنهما عضوين يشبهان حبة الفاصوليا، حيث تقع كل كلية تحت القفص الصدري بالقرب من منطقة منتصف الظهر، ويكون حجم الكلية عند معظم الناس بقدر قبضة اليد، تقع الكليتين على جانبي العمود الفقري.

تعريف المقصود بدعامة الكلى

هي عبارة عن أنبوب مرن وطويل ويكون طرفيه الملتويين على شكل دائرة، إن هذا الأنبوب يتم تمريره من المثانة إلى الكلية حتى يسمح بتصريف البول من الكلية، لذا فهي توضع في الحالب لتوسيع وتسهيل مجرى البول، وفي معظم الأوقات تتم تلك العملية باستعمال المنظار الطبي من خلال فتحة الشرج الخارجية، وهي في الأصل عملية بسيطة لا تستغرق وقتا طويلا للغاية، ويمكن أن يقوم بها الطبيب تحت التخدير العام أو النصفي أو التخدير الموضعي.

الحالات التي تتطلب وضع دعامة

يحتاج المريض لتركيب دعامة إذا كان هناك انسداد في مجرى البول من الكلية إلى المثانة، هناك عدة أسباب تمنع مرور البول من الكلى إلى المثانة مثل:

  • وجود حصوات في الحالب.
  • وجود حصاة في حوض الكلية.
  • وجود أورام خارجية مثل أورام الرحم.
  • وجود بعض التليفات الخارجية على جدار الكلى أو الرحم.

يتم اللجوء لإجراء عملية دعامة الحالب إذا تعرض الحالب إلى قطع جزئي، وهي حالات تحدث عادة نتيجة عنف مقصود، كما يحدث في حالات الإصابة بالطلق الناري، أو الطعن بالسكين، أو أثناء العمليات الجراحية المعقدة.

قد لا يكون حالب المريض أو كليته بهم أي شيء، ولكن الطبيب يضطر لتركيب دعامة بشكل مؤقت عند رغبته في إجراء عملية جراحية أخرى تتعلق بتلك المنطقة، مثل أن يكون المريض في حالة للقيام بعملية توصيل الحالب، ،و زرع الحالب، أو تجميل حوض الكلية، أو رفع حصاة الكلى، وحينها يتم وضع قسطرة في الحالب حتى تلتحم العملية ثم تتم إزالة الدعامة بعد ذلك.

إذا كان الشخص مولودا بعيب خلقي مثل ضيق الحالب، يتم تركيب دعامة حالب، ولكن هذه الحالة عادة ما تظهر مع تقدم الإنسان في السن.

-عندما يتعرض المريض لما يعرف بالاستسقاء الحملي، فإن المريض يكون في حاجة لتركيب دعامة للحالب، والاستسقاء الحملي يحدث غالبا نتيجة ضغط الجنين على المسالك البولية.

المقصود بالغسيل الكلوي

غسيل الكلى هو إجراء طبي علاجي يتم في العادة للتخلص من فضلات الجسم والسوائل الزائدة من الدم عندما تفقد الكليتان القدرة على أداء وظائفهما بشكل صحيح، فهي تنقي الدم عن طريق التخلص من الفضلات، والماء، والمعادن الزائدة.

أنواع وطرق غسيل الكلى

الديلزة الدموية

تعد من أكثر العلاجات المستخدمة في علاج الفشل الكلوي، وتعتبرتقنية تستخدم للتخلص من الفضلات، والأملاح، والسوائل الزائدة في الدم عند فقدان الكليتين قدرتهما على العمل بشكل تام، حيث يضخ الدم في جهاز خاص لتنقيته ومن ثم يعاد إلى الجسم بعد إتمام التنقية، مما يساعد في التحكم بضغط الدم، والحفاظ على توازن مستويات بعض المعادن المهمة في الدم كالبوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، ولكن يجب التنويه على أن هذه الطريقة لا تعد علاجا نهائيا للفشل الكلوي، ولكنها تساعد على تحسين نوعية الحياة لدى المصاب، فيشعر بتحسن ومن الممكن أن يعيش لفترة أطول.

الطريقة

يتم تثبيت إبرتين على يد المصاب الذي يقوم بالديلزة الدموية، حيث تتصل كلا من هاتين الإبرتين بأنبوب موصول بجهاز تنقية الدم الذي يعرف باسم الكلية الصناعية، وهو مرشح على شكل أنبوب بلاستيكي مجوف يتدفق الدم عبره ليتم تنقيته فيه، ثم يعاد الدم بعد ذلك إلى الجسم مرة أخرى، يحتوي هذا المرشح على جزأين يفصل بينهما غشاء شبه منفذ، إذ يتدفق الدم خلال الجزء الأول من المرشح، في حين يتدفق بشكل معاكس في الجزء الثاني سائل يستخدم في عملية الترشيح يعرف بمسحوق الغسيل الكلوي، ويحتوي السائل على الماء ومجموعة من المواد الكهرلية، وعندما تنتهي العملية يتم التخلص من هذه المادة مع المخلفات والمواد الناتجة عن تنقية الدم.

إقرأ أيضاً:  تضخم عضلة القلب الأسباب وطرق العلاج

الديلزة البريتونية 

تعرف على أنها واحدة من العلاجات المستخدمة في حالات الفشل الكلوي، حيث تتم تنقية دم المريض والتخلص من الفضلات كالكرياتينين عن طريق التجويف البريتوني (التجويف البطني) داخل جسم المصاب.

الطريقة

عند إجراء الديلزة الصفاقية يتم حقن سائل الديالة عبر القسطرة التي تم تثبيتها عند التجويف البريتوني، ويظل السائل في البطن لفترة زمنية معينة، وخلال ذلك يسمح غشاء البريتوان بمرور السوائل الزائدة والفضلات من الدم إلى سائل الديالة، وحين تنتهي تلك الفترة الزمنية يتم التخلص من السائل في وعاء مخصص ومعقم، وتكرر هذه الخطوات مرة أخرى، يمكن إجراء هذه العملية يدويا من أربع إلى خمس مرات يوميا، حيث يستغرق إجراؤها في كل مرة مدة زمنية ما بين 30:40 دقيقة، كذلك يمكن أن يتم إجراء الديلزة الصفاقية بشكل أوتوماتيكي عندما يكون المريض نائما باستخدام جهاز خاص بذلك، حيث تكون القسطرة متصلة بهذا الجهاز، ويستغرق إجراء الديلزة في هذه الحالة وقتا أقل، هناك نوعين من الديلزة الصفاقية، حيث يتم اختيار أحدهما اعتمادا على حالة المصاب.

وظيفة الكليتين في جسم الإنسان؟

  • تحافظ على توازن نسبة السوائل في جسم الإنسان.
  • التخلص من الفضلات الزائدة بالجسم.
  •  ضبط وتنظيم ضغط الدم.
  • افراز هرمونات يحتاجها الجسم لصنع الدم وللمحافظة على قوة العظام.

تعريف سرطان الكلى

نمو غير طبيعي لخلايا أنسجة الكلى، وبمرور الوقت تشكل هذه الخلايا كتلة تسمى بالورم، وينشأ السرطان فيها عندما يحفز شيء ما تغيير هذه الخلايا، فتبدأ بالانقسام غير المنتظم، وللورم السرطاني الخبيث القابلية على النمو والانتشار إلى أنسجة وأعضاء حيوية أخرى في الجسم.

أعراض سرطان الكلى

تبدأ الأعراض بالظهور عندما ينمو الورم السرطاني، ولهذا لا يشخص سرطان الكلى إلا في مراحله المتقدمة بعد أن يبدأ بالانتشار والانتقال.

 وتتمثل الأعراض فيما يلي:

  • ظهور دم مع البول.
  • الشعور بالتعب.
  • ظهور ورم أو كتلة في منطقة الكلية.
  • الشعور بألم في جانب البطن.​
  • الشعور بتوعك بشكل عام.
  • فقدان الشهية المصحوب بنقصان الوزن.
  • الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن عدم وجود خلايا الدم الحمراء بكميات كافية.
  • درجة خفيفة من الحمى.
  • الشعور بألم في العظام.
  • ارتفاع ضغط الدم.

أسباب الإصابة بسرطان الكلى؟

الطفرات الوراثية

تحتوي الجينات المتوارثة على تعليمات وظيفية لخلايا الجسم، وعند حدوث تغيرات في جينات معينة يزيد احتمال الإصابة بسرطان الكلي.

الخضوع طويل الأمد لعلاج غسيل الكلى

 يعرف غسيل الكلى بأنه عملية تنقية الدم عن طريق مروره خلال جهاز غسل خاص، حيث يتم هذا الأسلوب العلاجي عند الإصابة بالفشل الكلوي وعدم قيام الكليتين بوظائفهما الأساسية.

الإصابة بالتصلب الدرني في العائلة

 يؤدي التصلب الدرني الذي يحدث بسبب الوراثة إلى اختلاجات وتخلف عقلي، بالإضافة إلى تشكل أورام خبيثة في أعضاء مختلفة من جسم الإنسان.

داء فون هيبل

(الورم الوعائي في الشبكية والمخيخ)حيث يعد المصابون بهذا الِاضطراب الوراثي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى، وينتج عن هذا الاضطراب أورام غير سرطانية في الأوعية الدموية المغذية للدماغ والعينين.

التدخين

يكون المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى، وكلما طالت مدة التدخين كلما زاد احتمال الإصابة بسرطان الكلى.

البدانة

 يعتبرالوزن الزائد أحد عوامل خطر الإصابة بسرطان الكلى، إذ يرتفع احتمال الإصابة به بزيادة وزن الفرد باضطراد.

ارتفاع ضغط الدم 

يعرف ارتفاع ضغط الدم أيضا بفرط ضغط الدم، ويرتبط بارتفاع احتمال الإصابة بسرطان الكلى بصورة مباشرة.

تاريخ العائلة الصحي 

ترفع إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الكلى من احتمال إصابة أفراد العائلة الآخرين بالمرض.

التعرض للإشعاع

 يرتفع احتمال الإصابة بسرطان الكلى لدى النساء اللواتي يخضعن للعلاج الإشعاعي عند الإصابة بسرطان الأعضاء التناسلية.

إقرأ أيضاً:  تصلب الشرايين وخطورتها وكيف تحمي نفسك من الإصابة بها

ما الاشخاص المعرضون للإصابة بسرطان الكلى؟

يكثر انتشار سرطان الكلي بين الرجال أكثر من النساء، ويزداد خطر الإصابة به مع التقدم في السن.

كيفية تشخيص سرطان الكلى؟ 

أخذ خزعة من النسيج الكلوي

يتم اخذ الخزعة من خلال إدخال إبرة دقيقة للغاية في نسيج الورم السرطاني، ثم تسحب عينة من أنسجة الورم، ويقوم الطبيب بفحص العينة المأخوذة من النسيج تحت المجهر ليتأكد ما إذا كانت تحوي على خلايا سرطانية.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يفيد هذا الفحص في الكشف عن الأورام السرطانية التي تكون الأنسجة المصابة به متراصة أكثر من الأنسجة السليمة، حيث يستخدم الطبيب في هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد، لكي تنتقل عبر أنسجة الجسم لتكوين صور عنها، تعرض على شاشة العرض.

التصوير بالرنين المغناطيسي 

ينتج عن هذا الاختبار صور دقيقة للتراكيب الداخلية للجسم، وذلك بالاستعانة بموجات راديوية ومغناطيسية طويلة وجهاز كمبيوتر.

التصوير بالأشعة المقطعية

يجرى هذا الاختبار عادة عن طريق حقن مادة ملوّنة عبر الوريد، ولكن المرضى الذين يعانون من تراجع في وظائف عمل الكلى قد لا يستطيعون الخضوع للحقن الوريدي بهذه المادة الصبغية الملونة، فهو نوع خاص من التصوير بالأشعة السينية، يستخدم فيه الكومبيوتر لالتقاط سلسلة من الصور الفوتوغرافية أو التشريحية للتراكيب الداخلية للجسم.

اختبارات الدم

تهدف هذه الاختبارات إلى التأكد من عدد أنواع مختلفة من خلايا الدم، ويوضح هذا الاختبار ما إذا كان هناك نقص في عدد خلايا الدم الحمراء الذي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، أو ما إذا كان هنالك تراجعا في وظائف عمل الكلى من خلال فحص مستوى الكراتينين.

تحليل البول

يتم معاينة وفحص عينة البول للتأكد ما إذا كان البول يحتوي على الدم أو حتى على آثار الدم التي لا تُرى بالعين المجردة.

يمكنك البحث عن طبيب مناسب لك من خلال أطباء تمرجي متخصص في الكلى

مراحل سرطان الكلى 

المرحلة الأولية

في هذه المرحلة، يمكن أن يصل قُطر الورم إلى 7 سنتم (3/4 2 بوصات)، وينحصر الورم في الكلى.

المرحلة الثانية

في المرحلة الثانية من السرطان يكون الورم أكبر من المرحلة الأولى، ولكن يظل الورم منحصرا في الكلى.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة، يمتد الورم خارج الكلى إلى الأنسجة المحيطة وربما ينتشر أيضا في الغدد الليمفاوية القريبة.

المرحلة الرابعة

ينتشر السرطان خارج الكلى، للعديد من الغدد الليمفاوية أو أجزاء بعيدة في الجسم، مثل العظم أو الكبد أو الرئة.

أنواع سرطان الكلى

سرطان خلايا الكلى

هو النوع الأكثر انتشارا بين البالغين ويمثل نسبة 85 % من حالات سرطان الكلى بشكل عام، وغالبا ما ينشأ سرطان خلايا الكلى ورم منفرد في كلية واحدة، ولكن من الممكن أن يصيب كلتا الكليتين، وببدء المرض في الخلايا التي تبطن الأنابيب الصغيرة التي هي جزء من النفرونات داخل الكليتين يبدأ السرطان.

سرطان الخلايا الانتقالي

يشكل هذ النوع من السرطان حوالي 6-7% من جميع حالات الإصابة بالسرطان، ويبدأ هذا المرض في الأغلب بالمنطقة التي يلتقي فيها الحالب بالجزء الرئيسي من الكلى، وتسمى هذه المنطقة بحوض الكلى، وقد يصيب هذا المرض الحالب أو المثانة.

الساركوما الكلوية (الورم السرطاني الخبيث الذي ينشأ في الأنسجة الرخوة)

يعتبر هذا النوع من سرطان الكلى من الحالات النادرة للغاية، ويشكل 1% من الإصابات، حيث يصيب أنسجة الكلى الرابطة في بداية الأمر، وإذا لم يتم علاج هذا السرطان فقد ينتشر إلى الأعضاء الأخرى القريبة والعظام.

ورم ويلمز

يعد هذا النوع من سرطان الكلى الأكثر شيوعا بين الأطفال، ويشكل 5% من أنواع سرطان الكلى.

علاج سرطان الكلى

إزالة الكلى المصابة 

يشمل استئصال الكلى الكامل (الجذري) إزالة الكلى بأكملها، وحافة من النسيج السليم وأحيانا المزيد من الأنسجة السليمة القريبة منه مثل الغدد اللمفاوية، أو الغدة الكظرية أو غير ذلك من البني.
ربما يقوم الجراح استئصالا للكلى عبر شق واحد في البطن أو بالجانب (استئصال الكلى المفتوح) أو عبر سلسلة من الشقوق الصغيرة في البطن (استئصال الكلى بمنظار البطن أو استئصال الكلى بمنظار البطن بمساعدة الروبوت.

إزالة الورم من الكلى (استئصال الكلى الجزئي)

 تسمى أيضا جراحة الاستبقاء على الكلى، ويقوم الجراح فيها بإزالة الورم وهامش صغير من النسيج السليم المحيط به بدلا من إزالة الكلية بأكملها.

إقرأ أيضاً:  سرطان الجيوب الأنفية الأسباب الأعراض كيف يتم التشخيص

يمكن إجراؤها كجراحة مفتوحة أو بمنظار البطن أو بمساعدة روبوت.

جراحة الاستبقاء على الكلى هي علاج منتشر لأنواع سرطان الكلية الصغيرة وربما تكون الخيار الأفضل إذا كانت لديك كلية واحدة فقط، ويفضل إجراء جراحة الاستبقاء على الكلى بشكل عام إذا كان ذلك ممكنا، على الاستئصال الكامل للكلى للاحتفاظ بوظيفة الكلى وتقليل خطر المضاعفات اللاحقة، مثل الأمراض الكلوية والحاجة إلى غسيل الكلى.

العلاج بتجميد الخلايا السرطانية (الاستئصال بالتبريد)

يتم استخدام الغاز البارد بالإبرة لتبريد أو تجميد الخلايا السرطانية.

أثناء عملية الاستئصال بالتبريد، يتم إدخال إبرة فارغة خاصة عبر البشرة وإلى ورم الكلى باستخدام الأشعة فوق الصوتية أو أي توجيه آخر بالتصوير.

العلاج بتسخين الخلايا السرطانية 

أثناء الاستئصال باستخدام ترددات موجات الراديو، يتم إدخال مسبار خاص عبر البشرة وإلى ورم الكلى باستخدام الأشعة فوق الصوتية أو أي شكل آخر من أشكال التصوير للإرشاد إلى مكان المسبار، ويسري تيار كهربائي عبر الإبرة وإلى الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تسخين الخلايا أو حرقها.

جراحة لإزالة أكبر قدر ممكن من ورم الكلى

 أحيانا يكون من المفيد إزالة أكبر قدر ممكن من السرطان، حتى في بعض الحالات التي لا تتمكن فيها الجراحة من إزالة السرطان بأكمله، كما تستخدم الجراحة لإزالة السرطان الذي انتشر في منطقة أخرى من الجسم.

العلاج الموجه

تحجب العلاجات الموجهة إشارات محددة غير طبيعية موجودة داخل الخلايا السرطانية بالكلى والتي تسمح لها بالتكاثر، ولقد أظهرت بعض الأدوية نتائج مهمة في علاج سرطان الكلى الذي انتشر إلى مناطق أخرى بالجسم.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزما عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية، لقتل الخلايا السرطانية، وأحيانا يستخدم العلاج الإشعاعي للسيطرة على أعراض سرطان الكلى الذي انتشر في مناطق أخرى من الجسم، مثل العظام والدماغ.

التجارب السريرية

على حسب نوع الورم ومرحلة السرطان وحالة المريض، فإن الطبيب قد يخبرك بتجارب البحوث السريرية ذات الصلة، حيث  تقيم بعض التجارب السريرية سلامة العلاجات المحتملة وفعاليتها، وتحاول التجارب السريرية الأخرى إيجاد طرق جديدة لمنع الإصابة بالمرض أو اكتشافه.

علاج الكلى بالخلايا الجذعية

تمتلك جميع الأعضاء خلايا جذعية محددة في بعض الأنسجة مثل الدماغ والقلب، حيث لا تولد خلايا جديدة بعد أن تفقد الخلايا الأصلية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

أما في الكلى، فقد تتكاثر الخلايا الأنبوبية إلى حد ما كي تحل مكان الخلايا التالفة ، ولكن لا تقدر على استبدال النيفرونات.

وقد اثبتت دراسة حديثة أجريت مؤخرا أنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية للكشف عن طبيعة المشكلة التي تعاني منها الكلى، وتشخيص الحالة بدقة.

يقوم الباحثون بالعديد من الدراسات من أجل استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض الكلى واستعادة وظائفها وتجديد الخلايا التالفة بها، حيث أجريت اختبارات على عدد من الأنواع  المختلفة في النخاع العظمي لبعض حيوانات التجارب، وكانت الخلايا الجذعية من أكثر الأنواع التي أثبتت هذه الدراسات فعاليتها في تعزيز قدرة الكلى الذاتية على إصلاح نفسها.

وأيضًا أن هذه الخلايا يمكنها أن تفرز بروتينات تساعد على نمو خلايا الكلى، وتوقف موتها، وقد تشجع الخلايا الجذعية الموجودة بالكلى على إصلاح التلف، ويمكن استخدام الخلايا الجذعية للاستفادة من آليات الجسم بشأن قدرتها على إصلاح نفسها وإيجاد علاجات لأمراض الكلى.

وفي معظم حالات الإصابة بمرض الكلى الحاد  يكون لدى الجسم القدرة على إصلاح التلف الواقع بالكلى لكنه في حالات الإصابة بمرض الكلى المزمن لا يمتلك القدرة الكافية للقيام بذلك بما يكفي لعلاج التلف التدريجي.

نصائح هامة للوقاية من سرطان الكلى 

الإقلاع عن التدخين

أصبحت العديد من خيارات الإقلاع عن التدخين متاحة، مثل برامج الدعم والأدوية والمنتجات البديلة للنيكوتين. 

حافظ على وزن صحي

الحافظ على وزن صحي، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فانقص عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها كل يوم، وحاول أن تكون نشطًا بدنيا معظم أيام الأسبوع.

التحكم في ضغط الدم المرتفع

إذا كان ضغط الدم مرتفعا، يمكنك البحث عن الخيارات المتاحة لخفض الضغط.
قد يساعد اتباع نمط حياة مناسب، مثل ممارسة التمارين الرياضية وفقدان الوزن وتغيير النظام الغذائي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق