أورام وسرطان

سرطان الكبد الأسباب والأعراض و طرق العلاج

سرطان الكبد ينتج داخل الخلايا الكبدية، وهو عبارة نمو وانتشار خلايا غير سليمة داخل الكبد، وهذه الأورام قد يتم اكتشافها بالصدفة عند إجراء تصوير للبطن لأي سبب، وقد يتم اكتشافها عند شكوى المريض من أعراض تسبب فيها الورم بألم في البطن أو كتلة محسوسة أو اصفرار أو الغثيان أو أعراض فشل الكبد، يتكون من نوعين الأول ينشأ داخل الكبد واسمه سرطان الكبد الأولي، والثاني السرطان الذي ينتقل إلى الكبد من عضو آخر ويسمى بسرطان الكبد الثانوي.

ما هو الكبد

الكبد هو أكبر غدة في جسم الإنسان من حيث الحجم والدور الذي يؤديه، ويقع في الجهة اليمنى من البطن تحت منطقة الحجاب الحاجز، حيث يبلغ وزنه كيلوجراما ونصف تقريبا، ولونه يميل إلى البني المحمر، كما أنه يتكون من أربعة فصوص بأحجام مختلفة، والشريان الكبدي فيه يحمل الأكسجين والدم من القلب إلى الكبد، في حين يحمل الوريد البابي الدم المحمل بالغذاء من الأمعاء الدقيقة إلى الجهاز الهضمي، حيث يساعد ذلك على التخلص من السموم.

وظائف الكبد

التخزين

يخزن الكبد الكثير من المكوّنات المهمّة لجسم الإنسان، حيث أنه يعتبر مخزنا للدم وذلك لأنه يتسع لحوالي 1500 مكعب من الدم، مما يساعده على تعويض الجسم عن الدم المفقود، كما يخزن الكبد البروتينات، والسكر، والدهون، والفيتامينات، والغذاء، حيث يسبّب نقص مخزون الغذاء في الكبد الجوع الحقيقي.

التنظيم

يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه يخزنه على هيئة فيتامينات ذائبة في الدهون، ونشا حيواني لوقت الحاجة له، كما أن زيادة نسبة السكر في الدم تسبب ضررا بالكبد، لذلك يحولها الكبد إلى مواد غير ضارة بالجسم.

العصارة الصفراء

من وظائف الكبد تكوين العصارة الصفراء داخل القنوات المرارية، وهي قنوات تحتوي على الدهون الفسفورية والكولسترول، والبيلوروبين الناتج عن تكسّر هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء، كما انها تساعد على هضم الدهون مما يسهل من حركة الأمعاء، ويعقّمها من الجراثيم.

تكوين الهرمونات

يقوم الكبد بإفراز أنواع عديدة من الهرمونات، مثل هرمون تحديد كمية الماء في الجسم، بالإضافة إلى هرمون التميع أو السيولة، وهرمون التجلّط، حيث يلعب هذان الهرمونان دورا أساسيا في تدفق الدم.

تصنيع خلايا الدم الحمراء

يقوم الكبد بتصنيع الخلايا الحمراء وتجديدها، حيث يصنّع وحده حوالي 250 ألف خلية حمراء، وهناك أعدادا كبيرة من هذه الخلايا تموت نتيجة اتجاهها نحو الطحال، وبالتالي تتفكك إلى أجزائها الأساسية وذلك لنقل الحديد إلى العظام.

تخليص الجسم من الأمونيا

يعمل الكبد على تخليص الجسم من الأمونيا، وتحويلها إلى يوريا، حيث يتم إفرازها في الكلى مع البول، وهذا السبب في معاناة مريض الكبد من زيادة كمية الأمونيا في الدم، كما يخلّص الجسم من فضلات الخلايا ومن الميكروبات.

التوازن بين هرموني الذكورة والأنوثة

يزيد الكبد من توازن هرموني الأستروجين والتستوستيرون في الدم، وهذا ما يفسر سبب ظهور أعراض الأنوثة على الذكور الذين يعانون من مرض تليف الكبد المزمن.

تعريف سرطان الكبد

يعرف بسرطان الخلايا الكبدية، وهو السرطان الذي ينشأ في الكبد، نتيجة لحدوث خلل في احدي وظائف الكبد، فهو أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو مسؤول بشكل رئيسي عن إنتاج الإنزيمات التي تعمل على هضم الطعام بالإضافة إلى إزالة المواد الضارة من الدم.

أعراض الإصابة بسرطان الكبد

الغثيان والتقيؤ

هناك العديد من الأمراض التي قد تسبب الغثيان والتقيؤ ومن بينها سرطان الكبد في مختلف مراحله، وعندها يستمر المريض بالشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ مع زيادة حدة الحالة.

حمى وارتفاع في درجة الحرارة

إن ارتفاع درجة الحرارة الطفيف ولكن لفترة طويلة من الوقت (2-3 أسابيع) دون سبب معين قد يكون أحد أعراض سرطان الكبد.

تعب وإرهاق

إن الإرهاق الناتج عن السرطان ليس إرهاقا من الممكن علاجه من خلال الحصول على قسط كافي من النوم مثلاً، خاصة عند متابعة حالتك ومراقبة تغير مستوى نشاطك دون سبب.

الحكة

قد يشعر المريض بحكة مزعجة وذلك بسبب تراكم الحمض الصفراوي داخل الجلد، وعلى الرغم من أن المعظم قد لا ينظر إلى الحكة على أنها مرض خطير، إلا أن تلك المرتبطة بسرطان الكبد قد تكون شديدة وحادة.

نفخة وانقطاع في النفس

قد يتصادف سرطان الكبد مع حصول نفخة في البطن سببها تراكم السوائل في منطقة البطن (في حالة تسمى الاستسقاء أو الحبن)، فيبدأ المريض بالشعور أن ثيابه قد ضاقت عليه مع أنه لم يكتسب أي وزن زائد.

فقدان الشهية وخسارة أو كسب وزن بلا سبب

قد تتسبب عدة حالات مرضية بفقدان الشهية، العديد منها يرتبط بخلل في الكبد، حيث يشعر المريض بالشبع بسرعة حتى في حال تناول كمية قليلة جداً من الطعام.

وقد يكون فقدان الوزن المفاجئ دون رياضة أو ريجيم سببه الإصابة بمرض معين أو سرطانات معينة.

ألم في المنطقة اليمنى من البطن

قد يتسبب ضغط الورم الناشئ في الكبد بألم وانزعاج في المنطقة اليمنى من البطن بشكل عام، وخاصة في ي منطقة أسفل القفص الصدري.

ألم في الكتف اليمين

هو أحد الأعراض المخادعة لسرطان الكبد، والذي قد لا يوحي للمصاب بأن سببه هو سرطان الكبد نظرا لأنه مكان بعيد عن المنطقة المصابة بالمرض.

سبب هذا العرض هو أن سرطان الكبد أو انتشار السرطان من الكبد إلى أجزاء أخرى من الجسم قد يتسبب في تهيج الأعصاب المحيطة، مرسلا إشارات خاطئة للدماغ أن مصدر الألم هو الكتف، بينما مصدر الألم الفعلي هو الكبد.

اليرقان

اليرقان هو حالة مرضية يصطبغ فيها الجلد وبياض العين باللون الأصفر، وعادة يكون سببه هو تراكم الحمض الصفراوي في الجلد.

وقد يصاحب هذ العرض إخراج براز لونه فاتح أو أبيض اللون، مع تغير لون البول ليصبح داكنا أكثر من المعتاد حتى دون الإصابة بالجفاف.

ورم في منطقة البطن

يلاحظ المريض ظهور انتفاخ أو كتلة صلبة في المنطقة الواقعة أسفل القفص الصدري مباشرة، وهي كتلة لا تسبب الألم إلا في حالات نادرة.

أسباب الاصابة بسرطان الكبد

العدوى المزمنة بالتهاب الكبد الفيروسي مثل التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C. العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

التليف

 يسبب هذا المرض الغير القابل للشفاء في تكون نسيج ندبي في الكبد، ويزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد.

بعض أمراض الكبد الوراثية

أمراض الكبد التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد مثل داء ترسب الأصبغة الدموية وداء ويلسون.

داء السكري

الأشخاص المصابون باضطراب السكر في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد عن غير المصابين بداء السكري.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

إن تراكم الدهون في الكبد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

التعرض للأفلاتوكسينات

 الأفلاتوكسينات هي عبارة عن سموم ينتجها العفن الذي ينمو على المحاصيل الزراعية التي تُخزَّن بشكل سيئ، ويمكن أن تصبح المحاصيل الزراعية، مثل الحبوب والمكسرات، ملوثة بالأفلاتوكسينات، والتي يمكن أن تصل في نهاية المطاف إلى الأطعمة التي يتم إعدادها من تلك المحاصيل.

الإفراط في تناول الكحوليات

 قد يؤدي شرب كميات كبيرة من الكحوليات بصورة يومية على مدار سنوات إلى الإصابة بتلف الكبد غير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

سرطان الكبد المتقدم وأعراضه

في المراحل الأولى من الإصابة بسرطان الكبد عادة لا تظهر أي أعراض، حيث أن الكبد يقوم بوظيفته بشكل قريب من الطبيعي، وهذا مثله مثل السرطانات الأخرى، ولذلك تشخيص وجود سرطان الكبد في المراحل المبكرة يعتبر صعب جدا، حيث لا يستطيع المريض ولا الطبيب معرفة وجود سرطان الكبد لدى المريض، وهذا يجعل من علاج سرطان الكبد أو السرطانات بشكل عام صعب، فلو وجدت أعراض مبكرة لكان من السهل علاجه في مراحله الأولى قبل انتشار المرض، ومع ذلك من الممكن أن الإصابة بتليف الكبد غالبا ما يسبق سرطان الكبد.

أنواع سرطان الكبد

يشمل سرطان الكبد عدة أنواع، وذلك وفقا لحالات حدوثها هي:

سرطان الكبد الأولي

 وهو سرطان الكبد الذي يعرف ببدء تحول الخلايا الكبدية إلى خلايا سرطانية، وينقسم إلى عدة أنواع، هي:

  • سرطان الخلايا الكبدية (HCC)، وهو أكثر الأنواع انتشاراً ضمن السرطانات الأولية.
  • ساركومة وعائية.
  • ورم أرومي كبدي.
  • سرطان الأوعية الصفراويّة .

سرطان الكبد الثانوي

وهو سرطان الكبد الذي يعرف باستقبال الكبد لخلايا مسرطنة مسبقا قادمة عن طريق الدم من منطقة أخرى تحتوي خلايا سرطانية، مثل سرطان الثدي، و سرطان الرحم، والبروستات وغيرها، وهو الأكثر شيوعا بالنسبة للأورام في منطقة الكبد بشكل عام.

طرق تشخيص الإصابة بسرطان الكبد

فحوصات دم

تقيس هذه الفحوصات مؤشرات الورم (العلامات) -مواد يرتفع مستواها في الدم عند الإصابة بمرض سرطان الكبد، من الممكن أن تساعد في تحديد التشخيص، ويفرز سرطان الكبد مادة تدعى ألفا فيتوبروتين (AFP، α – fetoprotein –  بروتين جنيني ألفا)، والموجودة بشكل عام لدى الأجنة وتختفي وقت الولادة.

فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

يعد الفحص الأول الذي يتم إجراؤه بشكل عام، وذلك لأنه يمكن الكشف بواسطته، عن أورام بحجم 1 سم.

التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي

من الممكن أن يكشف هذان الفحصان عن أورام موجودة وأن يساعدا في تصنيفها وتدريجها، لكنهما يعطيان في العديد من الأحيان نتائج إيجابية مغلوطة.

الاختزاع

هو الفحص الوحيد القادر على التمييز بين ورم حميد وأخر خبيث.

تنظير البطن

هو فحص لاكتشاف الأورام الصغيرة، ولتحديد محيط التليف في الكبد، أو أخذ عينة بهدف الاختزاع (Biopsy) وغير ذلك.

تنظير البطن أو المسح فوق الصوتي (المسح بالموجات فوق الصوتية) خلال إجراء عملية جراحية.

طرق الوقاية من الاصابة سرطان الكبد

الحد من خطر تليف الكبد

تليف الكبد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، يمكنك الحد من خطر الإصابة بتليف الكبد من خلال:

  • عدم الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، ويفضل ألا تحتسيها على الإطلاق.
  • الحافظْ على وزن صحي، إذا كان وزنك الحالي صحيا، فاعمل على الحفاظ عليه عن طريق اختيار نظام غذائي صحي وتدريب معظم أيام الأسبوع، إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن، فعليك التقليل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم، وزد كمية التمرينات التي تقوم بها.

احصل على تطعيم ضد التهاب الكبد B

يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب الكبد B عن طريق تلقي لقاح التهاب الكبد B. يمكن إعطاء اللقاح لأي شخص تقريبا، ويشمل ذلك الرضع وكبار السن والأشخاص ذوي الأجهزة المناعية الضعيفة.

اتبع معايير الوقاية من التهاب الكبد C

لا يوجد لقاح لالتهاب الكبد C، ولكن يمكنك تقليل خطر إصابتك به.

  • عليك التأكد من الحالة الصحية لأي شريك جنسي، لا تمارس الجنس بدون وقاية إذا لم تكن متأكدا من أن شريكك ليس مصابا بالتهاب الكبد B أو C، أو مصابا بأي عدوى منقولة جنسيا، إذا لم تعرف حالة شريكك الصحية، فاستخدم واقيا ذكريا في كل جماع.
  • لا تستخدم أدوية وريدية (من خلال الوريد)، إلا بعد التأكد من نظافة الحقنة.
  • ابحث عن متاجر آمنة ونظيفة عند ثقب أي جزء من جسمك أو عند الوشم، قد تنشر الإبر التي قد تكون غير معقمة بشكل جيد فيروس التهاب الكبد C. قبل ثقب أي جزء من جسمك أو عند الوشم.

ابحث عن علاج عدوى التهاب الكبد B أو C

تتوافر علاجات لعدوى التهاب الكبد B، و عدوى التهاب الكبد C، تظهر الأبحاث أن هذه العلاجات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

علاج سرطان الكبد

الجراحة

  • جراحة لإزالة الورم، في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بإجراء عملية لإزالة سرطان الكبد وجزء صغير من الأنسجة السليمة المحيطة به، وذلك في حالة إذا ما كان الورم صغيرا ووظيفة الكبد جيدة.
  • ويعتمد هذا الخيار أيضًا على مكان السرطان في الكبد، ومدى كفاءة وظائف الكبد وصحتك العامة.
  • جراحة زراعة الكبد، خلال عملية زراعة الكبد، تتم إزالة الكبد المصابة واستبدالها بكبد صحي من أحد المتبرعين.

العلاج الإشعاعي

يستخدم هذا العلاج الإشعاعي طاقة عالية القوة من مصادر مثل الأشعة السينية والبروتونات، للقضاء على الخلايا السرطانية وتقليص الأورام، وفي حالة إذا ما كان السرطان متقدم، قد يساعد العلاج الإشعاعي في السيطرة على الأعراض.

أثناء العلاج بالحزم الإشعاع الخارجية، ستستلقي على طاولة بينما توجه آلة حزم المعالجة الإشعاعية إلى نقاط دقيقة في جسمك.

العلاج المناعي

يعتمد العلاج المناعي على استخدام جهاز مناعتك لمحاربة السرطان، قد لا يهاجم جهازك المناعي المسؤول عن مكافحة الأمراض السرطان، وذلك بسبب إنتاج الخلايا السرطانية بروتينات تعمي خلايا الجهاز المناعي.

ويحتفظ بالمعالجة المناعية عامة للأشخاص المصابين بمرحلة متقدمة من سرطان الكبد.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي العقاقير لقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية، ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق الوريد في الذراع أو في شكل حبوب أو كليهما.

ويستخدم العلاج الكيميائي في بعض الأحيان لعلاج سرطان الكبد المتقدم.

العلاجات الموضعية

العلاجات الموضعية لسرطان الكبد هي تلك التي تُوجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو المنطقة المحيطة بالخلايا السرطانية، وتشمل خيارات العلاج الموضعي لسرطان الكبد على ما يلي:

  • تدفئة الخلايا السرطانية، في الاستئصال الجراحي باستخدام الترددات الراديوية يستخدم تيار كهربي لتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها، وعن طريق إجراء اختبار التصوير كدليل إرشادي، كالألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، يدخل الطبيب الكثير من الإبر الرفيعة في شقوق صغيرة في البطن، وعند وصول الإبر إلى الورم، فإنها تُسخَّن عن طريق توصيل تيار كهربائي بها، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية.
  • تجميد الخلايا السرطانية، يستخدم العلاج بالتجميد درجات تبريد شديدة لتدمير الخلايا السرطانية، وخلال هذا الإجراء، يضع الطبيب أداة (المسبار البردي) تحتوي على نيتروجين سائل مباشرة على أورام الكبد.
  • حقن الكحول في الورم، يحقن الكحول النقي مباشرة في الأورام، إما عن طريق الجلد أو من خلال عملية جراحية، ويتسبب الكحول في موت الخلايا السرطانية.
  • تحقن أدوية العلاج الكيميائي في الكبد، الإصمام الكيميائي هو نوع من أنواع العلاج الكيميائي الذي يدخل أدوية قوية مضادة للسرطان مباشرة إلى الكبد.
  • توضع خرزات مملؤة بالإشعاع في الكبد، قد توضع كرات صغيرة تحتوي على إشعاع مباشرة في الكبد بحيث يمكنها إيصال الإشعاع مباشرة إلى الورم.

العلاج الدوائي الموجه

تركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات شذوذ محددة موجودة داخل الخلايا السرطانية، من خلال تقييد حالات الشذوذ ، يمكن أن تتسبب علاجات الأدوية الموجهة في قتل الخلايا السرطانية.

يتوافر العديد من الأدوية الموجهة لعلاج سرطان الكبد المتقدم، بعض علاجات الأدوية الموجهة لا تصلح إلا مع الأشخاص الذين تحتوي خلاياهم السرطانية على طفرات جينية معينة.

الرعاية الداعمة

عندما تتم الرعاية التلطيفية بجانب العلاجات المناسبة الأخرى، قد يشعر الأشخاص المصابون بالسرطان بتحسن ويعيشون لفترة أطول.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قبل فريق من الأطباء والممرضين وغيرهم من المهنيين المدربين تدريبا خاصا، حيث تهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالسرطان في الكبد والجسم ككل.

نسبة الشفاء من سرطان الكبد

يطلب من المريض إجراء تحاليل للدم، ومن خلالها يمكن للطبيب أن يعرف المرحلة التي وصل اليها السرطان.

على الرغم من أن إمكانية الشفاء موجودة، إلا أنه وفق الدراسات التي أجريت أنه يموت سنويا 600 ألف شخص من أصل 700 ألف مصاب بالمرض.

أما نسبة الشفاء وفق جمعية البحوث لسرطان الكبد الأميركية، فهي أعلى لدى الذكور من الإناث، ويتم علاج المرض من خلال حقن الأوعية الدموية التي تغذي جسم المصاب بالمرض.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق