أورام وسرطانالدم

سرطان الدم كيف تحدث الاصابة وماهي أنواعه وطرق التشخيص والعلاج

سرطان الدم أو ما يعرف ب (اللوكيميا) من أخطر أنواع السرطان فهو سرطان يصيب خلايا الدم، رغم أن احتمالية الإصابة به عند الأطفال أكثر منها عن البالغين، الا أن أكثر الحالات المصابة بسرطان الدم من البالغين، في هذا المقال سوف نطرح بعض الأسئلة التي تخص هذا النوع الخطير من أنواع السرطان.

كيف يحدث سرطان الدم

إن الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي لا تكون مكتملة النمو ولكنه تبدأ تنقسم لخلايا جديدة مع التقدم في السن وذلك لتلبية احتياجات الجسم، تتطور هذه الخلايا لتصبح خلايا للأعضاء مثل الكبد، المخ، والقلب، في اثناء تطور هذه الخلايا قد يحدث خلل في النمو وهو أنه قد يحدث طفرات مضرة في DNA الخلية، ويجب على هذه الخلية أن تدمر نفسها ولكن بعض الخلايا لا تفعل ذلك وتستمر في الانقسام وبذلك تكون هذه الخلايا خلايا سرطانية.

ما هي أنواع سرطان الدم

يوجد العديد الأنواع لسرطان الدم ولكن تعد هذه الأنواع أشهرها بين الناس:

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

يعد هذا النوع من أكثر أنواع الأنواع شيوعًا بين الأطفال، ولكنه قد يصيب البالغين أيضًا.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

في حال الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن، قد يشعر المريض أنه بصحة جيدة لسنوات من دون الحاجة إلى علاج

سرطان الدم النخاعي الحاد

هو نوع شائع من السرطان الذي يصيب الدم، ويصيب كلاً من الأطفال والبالغين، ويعد من أكثر الأنواع شيوعًا بين البالغين.

سرطان الدم النخاعي المزمن (CML)

يصيب هذا النوع من سرطان الدم البالغين بشكل خاص، وقد يعاني المريض من بعض الأعراض أو لا تظهر عليه أي أعراض لشهور أو سنوات قبل أن يدخل في مرحلة تنمو فيها الخلايا السرطانية الدموية بسرعة أكبر.

أسباب الإصابة بسرطان الدم

حتى الآن لم يحدد الأطباء سبباً واحداً لإصابة الشحص بسرطان الدم ولكنهم وضعوا بعض الأسباب التي قد تؤدي لحدوث هذا المرض وهي:

الاختلالات الوراثية

عند وجود طفرات في جينات الإنسان قد تتسبب في نموا هجينا للخلايا وبالتالي فإنه يؤدي إلى حدوث ورم.

الإصابة بالفيروسات

قد يكون الإنسان مصاب بنوع من الفيروسات قد تتسبب بإصابته بسرطان الدم مثل: فيروس التهاب الكبد الوبائي والذي يتسبب في الإصابة بسرطان الدم اللمفاوي.

المواد الكيماوية

تعرض الجسم للكيماويات بشكل متكرر وخاصة المواد الداخلة في تصنيع واذابة الدهانات والأصباغ التي تتسبب في حدوث أمراض كثيرة في الدم ومنها السرطان.

أمراض الدم

هناك بعض أمراض الدم التي تسبب فيما بعد سرطان الدم مثل فقر الدم اللا تنسجي (فشل نخاع العظم)، أمراض خبيثة مثل تليف نقى العظم.

التعرض للإشعاع

إن التعرض للإشعاع يغير من طبيعة الخلايا مما يجعلها خلايا هجينة مثل الاشعاع الذي أصاب دولة اليابان (هيروشيما)، مخلفات المعاملات النووية، وحتى الأشعة المستخدمة في الطب في بعض الأحيان تكون غير آمنة.

نوع سرطان آخر

قد تكون الإصابة بنوع سرطان آخر في أي عضو والجسم ومعالجته بالإشعاع سببا في الإصابة بسرطان الدم.

ماهي أعراض سرطان الدم

تتشابه الأعراض مع اي نوع سرطان آخر، لذا الفحص الطبي هو الذي يحدد إذا ما كان الشخص مصاب بسرطان الدم أو لا، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • وجود بقع على الجلد تشبه الرضوض.
  • ضيق التنفس.
  • انخفاض الوزن.
  • فرط التعرق في الليل.

كيف يتم تشخيص سرطان الدم

يقوم الطبيب بفحص الدم وذلك من خلال أخذ عينة من نقى العظم.

مخاطر الإصابة بسرطان الدم

عندما يكون النخاع العظمي غير قادر على انتاج الخلايا الفعالة يتم استنزاف الدم، وعندها تتناقص خلايا الدم الحمراء وبالتالي لن يصل الأكسجين بشكل كاف إلى العضلات، وتكون الصفائح الدموية غير قادرة على وقف النزيف، ونقص كرات الدم البيضاء يضعف من جهاز المناعة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالعدوى.

ما هو علاج سرطان الدم

  • لكي نعيد الدم إلى طبيعته يجب التخلص من الخلايا السرطانية وهذا يكاد يكون شبه مستحيل بالعملية الجراحية، فيلجأ الأطباء إلى علاجات مختلفة تقتل الخلايا السرطانية داخل الجسم مثل العلاج بالكيماوي.
  • عند استخدام الكيماوي في قتل الخلايا السرطانية قد يؤثر بشكل سلبي على الخلايا السليمة وخاصة بصيلات الشعر والأمعاء الدقيقة.
  • قد يلجأ الأطباء إلى اعطاء المريض جرعة عالية من الكيماوي وفي تلك الحالة قد يتم قتل الخلايا السليمة في النخاع العظمي بما فيها الخلايا الجذعية.
  • عندما لا يستطيع الدم انتاج الخلايا بنفسه، يضطر الأطباء إلى الاستعانة بخلايا من نخاع عضمي من متبرع سليم، وتعد عملية نقل النخاع من أصعب العمليات وأكثرها تعقيدا.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق