العناية بالجمال

زيت الجوجوبا للبشرة الفوائد والأضرار

زيت الجوجوبا له العديد من المميزات والاستخدامات التي تجعله في المقدمة كأفضل زيت سواء للبشرة أو للشعر، والذي يُعتمد عليه في كثير من الخلطات الطبيعية التي تختص بعلاج مشاكل البشرة، ويُعد الجوجوبا من الزيوت الأسرع انتشاراً في عالم التجميل ومنتجات العناية بالشعر والجسم، حيث يدخل في صناعتها من السبعينات، وسنتناول معًا فوائد الجوجوبا الكثيرة، وكذلك سنتعرف على الأضرار الناجمة عن استخدام زيت الجوجوبا من خلال متابعة السطور التالية.

فوائد زيت الجوجوبا

مثلما نعلم بأن زيت الجوجوبا منتج طبيعي مخصص لعلاج مشاكل الشعر والبشرة ومن تلك الفوائد التالي:

ترطيب الجلد

يستخدم في علاج مشاكل البشرة الجافة وخصوصًا البشرة الدهنية، حيث يعمل على توازن المواد الدهنية التي تُفرز بشكل طبيعي داخل خلايا البشرة، كما يمكن استخدام زيت الجوجوبا لعلاج تشققات القدم، حيث يتخلص هذا الزيت من الخشونة وينعيم الجلد، وطريقة الاستخدام كالتالي:

توضع قطرات من الزيت على القدم وبعدها يتم ارتداء الجوارب ويفضل الدهان قبل النوم وفي الصباح التالي سوف تحصلون على كعب ناعم يتميز بأنوثة طاغية ترغب بها كل سيدة وخصوصًا بعد يوم طويل من العمل، ويمكن كذلك استخدام الزيت كماسك للجلد بعد الاستحمام مباشرةً، لتحصلين على بشرة ناعمة مثل بشرة الأطفال، مشرقة ولامعة طوال اليوم.

تقليل الإفرازات الدهنية

يستخدم كزيت على البشرة والوجه، ليعطي ترطيب وبريق للبشرة ويعالج البشرة الدهنية التي تعاني من اللمعان ويعطي إشراق ونضارة لكل أنواع البشرات.

مضاد للأكسدة

يعمل على تنظيم الإفراز للمواد الدهنية المفرزة من البشرة، نتيجة لوجود مواد مضادة للأكسدة كما يحافظ على نضارة البشرة ويساعد في حل مشاكل البشرة الدهنية.

إقرأ أيضاً:  فوائد خل التفاح للشعر وأضراره، ووصفات طبيعية في المنزل

تنظيف البشرة

يستخدم كمنظف للبشرة من المكياج والتخلص من الأتربة والغبار قبل وبعد العودة للمنزل.

الوقاية من أشعة الشمس  

العديد من النساء تخرج من المنزل بدون استخدام واقي للشمس يحمي البشرة من الأشعة الضارة، وذلك لغلو الأسعار ولكن هنا يمكن استبدال الواقي بزيت الجوجوبا، حيث يعطي البشرة لون برونزي وتستفيد من أشعة الشمس النافعة، والحماية من أضرار الشمس الفوق بنفسجية ويخفف من ألم الحروق وحتى الجروح، حيث يحتوي على مواد تجعل من الزيت مفيد في التخلص من العلامات والندبات التي تتركها الإصابات والحروق.

علاج حب الشباب

غالباً حبوب البشرة تظهر في مرحلة المراهقة ولأصحاب البشرة الدهنية كذلك، وتصبح مشكلة وتترك آثار مزعجة، نتيجة المسام المغلقة وهنا يساعد استخدام الزيت البشرة على فتح مسام البشرة، والتخلص من التراكمات التي تُسبب ظهور الحبوب.

تقليل التجاعيد

يحتوي الجوجوبا على فيتامين e‍ حيث يعمل على مكافحة ظهور علامات التجاعيد والتي تزعج كافة النساء، والاستخدام المتكرر للزيت يمنع أو يقلل من الخطوط حول العينين.

أضرار زيت الجوجوبا للبشرة

رغم أن زيت الجوجوبا يُسمى بذهب الصحراء إلا أن الإفراط في استخدام هذا الزيت قد يؤدي إلى مجموعة من الأضرار منها ما يلي:

حساسية الجلد

عند استخدام الجوجوبا للبشرة بشكل متكرر دون توقف قد يحدث مشاكل للبشرة منها تهيج البشرة وحدوث طفح جلدي أو ما يُعرف بالحساسية.

عدم تناوله بالفم

من المتعارف عن زيت الجوجوبا الاستخدام الخارجي فقط، ولا ينصح بتناول الزيت عن طريق الفم بأي شكل حتى لا يضر بصحتكم.

لا يستخدم للحوامل

يُمنع استخدام الجوجوبا سواء للشعر أو البشرة  بالنسبة للسيدات الحوامل أو المرضعات، حتى لا تُصاب بأضرار من خلال استخدام زيت الجوجوبا.

أبرز أضرار زيت الجوجوبا

  • يُعتبر مرطب قوي جدًا للبشرة لذا لا ينصح بالإفراط في استخدامه وخاصة في فصل الصيف حتى لا تبدو البشرة بملمس دهنى أو زيتي وخاصة عند الخروج في الشمس من ما يجمع الأتربة والأوساخ على البشرة وجعلها تتراكم فوقها مما ينجم عنه ظهور الحبوب والبثور.
  • قد يأتي الجوجوبا بفوائد للبشرة عند بعض الأشخاص ولا يعطيك نتيجة فليس شرطًا أبدًا أنه يعطي نتيجة فعالة لجميع الأشخاص لأن بشراتنا متنوعة ومختلفة وما ينفع معنا قد لا ينفع مع غيرنا والعكس صحيح.
  • في حالة الحمل تصبح البشرة أكثر حساسية ولذلك تبتعد الحوامل عن أي زيت أو منتج أو مستحضر قد يؤثر على الجنين ومن ضمن هذه الزيوت زيت الجوجوبا.
  • يستخدم الجوجوبا للشعر وقد يتركه البعض لفترات طويلة فوق الشعر مما يؤدي إلى تراكم الغبار والأتربة وتكوين القشرة.
إقرأ أيضاً:  الشعر الدهني وطرق طبيعية لعلاج تساقطه واهم النصائح والشامبوهات

معلومات عامة عن زيت الجوجوبا

  • يعتبر شمع سائل أكثر منه زيت، والجميل أنه يتشابه مع زيوت البشرة الخفيفة ولذلك فهو المرطب الصباحي لدى الكثيرون.
  • يحتوي زيت الجوجوبا على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة جدًا.
  • من أكثر الزيوت التي تستخدم في المجالات التجميلية وتجدونه في مرطب الشفاه بكثرة.
  • من الزيوت التي لا تتلف بسرعة في هناك زيوت لها عمر قصير وتفقد فوائدها فورًا ولكن زيت الجوجوبا لا يفقدها.
  • زيت الجوجوبا شبيه بزيوت الشعر وقريب منها جدًا وذلك يستخدمها البعض في ترطيب فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يجعلها قوي وأكثر صحة وهذا يساعد في منع تساقط الشعر بطبيعة الحال.
  • يعتبر من الزيوت المضادة للبكتيريا وهو يفيد في محاربة قشرة الرأس شرط أن يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة ولا يتم تركه على الشعر لفترات طويلة من الوقت.

كيف يمكن استخدام زيت الجوجوبا للشعر

يمكن استخدامه على الشعر بأكثر من طريقة منها الطرق التالية:

  1. حمام زيت قبل غسيل الشعر، قومي بوضعه على شعرك وتدليكه ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.
  2. سيروم أو كريم بعد غسل الشعر، قطرات من زيت الجوجوبا على الشعر المبلل يجعله لامع وناعم ويتركه رطب لأطوال وقت.

نبذة عن نبات الجوجوبا

 الجوجوبا أو الهوهوبا كما ينطق في بعض البلدان مثل أمريكا وأمريكا الجنوبية ويعتبر الموطن الأصلي لهذا النبات الصحراء بين أمريكا والمكسيك وقد تعرف الإنسان على نبات الجوجوبا منذ قديم الزمان.

يتحمل هذا النبات درجات الحرارة العالية ولذلك يتم زراعته في المناطق الحارة مثل صحراء الخليج وبلدان الشام، ويعتبر الجوجوبا نبات اقتصادي في زراعته ويعطي عائد كبير جدًا، يتم عصر ثمار وبذور الجوجوبا واستخراج الزيت الذي يصل سعر الطن منه إلى 15000 دولار، ويعتبر من الزيوت المطلوبة عالميًا نظرًا لتعدد استخدامه وأهميته في مستحضرات التجميل، في صناعة الوقود الحيوي، بعض الأدوية، وصناعة الشامبوهات والكريمات، فمجاله واسع جدًا والطلب عليه عالٍ في حين أن العرض قليل وهذا ما يجعل سعره عالٍ.

إقرأ أيضاً:  فوائد زيت الجوجوبا للوجه وأهم الوصفات الطبيعية

كيف يتم الحصول على زيت الجوجوبا

  1. بعد نضوج محصول الجوجوبا وحصاده يتم تنقية البذور من الشوائب قبل عصرها.
  2. بعد مرحلة التنقية تدخل هذه البذور إلى المعصرة لاستخراج زيت الجوجوبا النقي.
  3. يتم فلترة الزيت وتخزينه في تنكات خاصة لحين تحويله للمكان المختص الذي يُصنع منه عديد من المنتجات (أدوية- شامبوهات للشعر- وقود حيوي- كريمات ومستحضرات أخرى). 
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق