روتين العناية بالبشرة
العناية بالجمال

روتين العناية بالبشرة اليومي والأسبوعي والشهري

تبحث كل سيدة عن أفضل روتين العناية بالبشرة للحفاظ على جمالها وأنوثتها، فكلما كان الاهتمام بالبشرة كلما زادت نضارة البشرة وإشراقها وكذلك صغر البشرة في السن مهما زاد العمر؛ وهذا ما يرغب به الجميع، لذا في هذا المقال سوف نهتم بالسيدات والمراهقات وأيضا الرجال وسنقدم لكم مجموعة خاصة بروتين العناية بالبشرة سواء اليومي أو الأسبوعي وحتى السنوي.

روتين العناية بالبشرة اليومي

روتين العناية بالبشرة اليومي

إن الخطوات البسيطة والمستمرة تؤدي إلى نتائج عظيمة في أي شيء فما بالك بالبشرة؛ فعلى الرغم من انشغالنا طوال اليوم لابد من وضع روتين العناية بالبشرة صباحاً، وأيضا الاهتمام بالروتين الليلي للعناية بالبشرة في خطوات سهلة وسريعة حتى لا تملين من القيام بها.

تنظيف البشرة

يجب ألا تغيب عن بالكم خطوة تنظيف البشرة فمن المهم جدًا استخدام غسول الوجه في الصباح والمساء على حد سواء؛ للتخلص من جميع الملوثات التي لامست بشرتك أثناء النهار مثل التلوث البيئي وبقايا المكياج والزيوت المتراكمة وغيرها، وفي عملية تنظيف البشرة من الضروري اختيار منظف للوجه يناسبك على حسب نوع بشرتك سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو حساسة أو مختلطة.

وضع كريم العين

إن منطقة حول العينين منطقة حساسة جدا وتتطلب عناية خاصة تختلف عن باقي مناطق الوجه؛ لذلك يجب أن تستخدمي كريم العين الذي سيساعدك على التخلص من العديد من المشاكل التي قد تعاني منها، مثل انتفاخ العين والتجاعيد والجفاف، ضعي كريم العين مرتين في اليوم: في الصباح والمساء، ملحوظة إن كريم العين الذي يتم وضعه في الصباح يختلف عن الكريم الذي يتم استخدامه في المساء، لأن بشرة عينيك تحتاج إلى ترطيب بالليل وحماية من العوامل الخارجية الملوثة بالنهار.

لذلك من الضروري استخدام تلك المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من SPF أو التي تحتوي على مضادات الأكسدة؛ وغالبًا ما يحتوي كريم العين المستخدم في الصباح على مواد تخلصك من الانتفاخ بمجرد الاستيقاظ، مثل الكافيين أو البابونج أو الخيار، ومن ناحية أخرى قد تتسبب هذه العناصر في جفاف منطقة العين إذا تم تطبيقها في المساء لأنها تجرد الجلد من الماء.

وضع كريم مرطب

يجب وضع الكريم المرطب مرتين في اليوم؛ مرة في الصباح ومرة ​​في المساء ، حتى تحصل البشرة على الرطوبة اللازمة وتبقى منتعشة ومتوهجة طوال الوقت، وللاستفادة من فوائد المنتج وعدم الإضرار بوجهك يجب عليك اختيار كريم ترطيب مناسب لنوع بشرتك:

  • إذا كانت بشرتك جافة فأنت بالتأكيد بحاجة إلى ترطيبها بشكل دائم وعميق، اختر مرطبًا يحتوي على واحد على الأقل من هذه المكونات: الهيالورونيك، الجلسرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة والصبار وغيرها؛ وستعمل هذه المكونات على الترطيب اللازم لفترات طويلة.
  • إذا كانت بشرتك دهنية فأنت أكثر عرضة لحب الشباب؛ لذلك من الضروري استخدام المرطب المناسب لبشرتك حتى لا تؤدي الإفرازات الزائدة إلى زيادة الزيوت.
  • إذا كنت تعانين من البشرة المختلطة فعليك اختيار كريم مرطب يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة؛ لذلك فإن كريم الترطيب المائي خفيف القوام هو خيارك الأفضل والأنسب، كما يجب اختياره خالي من الزيوت حتى لا تظهر الشوائب في المنطقة الدهنية.
  • إذا كنت تعانين من حساسية الجلد استخدمي كريم مرطب خالي من العطور والمواد الحافظة وحديد الساليسيليك؛ وأيضًا اختر منتجًا يحتوي على مؤشر عامل الحماية من أشعة الشمس.

وضع الكريم الواقي من الشمس

في الصباح يجب وضع واقي من الشمس يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة ويمنع ظهور البقع الداكنة وتصبغات الجلد، يجب وضعه حتى لو كان المرطب الخاص بك يحتوي على عامل حماية، ولابد من اختيار المنتج الذي يناسب بشرتك سواء كان دهنيًا أو حساسًا أو مختلطًا أو حتى جافًا.

النوم 8 ساعات في اليوم

هذه الخطوة ضرورية للحفاظ على صحة الجلد والبشرة بشكل عام، حيث تؤدي قلة النوم أو النوم المتقطع إلى ظهور مشاكل في الجلد مثل الهالات السوداء وقلة النضارة وغيرها.

شرب الماء

شرب الماء يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، حيث يحافظ على الرطوبة ويمنع الجفاف، ويحافظ على مرونة الجلد ويشده، مما يساعد على التمتع ببشرة منتعشة خالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

تناول الفيتامينات والمعادن

قبل اتخاذ هذه الخطوة يجب عليك أولا مراجعة الطبيب المختص لمعرفة نوع الفيتامين المحدد الذي يجب عليك استخدامه، حيث تكشف الدراسات أن الفيتامينات والمعادن تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد، مثل فيتامين سي الذي يحافظ على نضارة البشرة ويخلصك من البقع الداكنة، والكولاجين الذي يحافظ على مرونة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد.

روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

روتين العناية بالبشرة الاسبوعي

تقشير الجلد

تقشير الوجه أو الجسم هو عبارة عن إزالة الخلايا الميتة، وتعزيز الدورة الدموية، وتقليل التجاعيد، وتبييض البشرة وترطيبها من الأعماق، هذه هي فوائد التقشير التي تجعله خطوة مهمة في روتين الجمال ويجب اللجوء إليه 3 مرات في الأسبوع وليس أكثر من ذلك.

وضع ماسك للوجه

قناع الوجه من منتجات العناية الأساسية التي تعمل على حماية بشرتك وتجديد خلاياها وترطيبها، تمد الأقنعة بجميع أنواعها البشرة بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، حيث يجب اللجوء إلى هذه الخطوة مرة في الأسبوع ومن الضروري اختيار قناع مناسب لنوع بشرتك، بالإضافة إلى منتجات أقنعة الوجه ويمكنك وضع قناع مصنوع من مكونات طبيعية تمد بشرتك بالعديد من الفوائد.

تغيير غطاء الوسادة

احرصي على تغيير غطاء الوسادة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لأن الوسادة قد تحمل العديد من الأوساخ التي قد تنتقل إلى بشرتك وتسبب مشاكل جلدية مثل حب الشباب وغيرها، كما يفضل اختيار غطاء وسادة مصنوع من الحرير حيث يساعد هذا القماش في الحفاظ على بشرة شابة.

القيام بتمارين رياضية

لن تساعدك القيام بالتمارين الرياضية في الحفاظ على الرشاقة فحسب، بل تساعد أيضًا في التخلص من الإجهاد الذي يؤثر سلبًا على صحة الجلد، كما أن ممارسة الرياضة من 2: 4 مرات في الأسبوع تلعب دورًا مهمًا في شد الجلد ومحاربة الترهل وظهور السيلوليت.

تنظيف فرش المكياج

هذه الخطوة ضرورية للتخلص من بقايا الماكياج المتبقية في الفرش، وللتخلص من البكتيريا والأوساخ الضارة التي قد تنتقل إلى الجلد وتتسبب في انسداد المسام وظهور الشوائب مثل البثور وحب الشباب.

عدم وضع المكياج

خذي هذا التحدي وتخلي عن مكياجك ليوم واحد كل أسبوع؛ فهذه الخطوة ستساعدك على الحفاظ على بشرة صحية من خلال جعل مسام البشرة “تتنفس” وستساعدك على إبراز جمالك الطبيعي، وعدم اجهاد بشرتك بكثرة مستحضرات التجميل.

روتين العناية بالبشرة الشهري

روتين العناية بالبشرة الشهري

فحص شكل الشامة

إذا لاحظت أن ظهور الشامات على وجهك أو حتى في أجزاء أخرى من جسمك قد تغيرت ، فتأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيشرح لك أسباب هذا التغيير وما إذا كان عليك القلق أم لا.

تقشير الجسم

بقدر ما تحتاج بشرة وجهك إلى عناية كاملة، فإن بشرة جسمك تحتاج أيضًا إلى الاهتمام، وليس هناك ما هو أفضل من تدليل جسمك والاستمتاع ببشرة ناعمة ومنعشة غير اللجوء إلى مقشر الجسم للحصول على هذه النتيجة، ويجب أن تقومي بتطبيقه مرة في الشهر، حيث يخلصك من خلايا الجلد الميتة ويمنحك بشرة متوهجة ومنتعشة.

الابتعاد عن الأجهزة الالكترونية ليوم واحد

تحدى نفسك وجربها ليوم واحد وابتعد عن الأجهزة الكهربائية مرة في الشهر؛ وذلك لأنها تنبعث منها موجات الضوء الأزرق على الجلد وتسبب مشاكل الجلد مثل تسريع عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد المبكرة، ولن يؤدي هذا التحدي إلى توسيع الفوائد لبشرتك فحسب؛ بل سيجعلك أيضًا تشعر بالراحة والاسترخاء.

روتين العناية بالبشرة السنوي

روتين العناية بالبشرة سنويا

زيارة طبيب الجلدية مرتين

كل 6 أشهر تأكد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، والذي سيتأكد من أنك تتخذ الخطوات الصحيحة للعناية ببشرتك، وسيصف لك أيضًا المنتجات المناسبة لك، بل وسيجري بعض التغييرات فيما يتعلق بمنتجات التجميل التي يجب عليك تطبيقها.

السفر لتخفيف التوتر

يساعد السفر والتنقل في القضاء على التوتر والضغط العصبي الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الجلد ويؤدي إلى ظهور البثور على الوجه وشحوب الجلد وفقدان إشراقه.

عمل ديتوكس للتخلص من السموم

تلعب هذه الخطوة دورًا مهمًا في التخلص من السموم التي تؤثر سلبًا على صحة ونضارة البشرة، وحتى على صحة الجسم؛ لذا لابد من استخدام مزيل للعرق ذا جودة عالية.

تغيير منتجات العناية بالبشرة مرتين

تأتي هذه الخطوة بالطبع بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيصف لك منتجات التجميل المناسبة لنوع بشرتك، من المهم تغيير المنتجات من وقت لآخر، حيث تتوقف المنتجات عن إعطاء نفس النتيجة بعد فترة من الوقت عند تطبيقها، ليس لأن منتجات العناية بالبشرة لم تعد فعالة ولكن لأن الجلد يتغير باستمرار ويحتاج عناية خاصة.

التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات كل 6 أشهر

احرصي دائمًا على التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية منتجات العناية بالبشرة ، كل 6 أشهر بالكثير حتى لا تستخدمي المنتجات منتهية الصلاحية مما يؤدي بالتالي إلى مشاكل وضرر بالجلد.

أفضل روتين للعناية بالبشرة

أفضل روتين للعناية بالبشرة

انتشرت مؤخرا ثقافة ال skin care وشراء منتجات العناية بالبشرة ووضع روتين سواء يومي أو أسبوعي أو شهري وحتى سنوي، ولكل بشرة روتين مختلف ولابد من معرفة نوع بشرتك واختيار النوع المناسب لها حتى لا يأتي بنتائج عكسية.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

  • تنظيف البشرة بالغسول اليومي مرتين في اليوم مع الحرص على عدم فرك البشرة بشدة.
  • غسل الوجه بالماء الدافيء أو الفاتر.
  •  استخدام تونر مناسب للبشرة الدهنية ذو معامل حموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وأيضا للحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، وحمايتها من نمو الميكروبات الضارة بها.
  • قد تعتقد أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب بفضل الزيوت الموجودة بها؛ وهذا اعتقاد خاطيء لأن عدم الترطيب قد يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، مما قد يسبب زيادة دهنية البشرة واحتمالية ظهور حب الشباب.
  • لابد من استخدام واقي شمس ذو حماية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، ومناسب لنوع البشرة، ويفضل أن يكون الواقي ذو قوام كريمي خفيف.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

لابد أولا من معرفة هل بشرتك تميل إلى المختلطة الجافة أم تميل إلى المختلطة الدهنية، وذلك من خلال القيام بتجربة بسيطة في المنزل لمعرفة ذلك؛ من خلال تنظيف الوجه جيدا مع ترك الماء على الوجه حتى يجف من تلقاء نفسه دون استخدام المنشفة، وبعد أن تجف البشرة ضع عليها منديلا ورقيا واتركه عليها؛ فإذا رأيت بقع على المنديل أو ملمس دهني فهذا دليل أن بشرتك مختلطة دهنية.

أما إذا كان المنديل جافا وليس به أي شائبة؛ فهذا يدل على أن بشرتك مختلطة تميل إلى الجفاف، وفي الحالتين سوف نقدم لك أفضل روتين العناية بالبشرة المختلطة هذه.

  • استخدام الغسول المناسب للبشرة المختلطة، وتجنب استعمال أنواع مختلفة من الصابون لتنظيف البشرة خاصة إذا كانت البشرة مختلطة مائلة للجفاف لأن مادة الكبريتات الموجودة في أغلب منتجات الصابون العادي تزيد من جفاف البشرة.
  • استخدام التونر مهم في روتين العناية بالبشرة المختلطة، ويفضل استعماله مباشرة بعد الغسول لغلق مسام البشرة التي يتسبب أتساعها في تعرض البشرة لحب الشباب وظهور الرؤوس السوداء، كما أن التونر يساهم في تهيئة البشرة لعملية الترطيب.
  • لابد من استخدام مرطب يومي، ويفضل أن يكون مرطب الليل مختلف عن مرطب النهار حتى يعمل كل واحد بمهامه المخصصة له.

روتين العناية بالبشرة الجافة

  • اختيار الغسول المناسب في روتين العناية بالبشرة الجافة ويفضل أن يكون على شكل مرهم أو ما يعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk.
  • عدم الإفراط في تنظيف البشرة الجافة حتى لا يتسبب في جفافها أكثر مما يؤدي ألى احمرار الجلد والإصابة بالحكة.
  • تجنب غسل الوجه بالماء الساخن لأنها تتسبب في فقدان البشرة للزيوت الطبيعية ورطوبتها.
  • البشرة الجافة تصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لذا ننصحك باستخدام المقشر مرة أو مرتين في الأسبوع فقط.
  •  اختيار البرايمر الغني بمكون مرطب مثل الألوفيرا، فهذا النوع من البرايمر سيعمل على إعادة الحيوية إلى البشرة ويخلصها من الجفاف والتشققات.
  • ترطيب البشرة صباحا ومساءا بشكل كثيف.

روتين العناية بالبشرة الحساسة

  • يختلف روتين البشرة الحساسة عن غيره بكون هذه البشرة معرضة للإصابة من أي عوامل خارجية؛ لذا لابد وأن يتم التعامل معها بلطف وبمنتجات خاصة بها فقط.
  • إزالة المكياج سريعا وبلطف.
  • استخدم غسول مناسب من نوع ميسلر لتنظيف البشرة من الأوساخ وبقايا المكياج.
  • تجنب التعرض لمهيجات البشرة مثل التعرض المباشر لأشعة الشمس أو المبالغة في مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة.
  • استخدام تونر مناسب للبشرة الحساسة ويمكنك استبداله بماء الورد.

روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

  • يجب الامتناع عن استخدام الصابون، لأنه يتسبب في تهيج البشرة وجفافها، وهذا الأمر يزيد من مشاكل البشرة، ويمكنك الاستغناء عنه عن طريق استخدام غسول مناسب للبشرة، أو استخدام مواد طبيعية لتنظيفها، مثل الحليب والعسل.
  • اختيار واقي شمس مناسب للبشرة المختلطة الحساسة.
  • يمكنك اتباع نظام غذائي صحي يساعد على ترطيب البشرة، مثل الطعام الذي يحتوى على أحماض دهنيه أساسية للجسم مثل بذور الكتان، جوز الهند، سمك السلمون.
  • عمل مقشر مرة واحدة في الأسبوع.
  • استخدام وصفات وخلطات طبيعيه مناسبة للبشرة المختلطة، ويمكن استخدام هذه الوصفات على الأقل مرتين في الأسبوع.

روتين العناية بالبشرة للمراهقات

لابد من مساعدة الأمهات لبناتهن في معرفة نوع بشرتهم وتقديم أفضل النصائح لهن فيما يخص روتين العناية بالبشرة، وتعليمهم منذ الصغر ضرورة الاهتمام بالجسم ونظافته وكذلك العناية بالبشرة.

  • استخدام واقي شمس يوميًا عند خروجها من المنزل، لتجنب الأكسدة التي تزيد من حب الشباب، بالإضافة إلى أنه يحافظ على بشرتها من الاسمرار والإرهاق.
  • الاهتمام بعمل ماسكات طبيعية للاهتمام بالبشرة والحفاظ على نضارتها.
  • تجنب وضع الميكاب بكثرة أو بشكل مبالغ فيه لعدم اجهاد البشرة.
  • استخدام غسول يومي لطيف مناسب لنوع البشرة.

روتين العناية بالبشرة للحامل

روتين العناية بالبشرة للحامل
روتين العناية بالبشرة للحامل
  • ترطيب البشرة من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة للحامل حيث جسم المرأة في هذه الفترة معرض للجفاف والتشققات وكلف الحمل.
  • استخدام غسول يومي لطيف على البشرة.
  • يمكنك الاستعانة بالوصفات الطبيعية لعمل ماسكات تساعدك في حل مشاكل البشرة.
  • شرب الماء بما يعادل 2 لتر في اليوم؛ فهذا يساعد البشرة على تعويض الجفاف بها.

روتين العناية بالبشرة للرجال

روتين العناية بالبشرة ليس مقتصرا على النساء فقط وإنما هناك روتين خاص بالرجال؛ ولابد أولا من معرفة الرجل لنوع بشرته من أجل الاهتمام بها.

  • البشرة الحساسة: هي البشرة التي تكون حساسة للمواد والمنتجات التي تستخدمها.
  • البشرة العادية: وهي البشرة الصافية والجيدة ولكها ليست حساسة.
  • البشرة الجافة: هي البشرة الخشنة، والتي يعاني الرجال منها من الحكة.
  • البشرة الدهنية: هي البشرة التي تمتلئ بالزيوت وتكون لامعة.
  • البشرة المختلطة: بعض المناطق في هذا النوع من البشرة تكون جافة وفي مناطق أخرى تكون دهنية.
  • لابد من الاهتمام بالبشرة أثناء الحلاقة، واستخدام جل للحلاقة مناسب، ثم ترطيب البشرة بعد ذلك.
  • استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة مرتين في اليوم من أجل تنظيف البشرة.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق