الأسنان

حشو العصب ، الأنواع والاضرار والتكلفة ملف شامل

حشو العصب يتخذ شكل مخروطيات ويكون لهذه المخروطيات قياسات متعددة تتناسب مع حجم جذور الأسنان، ويقوم الطبيب بأخذ أشعة لشكل الأسنان، وبعد ذلك يقوم بأخذ قياس الجذر قبل أن يتم تركيب حشو العصب، ويبلغ طول الجذر في عملية شديدة الدقة من القياس حوالى ملليمترات؛ ويعتبر ألم الأسنان من أصعب أنواع الألم التي يتعرض لها الشخص خاصةً إذا كان يصل هذا الألم إلى العصب، لذلك يعتبر حشو العصب من أكثر أنواع علاجات الأسنان التي تصيب الأشخاص بالخوف الشديد، لذلك من المهم التعرف على مكان العصب في تكوين الأسنان وكيف يحدث تسوس الأسنان، قبل التعرف على حشو العصب وما يجب أن يتم اتباعه بعد إجرائه.

تكوين الأسنان

طبقة المينا

إن طبقة المينا هي الطبقة الخارجية التي تغلف الأسنان وتظهر هذه الطبقة في الأسنان، وتتشكل نسبة كبيرة منها من المعادن.

طبقة العاج

إن طبقة العاج هي الطبقة التي توجد بعد طبقة المينا، وتحتوي على كمية أقل من المعادن، ويوجد بها مواد عضوية أكثر من طبقة المينا، وتوجد في أقصى السن طبقتان صلبتان.

الطبقة الداخلية للأسنان

إن هذه الطبقة تتكون من الأعصاب والأوعية الدموية، وتتكون من أنسجة رقيقة، وتحتوي على خلايا جذعية.

تسوس الأسنان

إن تسوس الأسنان هو عبارة عن تعايش البكتيريا داخل الفم، ويعتبر عدوى بكتيرية تحدث بسبب نوع من البكتيريا التي توجد في الفم، ويحدث تسوس الأسنان على أربع مراحل، هم:

  • وجود البكتيريا داخل الفم.
  • حصول البكتيريا على الغذاء أثناء تناول الطعام.
  • وجود سطح مناسب لالتصاق البكتيريا.
  • الوقت.

حيث أنه في كل مرحلة من هذه المراحل من الممكن أن يتم إيقاف تسوس الأسنان، ولكن في بعض الحالات عندما يمر الوقت ويصل التسوس إلى العصب، يحتاج الشخص إلى إجراء حشو عصب، فيصل الحشو إلى منطقة المينا ومنطقة العاج ثم يصل بعد ذلك إلى العصب ويحدث التهاب العصب.

التهاب العصب

إن هذا النوع من الالتهابات من أكثر أنواع الالتهابات انتشارًا بين الناس، وينقسم إلى فئتين، هما:

التهاب العصب الرجعى

إنه عند إصابة الشخص بهذا النوع من الالتهاب يكون شعوره بالالتهاب بشكل متقطع، ولا تكون هناك حاجة إلى أن تتم إزالة العصب وحشو الضرس، وخلال هذه الفترة يستطيع جهاز المناعة أن يقوم بوقف انتشار العدوى البكتيرية وإعاقة وصولها إلى العصب.

التهاب العصب غير الرجعى

عند إصابة الشخص بهذا النوع من الالتهاب تكون الخلايا التي تحيط بالضرس قد ماتت ويكون العصب قد مات أيضًا، ويجب أن يقوم الطبيب بإجراء تدخل جراحي حتى تتم إزالة الخلايا الميتة التي يعتبرها الجسم خلايا غريبة، ثم يقوم بتنظيف تجويف الأسنان وتعقيمه، وفي النهاية يقوم بوضع حشوة العصب.

أسباب إجراء حشو العصب

إن داخل الأسنان يوجد منطقة لينة تُسمى بلب الأسنان، وتمتد هذه المنطقة من الجزء المرئي من السن إلى طرف جذر السن في عظم الفك، ويحتوي اللب على الأعصاب، والنسيج الضام، والأوعية الدموية، وتقوم البكتيريا بالدخول إلى اللب عندما تنكسر الأسنان أو عندما يحدث فيها تجويف عميق، ويمكن أن تتسبب البكتيريا والمواد المتحللة في حدوث عدوى خطيرة أو خراج سني، إذا لم يتم علاجها، وهذا من الممكن أن يؤدى إلى موت اللب، أو إلى ضعف العظام، أو ضعف السن نفسه، ومن أعراض التهاب منطقة اللب:

  • وجود ثقب داخل الأسنان.
  • الشعور بألم الأسنان.
  • وجود تورم حول الوجه والرقبة.
  • تورم اللثة.
  • الإصابة بحساسية من درجات الحرارة المختلفة.

أنواع حشو العصب

إن حشو العصب له أنواع عديدة منها المتين الذي يستمر مع الشخص لمدة طويلة، ومنها الذي يتعرض للانكسار بسهولة، فيوجد منها الفضة والذهب، ومواد حشوات الراتنج المركب، وبعض الأنواع بلاستيك، ويتميز الذهب بأنه الأكثر متانة وقوة ويظل مع الشخص لمدة تتراوح من 10 إلى 15 سنة، ويليه في الترتيب الفضة والمركبات.

خطوات حشو العصب

يتم إجراء حشو العصب عن طريق عدة خطوات، هي:

  • وضع مخدر موضعي للمريض بواسطة حقن منطقة الفم.
  • تتم إزالة التسوس الموجود في طبقات العاج والمينا والطبقات الخارجية، وتتضمن هذه الطريقة منع دخول العدوى البكتيرية؛ ووصولها إلى الطبقة الداخلية للسن.
  • بعد ذلك يتم تنظيف الضرس حتى منطقة العصب، عن طريق إزالة ما يسمى بالضفيرة التي توجد داخل العصب والتي تقوم بتغذية العصب، لكي يموت العصب بشكل نهائي.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال أدوات تنظيف الأسنان، ويقوم بتنظيف الأسنان باستخدام مادة هيبوكلوريت.
  • يستخدم الطبيب المخروط الذي تم القياس لحشو العصب عليه حتى يتم غلق الثغرات لكيلا تنتقل البكتيريا إلى الطبقات الداخلية مرة أخرى.
  • في النهاية يتم وضع ما يسمى بالطربوش أو التلبيسة للضرس بعد أن يتم حشو العصب لحماية الأسنان من التسوس.

أضرار حشو العصب

البكتيريا

حيث إنه يكون من السهل أن يتعرض الشخص للإصابة بالتهاب العصب بعد أن يتم إجراء حشو العصب، وذلك لأن قنوات العصب التي توجد في السن تتمدد إلى قنوات صغيرة، وهذا يؤدى إلى صعوبة وصول المضادات الحيوية إلى العصب مما يعيق عملية القضاء على البكتيريا التي توجد في الفم؛ فعملية حشو العصب يعتمد إجراؤها على القيام بإزالة الخلايا الميتة واستخراج العصب، ثم تعقيم الأسنان والتخلص من بقايا البكتيريا ثم إجراء حشو العصب، وهذه البكتيريا الغير ظاهرة التي لا يعتمد غذاؤها على الأكسجين من الممكن أن تنمو في الفم وتقوم بتكوين الالتهابات البكتيرية، وتتسرب إلى الدم مما يؤدى إلى وجودها مع الدم الذى يتدفق لأجهزة الجسم، وهذا ينتج عنه ضعف مناعة الجسم.

حساسية الأسنان

حيث أنه من أضرار حشو العصب أيضًا إصابة الشخص بالحساسية، ولكنها تذهب تلقائيًا بعد فترة تتراوح من أسبوعين إلى أربع أسابيع.

خراج الأسنان

إن استمرار الضغط عند قيام الشخص بمضغ الطعام، ينتج عنه انهيار الحشو مما يؤدى إلى الإصابة بالتسوس مرة أخرى، وعندما يصل هذا التسوس إلى لب الأسنان من الممكن أن يتعرض الشخص للإصابة بخراج الأسنان.

نصائح بعد إجراء حشو العصب

إن هناك بعض النصائح والإرشادات التي من المهم أن يتبعها الشخص بعد إجراء حشو العصب حتى يتم التعافي بشكل جيد وسليم، وهذه النصائح تشمل:

  • تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي يوجد بها ألياف غذائية، حيث أنها تعمل على تقوية الأسنان.
  • القيام بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا في الصباح والمساء، واستخدام خيوط الأسنان بعد تناول الطعام حتى يتم تنظيف الأسنان من بقايا الطعام.
  • عدم تناول الطعام الذي يحتوى على السكريات، والطعام الذى يحتوى على الدهون لأن هذه الأطعمة تؤدى إلى حدوث تآكل لميناء الأسنان.
  • ينصح الأطباء بإجراء طرق أخرى كبديل لعملية حشو العصب، ومنها القيام بتعقيم قنوات السن، ثم وضع أسنان صناعية بعد خلع السن المصاب.

تكلفة حشو العصب

إن تكلفة حشو العصب تختلف حسب عدة عوامل مثل: حالة المريض، والطبيب الذي يقوم بإجراء الحشو، والأدوات المستخدمة، والعيادة أو المركز الطبي الذي يتم إجراء حشو العصب فيه، وبالتأكيد تختلف التكلفة أيضًا من دولة لآخري، كالتالي:

تكلفة حشو العصب من مصر

تتراوح تكلفة حشو العصب في مصر من 200 إلى 600 جنيه مصري، وربما تزيد عن ذلك.

تكلفة حشو العصب في السعودية

من الممكن أن تصل تكلفة حشو العصب في عيادات الرياض إلى 500 ريال سعودي، ولكن هذه التكلفة تكلفة تقريبية لأن التكلفة الحقيقية يقوم الطبيب بتحديدها بعد الكشف السريري.

تكلفة حشو العصب في الأردن

إن تكلفة حشو العصب في الأردن تبدأ من 30 دينار أردني تقريبًا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق