الجلد

حبوب الوجه (حب الشباب) الاسباب وطرق العلاج

حبوب الوجه (حب الشباب) من المشاكل الجلدية المنتشرة التي تؤرق كلا الجنسين، وخاصة في مرحلة المراهقة، فما هي الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في الوجه، وكيف نعالج هذه المشكلة، وبعض الوصفات الطبيعية للتخلص من حبوب الوجه، كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

أسباب ظهور حبوب الوجه

إضرابات في الهرمونات

تظهر هذه المشكلة بوضوح في مرحلة البلوغ حيث يحدث خلل في الهرمونات، يقوم هرمون الأندروجين بتحفيز الغدد الدهنية على افراز الزيوت في البشرة بكميات كبيرة مما ينتج عنه ظهور الحبوب في البشرة، كما أن المرأة تعاني من هذه المشكلة وظهور حبوب الوجه عند حدوث خلل في الهرمونات سواء في مرحلة الحيض وفترة الحمل وأيضاً مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

الاستروجين والأندروجين

إن كلا من هرمون الأستروجين والأندروجين يتسببان في ظهور الحبوب الدهنية ذات الرؤوس البيضاء و السوداء على وجوه المراهقين و ذلك نتيجة زيادة الدهون في الدم و انسداد المسامات بسبب عدم الاهتمام بتنظيف الوجه و الجسم.

التعرق

خاصة في فصل الصيف، حيث يعمل التعرق على انسداد مسامات البشرة مما يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه، وكذلك ارتداء الملابس الضيقة التي تزيد من التعرق والحكة مما يضران بالبشرة.

الإصابة بالجراثيم

عند اصابة الجلد بالجراثيم فإن إنزيماتها تقوم بتحليل المواد الدهنية بما فيها مادة التراي جلسيرايد التي تتجمع أسفل الجلد وتتسبب في ظهور حبوب الوجه.

تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه

على الرغم من أن نظافة البشرة شيء مهم ويحميها من كثير من الأمراض الجلدية إلا أنه عندما يحون التنظيف بشكل مبالغ فيه يضر البشرة أكثر من نفعها، حيث نتخلص من الزيوت الطبيعية في البشرة مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتهيجه وبالتالي احتمالية ظهور حبوب الوجه.

إقرأ أيضاً:  الرمان ، فوائده الصحية لك وأضراره لتجنبها

تناول بعض الأطعمة

يعتقد البعض ظنا خاطئا بأن المأكولات الدهنية والزيتية تتسبب في ظهور الحبوب في الجسم، ولكن هذا ليس صحيحا، بل إن المأكولات السكرية هي التي تعمل على زيادة هذا الأمر فتظهر الحبوب في الوجه وفي مناطق أخرى من الجسم لأن السكر يقوم بالتفاعل مع الغدد فينتج الهرمون الذي يتسبب في ظهور الحبوب بكثرة.

أنواع حبوب الوجه

حبوب الوجه الدهنية

هي الحبوب ذات الرؤوس السوداء والبيضاء، تظهر بكثرة عند المراهقين وذلك هرموني الاستروجين والأندروجين، وعند البالغين بسبب زيادة المواد الدهنية في الجسم وكذلك انسداد المسام بسبب قلة تنظيف البشرة، وتحدث للنساء بسبب التغيرات الهرمونية خاصة أثناء الدورة الشهرية.

حبوب الوجه الصديدية

تظهر عند تناول اطعمة غير مناسبة أو بالنسبة لبعض المرضى قد تظهر الحبوب بسبب حساسيتهم لبعض الأطعمة التي تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية “الكانديدا” وتنتج التعفنات المعوية بسبب الإمساك وتناول طعام بة دهون مشبعة ،كذلك عدم نظافة الأسنان وبقاء بقايا الطعام في الاسنان يساعد على نمو البكتيريا والجراثيم فتتنقل مع تناول طعام جديد إلى الأمعاء مما يسبب زيادة في الخمائر المعوية ،وتنتج عنها أحماض دهنية مهيجة تسير في الدم وتخرج من مسام الجلد على شكل حبوب ملتهبة عادة ما يكون ظهورها مؤلم,يجب الحذر عند التعامل مع هذه الحبوب وعدم الضغط عليها لأن ذلك يسبب تشوهات وندب دائمة.

حبوب الوجه البكتيرية

تحدث هذه الحبوب نتيجة دخول البكتيريا الدم عن طريق الجلد، فعندما نضغط على حبوب موجودة او نلامس الجلد وهو مصاب بأيدي متسخة، أو تظل مفتوحة معرضة للهواء الذي قد يحمل بعض البكتيريا، كما يوجد داخل مسام الجلد نوع من البكتيريا يسمى بكتيريا البروبيو، هذه البكتيريا تتغذى على الإفرازات الدهنية الموجودة داخل المسام، فعندما نضغط على الحبوب تنتقل البكتيريا والإفرازات إلى الدم عبر أغشية المسام فتؤدي إلى التهابات للجلد وتترك بقع حمراء وبنية شبة دائمة.

إقرأ أيضاً:  خلطات للبشرة الدهنية ووصفات طبيعية في المنزل

حبوب الوجه الفطرية

هي عبارة عن تجمعات لجراثيم فطرية لا يمكن رؤيتها بوضوح، وذلك بسبب حك الجلد بالأظافر أو بأي شيء آخر ملوث يحمل الجراثيم كاستخدام منشفة للوجه غير نظيفة او النوم على وسادة غير نظيفة وغيرها.

نصائح لتقليل ظهور حبوب الوجه

  • تناول الأطعمة الصحية والتقليل من الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والسكريات، والاستغناء عنه بالأطعمة الصحية كالخضروات وخاصة التي تحتوي على الألياف كالخيار، الجزر، والفاكهة.
  • تنظيف بشرة الوجه على مرتين يوميا، مرة قبل النوم ومرة قبل الاستيقاظ، يفضل استخدام نوع صابون طبي ومناسب للبشرة والابتعاد عن الصابون الذي يحتوي على عطر أو أي مواد تسبب الحساسية.
  • تناول الشاي الأخضر يومياً يجدد من خلايا البشرة ويجعلها مقاومة للميكروبات وتبدو بصورة أكثر نضارة، والتقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة لأنها تزيد الإنفعال والتوتر، والإكثار منها يجعل خلايا البشرة والجسد مرهقة، ويقلل من وصول المغذيات والأكسجين إلى الدم.
  • اخذ قسط كافي من النوم وخاصة أثناء ساعات الليل حيث أن الغدة النخامية تفرز هرمون النمو الذي يقوم بتجديد خلايا الجسد التالفة، وهرمون الميلاتونين المخفف لصبغة الميلانين في الجلد.
  • الحرص على نظافة الوجه وعمل تقشير للبشرة، وعندما تتقشر الحبوب يجب التعامل معها بعناية وتنظيفها بالماء وعدم ملامستها باليد الملوثة.
  • عدم الإفراط في وضع مساحيق التجميل، وخاصة مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت والدهون.
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في وقت الظهيرة للحفاظ على البشرة، لذا ننصح بضرورة وضع واقي الشمس قبل التعرض لها.

وصفات طبيعية لعلاج حبوب الوجه

خل التفاح لعلاج حبوب الوجه

للتخلص من البكتيريا، والسيطرة على إفرازات زيوت البشرة، نأتي بمقدار من خل التفاح ومقدار مماثل من الماء نخلط المكونات معاً ونضعه على الحبوب ويترك لمدة 5:7 دقائق ثم يغسل بالماء البارد، تكرر هذه الوصفة يومياً.

إقرأ أيضاً:  الاكزيما الأنواع الأسباب وطرق العلاج

البيكينج صودا

لتجفيف الحبوب وتنعيم البشرة والحفاظ على مستوى ال ph في البشرة، نضع كمية من البيكينج صودا مع كمية مناسبة من الماء للحصول على عجينة ناعمة، يوضع الخليط على الحبوب لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

العسل والليمون

لعلاج حبوب البشرة، يوضع العسل مع عصير الليمون جيداً ونضعه على البشرة ويترك حتى يجف ثم يغسل بالماء البارد.

الزبادي لعلاج حبوب الوجه

للتخلص من آثار حبوب الوجه ومنع انتشارها، يضاف ملعقة من الزبادي إلى ماء مغلي على النار حتى يغلى لمدة دقيقتين ثم يترك حتى يبرد، يوضع الخليط على الحبوب ويترك ليلة كاملة وفي اليوم التالي يغسل الوجه بالماء الفاتر.

الكركم لعلاج حبوب الوجه

لإزالة حبوب الوجه سريعًا، يخلط معلقة صغيرة من بودرة الكركم مع نص معلقة صغيرة من عصير النعناع، يوضع الخليط على الحبوب لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، تكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق