تلبيسات الأسنان المميزات العيوب الأنواع والتكلفة

1446
تلبيسات الأسنان
الإعلانات

تعريف تلبيسات الأسنان

تلبيسات الأسنان أو كما يطلق عليها البعض تيجان الأسنان هي عبارة عن شكل السن ويوضع على السن المكسور أو المتضرر، كما أن الأطباء ينصحون بالعديد من أنواع هذه التلبيسات.

انواع تلبيسات الاسنان

انواع تلبيسات الاسنان

تلبيسة البورسلان

هذا النوع من أفضل أنواع تلبيسات الأسنان الموجودة حيث أنه يوجد الكثير من الشبة بينه وبين السن الطبيعي من حيث الحجم واللون، لكن العقبة الوحيدة بهذا النوع هو ثمنها الباهظ فقط بحيث يتراوح ثمنها من 2000 إلى 3000 جنيه، كما أن هذا النوع يتطلب العديد من العناية بسبب المواد الرقيقة المصنوعة منها.

تلبيسة سن معدن مغطى بمادة البورسلان

أما هذا النوع هو أشهر أنواع التلبيسات الموجودة ويستخدم عن طريق الكثير من الأطباء لأنه يدخل في صناعته المعدن فيتميز بالصلابة، كما أنه يتشابه مع السن الطبيعي لأنه مغطى بمادة البورسلان وسعرها يتراوح بين 1300 إلى 1500 جنيه، لكنها من الأنواع التي لا يفضلها الكثير من الناس لأنها مع الوقت تترك خط رمادي على اللثة.

تلبيسة الزيركون

هو نوع جديد من التلبيسات المتعارف عليه في الآونة الأخيرة وعلى الرغم من ذلك إلا أنها انتشرت بسرعة كبيرة، وأصبحت من الأنواع التي يفضلها الأطباء بسبب أنها لا تحتاج إلى الذهاب لمختبر لتحضيرها، فهذه التلبيسة لها منظر جميل وجذاب ومصنوعة من مادة قوية وهو معدن أكسيد الزركونيوم ولونه مقارب للون السن الطبيعي، ويتراوح سعرها من 3500 جنيه إلى 7500 جنيه لكن عند أستخدام هذا النوع وتركيبه يصبح من الصعب جداً خلعها مرة أخرى وتركيبها.

تلبيسة السيراميك

هى من أفضل الأنواع الموجودة للأشخاص الذين لديهم حساسية ضد المعادن؛ فهى لا يدخل في تركيبها أي من أنواع المعادن، كما أن لونها مقارب جداً من لون السن الطبيعي وسعرها يتراوح من 2000 جنيه إلى 4000 جنيه، لكن مشكلتها بأنها ليست قوية كالمعدن وتعمل على تآكل السن الأمامي إذا ركبت عليها.

تلبيسة إي ماكس

هى أجدد ما تم التوصل لها في عالم التلبيسات وهي ما حققت الثورة الحقيقة في عالم الأسنان، وتتكون من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم، تتميز بأنها ذو مظهر جذاب فذلك ما جعلها من أكثر التلبيسات طلباً وسعرها 4000 جنيه، وسعرها الباهظ هو ما جعل بعض الأشخاص يتراجعون عن شرائها.

تلبيسة الريزن

هى نقيض تلبيسة إي ماكس فهى من أرخص أنواع التلبيسات الموجودة ، فهي من التلبيسات الأكثر هشاشة ويمكن كسرها بسهولة ولكن الطلب عليها كبيراً جداً.

تلبيسة الخزف 

هى أفضل نوع للتلبيسات على  الإطلاق حيث أنها مصنوعة من مادة طينية لا تضر الأسنان اطلاقاً، كما أنها من التلبيسات القوية ولا تتآكل بسهولة وتتميز بأن لونها الأبيض يجعلها حقيقية بالكامل، وهي من أكثر الأنواع التي يوصى بها من قبل الأطباء.

تلبيسة فولاذية للأطفال 

هذا النوع الذي ينصح به أطباء الأطفال للأطفال الذين لديهم أسنان مؤقتة، وهى مصنوعة من مادة الفولاذ الغير قابل للصدأ ، وتعمل على حمايتها من التسوس وتسقط بمجرد سقوط الأسنان المؤقتة للأطفال.

التلبيسة الذهبية

هي من التلبيسات الأقدم في هذا المجال وتتكون من خليط النحاس والنيكل أو الكروم وكانت كثيرة الأنتشار منذ زمن بعيد، ولكنها الآن لم تعد بهذا الانتشار الكبير بسبب لونها الذهبي مما يجعلها ملفتة للأنظار ويتم استخدامها الآن في الأسنان الخلفية فقط، ولكنها تتميز بمتانة هي الأكبر على الإطلاق.

الإعلانات

خطوات تركيب تلبيسات الأسنان

خطوات تركيب تلبيسات الأسنان

لكي تحصل على تلبيسة للأسنان سوف تمر بعدة خطوات بالبداية:

  • سوف تقوم في أول زيارة لك للطبيب بعمل أشعة بانورامية ليتأكد من حالة السن ويرى إذا كان بها أي من حالات التسوس فأذا وجدت فأنه يعالجها أولا.
  • ثم بعدها سيقوم الطبيب بأخذ أبعاد السن المراد تركيب التلبيسة لها ويقوم الطبيب بتحديد درجة اللون المتناسبة مع باقي الأسنان، يتم إرسال هذه المعلومات للمعمل من أجل صناعة التلبيسة المطلوبة.
  • في آخر خطوة للتركيب يقوم الطبيب بإزالة النتوءات البارزة على سطحها، ثم يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي حتى لا تشعر بأي وخز عند إزالة الطبقة العلوية من الأسنان وفي النهاية يقوم الطبيب بوضع التلبيسة وتثبيتها.

فوائد تلبيسات الأسنان

  • تعمل على تصليح التشققات وأي كسور بالأسنان ناتجة عن أي أصابة أو حوداث تعرض لها الأشخاص. 
  • تعطي مظهر جذاب ومناسب بحيث تغطي عن أي سن مكسور أو أصفر ناتج عن التدخين.
  • تعمل على حماية الأسنان الضعيفة وتقويها.
  • تحافظ على اللثة من الضغط عليها وتحميها من الأمراض المختلفة التي قد تتعرض لها.

عيوب تلبيسات الأسنان

  • شعور بألم مزعج عند انتهاء مفعول التخدير عند الحفاظ على عصب السن، ولتفادي هذا الشعور يمكن تناول بعض المسكنات، وأيضا قد يواجه المريض بعض الحساسية تجاة الحرارة والبرودة ولتفادي هذا الشعور ينصح بعض الأطباء باستخدام معجون أسنان مضاد للحساسية.
  • تعرض بعض أنواع التلبيسات للكسر مثل البورسلان أو الريزن فتكون رقيقة وهشة، إذا كان الكسر طفيفاً فيمكن إصلاحه باستخدام مادة الراتنج أما أذا كان كسراً كبيراً فيمكنك استبداله كلياً؛ مما يجعل الأمر مكلفا.
  • في بعض الأحيان فإن المادة اللاصقة للتلبيسة تتعرض للتآكل ويسمح لبقايا الطعام بالتراكم أسفلها وقد يؤدي لسقوط التلبيسة، قد يؤدي ذلك للتعرض للالتهابات والتسوس وينصح عند حدوث ذلك زيارة الطبيب.
  • ظهور خطوط داكنة على اللثة وهي مشكلة جمالية فتظهر على هيئة خط داكن دقيق بمحاذاة اللثة، وتكون في الغالب في أنواع التلبيسات الخزفية المصهورة بالمعدن.
  • ظهور حساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد المعادن، وتوجد في التلبيسات الداخل في صناعتها المعادن فقط.

العمر الافتراضي لتلبيسات الأسنان

يتعرض العمر الافتراضي للتلبيسات لعدة عوامل مهمة مثل العناية بالتلبيسة والمحافظة عليها والمواد المصنعة منها هذه التلبيسة، ولكن العمر الأفتراضي للتلبيسة يكون ما بين 10 سنوات إلى 15 سنة إذا تمت العناية بها جيداً.

يجب الابتعاد عن بعض الأمور الغير صحية لتفادي أي أضرار تصيب التلبيسة مثل تناول المشروبات الساخنة ويليها المشروبات الباردة أو قضم الثلج أو الأظافر ولا يجب فتح المشروبات الغازية بواسطة الأسنان.

وسائل العناية بتلبيسات الأسنان

أن العناية بتلبيسات الأسنان لا تختلف عن الروتين اليومي الخاص بالأشخاص تجاه أسنانهم، ويتمثل في:

  • استخدام فرشاة الأسنان والمعجون بشكل منتظم في اليوم على الأقل ثلاث مرات باليوم.
  • للتخلص من بقايا الطعام يجب استخدام الخيوط الحرارية أو مضخات المياه المنزلية.
  • أستخدام غسول الفم للتخلص من وجود أي بكتيريا أو فطريات قد تؤذي الأسنان.
  • في النهاية يجب على الشخص متابعة دكتور الأسنان بشكل منتظم كل 3 أشهر للاطمئنان على حالة الأسنان.

سعر تلبيسات الأسنان الأمامية

سعر تلبيسات الأسنان الأمامية

تختلف أسعار تلبيس الأسنان على حسب كل نوع فيتم النظر لعدة أشياء، المادة المصنوعة منها والإجراءات المتبعة لتركيب السن، وفي النهاية خبرة الطبيب وشهرة مركزه ولكن الأسعار عادة ما تتراوح ما بين :

  • البورسلان من 2000 إلى 3000 جنيه مصري.
  • الزيركون من 3500 إلى 7000 جنيه مصري.
  • السيراميك من 2000 إلى 4000 جنيه مصري.

تلبيسات الأسنان للأطفال

يمكن عمل تلبيس اسنان الاطفال للأسنان اللبنية، وذلك للأطفال الذين يعانون من التسوس وعند معالجته لا يتبقى ما يحمي الجذر وذلك عن طريق:

  • تركيب تلبيسات معدنية وتصنع من المعدن من جميع الجهات ولا يدخل في صناعتها الحديد، ولكن مادة أرق وتوضع على السن للطفل حتى تقع مع وقوع السن الأصلي.
  • تركيب تلبيسات سيلوكونيوم حيث يوجد الآن تركيبات سيلوكونيوم للأطفال تحافظ على السن اللبنية للطفل حتى تنمو الأسنان الدائمة لهم.
الإعلانات