10 أعراض تكشف عن تكيس المبايض تعرفي عليها

2202
0
تكيس المبايض
الإعلانات

ينتشر مسمى تكيس المبايض Polycystic ovaries لدى النساء بشكل كبير حيث تعاني منه العديد من السيدات وحتى الفتيات اللاتي لم يتزوجن، عادة ما يكون تكيس المبايض سبباً في تأخر الحمل والسبب وراء عوامل أخرى تظهر على السيدة مما يسبب لها القلق، في هذا المقال سوف نوضح ما هو تكيس المبايض وأنواعه وهل يؤثر على تأخر الحمل أو صحة المرأة بشكل عام.

ما هي المبايض

المبايض هي أحد أجزاء الجهاز التناسلي لدى الأنثى، توجد في الجزء السفلي من البطن في منطقة ما بين الوركين، وظيفة المبايض هي انتاج هرموني البروجسترون والاستروجين، كما أنها مسؤولة عن انتاج بويضة كل شهر قد يتم تخصيب هذه البويضة أو نزولها كدم مع دم الحيض، تعمل المبايض بشكل كفء في السن المبكر ولكن تتضاءل وظيفتها مع التقدم في السن وفترة انقطاع الطمث.

أسباب تكيس المبايض

تتعد الأسباب المؤدية لتكيسات المبيض وقد يرجع السبب لعامل واحد أو عدة عوامل معا، وهذه بعض العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذه التكيسات في المبيضين:

مقاومة الأنسولين

إن ارتفاع الأنسولين في الدم مع ارتفاع السكر في الجسم يسببان مشاكل عدة منها ارتفاع ضغط الدم، الإصابة بأمراض القلب والأوعية وغيرها، من ضمن هذه المشاكل مشكلة تكيس المبايض.

الخلل الهرموني

إن تكوين الأنثى يتضمن في هرموناتها افراز هرمون ذكوري (اندروجينات) بكميات صغيرة، عند بعض السيدات قد يحدث خلل في افراز هذا الهرمون ويتم افرازه بشكل أكبر من المعتاد، كما أنه قد يتم افراز كميات كبيرة من هرمون الاندروجين الذي بدوره يمنع المبايض من انتاج البويضة كل شهر.

العامل الوراثي

قد يتواجد في تاريخ العائلة نساء تعاني من تكيسات وبالتالي ينتقل المرض إلى الأنثى عن طريق الوراثة.

زيادة الوزن

زيادة الوزن وتكيس المبايض

إن زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وخاصة في منطقة البطن وحول الخصر تؤدي إلى الإصابة بتكيس المبايض.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى تتسبب في حدوث تكيسات المبايض مثل: ضعف المناعة لدى النساء، اتباع العادات الغذائية الخاطئة من قبل النساء، التلوث البيئي، الزيادة في الهرمون المنبه لهرمونات الغدة النخامية مما يتسبب في زيادة في الهرمون المنشط للمبيض وبالتالي حدوث تهيج في المبيض.

الإعلانات

أعراض تكيس المبايض

  • تأخر الحمل.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • زيادة نمو الشعر.
  • آلام عند الجماع.
  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • ظهور حب الشباب.
  • حدوث نزيف عند الدورة الشهرية (اما نزيف شديد على غير العادة أو نزيف قليل على غير العادة).
  • ضعف وتقصف شعر الرأس.
  • اكتئاب وقلق وتوتر.

مضاعفات تكيس المبايض

إذا لم يتم التشخيص والعلاج المبكر لتكيسات المبايض قد يتسبب الأمر في العديد من المشاكل أهمها:

  • الإصابة بالعقم.
  • الإصابة بضغط الدم المرتفع.
  • الإصابة بداء السكري.
  • تغيرات في لون الجلد فتصبح بعض الأماكن داكنة في الجسم.
  • السمنة المفرطة.

فحوصات طبية لتشخيص تكيس المبايض

فحوصات طبية لتشخيص تكيس المبايض

يتم اجراء بعض الفحوصات الطبية للتعرف على أي من الأسباب التي تم ذكرها هي التي تتسبب في تكيس المبايض، كما أنها تعتمد على مدة انقطاع الدورة الشهرية أو حدوثها بمعدل منخفض كل عدة شهور، تتضمن هذه الفحوصات التالي:

  • اجراء تحاليل للتعرف على نسبة هرمون الذكورة في الجسم.
  • عمل سونار للمبايض.
  • فحص عيادي.
  • تحليل نسبة السكر بالدم.
  • تحليل هرمون البرولاكتين.
  • تحليل هرمونات تنظيم الدورة الشهرية FSH, LH
  • الإطلاع على التاريخ العائلي للمريض، والحالة الصحية العامة له.

تكيس المبايض والحمل

أن وجود تكيس بالمبيض يؤثر على الخصوبة لدى المرأة حيث أن عملية إطلاق البويضة وتلقيح الحيوان المنوي لها لا يتم بشكل طبيعي، حيث تعاني المرأة من عدم انتظام في الدورة الشهرية لديها وكذلك عدم معرفة فترة التبويض لديها لحدوث الحمل، لذا فإن حدوث الحمل يكون بنسبة ضيئلة إذا لم تعالج هذه المشكلة بشكل صحيح وسريع.

علاج تكيس المبايض

لابد أولاً من زيارة طبيب النساء الخاص بكِ وتحديد السبب في الإصابة بتكيسات المبيض، حيث يمنع تناول أي من الأدوية التالية أو اتباع أي اجراء الا بعد استشارة الطبيب المختص، ويتمثل أسرع علاج لتكيس المبايض في:

تنظيم الدورة الشهرية

تنظيم الدورة الشهرية

يتم تنظيم الدورة الشهرية من خلال تناول حبوب منع الحمل لتنظيم مستوى الهرمونات، تناول حبوب البروجسترون لمدة أسبوعين وقد يصاحبها نزيف متقطع، حبوب الميتفورمين لتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم.

تحفيز المبايض

تناول دواء مضاد للاستروجين (دواء الكلوميفين) ، حيث يتم تناوله في النصف الأول من الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى اصلاح الخلل الهرموني المسبب في تكيس المبايض.

إزالة تكيس المبايض

في بعض الحالات قد نلجأ إلى التدخل الجراحي، تتم عملية الإزالة هذه من خلال جراحة المنظار عن طريق التدمير الحراري للتكيسات.

عمليات التلقيح الصناعي

إذا كان التكيس في المبايض يسبب تأخر في الحمل، يلجأ الأطباء إلى التلقيح الصناعي من خلال اخذ بويضة من الأم وتلقيحها بالحيوان المنوي لدى الأب.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

قد تساهم الأعشاب الطبيعية والمداومة عليهافي التخلص من متلازمة التكيس في المبيض؛ لذا يمكنك تجربة بعض الوصفات الطبيعية في المنزل ولكن بعد استشارة الطبيب هل هي مناسبة لكِ ولحالتكِ أم لا.

علاج تكيس المبايض بالعسل

علاج تكيس المبايض بالعسل

يمكنك استخدام العسل مع البنجر من خلال غسل البنجر جيداً ثم تقشيره ووضعه فى الخلاط أو محضر الطعام، ويمكن أيضا إضافة 3 أو 4 من أوراق البنجر، ثم نخلط عصير البنجر مع العسل الأسود ثم نضعه فى برطمان زجاجى ورجه قبل الشرب ملحوظة: ينصح بالإحتفاظ به في الثلاجة.

جذر عرق السوس

يحتوي عرق السوس على مركب glycyrrhizin والذي يعمل كمضاد للالتهابات وتوازن الهرمونات في الجسم واستقلاب السكر.

أعشاب الأندروجين

في حالة عدم قدرة الجسم على تنظيم هرمون الأنسولين، فإنه قد يتراكم ويسبب مستويات أعلى من هرمونات الذكورة الجنسية تسمى الأندروجينات، وهناك أعشاب طبيعية تسمى بأعشاب الأندروجينات والتي تعيد هذا التوازن بين الهرمونات، كما أنها تعمل على تنظيم فترة الدورة الشهرية؛ وبالتالي زيادة فرصة حدوث الحمل.

بعض النصائح لتجنب الإصابة بتكيسات المبيض

  • فقدان الوزن الزائد واتباع نظام غذائي سليم، مع ممارسة الرياضة بانتظام.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الغير صحية.
  • تقليل تناول الصودا والعصائر المصنعة.
  • تناول المشروبات الساخنة والأعشاب الطبيعية دون اضافة سكر.
  • تناول المكسرات كوجبات خفيفة بشرط ألا تكون مملحة او محمصة.

أسئلة شائعة حول تكيس المبايض

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟

أجل قد يحدث حمل مع تكيسات المبيض ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت حيث أن المرأة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وتواجه صعوبة في تحديد أيام التبويض لديها.

هل يستمر الحمل مع تكيس المبايض؟

إن قدرة الرحم على حدوث الحمل يعني تحسنه بشكل كبير ولكن ليس دليلا على إزالة التكيس بشكل نهائي؛ لذا ننصحك بمتابعة الطبيب والالتزام بتعليماته مع الحفاظ على الوزن المناسب.

هل العادة سرية تسبب تكيس المبايض؟

إن العادة السرية أمر محرم في الإسلام ولا يجوز القيام بها، ومع ذلك فهي لا تسبب تكيس بالمبيض وإنما هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ذلك قد شرحناها سابقا.

كيف اعرف ان التكيس اختفى؟

عندما تلاحظين نقصان في الوزن بشكل ملحوظ فهذا أهم عامل للتخلص من التكيسات، تنظيم عملية التبويض لديكِ وانتظام الدورة الشهرية، اختفاء الأعراض التي كانت تتسبب فيها هذه التكيسات.

هل ينزل تكيس المبايض مع الدورة الشهرية؟

إن الأمر الطبيعي لكيس المبيض أنه يذوب ويتحلل داخل الجسم، ولكن إذا سار الأمر على نحو سيء فيزيد حجم الكيس ويضطر الطبيب في اختيار نوع الإزالة المناسب للحالة.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *