تقوية الأعصاب بالتمارين الرياضية والأطعمة الصحية

2374
0
تقوية الأعصاب
الإعلانات

تقوية الأعصاب من التمارين المهمة للجسم وخاصة للاشخاص الذين يعانون من ضعف الاعصاب، يشعر الشخص بضعف في اعصابه عند امساكه بشئ ما ثم يجد يداه ترتعشان، أو أنه لا يستطيع الوقوف أو حمل الأشياء الثقيلة، فيبدأ الشخص بالبحث عن بعض التمارين التي تقوي من أعصابه، وفي هذا المقال سوف نقدم أفضل التمارين الرياضية لتقوية الأعصاب، وكذلك بعض الاطعمة والمشروبات الصحية التي تساعد في تقوية الأعصاب.

تمارين لتقوية الأعصاب

تمرين الضغط

تمرين الضغط لتقوية الأعصاب

من اشهر التمارين لشد الأعصاب وخاصة اعصاب اليدين والزراعين هو تمرين الضغط العادي المعروف، يتم القيام بهذا التمرين من خلال النوم على البطن ثم وضع اليدين بمحاذاة الكتف، وكذلك الوقوف على اصابع القدمين مع استقامة الظهر، ثم يقوم الشخص برفع جسمه ويقوم بالصعود والهبوط مع ابقاء الظهر مستقيما، يحتاج هذا التمرين تركيز وثبات، ولكنه مفيد جدا في تقوية الأعصاب.

تمرين الضغط بالكرة

تمرين الضغط بالكرة

تمرين الضغط بالكرة من التمارين المهمة جدا لتقوية الأعصاب اذا استمر الشخص عليه، يتم هذا التمرين بطريقتين مختلفتين، الطريقة الأولى هي أن يقوم الشخص بوضع الكرة تحت يده بحيث تكون تحت راحة كفه، ثم يقوم بالاتكاء على الارض براحة يده الاخرى مع رفع قدميه على اصابع القدمين، ثم يصعد بالظهر الى اعلى ثم يهبط الى الاسفل بحيث يكون مواز لسطح الكرة.

أما الطريقة الثانية هي وضع الكرة في اليد وان يكون الشخص في الأعلى، ثم يقوم بتركيز يده اليمنى على الأرض ومن ثم يتم رفع الرجلين على أطراف أصابع القدم ثم يقوم بالتحرك من أسفل لأعلى.

تمرين المقص

تمرين المقص لتقوية الأعصاب

تمرين المقص من اسهل التمارين لتقوية الأعصاب على الاطلاق، فقط على الشخص احضار مقبض اليد و فرد الذراعين بشكل مستقيم ثم يقوم بالضغط علي اليد بشكل مستمر، من فوائد هذا التمرين أنه يقوي من أعصاب اليد.

تمرين البلانك

تمرين البلانك

يقوم الشخص بوضع ذراعيه امام صدره مع رفع ظهره والوقوف على اصابع القدمين مع الابقاء على استقامة الظهر، ومن ثم يقوم الشخص بسحب أصابع قدميه باتجاه الساق، يعمل هذا التمرين على تقوية أعصاب كلا من الركبة والساق والقدم.

تمرين مد الساق

تمرين مد الساق

تمرين مد الساق من التمارين التي يمكن القيام بها في الجيم وفي المنزل ايضا من خلال الجلوس على  الكرسي، ثم القيام بمد الساقين،  ثم يقوم الشخص بثني الركبتين، ويمكنه أن يضع وسادة على قدميه ، وبعد ذلك يتم رفع الساقين حتى تصل لمستوى الجسم، وبعد ذلك يتم الرجوع الى وضع الجسم ببطء، يمكن تكرار هذا التمرين 10 مرات يوميًا، حيث يعمل هذا التمرين على شد الأعصاب وكذلك العضلات.

تمرين البطن

تمرين البطن

تمرين البطن له عدة اشكال مختلفة ويمكن القيام به بأكثر من طريقة، فهو يعد من التمارين المهمة جدا والتي تعمل على حل الكثير من المشكلات، تمرين البطن يساعد على شد عضلات البطن ويقوي الأعصاب، كما أنه من التمارين التي تساعد على التخلص من الكرش لدى النساء والرجال.

تمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال

لابد وأن يحرص الآباء والأمهات على صحة أبنائهم ولياقتهم البدنية، لذا عليهم معاونة الطفل على ممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمارين التي تهدف إلى تقوية الأعصاب من أجل الحصول على جسم صحي وسليم.

ومن أمثلة تلك التمارين التي تساعد على التوازن الحركي للطفل رياضة السباحة فهي تجبر الجسم التعامل ضد الماء ويتعلم الطفل استخدام جسده بالكامل، رياضة التسلق؛ وليس داع الذهاب للمرتفعات فهناك بعض الصالات الرياضية التي توفر أماكن آمنة للتسلق فهذه الرياضة تعمل على تقوية الأعصاب والعضلات، ركوب الدراجات أو الاسكوتر فهذا يجعل الطفل قادرا على التوازن والتحكم في كتلته العضلية.

الإعلانات

مشروبات لتقوية الأعصاب

يمكن التغلب على مشكلة ضعف الأعصاب ببعض المشروبات ايضا بجانب التمارين الرياضية، ومن هذه المشروبات:

التفاح

يساعد عصير التفاح على تقوية الأعصاب.

النعناع

ان مشروب النعناع المغلي معروف بانه مشروب مهدئ للأعصاب، لذلك هو مفيد للاشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب.

الأناناس

يساعد عصير الاناس على تقوية الأعصاب، ويمكن تناول كوب من الأناناس يوميا مع اضافة الزنجبيل المطحون.

البابونج

يمكن وضع البابونج مع الماء المغلي والحصول على مشروب صحي يساعد على تقوية الأعصاب.

العرق سوس

من المشروبات الرمضانية، ولكنه مفيد جدا في تقوية الأعصاب ويمكن تناوله يوميا.

الصفصاف

ان وضع القليل من نبات الصفصاف المطحون في ماء مغلي لمدة ربع ساعة وتناوله يوميا يساعد في تقوية الأعصاب.

الكركم

يمكن وضع مسحوق الكركم مع الماء المغلي وتناوله على الريق، فان هذا المشروب يؤثر على الأعصاب ويساعد على تقويتها.

الشاي الاخضر

يستخدم مشروب الشاي الاخضر في تهدئة الأعصاب.

أطعمة تساعد على تقوية الأعصاب

أطعمة تساعد على تقوية الأعصاب

هناك العديد من الاطعمة التي تساعد على تقوية الاعصاب واهمها الاوميجا 3 الذي يعمل على شد الأعصاب وتقويتها، ويمكن الحصول عليه من خلال الأسماك مثل التونة أو السالمون، وموجود أيضًا في البيض، و في المكملات الغذائية، وهناك بعض الاطعمة الاخرى التي تساعد على تقوية الأعصاب ومنها:

الموز

حتوي الموز على كمية عالية من البوتاسيوم وفيتامينات ب 6، ب12 التي تعمل على تقوية الأعصاب.

العدس

يستخدم العدس في علاج بعض الامراض التي تسبب ضعف الأعصاب وذلك لأنه يحتوي على كميات عالية من البروتينات.

السبانخ

تحتوي السبانخ على فيتامين ب وفيتامين هـ، وهذه الفيتامينات تعتبر فيتامينات مضادة للأكسدة وتساعد على تقوية الأعصاب.

التمر

اثبتت الدراسات ان تناول 5 او 7 تمرات يعمل على تقوية نمو الخلايا العصبية، ويساعد الدماغ على التحسن.

الفراولة

تحتوي الفراولة على اليود، الذي يعمل على حماية الجسم من الامراض التي تؤثر على الجهاز العصبي.

البيض

يحتوي البيض على مادة الكولين والتي تتكون من فيتامين ب 1، ب 6، ب12 المفيدة في تكوين الجهاز العصبي.

اللحوم

تحتوي اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء على مادة الجليكوجين التي تساهم في تقوية الأعصاب.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد

يعتبرّ الحديد ضروري لضمان وصول الأكسجين إلى الدماغ والخلايا العصبية، وإنتاج الطاقة وتكوين النواقل العصبية، حيث اثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه واضطراب فرط الحركة يعانون من نقص الحديد، من الأطعمة التي تحتوي على الحديد الفاصوريا الخضراء، الخضار الورقي، اللحوم الحمراء، الدجاج، البيض.

الأطعمة التي تحتوي على الزنك

يجب أن تعرف ان الزنك يدخل في تكوين الاشارات العصبية، وأن الاشخاص الذين يعانون من امراض عصبية عادة ما يعانون من نقص الزنك، لذا فهو عنصر مهم لتقوية الأعصاب، يمكن الحصول على الزنك من منتجات الالبان، الفول السوداني، الحبوب المدعمة، الحمص.

تقوية الأعصاب بالأعشاب

تقوية الأعصاب بالأعشاب

يمكن علاج ضعف الأعصاب بالطرق الطبيعية من خلال بعض الاعشاب مثل:

  • تناول الهندباء البرية التي تنتشر أكثر في فصل الربيع.
  • الزنجبيل حيث انه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الصحية لتقوية الأعصاب عند الإنسان.
  • اللافندر او عشبة الخزامي تعمل على تنشيط الاعصاب، يتم غلي كوبين من الماء ثم يتم اضافة قطرتين الى 4 قطرات من زيت اللافندر وتنشق بعدها البخار.
  • المرمرية من النباتات التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، ويتم شربها  باضافة ملعقة صغيرة لكل فنجان من الماء على درجة الغليان وبعدها يتخمر لعدة دقائق، ويشرب بمقدار ثلاث مرات يوميا.
  • عشبة اكليل الجبل أو الروزماري من أهم الاعشاب الطبية والنفسية التي تقوي الأعصاب والتي تعمل على ازالة التوتر من الأعصاب والعضلات.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *