القلب

تضخم عضلة القلب الأسباب وطرق العلاج

تضخم عضلة القلب لا يعد مرضا خطيرا، ولكنه مؤشر على أن هناك مشكلة ما بالقلب، تضخم القلب يعني سماكة العضلة وخاصة في منطقة الحجاب الحاجز بين البطينين، مما يؤدي إلى الضغط على جدران القلب والصمام التاجي، الأمر الذي يتسبب في وجود خلل في وظيفة الصمام، ويؤثر على تدفق الدم في الجسم.

أعراض تضخم عضلة القلب

إن أعراض تضخم عضلة القلب قد لا تبدو واضحة في البداية، وقد يتعايش معها المريض لسنوات دون أن يدري أن لديه مشكلة في القلب، ولكن مع مرور الوقت وضرر العضلة تبدأ بعض الأعراض في الظهور، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • معاناة الشخص من ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة ضربات القلب، وخاصة بعد القيام بمجهود شاق أو ممارسة التمارين الرياضية، أو صعود وهبوط السلم.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • التعرض لحالات الإغماء.
  • حدوث وفاة مفاجئة، ولكن في حالات نادرة جدا.
  • الدوخة الشديدة.

أسباب تضخم عضلة القلب

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تضخم جدران عضلة القلب وإلحاق الضرر بها، تتمثل الأسباب فيما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض التي تسبب تضخم عضلة القلب، حيث أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على ضخ الدم بشكل أسرع لكي يصل إلى بقية أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى حدوث تضخم في العضلة.

ضيق في الصمام الأبهري

وهو عبارة عن ضيق يصيب الصمام القلبي عند مخرج البطين الأيسر إلى الشريان الأبهري الذي يمر منه الدم إلى كافة أنحاء الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية بحد ذاتها لا تشكل خطرا على صحة الإنسان بل على العكس ينصح بها جميع الأطباء، ولكن المبالغة في ممارستها وحمل الجسم على مجهود شاق قد يأتي بنتيجة عكسية ويتسبب في إلحاق الضرر بعضلة القلب، لذا ننصحك باستشارة الطبيب في نوعية التمارين الرياضية التي تمارسها والتي تتناسب مع الحالة الصحية لك ولعمرك.

سمك عضلة القلب

يحدث تضخم في عضلة القلب عندما تصبح عضلة القلب سميكة بشكل غير طبيعي مما يصعب من عمل القلب في ضخ الدم.

ضيق الشريان التاجي

الأمر الذي يؤدّي إلى انسداد الشرايين التي تزود القلب بالدم، ويعد أيضاً من الأسباب الأكثر شيوعاً لتضخّم عضلة القلب.

اضطرابات الغدة الدرقية

قد يتسبب كلا من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية في حدوث مشاكل في القلب من ضمنها تضخم عضلة القلب.

الحمل والولادة

قد تتسبب فترة الحمل في تضخم عضلة قلب لدى الأم، وخاصة عند الاقتراب من موعد الولادة.

أنواع تضخم عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب التوسعي

 يعد اعتلال عضلة القلب التوسعي أكثر أنواع تضخم القلب شيوعاً، وخاصة في البالغين حيث أنه يؤثر عليهم بنسبة تتراوح بين 20:60%، ويؤثر هذا الاعتلال في البطينين والأذينين، ويجب الإشارة إلى أن هذه الحالة تُمثل زيادة في حجم القلب نتيجة توسّع عضلة القلب، وهناك عدة أعراض لهذا النوع من التضخم مثل زيادة الوزن، تجلط الدم، الإغماء، ضيق في التنفس، انتفاخ القدم أو الساق.

اعتلال عضلة القلب المُقيّد

عبارة عن زيادة في صلابة عضلة القلب وتراجع مُرونتها، ممّا يحول دون تمدّدها وامتلائها بالدم خلال الفترة ما بين ضربات القلب، وتنتشر هذه الحالة غالبا عند كبار السن، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث لأي سن ويكون هناك علامات لذلك مثل فقدان الشهية، الإرهاق والتعب من أقل مجهود، ضيق التنفس، الشعور بألم في الصدر.

اعتلال عضلة القلب الضخامي

يحدث نتيجة زيادة سمك العضلة بشكلٍ غير طبيعي، ممّا يحول دون تدفّق الدّم إلى الأعضاء بالشكل السليم، وتظهر في هذه الحالة مجموعة من العلامات والأعراض مثل الخفقان، ألم في الصدر، ضيق التنفس.

خلل تنسّج البطين الأيمن المُحدِث لاضطراب النظم

يعد خلل تنسّج البطين الأيمن المُحدِث لاضطراب النظم أحد أشكال تضخّم القلب ولكن نادر الحدوث، ويحدث ذلك نتيجة حلول النّسيج النّدبيّ بدلاً من عضلات البُطين الأيمن، الأمر الذي يتسبّب في اضطراب ضربات القلب، ويُعزى حدوث هذا النّوع إلى الطّفرات الجينيّة، وتتمثل هذه الحالة بظهور مجموعة من العلامات والأعراض، مثل فشل القلب، توقف القلب بشكل مفاجئ وحدوث الوفاة.

تشخيص تضخم القلب

هناك عدة فحوصات يقوم بها الطبيب عند شكه في إصابة عضلة القلب بالتضخم، منها:

تصوير الرنين المغناطيسي

يعطي هذا التصوير صورة مفصلة للقلب تسهل على الطبيب رؤية القلب بوضوح.

اختبار بدني

يقوم الطبيب من خلاله بتشخيص الإصابة بزيادة نبضات القلب التي أدت إلى سماكة عضلة القلب الأمر الذي أدى إلى منع وصول الدم إلى القلب بصورة طبيعية.

تخطيط القلب

يعد التشخيص الأكثر شيوعاً، حيث أنه يمكن الطبيب من رصد أي حركة غير اعتيادية في القلب.

قسطرة القلب

يتم استخدام اختبار قسطرة القلب في قياس ضغط الدم في القلب والبحث عن الانسداد.

تضخم القلب عند الأطفال

تضخم عضلة القلب عند الأطفال

كما ذكرنا سابقا أن تضخم عضلة القلب ليس مرضا بحد ذاته، وإنما يدل على وجود مشاكل أخرى، كل شخص معرض للإصابة بتضخم القلب حتى الأطفال، وقد يكون الأمر مؤقتا وقد يستمر مع الشخص طوال حياته.

أعراض تضخم القلب عند الأطفال

  • التعب الشديد.
  • الإصابة بالدوخة.
  • شعور الطفل بضيق بالتنفس.
  • زيادة ضربات قلب الطفل عند البكاء الشديد أو أثناء اللعب.
  • انتفاخ الساقيين والقدمين.
  • الإصابة بالسعال.

أسباب تضخم القلب عند الأطفال

  • فقر الدم (الأنيميا).
  • اعتلال عضلة القلب.
  • وجود عيب بالحاجز الأذيني.
  • الإصابة بأي من أمراض الرئة.
  • اضطرابات في صمامات القلب.
  • اضطراب الغدة الدرقية.

أنواع تضخم عضلة القلب عند الأطفال

تضخم القلب التوسعي: يعد أشهر أنواع مرض تضخم عضلة القلب عند الاطفال حيث يتميز بتمدد عضلة القلب ويقوم بإضعافها، حيث لا يستطيع القلب على ضخ الدم بكفاءة، ومن أعراضه فقدان الشهية، ضعف في النمو، شحوب لون البشرة، زيادة ضربات القلب.

تضخم عضلة القلب المتراكز: هو أحد أنواع تضخم القلب عند الاطفال حيث يحدث التضخم في البطين الأيسر بالأخص، حيث يعمل بشكل أكبر لضخ الدم، وأيضا يمكن أن يؤثر تضخم عضلة القلب على الصمام المترالي الذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، وعادة ما يحدث تضخم القلب المتراكز بسبب العوامل الوراثة، وتتمثل الأعراض في ألم في الصدر، دوخة، اضطراب في ضربات القلب.

تضخم عضلة القلب التضيقي: يصنف على أنه أقل أنواع تضخم القلب انتشاراً ويحدث عندما يتصلب البطينيين بشكل لا يساعد في أن يأخذ القلب راحته بين ضربات القلب، ومن أعراضه تورم في الأطراف، الضعف والإرهاق، ألم في الصدر.

تضخم عضلة القلب البطيني الأيمن: يحدث هذا النوع في أنسجة البطين الأيمن للقلب، تتمثل أعراضه في الإغماء بعد أي مجهود، الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

تضخم القلب عند الرياضيين

تضخم عضلة القلب عند الرياضيين

عادة ما يختلف حجم قلب الشخص الرياضي عن غير الرياضي ظاهرة بالقياس، ويظهر على قلب الرياضي تضخم أكبر عما هو عند غير الرياضي، ولكن تضخم القلب الرياضي هو تضخم وظيفي يختلف عن التضخم المرضي، حيث أنه ينتج عن ممارسة التدريب الرياضي لفترات طويلة مما يؤدي إلى تحسين في كفاءة القلب والدورة الدموية.

ليس من الضروري أن تكون ظاهرة تضخم عضلة القلب مؤشراً للقلب الرياضي، ولكن التشخيص الدقيق لتضخم القلب يكون عند استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.  

تضخم عضلة القلب والعلاقة الزوجية

يعد تضخم عضلة القلب سببا في أمراض القلب والتي يخشى صاحبها ممارسة الجنس بشكل مريح، حيث أن ممارسة الجنس قد تزيد من احتمالية حدوث نوبة قلبية – وهذا ينطبق على الأشخاص الأصحاء ومرضى القلب معا، وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين عانوا من نوبة قلبية في الماضي هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أخرى، فلا يوجد دليل يثبت أنهم أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية نتيجة لممارسة الجنس، بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

نصائح لمن يعانون من تضخم عضلة القلب قبل ممارسة الجنس

  • يجب استشارة الطبيب المختص أولا في هذا الأمر، لبيان حالة المريض ومدى خطورة الجنس على صحته.
  • إذا كانت المرأة تعاني من تضخم في عضلة القلب، فعليها استشارة الطبيبة في إقامة علاقة حميمية، وهل هي مستعدة لحدوث حمل أم لا، وما هي وسائل منع الحمل المناسبة لها.
  • ينصح الطبيب الأشخاص الذين يعانون من مشكلة العجز الجنسي بإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بمرض القلب أو الأوعية الدموية، القلق، الاكتئاب أو عوامل أخرى.

مضاعفات تضخم عضلة القلب

جلطات الدم

إن الأشخاص الذين يعانون من تضخّم القلب هم أكثر عرضةً لخطر الإصابة بجلطات الدم التي تتشكّل في بطانة القلب، وإذا تمكنت هذه الجلطات الدخول في مجرى الدم، فإنّها سوف تعيق تدفقه إلى بقية أجزاء الجسم، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، أو النوبة القلبية.

 توقف القلب والموت المُفاجئ

قد يؤدّي تضخّم عضلة القلب إلى إحداث خللٍ في النظام الكهربائي للقلب، ممّا يؤدي إلى توقف القلب أو الموت المفاجئ في بعض الأحيان.

 فشل القلب

 من الممكن أن يؤدي تضخّم القلب إلى إضعاف عضلة القلب، ممّا يؤثر على قدرته في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، مسبّباً ما يُعرَف بقصور القلب أو فشله.

علاج تضخم عضلة القلب

هناك عدة طرق لحل مشكلة تضخم القلب، حتى لا تتفاقم المشكلة وتؤدي إلى مشاكل أكبر، وتتمثل طرق العلاج في:

علاج تضخم عضلة القلب بالأدوية

لا يمكن تناول أي من هذه الأدوية قبل استشارة الطبيب:

  1. مدرات البول وذلك لخفض كمية الصوديوم والماء في الجسم التي تساعد على خفض الضغط في الشرايين والقلب.
  2. حاصرات بيتا والكالسيوم حيث أنهما يساعدان على استرخاء عضلة القلب مما يجعلك تشعر بأنك بصحة أفضل.
  3. إذا كنت تعاني من ضربات قلب غير المنتظمة يمكن للطبيب أن ينصحك بتناول مضاد اضطراب النظم (الأميودارون amiodarone).
  4. قبل القيام بأي جراحة يجب عليك تناول المضادات الحيوية للحد من خطر الالتهابات.

علاج تضخم عضلة القلب بالأجهزة الطبية

إذا لم تعمل الأدوية بشكل فعال في علاج تضخّم القلب، أو إذا أصبحت الأعراض شديدة، فمن الضروري أن يتم تركيب جهاز طبي خاص، وقد يتم تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب لتنظيم ضربات القلب على المرضى الذين يعانون من تضخم عضلة القلب، كما قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب الشديد إلى جهاز مزيل الرجفان القلبي القابل للزرع للتحكم في إيقاع القلب.

علاج تضخم عضلة القلب بالجراحة

عادةً ما يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في الحالات المتقدمة من تضخم القلب، أو في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، واعتمادًا على عدة عوامل يقرها الطبيب، تشمل الخيارات الجراحية جراحة صمام القلب وجراحة الشرايين تاجية وجراحة زراعة القلب في الحالات المستعصية.

علاج تضخم عضلة القلب بالأعشاب

هناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في حل مشكلة تضخم عضلة القلب مثل:

الرمان

يعد الرمان من الفواكه المقوية للقلب والمعدة، ويستخدم أيضا لعلاج فقر الدَّم وضعف الجسم، وغنيّ بالفيتامينات الهامّة مثل فيتامين سي، بالإضافة إلى أنَّه يفيد في علاج حالة الإسهال الشَّديد.

البصل

يعمل البصل على تقوية عضلة القلب، ويزيد من قدرة القلب على ضخِّ الدَّم.

القرفة

فهي تساعد على تقوية عضلة القلب، حيث يمكن إذابة 3 ملاعق من مطحون القرفة داخل نصف لتر من الماء مع إضافة 2 ملعقة عسل كبيرة وشربها صباحًا ومساًء بمقدار فنجان قهوة.

بعض الأعشاب الطازجة

مثل الزَّعتر وإكليل الورد والميرميَّة والبرتقال وغيرها من الأعشاب الطازجة، التي تعمل على تقوية عضلة القلب، حيث أنَّها تعد من مضادات الأكسدة.

الوقاية من تضخم عضلة القلب

  • الحرص على المتابعة مع مريض قلب متخصص، واتباع التعليمات والإرشادات التي يقرها الطبيب.
  • البحث عن السبب وراء تضخم عضلة القلب ومعالجة الأمر.
  • تغيير نمط الحياة، لجعله أكثر صحة من خلال الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات، الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق