الأسنان

تصبغات الأسنان الأسباب والعلاج كل ما تريد معرفته

تصبغات الأسنان تتسبب في الإحراج للكثيرين بعد تغيير لون الأسنان للأصفر والبني وتفسد مظهرها وبريقها الطبيعي، فهناك تصبغات خارجية تنتج عن التدخين بشكل مفرط أو إهمال تنظيف الأسنان أو الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي.

أما التصبغات الداخلية فمن ضمن أسبابها تناول بعض الأدوية مثل أدوية التتراسيكلين فتناولها خلال فترة الحمل يسبب تغيير في لون أسنان الطفل أيضاً، أو بسبب تعرض الأسنان لارتطام قوي يؤثر على عصب السن فيؤدي الى تغيير لون الأسنان الأحمر ثم تتغير إلى اللون الأزرق.

تصبغات الأسنان بعد التقويم

من الآثار الجانبية للمعالجة التقويمية للأسنان ظهور بعض التصبغات والجير على الأسنان وتلونها وأحياناً تسوس بعضها وذلك بسبب فقدان المينا الخارجية للأسنان، ويمكن التخلص من هذه البقع بعمل جلسات للتنظيف وإزالة الجير المتراكم والبقع والمواد اللاصقة للتقويم على الأسنان وتلميعها.

تصبغات الأسنان عند الأطفال

حيث أن أسباب تصبغات الأسنان اللبنية عند الأطفال تنقسم الى نوعين

  1. تصبغات داخلية في السن من الداخل وتبدأ مع الطفل قبل ولادته نتيجة لتعرض الأم لبعض المشاكل أثناء فترة الحمل كنقص في الكالسيوم أو فيتامين (د) أو تناول بعض الأدوية مما أدى إلى تصبغ الأسنان اللبنية للطفل أو تحدث نتيجة لتناول الطفل لبعض الأدوية الصبغية كأدوية الحديد ولا يمكن التخلص من هذه الصبغات إلا عند تبديل الأسنان في الخامسة من عمر الطفل.
  2. تصبغات خارجية تحدث للأسنان الطفل بعد ولادته ولا تصيب داخل السن وإنما تظهر نتيجة بعض العادات المكتسبة مثل تناول الشاي والمياه الغازية التي تحتوي على الكافيين ويمكن علاجها بالتنظيف والتلميع لدى طبيب الأسنان، وهذه التصبغات لا تؤثر على قوة الأسنان ولا تسبب الألم اطلاقاً.
إقرأ أيضاً:  التهابات اللثة أسبابها ومراحل تكونها وطرق العلاج وطرق الوقاية

علاج تصبغات الأسنان البيضاء

تظهر البقع البيضاء على الأسنان لعدة أسباب منها تسمم الأسنان بالفلوريد نتيجة لتناول الكثير من المواد التي تحتوي على الفلوريد عند الصغر، نقص تكون مينا الأسنان وتحدث هذه الحالة نتيجة لعدم تكون مينا أسنان الشخص بشكل سليم في مرحلة الطفولة، عدم الاهتمام بنظافة الأسنان خاصة بعض تناول الاحماض والسكريات.

بعض طرق العلاج

  1. كشط المينا ويمكن ذلك بإجراء عملية جراحية دقيقة لإزالة البقع البيضاء وفيها يزيل الطبيب بعضاً من مينا الأسنان لتحسين مظهرها وعادةً ما يتبع تلك العملية تبييض الأسنان لتبدو أكثر تناسقاً.
  2. تركيب قشرة رقيقة للأسنان تعمل كغطاء واقي متصل بالسطح الأمامي للأسنان ويمكنها إخفاء البقع البيضاء والتصبغات الأخرى ويجب وضعها بشكل احترافي من قبل الطبيب المختص.
  3. الفلورايد الموضعي فقد يلجأ الطبيب إلى تطبيق الفلوريد الموضعي على أسنان المريض الذي يعاني من نقص في تكون مينا الأسنان وقد يحمي أسنان المريض من التسوس.

طريقة إزالة سواد الأسنان

  1. غسل الأسنان جيداً بعد كل وجبة واستخدام فرشاة أسنان تساعد على الوصول إلى الأماكن الصعبة واستخدام المضمضة بعد الغسيل للحفاض على صحة اللثة.
  2. استعمال معجون أسنان مدعم بالفلوريد يساهم في التخلص من الخطوط السوداء الرفيعة على الأسنان وتحميها من الحساسية تجاه المأكولات والمشروبات الباردة أو الساخنة.
  3. استخدام بيكربونات الصوديوم بوضع ملعقة صغيرة منها على فرشة الأسنان وإضافة قطرتين من عصير الليمون وفرك الأسنان بها ثم استعمال المضمضة بالماء الدافئ وتتبع هذه الوصفة لمدة أسبوع يومياً للتخلص من البقع السوداء وإعادة التوازن الهيدروجيني في الفم.
  4. الجلسرين والصبار بخلط 4 ملاعق من جلسرين الخضروات وملعقة صغيرة من جل الصبار و4 ملاعق صغيرة من بيكربونات الصوديوم و10 قطرات من زيت الليمون وكوب من الماء ثم تفريش الأسنان بهذا المزيج لمدة 4 أيام متتالية ولا ينصح باستخدام هذه الوصفة لفترات طويلة حتى لا يعيد الجلسرين ظهور البقع من جديد.
  5. قشر البرتقال يمكن فرك الأسنان به لمدة ثلاث دقائق حيث يتميز بقدرته على محاربة الميكروبات.
إقرأ أيضاً:  آلام الأسنان الأسباب الأنواع ونصائح للوقاية منها

بقع بنية في الأسنان

هناك عدد من الطرق للتخلص من تصبغات الأسنان والبقع البنية في الأسنان وتتمثل في التالي:

  1. يمكن استخدام قشر الليمون للتخلص من التصبغات البنية على الأسنان وذلك بفرك الأسنان به ثم المضمضة بعدها بالماء وبيروكسيد الهيدروجين وتكرر هذه العملية ثلاث مرات باليوم للحصول على نتائج مرضية.
  2. يمكن استعمال صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين للتخفيف من حدة لون البقع البنية على الأسنان بوضع المزيج على فرشة الأسنان مع الفرك الجيد للأسنان وتستخدم هذه الوصفة مرة كل أسبوع للقضاء نهائياً على البقع.
  3. خل التفاح يمكن استخدامه للتخلص من البقع الناتجة عن تناول الشاي والقهوة بكثرة عن طريق وضع ملعقة من خل التفاح على فرشاة الأسنان وفركها جيداً لمدة دقيقة تقريباً ثم تفريش الأسنان مرة أخرى بمعجون الأسنان وتستخدم هذه الوصفة يومياً لمدة شهر للتخلص من البقع.

لون أخضر بين الأسنان

في الغالب يعد اللون الأخضر بين الأسنان تراكم جيري أو كلسي ويمكن إزالته ببعض الطرق منها:

  1. تقليح الأسنان وهي عملية إزالة الجير عن سطح السن وكشط طبقة المينا باستخدام أدوات خاصة.
  2. كشط الجذر يهدف هذا الاجراء من قبل الطبيب الى منع ترسب الجير على الاسنان والوقاية من التسوس وذلك من خلال إزالة المركبات الحمضية المسببة للتآكل المكونة بواسطة البكتريا الفموية.
  3. تلميع البقع السطحية للأسنان والرواسب الرخوة الموجودة على طبقة مينا الأسنان مما يضفي على الأسنان بريقًا وبياضاً ناصعاً ويترك الأسنان ملساء لامعة خالية من التصبغات وهو إجراء غير مؤلم.

تصبغات الأسنان بعد التنظيف

  • فقد يحدث ذلك نتيجة لكشط طبقة سميكة من المينا المغلفة للأسنان أثناء جلسات التنظيف مع ممارسة بعض العادات المضرة كشرب الشاي والقهوة بكثرة ويمكن علاجها بعمل جلسة تبييض للأسنان وتلميعها وإزالة أي تصبغات على سطحها.
  • ويمكن أيضاً استخدام تقنية الليزر لتبييض الأسنان فهو لا يعد اجراء جراحي بل هو اجراء تجميلي بواسطة التكنولوجيا.
  • لا يسبب استخدام الليزر حدوث أي ضرر أو نزيف أو أي إحساس بالألم.
  • الحصول على نتائج سريعة ومذهلة في فترة قصيرة جداً فبعض الحالات لا تستدعى أكثر من جلسة واحدة.
إقرأ أيضاً:  مرض الاسقربوط الأسباب الأعراض التشخيص وطرق العلاج

تغير لون الأسنان إلى الرمادي

يرجع ذلك إلى تدمير طبقة المينا وكثرة تصبغات الأسنان وترسب الجير لفترات طويلة والتدخين والإفراط في تناول القهوة والشاي والمشروبات الداكنة أو تناول بعض الأدوية الغنية بالحديد أو بسبب تركيب طربوش للسن يحتوي على كبريتيد الفضة.

قد يؤدي حدوث التسوس والتجاويف في الأسنان إلى تغيير لونها للون الرمادي أو الأسود فربما تظهر نقط سوداء على السن وسرعان ما تكسو السن بالكامل في حال إهمال علاجها، وربما يكون علاجها الأوحد هو اللجوء لجلسات التبييض من قبل الطبيب المختص محاولة لتفتيح لونها قليلاً

معجون إزالة تصبغات الأسنان

  • يمكن عمل معجون أسنان منزلي لإزالة التصبغات على سطح الأسنان بخلط 10 قطرات من زيت النعناع مع 10 قطرات من زيت الليمون ثم نضيف ربع كوب من كربونات الصوديوم وربع ملعقة من ملح البحر وتقلب جيداً ثم نضيف الماء تدريجياً للحصول على قوام مناسب ويحفظ في وعاء محكم الغلق.
  • يوجد بالصيدليات معجون (بلانكس) لمعالجة أنواع التصبغات على الأسنان.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق