الأسنان

تسوس الأسنان عند الأطفال الأسباب وطرق العلاج

تسوس الأسنان عند الأطفال مشكلة يعانون منها مثل البالغين تماماً من ولكنهم لا يستطيعون التعبير عن ذلك، فقد تجد طفلك منزعج ومتألم ويبكي باستمرار دون أسباب واضحة بالنسبة لك ولكنه في الحقيقة يعاني من ألم في الفم نتيجة تسوس الأسنان، فماهي الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان عند الأطفال وكيفية علاجه هذا ما سنقدمه في هذا المقال.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

عادة ما يحدث التسوس نتيجة عدة أسباب مع بعضها وليس نتيجة سبب واحد.

التغذية السيئة

يمكن للنظام الغذائي لدى الطفل أن يتسبب في تسوس أسنانه، خاصة إذا كان معتاد على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات، حيث أن هذه الأطعمة تتشبث بالأسنان.

زجاجة الحليب

يمكن أن يحدث التسوس في سن مبكر جداً للطفل عن طريق زجاجة الحليب الخاصة به، إذا كان الطفل ينام وفي فهمه زجاجة الحليب أو العصير سوف يتجمع السكر حول الأسنان ويؤدي إلى تسوسها.

جفاف الفم

يحدث جفاف الفم بسبب أن الغدد اللعابية لا تفرز ما يكفي من اللعاب الذي يساعد في غسل الترسبات (البلاك) والبكتيريا في الفم مما يؤدي إلى تسوس الأسنان عند الأطفال.

عدم نظافة الأسنان

يغفل البعض من ضرورة غسل الأسنان لأطفاله يومياً كما يفعل البالغ تماماً، فاذا ترك الطفل دون غسل أسنانه لأيام يكون معرض للإصابة بتسوس الأسنان، لذا ننصح بغسل أسنان طفلك بمعجون الأسنان مرتين يومياً.

أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال

تتشابه كثيراً أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال والبالغين ولكن يزداد الأطفال في بعض الأعراض كانتفاخ اللثة، أو التهيج أو الحمى.

تتمثل هذه الأعراض في

  • ألم في الأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • الحساسية سواء للحرارة أو البرودة.
  • تورم.
  • طعم غير مقبول في الفم.
  • بقع بنية او سوداء أو بيضاء على الأسنان.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

يختلف العلاج باختلاف المرحلة العمرية للطفل، واختلاف الحالة المرضية والأعراض المصاحبة للتسوس، غالباً يتم علاج التسوس من خلال إزالة الجزء المتضرر من السن واستبداله بما يعرف بحشوة الأسنان، حيث تملأ الحشوة الجزء الفارغ من السن لكى يبدو شكله طبيعياً، يوجد نوعان من حشوة الأسنان تتمثل في:

الترميم المباشر

يتم صنع الحشوة من الصمغ أو حمض الأكريليك، أو الفضة أو مسحوق الزجاج الناعم، وتكون الحشوة بلون السن حيث يتم ملأ المنطقة المنخورة في السن بهذه الحشوة. يحتاج هذا الترميم إلى جلسة واحدة عند طبيب الأسنان.

الترميم الغير مباشر

عادة ما يحتاج هذا الترميم إلى أكثر من جلسة عند طبيب الأسنان لترميم السن بشكل كامل، يتم صناعة هذا النوع من الحشوات من الذهب أو بعض المعادن الأخرى أو الخزف، يتضمن هذا الترميم الحشوة الفوقية، جسور الأسنان، الحشوات الضمنية، وطبقة الفينير. بعد الاتنهاء من هذا الترميم تبدو وكأن مينا الأسنان طبيعية.

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

يمكن البدأ مبكراً أثناء فترة الحمل، حيث تحرص الأم على صحة وسلامة أسنانها بالذهاب إلى طبيب الأسنان.

عندما يكون الطفل رضيعاً نحرص على تنظيف اللثة لديه عن طريق مسح اللثة بلطف باستخدام قطعة قماش مخصصة للطفل أو قطعة شاش.

يجب تعليم الطفل منذ الصغر الاهتمام بنظافة أسنانه، نحث الطفل عل غسل أسنانه جيدا بمعجون الأسنان والفرشاة المخصصة للأطفال مرتين يوميا يفضل بعد وجبة الإفطار وقبل ذهابه إلى النوم مباشرة.

عدم اعطاء الطفل زجاجة الحليب أثناء ذهابه للنوم أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة حتى لا تتراكم السكريات على أسنان الطفل وتؤدي إلى تسوس الأسنان.

الزيارة الدورية لطبيب الأسنان حتى وإن لم يشتكِ الطفل، وذلك للاطمئنان والكشف المبكر في حالة حدوث تسوس للأسنان ومعالجة الأمر بشكل سريع.

التأكد من احتواء مياه الشرب على مادة الفلورايد التي تساهم في تقوية الأسنان ومكافحة التسوس، وإذا كانت لا تحتوي على هذه المادة يمكن الذهاب إلى الطبيب لوصف مكمل يحتوي على مادة الفلورايد، أو طلاء الأسنان بهذه المادة لحماية الأسنان من التلوث.

التقليل من كمية الحلويات التي يتناولها الطفل لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر، الذي قد يعلق بالأسنان مما يؤدي إلى تسوسها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق