الجلد

تساقط الشعر الاسباب وطرق العلاج الطبيعية


تساقط الشعر يعاني منه الكثير، فهي ظاهرة أصبحت منتشرة بكثرة في عصرنا هذا، سواء الرجال أو النساء وحتى الأطفال. فما هي الأسباب وكيف نعالج هذه المشكلة فقط تابع هذا الموضوع.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

فتاة تعاني من تساقط الشعر

تعاني معظم السيدات من مشكلة تساقط الشعر ، فهناك بعض العوامل التي تؤدي إلى ذلك منها:

  • فترة الحمل والرضاعة.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • استخدام العلاجات الكيميائية للشعر، واستخدام الصبغات للشعر بطريقة مبالغ فيها.
  • فقر الدم (الانيميا).
  • تناول جرعة زائدة من فيتامين A.
  • التعرض للضغوطات النفسية والتوتر العصبي.
  • قد تتسبب حبوب منع الحمل في تساقط الشعر عند النساء.

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

رجل يعاني من تساقط شعر و صلع وراثي
  • عوامل وراثية تؤدي احيانا إلى الصلع.
  • اتباع بعض العادات السيئة مثل نتف الشعر، أو استخدام المواد الكيميائية على الشعر بكثرة.
  • التعرض للتوتر والقلق النفسي والعصبية الزائدة.
  • الإصابة بداء الثعلبة.
  • وجود مشاكل في الهرمونات.
  • الإصابة بعدوى القوباء الحلقية التي تصيب الجلد.

أسباب تساقط الشعر الشديد

نقص الحديد

إن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يفتقر الدم إلى خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا في الجسم ومن ضمنها بصيلات الشعر، وعند فقدان كمية كبيرة من الأكسجين يتأثر الشعر ويفقد بعض عناصره التي تؤدي إلى سقوطه. لذا يجب اجراء بعض الفحوصات للتأكد من نسبة الحديد المناسبة للجسم.

الوراثة

قد يكون تساقط الشعر بسبب عوامل وراثية، فقد يكون في تاريخ العائلة من كان يعاني من تساقط الشعر كالأب والجد وتناقلته الأجيال. وهنا يصعب حل المشكلة بالطرق الطبيعية أو حتى الطبية، حيث أن الأطباء لم يتوصلوا إلى حل جذري لهذه المشكلة بعد.

اضطرابات الغدة الدرقية

في بعض الأحيان يحدث تغيرات في الغدة الدرقية نتيجة خلل في افراز الهرمونات، مما يؤثر على إفراز الهرمونات بالزيارة أو النقصان ومن ضمنها الهرمونات المسؤولة عن بصيلات الشعر، مما يلحق الضرر بالشعر ويسبب تساقطه.

الحمل والولادة

قد تزداد كثافة الشعر أثناء الحمل وذلك لزيادة الهرمونات التي تحافظ على الشعر، لكن بمجرد الولادة تعود تلك الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية مما يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة كبيرة.

اتباع العادات الخاطئة

يقوم كثير من الناس ببعض العادات التي تزيد من تساقط الشعر كالاستخدام المفرط للصبغات، تمشيط الشعر وهو مبتل، عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات كالخضروات والفاكهة، فرد الشعر باستخدام المواد الكيميائية المضرة.

القوباء الحلقية

تعرف أيضاً بسعفة الرأس، وهي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم. عند تواجدها في الرأس تبدأ في شكل بثور صغيرة ثم تتسع تدريجيًا في الحجم لتصل في النهاية إلى بقع متقشرة من الصلع المؤقت، عادة ما تكون المناطق المصابة حمراء ومصابة بالحكة وملتهبة.

الحالة النفسية

تؤثر الحالة النفسية على صحتنا بشكل كبير، فعند التعرض للتوتر والقلق النفسي الشديد قد يتساقط الشعر بشكل سريع، ولكنه ليس مرض خطير فعند تحسن حالتنا النفسية يعود الشعر لطبيعته.  

علاج تساقط الشعر بالأدوية

هناك بعض الناس التي لا تفضل استخدام الوصفات الطبيعية، أو انها قامت بتجربتها دون ملاحظة أي تحسن في حالة الشعر، لذا يتجه بعض الناس إلي الأدوية الكيميائية لمعالجة الأمر، وهذه بعض الأدوية التي يتم استخدامها لحل هذه المشكلة ولكن تحت اشراف الطبيب:

الكورتيزون

اثبتت الدراسات فاعلية الكورتيزون في علاج تساقط الشعر وخاصة إذا تم استخدامه عن الطريق الحقن المباشر في فروة الرأس، لا يتم استخدام الكورتيزون إلى باستشارة الطبيب وتحديده للجرعة المناسبة للحالة.

نيكوسين الفيتامينات

يعد من المكملات الغذائية المستخدمة في مشكلة تساقط الشعر، فهو يعتمد على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو الشعر من جديد، متوافر في الأسواق على شكل شامبو أو بلسم.

المينوكسيديل

يحتوي هذا الدواء على 5% من الريجين النشط الذي يمنع تساقط الشعر وهو من الأدوية الكيميائية المشهورة بين الناس، يجب استخدامه لفترة طويلة تتعدى الأشهر للحصول على النتائج المرغوبة.

فيناستريد

يتشابه مع دواء المينوكسيديل ولكنه أقوي منه وأكثر فاعلية حيث أنه يستخدم في حالات سقوط الشعر الشديد أو في حالات الصلع.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر

العسل وزيت الزيتون

2ملعقة من العسل و2ملعقة من زيت الزيتون ومقدار من القرفة، ثم نقوم بدمج المكونات للحصول على خليط، ثم نضع الخليط على الشعر ونتركه لمدة 20 دقيقة وتكرر هذه العملية عدة مرات في الاسبوع. هذه الوصفة تعمل على نمو الشعر.

الزبادي

تعمل الزبادي على تحسين صحة الشعر وزيادة طوله وترطيبه، نستخدم كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من خل التفاح ثم نخلطهم معاً ومن ثم نضع الخليط على الشعر حتى جذوره ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

البيض

يحتوي البيض على البروتين اللازم لنمو الشعر وتقويته، كل ما نحتاج إليه بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ودمجهم معاً للحصول على خليط، ثم نضعه على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

الصبار

يستخدم زيت الصبار أو كريم الصبار في تدليك فروة الرأس يومياً لمنع تساقط الشعر وعلاج القشرة.

الحلبة

تحتوي الحلبة على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي يحفز نمو الشعر، يتم نقع كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وفي الصباح نطحن الحلبة حتى نحصل على عجينة ثم نطبقها على فروة الرأس والشعر، وبعد حوالي 40 دقيقة نغسل الشعر جيداً، تطبق هذه الوصفة كل صباح لمدة شهر.

الكركديه

إن زهرة الكركديه لديها الكثير من الخصائص الطبيعية التي تساعد على علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه كما أنها تستخدم لعلاج قشرة الرأس ومنع التقصف. نضع 10 من زهور الكركديه في كوبين من زيت الهند الدافئ، نضع الزيت على الشعر ليلاً ثم نقوم بغسل الشعر في الصباح، تكرر هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على أحماض الأوميغا3 الدهنية التي تمنع تساقط الشعر وتساعد على نموه، ملعقة كبيرة من مطحون بذور الكتان مع كوب من الماء ونشربه يومياً في الصباح، يمكن أيضاً إضافة بذور الكتان إلى السلطة والحساء وغيرها من المأكولات.

بعض النصائح لمنع تساقط الشعر

اتباع نظام غذائي سليم وتناول الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر كالخضروات وخاصة ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ، الفاكهة، سمك السلمون، بذور الكتان وبذور عباد الشمس، الأسماك.

تدليك فروة الرأس حيث يساعد على تحفيز بصيلات الشعر مما يقلل من تساقطه، تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يومياً.

ينصح باستخدام بعض أنواع الزيوت في تدليك فروة الرأس لتقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه وزيادة كثافته، من هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت النعناع.

اختيار الشامبو المناسب لنوعية الشعر مثل شامبو Dove، وعدم المبالغة في استخدامه، حيث يفضل غسل الشعر مرتين في الأسبوع فقط لمن يعانون من تساقط الشعر.

الإكثار من شرب المياه والسوائل فالرطوبة في الجسم تجعل الشعر ناعماً وتقلل من سقوطه، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق