العناية بالجمال

تجاعيد البشرة طرق الوقاية والعلاج ملف شامل

تجاعيد البشرة تعد حالة ينطوي فيها نسيج وجلد الكائن الحي، وعادة ما تظهر نتيجة عمليات الشيخوخة، الماء، ,أضرار أشعة الشمس، والتدخين، وقلة الماء، وغير ذلك من العوامل المختلفة، وتظهر بشكل واضح على البشرة المعرضة للشمس مثل الوجه والعنق واليدين والساعدين، وهي تعد جانبا طبيعيا من جوانب تقدم العمر، وبالرغم من أن علم الوراثة يحدد بشكل أساسي بنية الجلد وملمسه، فإن التعرض للشمس يعد السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد، وخاصة بالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة.

 تعريف تجاعيد البشرة

هي عبارة عن خطوط رفيعة ودقيقة تظهر على الجلد مع التقدم بالعمر ونقص مادتي الكولاجين والايلاستين من الجلد مما يجعل الجلد جافا وأكثر عرضة لوجود تشققات وخطوط رفيعة تعرف بالتجاعيد، ويكثر ظهور التجاعيد في المناطق الأكثر تعرضا للشمس كالوجه واليدين وأحيانا الرقبة مما يعكس أن البشرة أصبحت أقل نضارة وشبابا وهنا تكمن المشكلة.

أسباب وجود تجاعيد البشرة

التعرض المباشر للشمس دون وضع كريم واقي

التعرض المباشر المستمر للشمس أكبر اسباب التجاعيد المبكرة عند النساء، لأنهم لم يعدن يقضين معظم الوقت بالمنزل، وأصبحن يقضين وقتا كبيرا بالخارج ويتعرضن يوميا تقريبا لأشعة الشمس وخاصة الاشعة فوق البنفسجية الضارة فتتعرض بشرتهن للضرر خاصة وأنها أرق بكثير من بشرة الرجال، وبالتالي فعند الخروج دون وضع كريم واقي وارتداء النظارات الشمسية فهن يصبحن أكثر عرضة لمشكلة التجاعيد المزعجة.

مستحضرات التجميل الكيميائية

تعتبر المستحضرات الكيميائية سبب كبير ومهم في قتل الخلايا وتلف الأنسجة مما يتسبب في ظهور تجاعيد البشرة بكثرة، وذلك لأن المواد الكيميائية المصنعة لمستحضرات المكياج تتراكم داخل المسام وتسبب التهابات للجلد فتكون أحد أسباب التجاعيد المبكرة، كما قد تؤدي كذلك لتلف أنسجة الكولاجين وترهلات الجلد مما يؤثر سلبا وبشكل كبير على شباب ونضارة بشرتك.

التنظيف المفرط للوجه بالماء والصابون


هذه العادة الخاطئة تجهلها الكثير من النساء بل ويعتقدن أنها عادة جيدة ومفيدة ولا يعلمون كم تضر الوجه وتعد أحد أسباب ظهور التجاعيد بالوجه خاصة عادة غسل الوجه بالماء الساخن الذي يوسع المسام ويقلل من نضارة البشرة، والذي يكثر استخدامه خاصة في فصل الشتاء.

الضغط النفسي والتوتر

التعرض المستمر للضغط النفسي والتوتر والقلق يعرضك لمشكلة التجاعيد المزعجة، وذلك لأن الضغط النفسي والتوتر يؤثر على الهرمونات، وبالتالي يؤثر على بشرتك ومدى جاذبيتها ونضارتها، لذلك يعد أحد أسباب ظهور التجاعيد مبكرا.

التدخين

يؤثر التدخين على كل عضو تقريبا في أجهزة جسم الانسان: الجلد، الأسنان، القلب، الرئتين، العظام والأعضاء الأخرى، فيضرها ويؤثر على صحتها ويتراكم هذا الضرر مع تقدم السن، مما يؤدي الى الشيخوخة المبكرة فيجعلنا نبدو أكبر في السن وأقل شبابا وجمالا.

النوم على الوجه

وهي واحدة من أسوء العادات التي يرتكبها بعض الأشخاص دون دراية بمدى ضررها للوجه حيث تؤدي لظهور الخطوط حول الوجه أثناء النوم، بينما الحل الأفضل هو النوم على الظهر.

عدم شرب كميات كبيرة من الماء

المياه عنصر اساسي لتغذية البشرة وحمايتها من تجاعيد البشرة وتعويض الجفاف الناتج عن التعرض للشمس، وبالتالي فإن قلة شرب الماء بالنسب المعروفة ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا يساعد في ظهور التجاعيد المبكرة ويزيد من جفاف البشرة ويتسبب في قلة نضارتها.

تجاعيد الوجه

تبدأُ البشرة بالترهل مع التقدم في السن وتظهر عليها التجاعيد والخطوط الدقيقة، وقد تبدأ بالظّهور بشكل بسيط في عمر العشرينات، ولكنها تظهر بشكل أوضح في عمر الثلاثينات، فظهورها يعتبر علامة من علامات تقدم العمر لدى السيدات والرجال أيضا.

أسباب ظهور تجاعيد الوجه

  • عادة التدخين من أكثر العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد.
  • عدم إزالة المكياج قبل النوم، فيتراكم على الوجه ويتسرب إلى مسام البشرة، وبالتالي يعمل على تكسير الإيلاستين والكولاجين.
  • التعرض لأشعة الشمس، فهي تؤثِّر على مادة الكولاجين وتؤدي إلى ظهور التجاعيد وخاصةً تحتَ العينين.
  • القلق والتوتر.
  • تناول العلكة، فهي تساعد في ظهور التجاعيد في منطقة أسفل الذقن.
  • النوم على الوجه، فمن الأفضل النوم على وسادة ناعمة أو على الظهر وليس على الوجه مباشرة.

8 وصفات طبيعية لإزالة تجاعيد الوجه

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مضاد للأكسدة ويحتوي على فيتامين A وE، كما ويعمل على ترطيب الجلد ويجدد خلاياه.

المكونات: القليل من زيت الزيتون، عسل، جليسرين.

طريقة التحضير: يدلك الوجه بالقليل من الزيت، مع إمكانية إضافة العسل والجليسرين معه، يكرر دهنه على الوجه مرتين يوميا.

نبات الألوفيرا

يعالج نبات الألوفيرا التجاعيد لاحتوائه على حمض الماليك الذي يقلل من تجاعيد البشرة.

إقرأ أيضاً:  فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر لا تعرفها

المكونات: كمية من جل نبات الألوفيرا.

طريقة التحضير: يستخرج الجل من أوراق نبتة الألوفيرا ويدهن منه على البشرة، ويترك على الوجه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

مشروب الزنجبيل والعسل

يعتبر الزنجبيل مضاد للتجاعيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

المكونات: زنجبيل، ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير: خلط المكونان معا للحصول على مشروب، ثم تناوله صباحا.

الجزر والعسل

 يزيد زيت الزيتون من إنتاج الكولاجين وتنعيم البشرة لاحتوائه على فيتامين أ.

المكونات: 2-3 ثمرات جزر، القليل من العسل.

طريقة التحضير: تغلى ثمرات الجزر في الماء حتى تصبح طرية، وتهرس وتخلطُ مع العسل لتكوين عجينة، ثم يدهن المزيج على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة.

الخيار والشوفان

 وصفة الخيار والشوفان مفيدة لشد الوجه وإزالة التجاعيد.

 المكونات: ملعقة صغيرة من كل من: الشوفان، والزبادي، وعصير الخيار، بياض بيضة واحدة.

طريقة التحضير: تعصر 1/2 حبة خيار، وتصفى للحصول على عصيرها، وتخلّط المكونات جيدا للحصول على خليط متماسك، ثم تقسم الخلطة إلى قسمين، ويوضع قسم منها على البشرة مع تدليكها بحركات خفيفة لمدة 7-10 دقائق، ثم يوضع القسم الثّاني على البشرة مرة أخرى بطبقة سميكة، وتترك حتى تجف، ويغسل الوجه بالماء البارد.

التوت البري واللبن

تستخدم خلطة التوت البري واللبن للحصول على بشرة خالية من التجاعيد.

المكونات: ملعقتان من التوت البري، ملعقة من كل من: العسل، والزبادي.

طريقة التحضير: تخلطُ المكونات جيدا، وتدهن طبقة سميكة منه على الوجه والرقبة، ثم تترك الوصفة حتى تجف، ثم تغسل بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

ماء الورد والفراولة

تستخدم وصفة ماء الورد والفراولة لإزالة تجاعيد البشرة.

المكونات: القليل من ماء الورد، خمس حبات من الفراولة.

طريقة التحضير: تهرس حبات الفراولة ويضاف إليها ماء الورد لتتكون عجينة، وتدهن الخلطةُ على الوجه والرقبة وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

الموز والأفوكادو

تستخدم وصفة الموز والأفوكادو للحصول على نضارة الجلد، فالموز يحتوي على الأملاح ومضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا، أما الأفوكادو فيحتوي على الأحماض الدهنية كالأوميجا 3 الضرورية لصحة البشرة والجسم.

المكونات: نصف حبة من كل من: الموز، والأفوكادو، بياض بيضة.

طريقة التحضير: يهرس الموز مع الأفوكادو، ثم يخفق بياض البيضة ويضاف عليهم، ثم تخلط المكونات للحصول على خليط متجانس، ويدهن الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 25 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف، وتكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

تجاعيد العين

هي عبارة عن خطوط دقيقة ورفيعة تظهر حول العين نتيجة جفاف منطقة حول العين من الكولاجين والايلاستين والترطيب الطبيعي، ويرجع ذلك لعدة عوامل أكبرها التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية.

أسباب تجاعيد العين

السهر لفترات طويلة أمام شاشة التلفاز والكمبيوتر

قلة النوم والسهر أمام الأجهزة الاشعاعية كالتلفزيون والكمبيوتر يؤثر سلبيا على العين بأكملها فيتسبب في ظهور التجاعيد تحت العين كما يتسبب في وجود الهالات السوداء والانتفاخات بها بالإضافة لتأثيره السلبي على النظر.

عدم ارتداء نظارة شمسية ف وقت الظهيرة لوقت طويل  

فالتعرض للشمس من أهم أسباب ظهور تجاعيد العين مبكرا وذلك لان أشعة الشمس وخاصة الاشعة فوق البنفسجية تزيد من تكوين الجذور الحرة التي تتسبب بأضرار للبشرة والأدمة والتي لا يمكن معالجتها.

الضغط على منطقة حول العين أثناء تنظيفها من المكياج

هذه المنطقة حساسة جدا ورقيقة حيث يبلغ سمكها حوالي نصف ملميتر، أي أقل بكثير من سمك أي منطقة في الجسم، وبالتالي فإن أي حركة خاطئة في هذه المنطقة يؤدي إلى تلف الأنسجة حول العين وتضررها.

وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد العين المبكرة

الأناناس لعلاج تجاعيد العين

المكونات: كمية مناسبة من عصير الاناناس.

طريقة الاستخدام: قومي بتدليك منطقة حول العينين بعصير الأناناس واتركيه عليها مدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء، ويمكن استخدامه باستمرار بدلا من كريمات العناية بالوجه للتخلص من تجاعيد الوجه وحول العينين والحفاظ على نضارة البشرة.

العسل والحليب لإزالة تجاعيد العين

المكونات: كمية مناسبة من العسل، اللبن، صفار البيض.

طريقة الاستخدام: سخني ملعقتان صغيرتان من العسل مع 4 ملاعق كبيرة من اللبن، ثم أضيفي 10 ملاعق كبيرة من كريم الأساس الخاص ببشرتك، ثم اضيفي عليهم صفار بيضة، اصنعي منهم مزيجا وضعيه في علبة زجاجية صغيرة ثم ضعيه في الثلاجة ليبرد، ومن ثم قومي باستخدامه يوميا قبل النوم.

تجاعيد الجبهة

هي خطوط تظهر مع كل حركة من حركات الوجه ولا يمكن إخفاؤها بسهولة، لذلك فهي من أكثر التجاعيد وضوحا وإزعاجا، حيث تؤثر بشدة على مظهر البشرة وتجعلك تبدين أكبر سناً.

أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة

سوء التغذية

عدم تناول الأغذية والعناصر الطبيعية المغذية للبشرة يؤثر سلبا على رطوبة البشرة ونضارتها ويجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد والخطوط في الجبهة والوجه عموما.

إقرأ أيضاً:  فوائد الكولاجين للبشرة والشعر وكيف نحصل عليه

عدم إزالة الماكياج قبل النوم

المستحضرات الكيميائية التي يتكون منها الماكياج تؤثر سلباً على البشرة والجلد وخاصة عند تركها لفترات طويلة على البشرة دون غسلها، وهناك العديد من النساء لا يهتمن بإزالة الماكياج قبل النوم فتتفاعل هذه المواد مع البشرة وتتسبب في ظهور تجاعيد الجبهة أو الجبين وكذلك ظهور التشققات الدقيقة.

التوتر والضغط النفسي

يعد التوتر والضغوطات النفسية التي نتعرض لها كثيرا من أكبر الأسباب والعوامل المسببة لظهور التجاعيد وخطوط الوجه والجبهة.

وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد الجبهة

علاج تجاعيد الجبهة بالعسل

المكونات: كمية مناسبة من ماء الورد، العسل.

طريقة الاستخدام: امزجي العسل وماء الورد جيداً، قومي بوضع هذا المزيج على الجبهة والوجه بأكمله مع تدليك الجبهة جيدا، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء البارد لغلق المسام.

علاج تجاعيد الجبهة بزيت الزيتون

المكونات: كمية مناسبة من زيت الزيتون، زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: اخلطي بضع قطرات من زيت الزيتون مع بضع قطرات من زيت جوز الهند معا، دلكي الجبهة بهذا الخليط الممتاز، وستلاحظ فوائد زيت الزيتون وتأثيره الفعال في علاج تجاعيد الجبهة وكذلك فوائد زيت جوز الهند المرطب للبشرة.

نصائح لمنع ظهور تجاعيد البشرة

  • تجنب عادة التدخين.
  • استعمال التونر يوميّاً بعد غسل الوجه.
  • تناول كميات وافرة من الماء، فهو يساعد على ترطيب البشرة.
  • النوم الكافي، فعدم النوم لساعات كافية سيقلل من إنتاج خلايا البشرة.
  • غسل الوجه مرتين يوميا للحفاظ على زيوت البشرة الطبيعية الضرورية لمنع ظهور التجاعيد.
  • اختيار مستحضرات خاصة لعلاج التجاعيد، والتي تحتوي على مواد مقشرة والكريمات الغنية بالكولاجين والتي تجدد الخلايا.
  • استعمال واقي الشمس دائما، فهو يحمي البشرة من التصاق الغبار والجراثيم عليها.
  • استعمال الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة، ووضعه يوميا بعد وضع التونر.
  • تجنب تناول الأطعمة غير الصحية واستبدالها بتناول الفواكه والمكسرات.

5 وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد البشرة نهائيا

علاج تجاعيد البشرة بالخميرة

المكونات: كمية مناسبة من الخميرة، حبوب فيتامينA ,B، عسل.

طريقة الاستخدام: ضع القليل من الخميرة، أضف اليها حبتين من فيتامين “A”، وحبة واحدة من فيتامين “B”، ثم ضع القليل من العسل الطبيعي على هذا المزيج، قم بخلطه جيدا وضعه على الوجه واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسل وجهك جيدا بالماء الفاتر.

علاج تجاعيد البشرة باللبن

المكونات: كمية مناسبة من اللبن، كمية مناسبة من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: ضع ملعقة من اللبن مع نصف ملعقة من عصير الليمون، امزجهم جيدا وضع المزيج على الوجه، اتركه لمدة 15 قيقة، ثم قم بغسل الوجه جيدا بالماء.

علاج تجاعيد البشرة بزيت الزيتون

المكونات: كمية مناسبة من زيت الزيتون، العسل، الجليسرين.

طريقة الاستخدام: دلك الوجه بالقليل من زيت الزيتون، يمكنك إضافة العسل والجليسرين إليه، وينصح بتكرار دهنه على الوجه مرتين يوميا.

الزنجبيل والعسل لعلاج تجاعيد البشرة

المكونات: كمية مناسبة من الزنجبيل، العسل.

طريقة الاستخدام: امزجي القليل من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل، وتناوليها صباحاً كل يوم، كما يمكنك شرب شاي الزنجبيل مرتين يومياً.

ماسك الخيار والشوفان

المكونات: كمية مناسبة من الشوفان، الزبادي، بيض، عصير خيار.

طريقة الاستخدام: اخلطي ملعقة صغيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من الزبادي، اضيفي إليهم نصف ثمرة خيار معصورة، ثم اضيفي بياض بيضة حتى تحصلي على خليط متماسك. ثم قسمي هذا الخليط نصفين، ضعي النصف الاول على بشرتك مع التدليك لمدة 10 دقائق، ثم ضعي النصف المتبقي على بشرتك كماسك واتركيه حتى يجف، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

أفضل الكريمات لعلاج تجاعيد البشرة وشدها

كريم يوسيرين (Eucerin) لعلاج التجاعيد

  • مناسب للبشرة الحساسة.
  • يعمل على تقليل التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • يستخدم لمدة 5 أسابيع للحصول على أفضل النتائج.
  • خالي من العطور والكحول ولا يسبب انسداد مسام البشرة.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة (مثل فيتامين E والبيتا كاروتين وكو انزيم 10) التي تحمى البشرة من السموم.

يمكنك الحصول على كريم يوسيرين داخل السعودية

من هنا

يمكنك الحصول على كريم يوسيرين داخل مصر

من هنا

يمكنك الحصول على كريم يوسيرين داخل الكويت

من هنا

كريم لوريال ريفيتاليفت (L’Oreal, Revitalift)

  • يستخدم يومياً صباحاً ومساءً على الوجه بعد غسله جيدا.
  • يعمل على زيادة نعومة البشرة، وتقليل التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • يحتوي على حمض الهيالورونيك المسئول عن نضارة البشرة وحيويتها.

يمكنك الحصول على لوريال ريفيتاليفت داخل السعودية

من هنا

يمكنك الحصول على لوريال ريفيتاليفت داخل مصر

من هنا

يمكنك الحصول على لوريال ريفيتاليفت داخل الكويت

من هنا

كريم فيتشي لعلاج تجاعيد البشرة

  • مناسب لجميع أنواع البشرة.
  • يستخدم لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.
  • يعالج التجاعيد وعلامات تقدم السن وجفاف البشرة.
  • يستخدم يومياً في الصباح بعد غسل الوجه جيداً وتجفيفه.
  • خالي من البارابين ولا يسبب تهيج البشرة، لذا فهو مناسب للبشرة الحساسة.

سيروم شانيل ذا ليفت للتخلص من تجاعيد البشرة

  • يستخدم صباحاً ومساءً ويستمر تأثيره لمدة 12 ساعة.
  • يقوم بإعادة تعريف ملامح وجهك، ويغذي البشرة ويشد البشرة ويجعلها ناعمة.
  • يقوم بترطيب البشرة وتنظيف البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
إقرأ أيضاً:  بلازما الشعر ماهي، الفوائد والأضرار

انستا ناتشورال فيتامين C سيروم

  • مناسب لجميع أنواع البشرة.
  • يحتوي على فيتامين C وحمض الهيالورونيك وحمض الفريولك وزيت نبق البحر.
  • يستخدم يوميا، حيث يوضع على الوجه والرقبة بعد غسلهما بالماء.
  • يعيد للبشرة نضارتها وشبابها حيث يوفر أفضل طريقة لمحاربة العيوب الموجودة بالجلد بما في ذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة وتصبغات البشرة وبقع الشمس وآثار حب الشباب وانتفاخ العين والهالات السوداء.

يمكنك الحصول على انستا ناتشورال فيتامين C سيروم داخل السعودية

من هنا

يمكنك الحصول على انستا ناتشورال فيتامين C سيروم داخل مصر

من هنا

يمكنك الحصول على انستا ناتشورال فيتامين C سيروم داخل الكويت

من هنا

كريم كلارنس لعلاج تجاعيد البشرة

  • كريم نهاري مغذى للبشرة ومضاد للتجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • يعمل على تفتيح البشرة ويزيد من نعومتها ويعيد لها نضارتها وحيويتها.
  • يحمى البشرة من أشعة الشمس الضارة والبقع الناتجة عن التعرض للشمس.
  • يوضع على الوجه والرقبة يوميا في الصباح بعد غسلهما جيدا.

علاج تجاعيد البشرة طبيعيا

وهو العلاج الأكثر أمانا وتوفيرا والذي يعطي نتائج تدوم على المدى البعيد دون أن يحدث أي ضرر بالبشرة، لذلك يلجأ له أغلبية الاشخاص.

التدليك

يعد التدليك من أفضل تقنيات العناية بالجلد والبشرة التي يمكنك تنفيذها لمكافحة تلك التجاعيد، وذلك لأنه يقوم بتحسين الدورة الدموية، فيعمل على تجديد مرونة بشرتك وتنظيفها من أي أوساخ عميقة تسد المسام، وأهم عاملين في التدليك الفعال هما: زيت التدليك وطريقة التدليك.

التمارين

تعد التمارين من أفضل الطرق العلاجية الغير مكلفة والتي لا تستغرق الكثير من الوقت يوميا، ولكن في المقابل تعطي أفضل النتائج للتخلص من التجاعيد وللوقاية منها، وذلك لأنها تساعد على مكافحة الشيخوخة عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الطبقة الوسطى من الجلد، مما يمنحك بشرة أكثر نعومة ونضارة مما سبق.

العلاج الطبي والجراحي لمشكلة تجاعيد البشرة

وهو العلاج عن طريق اجراء الجراحات التجميلية أو الحقن أو التقشير أو غيرهم من الطرق العلاجية الحديثة لشد الجلد او تحفيز انتاج الكولاجين.

التقشير العميق Deeper peels

هذا النوع من التقشير يتم باستخدام مكونات مثل حمض الساليسيليك وحمض ثلاثي كلورواسيتيك لاختراق أعمق في طبقات الجلد ليعطي نتائج أفضل من التقشير السطحي، ومع ذلك فكلما زاد عمق التقشير كلما زادت مخاطره، والآثار الجانبية الناتجة عنه مثل تغيرات لون الجلد والندوب، كما أنه يتطلب التخدير.

الفيلر Filler لعلاج تجاعيد البشرة

عبارة عن حشو طبقات الجلد بمادة الكولاجين، ولكن مؤخرا يتم حشو الجلد بالعديد من المواد الاخرى كحمض الهيالورونيك، وكالسيوم هيدروكسيلاباتيت، وحمض اللبنيك، وتأثيرها يمكن أن تستمر ستة إلى تسعة أشهر أو حتى لفترة أطول.

الليزر laser للتخلص من تجاعيد البشرة

يعد الليزر من أحدث التقنيات لتحفيز انتاج الكولاجين تحت الجلد دون الإضرار بالبشرة وتشير الدراسات والاختبارات السريرية إلى أن هذه التقنية يمكن أن تخفض من ترهلات الجلد وتحسن التجاعيد الدقيقة وتخفيها.

والآن أصبح هناك بعض أجهزة الليزر المنزلي الخاصة بالعناية بالجسم والتي تتمتع بعدسة مخصصة لإزالة التجاعيد وتجديد نضارة البشرة من أشهرهم: جهاز اي موؤي الليزر المنزلي.

التقشير السطحي بحمض الجليكوليك Glycolic acid peels

هذا النوع من التقشير سطحي ويمكن أن يحدث فرقا طفيفا جدا في شد التجاعيد الدقيقة.

التقشير بتقنية Dermabrasion

هذا النوع من التقشير يقوم على إزالة الطّبقة العليا من خلايا الجلد والسماح لنمو خلايا جديدة.

الحقيقة أنه يمكن أن يؤدي إلى تحسن ممتاز، ولكن يمكن أيضا أن تنتج عنه آثار جانبية كبيرة بما في ذلك الندوب والتغيرات الدائمة في لون البشرة.

التقشير بالكريستالات المجهرية (الكشط الدقيق للجلد)

تشبه هذه الآلية حك الجلد وتزيل طبقة رفيعة فقط من البشرة وتتطلب هذه الآلية في العادة سلسلة من العلاجات لتحقيق نتائج، وقد تلاحظ احمرارًا خفيفًا أو شعورا بالقرص في المناطق التي خضعت للعلاج، ويحقق الكشط الدقيق للجلد نتائج ضعيفة مؤقتة.

البوتوكس للتخلص من تجاعيد البشرة

يحافظ البوتوكس على العضلات من التقلص، عند حقنه بجرعات صغيرة في عضلات معينة إذا كانت العضلات لا تستطيع الشد، تبدو البشرة أنعم وأقل في التجاعيد ويعمل البوتوكس بشكل جيد على الخطوط التي تتكون بين الحواجب وعبر الجبهة عند العبوس وعلى الخطوط المتجعدة عند أركان العين، وتستمر النتائج في العادة لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر ومن مطلوب تكرار عمليات الحقن للحفاظ على النتائج.

مواد حقن الأنسجة الرخوة

يمكن حقن مواد حقن الأنسجة الرخوة، والتي تشمل الدهون والكولاجين وحمض الهيالورونيك في التجاعيد الأعمق على وجهك، وتعمل على نفخ التجاعيد والثلمات وتنعيمها، وقد تتعرض لتورم واحمرار وكدمات مؤقتة في المنطقة التي تمت معالجتها، وقد يكون مطلوبًا تكرار الإجراء كل أشهر قليلة.

شد البشرة

تستخدم عدة أجهزة الحرارة لشد البشرة، حيث يحقق هذا العلاج السطحي نتائج خفيفة إلى متوسطة وتظهر في العادة تدريجيًا على مدار أربعة إلى ستة أشهر.

شد الوجه

يتضمن إجراء شد الوجه إزالة الجلد والدهون الزائدة في الجزء السفلي من وجهك وعنقك وشد العضلة السفلية والنسيج الموصل، وتستمر النتائج في العادة لمدة خمس إلى 10 سنوات، ويمكن أن تكون مدة التعافي طويلة بعد شد الوجه.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق