العناية بالجمال

بخاخ ماء الأرز للشعر أهميته وطرق استخدامه

بخاخ ماء الأرز للشعر أو مستخلص الأرز كما يُطلقون عليه، هل هو مفيد للشعر أم غير مفيد؟ وإذا كان مفيد فما هي فوائده؟ في الفترة الأخيرة ظهرت وصفة ماء الأرز للشعر واستخدمها الكثير حتى أصبحت ترند على مواقع التواصل ولأننا نهتم بكل ما تبحثون عنه وما يشغل بالكم سوف نحاول في هذا المقال معرفة فوائد بخاخ الأرز للشعر وهل هو حقًا يستحق كل هذه الضجة ويعطي نتيجة مرضية أم لا. 

بخاخ ماء الأرز للشعر

منذ مئات السنين استُخدم ماء الأرز في اليابان والصين وكوريا وهذه الأماكن كانت مشهورة جدً بزراعة الأرز وكانوا يستخدمونه بديل للعيش في الأكل بل ويستخدمونه في كل شيء في حياتهم تقريبًا وخاصةً للشعر فكانت شعورهم تظل صحية ومحافظة على لونها فلا تبيض أو تشيب مع الكبر حتى أن بعض اليابانيين تخطوا عمر الستين عام وشعرهم لم يشب وهذا ما جعل الناس تبحث في هذا الأمر ولو تحدثنا عن الأرز بطريقة علمية سنجد أنه يتكون من حوالي 75 إلى 85% من النشا، وعندما يتم نقعه في الماء لفترة يكتسب هذا الماء فوائد الأرز وتتركز كلها فيه، وهذا الماء هو ما نتحدث عنه حيث يتم أخذه ووضعه في بخاخ ورش الشعر وفروة الرأس منه يوميًا.

فوائد ماء الأرز 

  1. يحتوي ماء الأرز على مضادات أكسدة عالية.
  2. يحتوي على بروتين.
  3. تحتوي على تركيز عالي من نشا الأرز.
  4. فيتامين إي وفيتامين بي.
  5. ووجود هذه العناصر يثبت أن الأرز وماء الأرز مفيد فعلًا للشعر وأن الأمر حقيقي وليس عبثًا. 
إقرأ أيضاً:  قشرة الشعر الأسباب وطرق العلاج

 فوائد بخاخ ماء الأرز للشعر 

بعد أن وضحنا فوائد الأرز يمكنك بسهولة معرفة فائدة كل عنصر وأهميته للشعر من خلال عمل بخاخ الأرز وتجربته، كما يمكننا تلخيص فوائده الجمالية والصحية في النقاط التالية: 

  1. تنعيم الشعر.
  2. تطويل الشعر.
  3. الحد من التساقط.
  4. تحسين صحة الشعر.
  5. القضاء على الهيشان.
  6. يحسن بخاخ الأرز. 
  7. يزيد لمعان الشعر.
  8. يجعل نمو الشعر أفضل ومظهره أحسن.
  9. علاج الثعلبة.
  10. يجعله سهل التسريح. 
  11. إنبات الشعر. 
  12. مقاومة التكسر.
  13. يساعد بخاخ الأرز الشعر بجعله أكثر انسيابية.            
  14. تقوية الشعر.
  15. إزالة التجعد.

الأبحاث العلمية التي تحدثت عن فوائد بخاخ الأرز للشعر

في عام 2010 ظهر بحث علمي يتحدث عن استعمال ماء الأرز لتقليل احتكاك الشعر، وعملية الاحتكاك هذه تولد مادة (استاتيكل إلكترستي) ومن المعروف أن هذه المادة تتسبب في هيشان الشعر وهذا يعني أن بخاخ الأرز أو ماء الأرز يقلل بالفعل من هيشان الشعر ويزيد من نعومته.

وهناك بحث أخر تحدث أيضًا عن فوائد بخاخ الأرز للشعر ووجد أنه يحتوي على مادة الإنوسيتول وهذه المادة تقوي الشعر وتحسن من صحته. 

استخدمات بخاخ الأرز للشعر 

يُعتبر تحضير بخاخ الأرز من أسهل الطرق حيث يتم نقع الأرز في الماء واستخلاص هذا الماء وتدليك الشعر به بعد غسله وتنظيفه من الكريم أو الزيت، وهناك طريقة أخرى يتم تحضير بخاخ الأرز من خلالها وهي وضعه في الماء وتركه حتى يتخمر وهناك من يقول أن نتيجة الطريقة الأخيرة أفضل وأسرع من الأولى، وعلى كل حال فإن ماء الأرز لا يشتمل على أضرار فلا خوف من تجربة الطريقتين فهو ماء طبيعي مستخلص من نبات الأرز الغني بالفوائد. 

كيفية استخدام بخاخ الأرز للشعر

  • أولًا يجب غسل الشعر جيدًا للتخلص من الزيوت أو الكريمات وتنظيفه بشكل جيد لكي يستفيد من الوصفة
  • ثانيًا رش ماء الأرز على الشعر بالبخاخ ورش الفروة والاطراف والجذور.
  • ثالثًا يُترك ماء الأرز مدة 30 دقيقة على الشعر وبعدها يمكن غسله.
  • تكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع. 
إقرأ أيضاً:  تنظيف البشرة العميق بالطريقة الصحيحة والمناسبة لبشرتك

بخاخ ماء الأرز لترطيب الشعر الجاف

إذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الشعر يمكنك استعمال بخاخ ماء الأرز لترطيبه فهو يعتبر بمثابة بلسم للشعر الجاف وهذه الطريقة يمكن تحضيرها كالتالي: 

نقوم بغسل كمية من الأرز ووضعه في وعاء وإضافة ثلاثة أكواب ماء إليه وتركه منقوعًا من يوم إلى يومين، بعد ذلك يُصفى الأرز ونأخذ منقوعه من الماء ونضيف له ملعقة زيت جوز الهند أو اللوز. 

طريقة الاستخدام:

  • غسل الشعر بالشامبو أولًا ثم شطفه بالماء العادي.  
  • نضع ماء الأرز الذي قمنا بتحضيره في السطور السابقة ونتركه على الشعر الجاف نصف ساعة كاملة.
  • نكرر العملية في الأسبوع مرتين على الأقل للحصول على نتيجة جيدة. 

بخاخ ماء الأرز للمعان الشعر

المكونات:

  • ماء أرز.
  • ماء الورد.

طريقة التحضير: نخلط ماء الأرز بماء الورد ونغمر الشعر فيهم لمدة 15 دقيقة ثم يُغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو المعتاد والبلسم لزيادة بريقه ولمعانه. 

فوائد بخاخ ماء الأرز للشعر المجعد

كما ذكرنا من قبل أنه من فوائد  ماء الأرز ترطيب الشعر والعمل على انسيابيته ولهذا فهو علاج جيد بالنسبة للشعر المجعد يقوم بفك التشابك وتحسين مرونة الشعر. 

طريقة الاستخدام

  • غسل الشعر بالشامبو ثم شطفه بالماء العادي.
  • غسل الشعر المجعد بماء الأرز ولفه بفوطة وتركه 30 دقيقة.
  • تكرر العملية 3 مرات في أسبوع. 

بخاخ ماء الأرز للشعر المتقصف

يعالج بخاخ ماء الأرز الشعر التالف والمتقصف من خلال نقع الشعر داخل ماء الأرز لمدة لا تقل عن 15  دقيقة مع التركيز على الأطراف المتقصفة

علاج الثعلبة باستخدام ماء الأرز والسمسم 

 المكونات:

  • منقوع الأرز. 
  • ملعقة  من السمسم.

التحضير: بعد نقع الأرز وتصفيته والحصول على ماءه يتم إضافة ملعقة سمسم كبيرة للماء ووضعه على النار وتركه لكي يغلى، بعدها يُرفع من على النار لكي يبرد قليلًا ثم يتم رشه على الشعر والفراغات الموجودة بالفروة ونكرر العملية يوميًا لأن هذه الوصفة تساعد في إنبات الشعر وعلاج ما يُسمى بداء الثعلبة.

إقرأ أيضاً:  تنظيف البشرة بالبخار والحصول على بشرة نضرة

كيفية تحسين صحة الشعر

نقوم باستخدام بخاخ ماء الأرز للشعر باستمرار فهو طريقة طبيعية لتحسين صحة الشعر أيًا كان نوعه سواء دهني، جاف، أو عادي كما يمكن إضافة بعض الزيوت لهذا الماء تبعًا للمشكلة التي يعاني منها الشعر كزيت جوز الهند للجفاف مثلًا أو زيت إكليل الجبل وزيت الخروع للتطويل والخزامى والشاي الأخضر، وهذه الإضافات خالية بنسبة 100% من الأضرار فكلها مستخلصات طبيعية لنباتات وأعشاب طبيعية أيضًا.

طرق زيادة فوائد ماء الأرز للشعر

يُمكن مضاعفة الفوائد التي نحصل عليها من بخاخ ماء الأرز للشعر وذلك من خلال تخفيفه بالشاي الأخضر وفي هذه الحالة نحصل على فوائد الشاي الأخضر المعروفة لدى الجميع وفي الوقت ذاته نحصل على فوائد ماء الأرز من المعادن والفيتامينات كما يمكننا أن نُضيف ملعقة من عصير الليمون أو بعض القطرات القليلة والاستفادة من فوائده في التخلص من القشرة التي تتراكم على سطح فروة الشعر هذا بالإضافة إلى الزيوت التي تحدثنا عنها في بداية المقال مثل زيت الخروع وزيت إكليل الجبل واللوز وجوز الهند وغيرهم من الزيوت التي يمكنكم الحصول عليها من العطار وإضافتها بشكل مباشر إلى ماء الأرز لاستخدامه كَبخاخ مُعالج للشعر. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق