العيون

الهالات السوداء ، الاسباب وطرق العلاج

الهالات السوداء أمر مزعج إذا وجدت حول العينين لذا تبحث كل امرأة عن بشرة نضرة ووجه مشرق،وهو أمر ترغب كل النساء في التخلص منه. أولاً ما هي أسباب وجودها وكيف يتم علاجها بالطرق المختلفة، هذا ما سنقدمه في هذا المقال.

أسباب ظهور الهالات السوداء حول العينين

امرأة تمتلك هالات سوداء تحت عينيها

الوراثة

قد يستغرب البعض ولكن الوراثة تلعب دور في ظهور الهالات السوداء، فإذا كان أحد من أفراد عائلتك خاصة الأم والجدة يعانون منها فمن المحتمل اصابتك بها. وهنا يصعب حل المشكلة بالوسائل الطبيعية أو الأدوية، ولكن يمكن حله بالليزر. فقط تقبلي شكلها ولا تشعري بأي سوء اتجاهها.

قلة النوم والإجهاد

إن السهر لأوقات متأخرة وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العينين، وأيضاً الإجهاد والتوتر النفسي قد يؤديان إلي ظهورها. لذا لابد من الحصول على القدر الكافي من النوم على الأقل من 7 إلى 8 ساعات يوميا.

أشعة الشمس

تؤثر الشمس بشكل كبير على الجلد، فهي تسبب الكثير من الأمراض الجلدية ومنها ظهور الهالات السوداء حول العينين، لذا ننصح بوضع كريم واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس، وارتداء النظارات الشمسية لحماية العين ومنطقة حول العين.

الأوعية الدموية

إن تمدد الأوعية الدموية قد يساعد على ظهور الهالات السوداء، ولا يمكن معالجة الأمر ببساطة عن طريق النوم على وسادة مرتفعة أثناء الليل، كما يمكن وضع كمادات من مكعبات الثلج حول العينين في الصباح.

الأنيميا

إن نقص الحديد يؤثر بطريقة سلبية على الجسم، إذا كنتِ تعانين من الأنيميا ستشعرين بشحوب لون الوجه وظهور الهالات السوداء حول العينين، صعوبة في التنفس، سرعة دقات القلب. لذا يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة ومعرفة أسباب الانيميا ومعالجتها وسيتحسن الوضع.

إقرأ أيضاً:  تجميل الوجه طبيعيا بدون جراحة

التدخين

إن التدخين وتناول المشروبات الكحولية يعملان على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل الإمداد الدموي في منطقة حول العين. كما أن مادة النيكوتين تساعد على الشيخوخة المبكرة لجلد الإنسان. يجب الإقلاع عن التدخين وأي مشروبات كحولية للتمتع بصحة جيدة.

تقدم العمر

إن التقدم في العمر يعمل على زيادة سمك الجلد، وبما أن منطقة حول العينين منطقة رقيقة وحساسة فإنها تتأثر بشكل كبير، و تؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية بوضوح مما يسبب وجود الهالات السوداء.

اتباع عادات خاطئة

هناك بعض العادات التي تفعلينها قد تؤدي لظهورها كالإفراط في وضع مساحيق التجميل، تناول الملح بكثرة، عدم شرب المياه بكميات كافية خلال اليوم، فرك العينين وحكّهما، الجلوس أمام الشاشات بشكل مبالغ فيه والقرب منها.

بعض الأمراض

إن ظهور الهالات السوداء حول العين قد يكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، مرض الغدة الدرقية.
تختلف طرق معالجتها حول العينين باختلاف السبب فيجب البحث أولاً عن السبب وراء ظهورها ومن ثم علاجها. كما يوجد عدة طرق لعلاجها من خلال الطرق الطبيعية في المنزل أو العلاجات الطبية كالليزر والحقن وغيرهما.

علاج الهالات السوداء

علاج الهالات السوداء قبل وبعد

علاج الهالات السوداء بالحقن

مع التقدم في السن يقل افراز الجلد للكولاجين الذي هو عن بروتين يفرزه الجسم لنمو العظام والغضاريف والعضلات، كما أن له دور في تحسين مظهر الجلد فعندما يقل يسبب فراغات تحت الجلد وخشونة الجلد وتجعده مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء. يتم حقن الكولاجين تحت العين باستخدام الإبر للتخلص من الفراغات والقضاء عليها.
يمكن الحصول على الكولاجين من أماكن مختلفة منها الشخص المصاب نفسه وهذا لا يسبب أي نوع من الحساسية، أو من شخص متوفى، أو الحيوانات هو الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي.

إقرأ أيضاً:  التخلص من الهالات السوداء و30 وصفة طبيعية في المنزل

علاج الهالات السوداء بالليزر

يتم ذلك ياستخدام الليزر عن طريق استخدام موجات بعيدة المدى تخترق الجلد تعمل على تحفيز البشرة على انتاج خلايا جديدة بلون فاتح، لذا يعتبر علاج الهالات بالليزر من أنجح الطرق حيث أنه يقضي على التصبغات والفروقات في لون البشرة ومنطقة حول العينين. يجب التنويه أنه إذا قررتِ معالجة الهالات بالليزر عليكِ اختيار الطبيب المناسب ذو الكفاءة حتى تحصلي على أفضل النتائج.

علاج الهالات السوداء بالكريمات الطبية

يفضل الأطباء في بعض الحالات باستخدام الكريمات الطبية أولاً، حيث تعمل هذه الكريمات على تغذية منطقة ما حول العينين وتفتيحها، لذا لا يجب استخدام أي كريمات إلا بعد استشارة الطبيب المختص لتجنب الإصابة بالحساسية.

نصائح للتخلص من الهالات السوداء في المنزل

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل للتخلص منها مثل:

  • وضع شرائح الخيار على العينين لمدة ربع ساعة.
  • وضع كمادات من أكياس الشاي الباردة على العين لمدة 20 دقيقة.
  • وضع أوراق النعناع المطحونة مع عصير الليمون لمدة 10دقائق.
  • وضع زيت الخروع على العين ليلاً أثناء النوم.
  • عمل مساج للوجه والعين مما يقوي عضلات الوجه، منع ظهور الهالات السوداء وانتفاخ منطقة حول العينين.
  • البعد عن التوتر والقلق وأخذ القسط الكافي من النوم أثناء الليل.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل بصورة كبيرة حيث أنها تضر البشرة بشكل عام وتؤثر على منطقة ما حول العينين وتساعد على زيادة الهالات السوداء
  • كما يجب غسل الوجه من المكياج قبل النوم باستخدام الغسول المخصص لإزالة المكياج للحفاظ على سلامة البشرة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 8أكواب، حيث أن جفاف الجلد يسبب مشاكل كثيرة للبشرة من ضمنها ظهور الهالات السوداء حول العين.
  • الإكثار من تناول الطعام الصحي والأطعمة التي تحتوي الحديد وحمض الفوليك وكذلك الفيتامينات والمعادن المختلفة، لذا يجب الإكثار من الخضروات الليفية والفواكه الحمضية، القمح، الأسماك والمأكولات البحرية.
إقرأ أيضاً:  تصبغات الجلد وكيفية التخلص منها
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق