7 أسباب رئيسية لحدوث النسيان ونصائح لتحسين الذاكرة

2298
0
النسيان
الإعلانات

النسيان أو فقدان الذاكرة المؤقت مشكلة يعاني منها الكثير من الناس، فقد ينسى الشخص أسماء بعض المعارف أو تذكر اشكالهم، ينسى الأرقام والمواعيد وغيرها من الأشياء التي تضعه في مواقف محرجة وقد تسبب له ازمة في حياته اليومية.

أسباب النسيان

أسباب النسيان

هناك عدة أسباب تؤدي إلى النسيان او فقدان الذاكرة المؤقت منها

سوء التغذية

من المؤكد ان التغذية السليمة تحسن من صحة الإنسان البدنية والذهنية، كما انها تحفز الدماغ للقيام بوظائفه، لذا فإن سوء التغذية من شانها ان تعيق وظائف الدماغ، وتؤثر على ذاكرة الإنسان وعلى تذكره للأشياء، وتقلل من تركيزه.

قلة النوم والتوتر

إن عدم أخذ القسط الكافي من النوم والأرق يؤثران على الإنسان بشكل سيئ، فيمنعانه من ممارسة أنشطته بشكل طبيعي كما انهما يقللان من التركيز، ويؤثران على قدرة الدماغ في التذكر واستدعاء المعلومات من المخ، لذا فإن النوم العميق يعزز اداء الذاكرة وكذلك البعد عن التوتر.

النسيان وكثرة الطعام

على الرغم من أن الطعام مفيد لصحة الإنسان إلا أنه إذا زاد عن الحد أثر بشكل سلبي على الإنسان، فإن كثرة الطعام من شأنها ان تضر بوظائف الدماغ وقد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

تناول الكحوليات

إن مادة الكحول مادة تضر بصحة الإنسان فهي تسهم في اتلاف خلايا الدماغ وتؤثر على وظائفه مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان.

النسيان والتدخين

ليس التدخين مضر بالصحة البدنية فقط ولكنه يؤثر أيضاً على صحة الإنسان الذهنية، فاثبتت الدراسات ان الشخص المدخن يعاني من فقدان مؤقت للذاكرة كما انه يجد صعوبة في ربط وجوه الاشخاص بأسمائهم.

اضطرابات في الغدة الدرقية

إن اي اختلال في مستوى افراز هرمون الغدة الدرقية يؤثر بالسلب على الوظائف الحيوية للجسم ومن ضمنها وظائف الدماغ مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

الإصابة ببعض الأمراض الأخرى

مثل مرض السكري والتهابات الجهاز البولي ومرض الربو الذي يَنتج عنه نقص كميّة الأكسجين التي تُغذّي الدماغ، وفشل الكبد أو الكلية، الذي عمل على زيادة مُستوى السموم في الدم، ممّا يؤثر سلبياً على وظائف الدماغ، واضطرابات القلب التي تُقلّل من تدفّق الدم في الجسم بشكل عام، وفي الدّماغ بشكل خاص.

 نصائح لتحسين الذاكرة والقضاء على النسيان

 نصائح لتحسين الذاكرة والقضاء على النسيان

التركيز على مهام واحدة

رغم تعدّد المَهام التي يجب على الفرد إنجازها، إلا أنّه من الضروريّ التركيز على مهمة واحدة فقط كل مرة؛ لأنّ الدماغ يحتاج إلى وقتٍ كافٍ للتّعامل مع كل معلومة وحفظها لاسترجاعها في وقت لاحق. عند تعدّد المهام والواجبات يضطرّ الدماغ إلى مُعالجة المعلومات بطريقةٍ مختلفة، وتفقد الذاكرة الكثير من  التفاصيل.

تقسيم المعلومات

إن حفظ المعلومات كما هي كوحدة كاملة يبطئ من الحفظ ويزيد من احتمال نسيانها، وتَجزئة المَعلومات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة وحِفظ كل جزء كوحدة منفصلة يساعد على سهولة الحفظ والتذكّر، فمثلاً إذا كنت تريد تذكر أسماء عدد من الأشخاص فيمكن ان تقسمهم إلي مجموعات على حسب الأحرف الأبجدية مثلاً ليسهل عليك التذكر.

استخدام الروابط

تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة جدا للتذكر، فيمكنك الاحتفاظ بالمعلومات من خلال ربطها في الذّهن بصورة أو أغنية أو جملة مما يُسهل تذكرها بصورة أفضل، من الممكن تجميع الحروف المُراد حفظها في تعبير واحد، مثل أخذ الاحرف الأولى من كل كلمة وتجميعها في كلمة مختصرة تُذكرك بالمعلومة.

استعمال الحواس الخمسة

كلما زاد استخدامنا في استعمال حواسنا في حفظ المعلومات كلما زاد تذكرنا لها بشكل اسرع ، وتزداد إمكانية استرجاعها بسهولة، حيث يُمكن ربط معلومة مُعيّنة برائحة أو صوت مُعيّن مثلاً.

ممارسة التمارين الرياضية والعاب تقوية الذاكرة

إن التمارين الرياضية البدنية تعمل على زيادة حجم الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ مما يحس من ادائها، كما انه يجب علينا أيضاً الاهتمام بالتمارين الذهنية كألعاب تنمية الذاكرة مثل الكلمات المتقاطعة وغيرها من العاب العقل المعروفة فهي تنشط العقل وتساعد على تكوين وصلات عصبية جديدة في الدماغ مما يساعد الذاكرة ويحسن من اداءها.

الإعلانات

أطعمة تقوي الذاكرة وتمنع النسيان

أطعمة تقوي الذاكرة وتمنع النسيان

التوت

يسميه علماء التغذية بأنه مقاوم للعمر بالنسبة للمخ، لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تساعد المخ على النشاط والقوة وحل مشكلة النسيان.

الشاي الأخضر

إن تناول كوب من الشاي الأخضر في الصباح يزيل الترسبات الليفية من على الدماغ والتي تؤدي إلى ظهور مرض الزهايمر وضعف الذاكرة بشكلٍ عامّ. وهكذا يحافظ الشاي الأخضر على الدماغ ويمنع عنه الشيخوخة.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك على أوميغا3 المهم لمخ الإنسان ويقوي من نشاطه، مثل السردين والتونة وسمك السلمون والمكاريل.

المكسرات

المكسرات بجميع أنواعها حيث أنها تحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون الأوميجا 3، وأيضاً فيتامين بي 6،  الذي يعدّ مكوّنًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية، كما أن المكسرات هي المسئولة عن تنشيط المخ، وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة والقضاء على النسيان.

النسيان والكركم

الكركم من أهم التوابل القوية في مكافحة النسيان والتي يمكنك إضافتها الى طعامك، حيث أن له مفعول الساحر على خلايا المخ، ومحاربة الزهايمر.

البصل الاحمر

معروف البصل الاحمر من ايام المصريين القدماء بانه يعالج أمراض الذاكرة لذا تجده على كل موائد المصريين لفاعليته في تقوية الذاكرة.

الباذنجان

يحتوي على مضادات الاكسدة، وخاصة مادة “النياسين” والتي تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، كما يساعد الباذنجان في احتفاظ خلايا المخ بدهون الأوميجا 3، التي تنشط المخ وتعيد حيوية الخلايا.

النسيان والطماطم

تحتوى الطماطم على مادة ” الليكوبين” وهي من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمى خلايا المخ من الأضرار التي تنتج من العادات الخاطئة.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *