الجهاز الهضميالقولون والمستقيم

القولون وظائفه وأمراضه ونصائح لمرضاه

القولون أو (Colon) بالاتينية كما جاء في ويكبيديا أو الأمعاء الغليظة جزء من القناة الهضمية، حيث أنه يمتد من الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم الذي ينتهي بفتحة الشرج، يتكون من أربعة أجزاء رئيسية أولاً القولون الصاعد أو الأيمن ويسمى الجزء الأول منه بالأعور، والقولون المستعرض، القولون النازل أو الهابط أو ما يسمى بالقولون الأيسر، والقولون السيني.

الوظائف الخاصة بالقولون

رسم يوضح وظائف القولون

امتصاص الماء

تعد من الوظائف الأساسية له هي امتصاص ما تبقى من ماء ومواد غذائية من بقايا الطعام وتحويلها إلى كتلة برازيه شبه صلبة. كما أنه يمتص الصوديوم بشكل نشط عن طريق مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، يمتص البوتاسيوم بالانتشار البطيء، يمتص الكلور بشكل فعال من خلال تبادل الكلور مع البيكربونات.

خزن البراز

يختزن البراز حتى يتم اخراجه.

الإفراز المخاطي

يعمل على افراز محلول مخاطي لزج يسهل عملية مرور البراز وحركته عبر الجسم حتى يتم اخراجه.

التخلص من الغازات

يعمل على طرد الغازات الموجودة داخل المعدة بسبب سوء الهضم أو بلع الهواء.

التخمر الجرثومي

تساهم هذه العملية في امتصاص الكالسيوم من خلال عمل السكريات الموجودة في القولون نسبة مؤقتة من الحموضة التي تمنح المخاطية الطاقة اللازمة لذلك.

أمراض خاصة بالقولون

رسم جرافيك لشخص مصاب بأمراض في القولون

تؤثر وجود أي أمراض بالقولون بشكل رئيسي على عمل الجهاز الهضمي، فاذا حدث أي خلل في وظائفه الحيوية سوف يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي مما يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام. إليك بعض الأمراض

التهاب القولون

يصاب فيه بالتهاب تقرحي، يسبب التهابات في البطانة الداخلية للقولون، تتمثل أعراضه في الألم الشديد ونزيف في الشرج، الإسهال الشديد مع وجود دم. أسبابه قد تكون وراثية أو نتيجة حدوث خلل في الجهاز المناعي للإنسان.

القولون العصبي

يعتبر من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً،تلعب الحالة النفسية دوراً كبيراً في حدوث هذا المرض. يتسبب في حدوث الإسهال الشديد المزمن أو الإمساك الشديد المزمن، ألم ومغص في المعدة يزول بعد الذهاب للحمام، الغازات و انتفاخ القولون، اضطرابات وقلق النوم.

سرطان القولون

سرطان القولون، يسمي أيضاً بسرطان الأمعاء وهو أحد أنواع مرض السرطان ينشأ في القولون أو المستقيم. قد يحدث بسبب عوامل وراثية أو التقدم في السن، اتباع أنماط حياتية غير صحيحة، يحدث أيضاً بسبب التدخين وتناول الكحوليات.

القولون الهضمي

عبارة عن التهابات تصيب الأنسجة التي تربط بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، مما يسبب توقف القولون عن وظائفه الهضمية. من أعراضه فقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل مفاجئ، الخمول، الإمساك، ارتفاع في درجة حرارة الجسم مصحوباً بألم في البطن، الاكتئاب.

نصائح لمرضى القولون

تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة التي تثير تهيج القولون كالحلويات، الأطعمة المقلية أو الدهنية، بعض الخضروات كالفاصوليا والكرنب، منتجات الألبان، المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة.

  • التقليل من الأطعمة الدسمة لصعوبة هضمها، والتقليل من البهارات وخاصة البهارات الحارة في الأكل والفلل الحار لتجنب حدوث تقلصات والتهابات بالقولون.
  • مضغ الطعام جيداً وعدم الإسراع في بلعه لتجنب حدوث عسر الهضم.
  • من المهم جداً الابتعاد عن الضغوطات النفسية وتجنب القلق والتوتر قدر المستطاع لأنها تسبب في تهيجه.
  • تجنب بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ كالبقوليات مثل العدس والفول والحمص.
  • تناول بعض المشروبات التي تريح القولون كالشاي الأخضر، الزنجبيل، النعناع، الشمر.
  • هناك بعض الأعشاب تساعد على التخلص من الانتفاخ والألم كالحلبة، الينسون، الكراوية، بذور الكتان.
  • استشارة الطبيب في تناول بعض الأدوية المهدئة كمضادات الحموضة.
  • ممارسة الرياضة حتى ولو بشكل بسيط والمشي بشكل يومي، حيث أن المداومة على الحركة تعمل على شد العضلات وتحافظ على الوزن، وتسهل للقولون القيام بوظائفه بشكل جيد.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق