الجلدصحة الرجل

الصلع المبكر الأسباب الأعراض ووصفات طبيعية وطرق العلاج

الصلع المبكر من أكثر المشاكل التي تواجه الشعر وتتزايد النسبة لدى الرجال عن النساء وذلك لارتفاع هرمون التستيرون الذي يزيد من تساقط الشعر، إن من الطبيعي تساقط الشعر فمعدل التساقط الطبيعي يصل إلى 100شعرة يوميا، حيث ان عمر الشعرة يتراوح بين 6 أشهر إلى 4 سنوات. تبدأ مرحلة الصلع في سن مبكر قد تبدأ من سن 18 سنة ولكن هذه النسبة قليلة والنسبة الأكبر لمن أعمارهم بين 25 سنة إلي سن الثلاثين.

أسباب الصلع المبكر

  • نسبة كبيرة من الصلع المبكر تكون سببها العامل الوراثي، حيث أنه الصلع قد يكون متوارثا في العائلة وينتقل بين الأجيال.
  • الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل الانيميا أو نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين د.
  • الاضطرابات الهرمونية التي تحدث نتيجة أمراض الغدة الدرقية أو الكدرية، اضطرابات الهرمونات التي تحدث بسبب الحمل او تناول حبوب منع الحمل.
  • الضغط النفسي كالتوتر والقلق يؤثران على تساقط الشعر.
  • التعرض للمواد الكيميائية والإشعاع والعلاج الكيميائي.
  • الإصابة بأمراض جلدية مثل مرض الذئبة الحمراء او الثعلبة، أو الحروق.
  • قد يتناول الشباب هرمونات لتضخيم العضلات مما يؤدي إلى الإصابة بالصلع المبكر.

أعراض الصلع المبكر

في العادة يصاب الصلع الرجال ولكنه أيضاً يتواجد بين النساء والأطفال، وتختلف الأعراض في الرجال عن النساء:

عند الرجال

يكون الصلع عند الرجال بتراجع خط الشعر الأمامي للجبهة، ثم يتطور الأمر بعد ذلك ليقل الشعر في أعلى الرأس محتفظا بحافة الشعر على الجانبين، وفي المرحلة الأخيرة يتساقط الشعر كليا ويصبح الرجل أصلع تماماً.

عند النساء

يختلف الأمر عند النساء فمن النادر جدا أن تفقد الأنثى شعرها او حتى مقدمة الرأس، ولكن يتساقط الشعر بصورة كبيرة وتقل كثافته، وقد يحدث فراغات في فروة الرأس.

علاج الصلع المبكر

في البداية يجب تحديد السبب المؤدي إلى الصلع، فاذا كانت الاسباب نفسية لابد من البعد عن الضغوطات والاهتمام بالحالة النفسية للشخص، وإذا كانت الأسباب عضوية او بسبب أمراض معينة لابد من الفحص ومعالجة الأمر، اذا كانت عوامل وراثية قد يلجأ البعض إلي زراعة الشعر، او اتباع أي من العلاجات الآتية:

مينوكسيديل

هو أحد أشهر الأدوية المخصصة لعلاج الصلع، فهو علاج موضعي يتم وضعه مرتين يومياً على المنطقة المصابة بالصلع في الرأس وذلك بعد استشارة الطبيب حيث ينصح الأطباء بأن لا تتعدى الجرعة 25 قطرة في اليوم، يحتوي هذا الدواء على بعض الآثار الجانبية مثل الحكة وجفاف الجلد.

بروفوليكا

هو عبارة عن نظام علاجي فعال يحمي الشعر من هرمون ديهدروتستوستيرون الذي يعمل على تسمم بصيلات الشعر ويتم ذلك من خلال ثلاث خطوات رئيسية:

  1. مستخلص من الأعشاب الطبيعية بنسبة 100% الذي يعمل على تقليل انتاج هرمون ديهدروتستوستيرون.
  2. شامبو منظف لفروة الرأس يعمل على حماية فروة الرأس من البكتيريا الضارة.
  3. چيل منشط لبصيلات الشعر يحفز على النمو السريع والصحي للشعر.

فيناسترايد

هو مركب كيميائي يستخدم لعلاج الصلع في شكل اقراص او كبسولات، ويعد هذا الدواء من اول الأدوية المكتشفة لعلاج الصلع عند الرجال وتم اكتشافه من قبل شركة ميرك، يتوفر هذا الدواء في الأسواق بأسماء متعددة وشهيرة مثل: بروسكار، و بروبيكيا.

زراعة الشعر لحل مشكلة الصلع المبكر

إذا لم تؤثر الأدوية السابقة على مشكلة الصلع يلجأ الكثير إلى التوجه لزراعة الشعر، تعتمد هذه العملية على نقل بصيلات الشعر السليمة من مواقع نمو الشعر المختلفة من جسم المريض إلى المناطق المصابة بالصلع في فروة الرأس، تتم هذه العملية بتخدير المريض تخدير موضعي يستمر لمدة 3 ساعات، وتعد من العمليات المكلفة.

وصفات طبيعية لعلاج الصلع المبكر

بذور الحلبة

انقع كمية من بذور الحلبة في وعاء به ماء لمدة 5 إلى 6 ساعات، ثم قم بطحن البذور وهرسها مع معلقة من زيت جوز الهند، بعد ان تحصل على الخليط ضعه على الأماكن المصابة بالصلع واتركها لمدة ساعة ثم يشطف بالماء، تكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

الفلفل الاسود

نقوم بطحن كمية من الفلفل الاسود لنحصل على مسحوق، ثم نضع عليه ملعقتين او ثلاث صغيرة من عصير الليمون، نمزج الخليط معا وندلك به على مقدمة الرأس لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء، ذلك الخليط يساعد على التخلص من فقدان الشعر الأمامي.

زيت الكافور

يتم مزج نصف ملعقة صغيرة من زيت الكافور مع ملعقتين صغيرتين من اللبن الرائب مع 3:4 قطرات من زيت الجوجوبا، ندلك فروة الرأس والأماكن المصابة بالصلع ونتركه على الراس لمدة نصف ساعة ثم نشطفه بالماء الفاتر، تكرر العملية بشكل شهري لأفضل النتائج.

الزنجبيل وزيت الزيتون

يساعد الزنجبيل على تحفيز الدورة الدموية في الرأس وذلك لاحتوائه على مركبات بيولوجية نشطة تجدد بصيلات الشعر، نأخذ 2سم من جذور الزنجبيل ونهرسهم جيداً مع زيت الزيتون، ثم نضع المزيج على فروة الرأس وندلك لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم يترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالشامبو المناسب لك، تكرر العملية مرتين في الاسبوع وذلك لعدة أسابيع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق