الحمل المبكر
الحمل والولادة

كيف يتم معرفة الحمل المبكر قبل الدورة الشهرية

في بعض الأحيان لا تطيق المرأة انتظار موعد الدورة الشهرية للتأكد حدوث الحمل، وتبدأ في البحث عن أعراض الحمل المبكر؛ فهناك بعض التغيرات الجسمانية التي تحدث في جسد المرأة عند تلقيح الحيوان المنوي للبويضة لبداية تكوين الجنين، وفي ذلك المقال سوف نوضح أهم علامات الحمل المبكرة، وكذلك متى تذهبين لإجراء الفحوصات، وأيضا أفضل جهاز للكشف عن وجود حمل.

أعراض الحمل المبكر

اعراض الحمل المبكر

في البداية عليك معرفة كيف يحدث الحمل؟ يقوم مبيض المرأة بإفراز البويضة في اليوم 13 أو 14 من آخر دورة شهرية بداية من أول يوم فيها، وتظل البويضة في قناة فالوب لمدة 24 ساعة بانتظار التخصيب، فإن لم يحدث تلقيح من قبل الحيوان المنوي تنزل البويضة إلى الرحم ثم تنزل على هيئة دماء، وهو ما يعرف بدم الحيض.

أما في حالة تلقيح البويضة تنزل وتنغرز في جدار الرحم وبذلك يتم الحمل، وحينها تبدأ بعض العلامات في الظهور لتنبهك بحدوث الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالتقلصات تشبه كثيرا التقلصات التي تحدث قبل الدورة الشهرية.
  • حدوث تورم في الثديين مع الشعور باللم عند لمسهما.
  • ارتفاع في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي مع كل مرة يتم فيها القياس لمدة أسبوعين.
  • الرغبة الملحة في التبول باستمرار، حيث أن كثرة التبول دليل قوي جدا على وجود حمل.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ خاصة في فترة الصباح.

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

  • من أولى علامات الحمل حدوث نزيف بسيط، يستمر هذا النزيف لمدة يوم أو اثنين وينتهي بمجرد أن تنغرز البويضة بجدار الرحم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق على غير العادي وخاصة في فترة الصباح، ويمكن أن يحدث انخفاض في مستوى ضغط الدم؛ مما قد يشعرك بهبوط وبعض الإرهاق.
  • وجود بعض التغيرات في الثدي في الأسبوع الأول من الحمل، مثل زيادة حجم الثديين، الشعور بالوخز، تورم بالثدي، أما بالنسبة لحلمة الثدي تتغير أيضا وحجمها أكبر وتصبح لونها أغمق أكثر.
  • وجود بعض الإفرازات المهبلية وقد تكون باللون البني، وتعتمد علي حسب إنتاج مستوى هرمون البروجسترون أثناء الحمل، وهذه الإفرازات مفيدة جداً للمرأة وتحميها من الإصابة بالعدوى وتساعد في زيادة نمو البكتريا النافعة في المهبل.
  • في حال حدوث حمل تلاحظ المرأة تغير في مذاق الطعام وذلك بعد أيام التبويض بسبعة أيام، وأيضا إما تصاب بفقدان الشهية وهذا العرض الغالب على معظم السيدات؛ وإما تصاب بشراهة في الطعام ورغبة مستمرة في الأكل.

علامات الحمل المبكر قبل الدورة

  • التغير الشديد في المزاج بشكل مفاجيء.
  • الشعور بالمغص في أسفل البطن مثل ألم الدورة الشهرية.
  • الإصابة بالصداع ووجع بسيط في الرأس يزول مع الوقت.
  • وجود طعم غريب في الفم.
  • مع زيادة مستوى الهرمونات قد يظهر حب الشباب.

علامات الحمل المبكر أثناء العلاقة الزوجية

علامات الحمل المبكر أثناء العلاقة الزوجية

أثناء العلاقة الحميمية نفسها من الصعب جدا ظهور أي أعراض تدل على أنكِ حامل، فالحمل يبدأ بانغراز البويضة المخصبة بالرحم، ولكن هناك بعض العلامات التي تحدث أثناء العلاقة أو بعدها مباشرة تنبهك باحتمالية وجود حمل، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بسبب دخول جسم غريب إلى جسم المرأة، قد لا تلاحظين هذا الارتفاع ولكنه يظهر في الترمومتر عند قياس الحرارة.
  • عند التبول مباشرة ستلاحظين وجود سحابة بيضاء في البول، وهذه علامة واضحة على حدوث حمل.
  • أثناء العلاقة سوف تشعرين برغبة شديدة في التقيؤ، وأيضا سوف تشعرين بحالة من الغثيان.

التبويض المبكر والحمل بولد

هناك غلط كبير بين النساء في ربط فترة التبويض بالحمل؛ وهذا الأمر ليس صحيح 100%، وإنما وجدت بعض الدراسات أنه كلما كان الجماع أقرب إلى يوم الإباضة كلما زادت إحتمالية الحمل بولد، وذلك لأن الرجل يحمل نوعين من الكروموسوم، النوع الأول هو المسؤول عن الحمل بذكر ويتميز بأنه سريع وخفيف ويصل إلى الجهاز التناسلي بسرعة لكن دورة حياته قصيرة جدا ويموت سريعا، أما النوع الثاني هو الكروموسوم المسؤول عن الحمل بأنثى ويتميز أنه بطيء الحركة ولكنه يعيش لمدة أطول، لذا فإن حدث الجماع في وقت قريب من التبويض يلقّح الحيوان المنوي الذكري البويضة أولاً، أمّا إذا حدث الجماع في وقت بعيد عن أيام التبويض يموت الحيوان المنوي الذكري ويبقى الأنثوي عند قناة فالوب في إنتظار البويضة لتلقيحها وحدوث الحمل.

ولكن إذا حدث الحمل بالفعل فهناك بعض العلامات التي تساعدكِ على معرفة نوع الجنين؛ فحين الحمل بولد تكون عدد نبضات الجنين 140 تقريبا، وتميل المرأة الحامل لتناول الموالح، ينمو شعر الرأس والجسم في جسد المرأة أكثر من الطبيعي، أما إذا الحمل ببنت فالأعراض قد تختلف بعض الشيء مثل الغثيان الصباحي طوال فترة الحمل، تغيرات مزاجية شديدة، رغبة في تناول السكريات والحلويات.

اختبار حمل مبكر

إن اختبارت الحمل المبكرة وخاصة اختبار الحمل المنزلي لا يكشف عن حدوث حمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة، فليس هناك داعي من تجربة مثل اختبارات الحمل هذه بعد ممارسة الجماع مباشرة ولا حتى بعده بعدة أيام، فهذه الاختبارات تفيد جدا عند تجربتها قبل موعد الدورة الشهرية بيوم أو اثنين، وتعطي نتائج دقيقة بنسبة كبيرة.

افضل جهاز لكشف الحمل المبكر

افضل جهاز لكشف الحمل المبكر

تعتمد فكرة أجهزة اختبار الحمل على الكشف عن هرمون الـحمل (hCG)؛ حيث يبدأ إفراز هذا الهرمون إلى الدورة الدموية عند المرأة مع بداية الحمل ويخرج من الدورة الدموية إلى البول،مما يسمح لاختبار الدم أو فحص البول معرفة إذا ما كانت المرأة حاملا أم لا.

هناك العديد من أجهزة اختبار الحمل المنتشرة في الأسواق، ولكن إليك أشهر تلك الأجهزة:

  • جهاز ديجيتال أي بي تي (Digital E. P. T).
  • جهاز كلير بلو ايزي ديجيتال (Clearblue Easy Digital).
  • جهاز كلير بلو ادفانسد ديجيتال (Clearblue Advanced Digital).
  • جهاز فيرست ريسبونسايرلي ريزلت (first response result).
  • جهاز فيرست ريسبونس جولد ديجيتال (first response gold digital).

أسئلة شائعة حول الحمل المبكر

هل ضيق المهبل من علامات الحمل المبكر؟

الإجابة لا، حيث ينفي أطباء النساء والتوليد هذه الحقيقة، ولكن ما يحدث هو شعور المرأة بتوسع طفيف في المهبل بعد الزواج وممارسة العلاقة الحميمية؛ ولكن سرعان ما يزول هذا الشعور ويعود المهبل إلى وضعه الطبيعي بفضل عضلاته وتركيبته المرنة التي تجعله يأخذ أي شكل يكون بداخله، لذا فهذا شعور وهمي تشعر به المرأة.

متى يختفي هرمون الحمل من البول بعد الإجهاض المبكر؟

يختفي هرمون الحمل من البول بعد مرور أسبوعين تقريبا من عملية الإجهاض، أما إذا كشف الفحص عن وجود هرمون الحمل بعد انزال الجنين بأربعة أسابيع فهذا دليل على أن الإجهاض لم يتم بشكل كامل أو ما زالت الطبقة الخارجية للخلايا في البويضة المخصبة عالقة في جدار الرحم.

هل خفقان القلب من علامات الحمل المبكر؟

في بداية الحمل تتغير معدل ضربات قلب المرأة مما يجعلها تشعر بالخفقان، كما أنها في مراحل الحمل الأولى تصاب بانخفاض في ضغط الدم مما يجعلها تشعر دائما بالدوخة والغثيان.

هل الدوخة من أعراض الحمل المبكر؟

الإجابة نعم؛ فالدوخة عرض يصيب معظم السيدات الحوامل خاصة في الثلث الأول من الحمل وذلك بسبب بعض التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث لها مثل توسع الأوعية الدموية، انخفاض ضغط الدم، وجود هرمون الحمل.

متى يختفي هرمون الحمل من الدم بعد الإجهاض المبكر؟

يعتمد بقاء هرمون الحمل في الدم بفترة الحمل قبل الإجهاض؛ فكلما كان الإجهاض مبكر كلما اختفى الهرمون أسرع، حيث لا يختفي هرمون الحمل من الدم مباشرة ولكن يقل تدريجيا من يومين إلى أسبوعين من عملية الإجهاض التام.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق