العناية بالجمال

البشرة المختلطة الأسباب، طرق العلاج، وصفات طبيعية، ملف شامل

البشرة المختلطة تعتبر من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة، وخاصةً أن التنظيف الزائد لها قد يتسبب بجفافها وتقشرها، ويؤدي الترطيب الزائد لها إلى زيادة إفراز الدهون وانتشار البثور في المناطق الدهنية منها، ولكل نوع من أنواع البشرة مميزاته وعيوبه إلا أن البشرة المختلطة من أكثر الأنواع حساسية ويجب الدقة في التعامل معها، لذا فهي تحتاج لتطبيق مستحضرات العناية الخاصة بالأجزاء الدهنية منها، ومن المهم اختيار كريمات التغذية والترطيب للأجزاء الجافة والأكثر حساسية منها.

تعريف البشرة المختلطة

تعد البشرة المختلطة مزيج بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية، وتتميز باتساع المسامات عند منطقة الجبهة والذقن والأنف، وتعرف بلونها اللامع، كما أن منطقة العينين تكون أكثر عرضة للخطوط والتجاعيد، لذلك فإنها تحتاج إلى رعاية خاصة ومختلفة قليلاً عن باقي أنواع البشرة الأخرى.

أسباب البشرة المختلطة

  • غالبا ما يكون السبب وراثياً.
  • تساعد منتجات العناية بالبشرة على حدوث المشكلة أو تفاقمها، فتعمل على جفاف البشرة في مناطق وتجعلها دهنية في مناطق أخرى، لذا يجب التأني قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة المختلطة، والتأكد من أنها ستكون مناسبة لطبيعة البشرة، فبمجرد استخدام المنتج المناسب مع التكرار، ستشعرين بتحسن سريع في البشرة، وستشعرين بأن المناطق الجافة قد تم ترطيبها، وأن المناطق ذات المنظر اللامع أو المناطق الدهنية قد قلت الدهون بها.

أنواع البشرة المختلطة

البشرة المختلطة الدهنية

يمكن تحديد نوع البشرة من خلال غسل الوجه والانتظار لمدة نصف ساعة، ثم قومي بوضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية، فإذا وجدتِ أن المنديل مبتل قليلا أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يدل على أن بشرتك مختلطة دهنية.

البشرة المختلطة الجافة

تعرف عن طريق غسل الوجه صباحاً والانتظار لمدة 30 دقيقة، ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة 30 ثانية وعندها ستلاحظين أن البشرة تعاني من الاحمرار في بعض المناطق، وبعض المناطق الأخرى تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف، وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين.

أعراض البشرة المختلطة

  • انسداد في المسام وظهور لمعان في منطقة T.
  • وجود قشرة في فروة الشعر وتزداد عند النساء أكثر من الرجال.
  • التمتع بخدود جافة وقشرية.

صفات البشرة المختلطة

هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون عدة أنواع من البشرة معا، ويكون لديهم مناطق مختلفة في الوجه كل منطقة تختلف في نوع بشرتها عن الأخرى، حيث يمتلكون مناطق في الوجه ببشرة طبيعية ومناطق أخرى جافة وأخرى زيتية، وتعد هذه من أصعب أنواع البشرة في التعامل معها وتحديد نوعها، ومن علامات البشرة المختلطة:

  • مشكلة المسامات الكبيرة في البشرة.
  • وجود رؤوس سوداء في منطقة الأنف.
  • وجود مناطق لامعة في البشرة.
  • وجود مناطق جافة في البشرة.

البشرة المختلطة والحبوب

عادة ما يظهر حب الشباب على البشرة المختلطة ولكن بشكل مؤقت ولا يدوم طويلاً، وذلك لأن طبيعة البشرة المختلطة لا توفر للبكتيريا المسببة للحبوب البيئة المناسبة للتكاثر، لذا فإن مشكلة حب الشباب لدى البشرة المختلطة تختفي بسرعة.

9 وصفات طبيعية لتقشير وعلاج البشرة المختلطة

ماء الورد واللبن والعسل

من مميزات هذه الخلطة أنها تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل مسام البشرة.

المكونات: كمية مناسبة من ماء الورد، اللبن، العسل.

طريقة الاستخدام: قومي بخلط ملعقة كبيرة من اللبن والعسل مع ماء الورد، ثم قومي بوضع الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

اللوز والشوفان

المكونات: استخدام كمية مناسبة من الشوفان، اللوز، عسل، لبن.

طريقة الاستخدام: قومي بنقع 10 ثمرات من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة، ثم يتم طحنهم جيداً، ومن ثم اخلطي المطحون مع ملعقة كبيرة من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل واللبن، لكي تحصلي على خليط متجانس، ثم ضعي الخليط لمدة 10 دقائق على بشرتك، ثم يتم بغسل الوجه بالماء البارد.

 الموز والبابايا

المكونات: احضار كمية مناسبة من الموز، البابايا.

طريقة الاستخدام: يتم هرس موزة واحدة مع نصف ثمرة بابايا، مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

الخيار والعسل

المكونات: كمية مناسبة من الخيار، العسل، لبن.

​طريقة الاستخدام: قومي ببشر نصف ثمرة من الخيار، ثم اخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب، ومن ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

الدراق والبيض

المكونات: كمية مناسبة من الدراق، البيض.

طريقة الاستخدام: قومي بهرس قطعة من الدراق واخلطيها مع بياض بيضة واحدة فقط، مع إضافة ملعقة صغيرة من القشدة الحامضة، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ومن ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.

الموز وبياض البيض

 يساعد هذا الخليط في الحفاظ على رطوبة البشرة، فبياض البيض يعمل على شد البشرة، بينما يساعد الموز على الترطيب.

المكونات: حبة موز، بياض بيضة واحدة.

طريقة التحضير: تهرس حبة الموز ثم يضاف إليها بياض البيضة، وتخلط المكونات مع بعضها جيداً للحصول على عجينة، ثم يوضع الخليط على الوجه مع التركيز على المناطق الجافة ووضع كمية قليلة على منطقة حرف T ويترك الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، وبعد انقضاء المدة، يغسل الوجه بالماء ويجفف جيدا.

ماسك الفراولة والعسل

المكونات: كمية مناسبة من حبات الفراولة، عسل، لبن.

طريقة الاستخدام: قومي بخلط حبتين من الفراولة مع ملعقة صغيرة من العسل، ومعلقة صغيرة من اللبن ثم قومي بوضع هذا الماسك على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

ماسك النخالة

المكونات: كمية مناسبة من النخالة، خميرة، لبن.

طريقة الاستخدام: يتم خلط كوب من النخالة وملعقة كبيرة من الخميرة مع نصف كوب من الحليب الفاتر، مع ملعقة كبيرة من عصير الخضار (خيار أو كوسا أو الجزر)، ثم يتم وضع الماسك على البشرة، ويتم تركه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد، وبإمكانك استخدام هذا الماسك مرة أسبوعياً.

ماسك البطاطس

المكونات: ثمرة بطاطا مسلوقة متوسطة الحجم، لبن، نشا، دقيق الذرة، زيت زيتون، 4 ملاعق كبيرة من ماء الأرز المسلوق.

طريقة الاستخدام: قومي بخلط ثمرة بطاطا مسلوقة متوسطة الحجم بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من الزبادي (اللبن) وملعقة من نشاء الذرة، و3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة وربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و4 ملاعق كبيرة من ماء الأرز المسلوق، ثم قومي بوضع الماسك على وجهك لمدة 15 دقائق، ثم قومي بغسل الوجه بالماء البارد.

كيفية العناية بالبشرة المختلطة

  • ترطيب البشرة عن طريق استخدام مرطّب خفيف هلامي أو كريمي لترطيب المناطق الجافة وإضفاء لمعاناً على المناطق الدهنية.
  • ضرورة استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل لحماية البشرة ، مع مراعاة اختيار نوع واقي مناسب للبشرة المختلطة.
  • استخدام الوصفات الطبيعية والخلطات المنزلية الخاصة بالبشرة المختلطة مرتين في الأسبوع، حيث قد تعطي نتائج أفضل من الماسكات المنتشرة في الأسواق.
  • الحد من استخدام الصابون، فالصابون يجفف البشرة ويسبب تهيجها، مما يزيد من حدة مشاكل البشرة، لذا يجب اختيار غسول مناسب للبشرة أو استخدام مواد طبيعية لتنظيف البشرة كالعسل أو الحليب.
  • الحرص على إزالة المكياج بعد العودة إلى المنزل وقبل النوم باستخدام غسول البشرة.
  • الاهتمام بتقشير البشرة لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وخلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بالبشرة، كما أنه يعمل على فتح المسامات المغلقة للسماح للبشرة بالتنفس وامتصاص العناصر المفيدة من المرطبات.
  • العناية بالبشرة ليلاً وذلك من خلال وضع كريم الليل فهو يساعد على إصلاح البشرة وترطيبها ومنحها إشراقاً في الصباح، وذلك لأن البشرة ستمتص الفيتامينات والعناصر المفيدة من الكريم الليلي، كما أنه يصلح بأن يكون مضاداً للشيخوخة أيضاً.
  • عدم لمس الوجه باليدين فقد تكونان محملتان بالجراثيم، كما يمنع فقع أو عصر حبوب الوجه، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة حجم مسامات الوجه وتحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت.

أفضل غسول للبشرة المختلطة

غسول فيشي نورماديرم جل

  • يتركب من مادة الإبرولين التي تساعد على مكافحة تحسس والتهاب البشرة، كما أنه خالٍ من البارابين.
  • يساعد على تلطيف وتقوية البشرة، وذلك لأنه يحتوي على مياه فيشي الحرارية المعدنية.
  • يعمل على تنظيف البشرة بعمق، حيث أنه يحتوي على حمض الساليسيليك.
  • يساعد على التخلص من الدهون الفائضة في البشرة، إلى جانب حمايتها من الجفاف.
  • يعمل على تنقية البشرة من انتشار البكتيريا المؤدية إلى ظهور حب الشباب.
  • تقشير خفيف للطبقة السطحية للبشرة حيث إنه يحتوي على حمض الجليكوليك.

طريقة الاستخدام: يتم وضع كمية كافية منه على الوجه الرطب ثم يدلك بحركات دائرية رقيقة لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد وتكرر تلك الخطوة مرة عند الاستيقاظ ومرة قبل النوم وقبل وضع المكياج، وبعد إزالته سوف تحصلين على بشرة صافية خالية من العيوب.

غسول زو سكين هيلث أوباجي

يعد أفضل غسول للبشرة المختلطة والعادية المائلة إلى الدهنية المعرضة إلى حبوب الشباب وانسداد المسامات، حيث أنه يختلف عن معظم مستحضرات العناية بالبشرة وذلك لأنه يقوم بثلاث مهام (تنظيف عميق، وتقشير، وترطيب بفاعلية وكفاءة)، فهو عبارة عن جل شفاف يتكون من العديد من المكونات الفعالة، حيث يتألف من السالسليك أسيد أو حمض الصفصاف، الذي يساعد على تنشيط التقشير الكيميائي مع تطهير المسام وتنقيتها، كما أنه يحتوي على كرات بيضاء دقيقة لا تذوب بسهولة هدفها صنفرة البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسامات، كما يتكون من حبيبات خرزيه زرقاء مغلفة بمضادات الأكسدة مثل فيتامين E الذي تمتصه البشرة، كما يعد غنيا بالببتيدات الخماسية المعروفة بقدرتها على تنشيط إفراز الكولاجين، والإيلاستين المسؤول عن تماسك الجلد ومرونته.

مزايا الغسول

  • يساعد على التخلص من لمعان البشرة، وإزالة الدهون والشوائب المتراكمة عليها.
  • يحد من تكون حبوب الشباب والبثور السوداء.
  • يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة، وتنظيفها بعمق من الداخل إلى الخارج.
  • يحمي البشرة من تأثير الشوارد الحرة، نظرًا لاحتوائه على فيتامين E.
  • يساهم في تقليل انتشار البكتيريا على سطح البشرة.
  • يلطف البشرة الملتهبة، كما أنه معقم ومطهر للبشرة.
  • لا يؤدي إلى جفاف البشرة، بل يزيد من نعومتها ورطوبتها.
  • يوازن الزيوت التي تفرزها البشرة، ما يمنحها الشكل الصحي المفعم بالنضارة.
  • يعمل على تنشيط الكولاجين، ما يضفي عليها الشباب والحيوية والتوهج.
  • يجهز البشرة لاستخدام الكريمات الموضعية العلاجية.

طريقة الاستخدام: بللي وجهك بالماء العادي وضعي كمية قليلة من الغسول على وجهك ورقبتك، ثم ابدئي في التدليك باستخدام أطراف أصابع اليد أو فرشاة تنظيف البشرة بحركات دائرية لمدة دقيقة واحدة، ثم اغسلي بشرتك جيدا بالماء الفاتر، وكرري ذلك صباحًا ومساءً بشكل يومي.

علاج البشرة المختلطة

تجنب المنظفات القاسية

عليك الحرص من استخدام المنظفات التي تحتوي على الكبريتات أو الكحول، لأنها تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، وقد تعتقدين أن ذلك يفيد الجزء الدهني من بشرتك ولكنه على الجانب المعاكس يزيد من إنتاج الدهون.

الابتعاد عن مسببات التوتر

أثبتت بعض الدراسات أن الاجهاد والتوتر يزيدان من تفاعل ونشاط المناطق الدهنية والجافة، لذلك احرصي دائما على تهدئة أعصابك عن طريق ممارسة التأمل أو اليوغا.

تجنب استخدام منتجات انسداد المسام

ابتعدي قدر الإمكان من استخدام المنتجات التي تؤدي إلي انسداد المسام، واستبدليها بمنتجات العناية بالبشرة الأخرى الخاصة بالبشرة المختلطة.

تجنب الروائح العطرية القوية

من الممكن أن يكون الخد عرضة للجفاف أوالبهتان والتقرح، وفي بعض الأحيان قد يكون أكثر عرضة للتهيج، لذلك يجب تجنب المنتجات الضارة والعطور الكيميائية وغيرها من المكونات التي تعمل على تهيج البشرة.

الحذر من أشعة الشمس

يجب عليكي حماية بشرتك من مناخ البيئة خاصة من الأشعة فوق البنفسجية، لذا يفضل ارتداء القبعات ومحاولة المكوث في الظل، واستخدام كريمات واقية من أشعة الشمس الضارة.

تفادى المطهرات القوية

اختاري بعناية الأنواع الخفيفة من المطهرات المخصصة للبشرة المختلطة.

نصائح هامة للعناية بالبشرة المختلطة

  • استخدام واقي للشمس بشكل يومي لحماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، وحمايتها من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتجنب حدوث التهاب واسمرار.
  • لا تتجاهلي أبدا استخدام الكريم أو السيروم المرطب، خاصة على الأماكن الجافة في بشرتك من أجل إعادة التوازن إليها من حيث الترطيب.
  • غسل البشرة بصورة يومية عن طريق استخدام غسول خفيف لا يوجد به عطر أو بارابين، ويفضل اختيار المستحضرات التي تحتوي على الحليب أو العسل، ويجب تجنب استخدام الصابون الغير طبي قدر الإمكان لأنه يسبب الجفاف.
  • ينصح الأطباء باستخدام تونر قابض للمسام بعد تطبيق الغسول، على أن يكون خال من الميثنول أو الزيوت الحمضية أو الكحول أو أي عناصر معطرة سواء طبيعية أو مصنعة، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على مضادات الأكسدة لأنها تحافظ على البشرة من أية آثار جانبية.
  • إن البشرة مثل النبتة الجميلة التي تحتاج إلى العناية والاهتمام الدوري، لذا حاولي قدر الإمكان المواظبة على الاهتمام بها بالقدر الكافي عن طريق الحصول على أفضل غسول للبشرة المختلطة لكى تحافظي على رونقها ونضارتها.
  • من الضروري استخدام المقشر مرة واحدة كل أسبوع لإزالة طبقة الجلد الميتة، ويفضل أن يحتوي المقشر على مادة BHA التي تعمل بدورها على تنظيف البشرة بعمق وتضييق المسام الواسعة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق