الحمل والولادة

الاجهاض

يحدث الإجهاض برغبة من الأم أو بعدم رغبتها وذلك لأسباب طبية يقرها الطبيب. بعض السيدات تفضل القيام بعملية الإجهاض في المنزل، فكيف يتم ذلك وما هي الطرق الواجب اتباعها لضمان سلامة الأم، هذا ما سوف نقدمه في هذا المقال.

القفز

يعد القفز من الطرق التقليدية القديمة لإجهاض الجنين ولكنها من الطرق الفعالة، أو القيام بمجهود شاق. ويفضل أن تكون في الشهر الأول من الحمل. قد يسبب القفز أمرين وهما

  • الاحتكاك حيث يضر بالرحم
  • الريلكس حيث يفرز المخ هرمون يساعد على الاسترخاء مما يؤدى إلى استرخاء أربطة الرحم. لذا يجب استشارة الطبيب قبل القيام بهذه العملية.

القرفة

يستخدم مشروب القرفة قبل الولادة بلحظات لتحفيز الرحم. لذا من الممكن استخدامها في عملية الإجهاض عن طريق شرب كميات كبيرة من القرفة ومكملات القرفة خاصة انها بدون ألم. يجب التنويه على انها من الأعشاب التي تؤثر على هرمون البروجسترون وبالتالي تعمل على تأخر الحمل بعد الإجهاض.

البابايا

تعتبر من الفواكه التي تحتوي على مكونات كيميائية تمنع نشاط هرمون البروجسترون، فهي تستخدم لمنع الحمل. تساعد في دعم التقلصات الناتجة عن الطلق وبالتالي احتمالية إجهاض الجنين.

ممارسة الرياضة

دائماً ما يمنع الأطباء المرأة الحامل من حمل الأوزان الثقيلة أو القيام بممارسة الرياضة الشاقة، خاصة الشهور الأولى من الحمل للحفاظ على الجنين. لذا ممارسة الرياضة قد تؤدي إلى إنزال الطفل (الإجهاض).

بذور السمسم

من الطرق الشعبية المعروفة المستخدمة في عملية الإجهاض. فقط قومي بنقع بذور السمسم في الماء من الليل حتى الصباح، ثم قومي بشرب كوب منها صباحاً.

فيتامين c

أو ما يسمى بحمض الأسكوربيك . إذا تم تناوله بكميات كبيرة يعمل على منع إنتاج هرمون البروجسترون المفيد لجدار الرحم، ويزيد من إنتاج هرمون الاستروجين المهم لتسهيل عملية الحيض، وبذلك فإنه يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

الأدوية

أدوية الإجهاض من أسهل وأسرع الوسائل لعملية الإجهاض في المنزل. تتمثل هذه الأدوية فيmisoprostol+ methotrexate،  misoprostol+mifepristone   misoprostol   ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.

الجماع

ينصح الأطباء بتقليل الجماع في الشهور الأولى وخاصة الشهر الأول، لذا من الممكن لكثرة الجماع أن تؤدي إلى الإجهاض.

الأعشاب

تعمل بعض الأعشاب على الإجهاض الفوري. كنبتة السدر التي تعمل على تشنجات حادة في الرحم وشعور بالغثيان مما يؤدى إلى الإجهاض السريع. البابونج يزيد من تدفق الدم وتقلصات الرحم مما يؤدى إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. العرق سوس يحفز بطانة الرحم مما يساعد على الإجهاض ولكن لا ينصح به لمن يعانون من الضغط المرتفع. المرمية تسبب ادرار الطمث وحدوث الإجهاض.

يجب التنويه على أن استشارة الطبيب مهمة قبل الإقدام على هذه الخطوة. وإجراء بعض الخطوات بعد عملية الإجهاض للحفاظ على سلامة الأم:

  • الراحة التامة وعدم القيام بأي أنشطة تتطلب مجهود.
  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية بعد الإجهاض على الأقل لمدة أسبوعين وذلك لضمان خطر العدوى.
  • استخدام كمادات دافئة وتدليك البطن في مكان التشنجات.
  • شرب كميات كافية من الماء خاصة إذا كنتِ تعانين من الإسهال، أو القيء.
  • مراقبة درجة الحرارة فمن المهم جداً الحفاظ على قياس درجة حرارة الجسم لمدة خمسة أيام على الأقل، وفي حالة ارتفاعها يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • الأكل الصحي واتباع نظام غذائي سليم لدعم جسمك قدر الاستطاعة.
  • الحفاظ على الحالة النفسية المستقرة و اذا شعرتي بالإكتئاب اذهبي الى الطبيب المختص لطلب المساعدة.
  • تنظيف الرحم بعد عملية الإجهاض. والاهتمام بنظافتك بشكل عام.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق