العناية بالجمال

أضرار ماء الأرز للشعر ونصائح عند استخدام ماء الأرز

أضرار ماء الأرز للشعر ما هي؟ تبحث المرأة دائماً حول العالم عن كل جديد من الوصفات الطبيعية لتحافظ على الشعر، بسبب كون الشعر تاج المرأة وجماله من جمالها، لذلك تبدأ في تجربة كل من المواد الكيميائية والطبيعية وغير ذلك حيث قد تنجح وقد تفشل وتعرض الشعر لمشاكل التلف والتقصف وغيرها، ولكن في الوقت الحالي المواد الطبيعية والزيوت النباتية النقية هي من أسلم الطرق لعلاج مشكلات الشعر، نجد منها ماء الأرز الذي يتضمن علاج المشكلات التي في الشعر من تلف وهيشان ومع ذلك لها أضرار، وسوف نتكلم عن كل ما يخص أضرار ماء الأرز للشعر من خلال السطور التالية.

طرق الاستخدام الصحيحة لتجنب أضرار ماء الأرز للشعر

الأرز من الأطباق المعروفة في عدد من البلدان وطبق أساسي على السفرة في كل بيت لدى الكثير من دول العالم، ولكن طريقة تحضير ماء الأرز المتبعة في الشعر هي عبارة عن تخمير الأرز بالماء لمدة من الوقت، والتي تستخدم في علاج مشاكل البشرة والشعر  ومن الطرق المتعارف عليها في استخدام ماء الأرز كعلاج وهي كالتالي:-

الطريقة الأولى

  • تتمثل هذه الطريقة في استخدام مقدار بسيط من حبوب الأرز والتي تغسل بالماء الفاتر وتوضع مع ضعف الكمية من الماء في إناء على النار حتى يتم طهي الأرز وتصفى، لتوضع في عبوة داخل الثلاجة حتى تحافظين عليها لحين الاستخدام، فتصلح حتى أسبوع ويفضل وضع القليل كما يفضل الرج قبل الاستخدام.

الطريقة الثانية

  • وهي عبارة عن غسيل الأرز في الماء ويوضع في وعاء به كمية مناسبة من الماء وتترك مدة من الوقت، ويتم تصفية حبوب الأرز من الماء ويوضع في بخاخ لماء الأرز وتترك في الثلاجة لحين الاستخدام.
إقرأ أيضاً:  الديرما رولر ما هو الفوائد والأضرار والأسعار

فوائد ماء الأرز للشعر

  • يفضل استخدامه لصحة جيدة ومنع حدوث ضرر من استخدام ماء الأرز علي الشعر، استخدام أرز عضوي غير محتوي علي مواد كيماوية من المبيدات تضر بصحة الشعر مع الاستخدام المتكرر.
  • من المتعارف عليه في ماء الأرز وجود كمية كبيرة من البروتين التي تعمل على إعطاء الشعر القوة واللمعان التي تتمناها كل سيدة باختلاف جنسياتها فالهدف واحد لديهم، وتزيد من نعومة الشعر عند استخدام ماء الأرز للشعر.
  • ماء الأرز يحتوي على مادة معروفة باسم الأينوزيتول، وهو نوع من الكربوهيدرات يقوم على عاتقه مهام خاصة للشعر، ومنها منع حدوث تلفيات في بصيلة الشعر ويحافظ على قوة الشعر وزيادة نموه.
  • عند استخدام ماء الأرز مع إضافة عدد من المكونات قد تستفيد منها بشكل كبير في منع التساقط بنسبة كبيرة تتخلص من هذه المشكلة، ومن تلك المكونات المضافة قد يكون وضع زيوت منها قطرات من أكليل الجبل أو قليل من الشاي الأخضر، وهذا فقط بالنسبة لماء أرز مخفف وله فائدة عظيمة للشعر وتستخدم بعد غسيل الشعر بطريقتك المعتادة تدلك فروة الرأس بماء الأرز من خلال أطراف الأصابع بشكل دائري مدة تصل من عشر دقائق لربع ساعة فقط.

فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة

  تعتبر عملية وضع ماء الأرز المخمر لها العديد من الفوائد في حال تم   الاستخدام وفق الطريقة الصحيحة ونذكر من تلك الفوائد التالي:-

  • يساعد علي تطويل الشعر والمحافظة عليه من التساقط والتقصف.
  • يعمل علي تقوية بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر ليصبح شعر قوي وجذاب، وذلك لاحتوائه علي مواد هامة من الأحماض الأمنية.
  • يعطي الشعر نعومة وانسيابية كبيرة وبالتالي يكون عامل مهم في ترطيب الشعر .
  • ولوجود نسبة عالية من البروتين تجد هناك حل لمشاكل التقصف وذلك من خلال تغذية بصيلات الشعر.
  • ولوجود نسبة كبيرة من النشا تعمل على التخلص من حشرات الشعر .
  • الشعر الذي يعاني من قشرة الرأس يمكن التخلص منها بالانتظام بوضع ماء الأرز المخفف.
إقرأ أيضاً:  فوائد الكولاجين للبشرة والشعر وكيف نحصل عليه

وصفات من ماء الأرز للشعر

  • ماء الأرز المنقوع في ماء وقت معين بعد تصفيته يستخدم على الشعر من خلال بخات بسيطة وتدليك فروة الرأس.
  • ماء الأرز المطبوخ في ماء ومصفى يحفظ لوقت الاستخدام مع التخفيف بشاي أخضر.
  • ماء الأرز المضاف له قطرات من زيت اللوز أو جوز الهند لعلاج الشعر الجاف ويبدأ في إعطاء الشعر ترطيب مناسب.
  • ماء أرز مخفف بزيت الخزامى والذي يعمل علي زيادة نعومة بصيلات الشعر.
  • ماء أرز منقوع وقت معين وتضاف عليه حبيبات السمسم، ويوضع على النار مع كمية ماء مناسبة حتى تنضج وتصفي، وتوضع في بخاخ يوضع منها بعد غسل الشعر، والتي تعمل على علاج مرض الثعلبة.
  • يعمل ماء الأرز على زيادة نمو الشعر لوجود عدد لا بأس به من الفيتامينات ومنها فيتامين C,e,B.

أضرار ماء الأرز للشعر

من المعروف أن لكل مادة تستخدم للشعر أو لغيره لها فوائد ولها أضرار والاستخدام الصحيح يغني عن مشاكل وأضرار تلك المواد وسوف نذكر عدد من النقاط الهامة للمحافظة على صحة الشعر مع استخدام ماء الأرز والتي في حالة عدم تطبيقها تؤذي بصيلات الشعر ومنها: –

وجود التراكمات على الشعر

  • لابد من غسيل جيد للشعر بالكامل قبل استخدام ماء الأرز على الشعر وبعد ذلك، فمن المعروف أن وجود هذه التراكمات تحدث عند استخدام أي مادة على الشعر دون الغسيل الجيد، لذلك يفضل إضافة ملعقة من الشاي الأخضر، حتى تتخلص من التراكمات المتكونة من ماء الأرز المستخدمة على فترات طويلة والتي قد تؤذي الشعر ومن خلال الإضافة البسيطة من الشاي الأخضر، والتي تعطي مظهر لامع ومتألق للشعر ويقوي بصيلاته وبالتالي صحة وقوة للشعر غير اعتيادية.

نصائح لمنع أضرار ماء الأرز للشعر

نساء من مختلف الجنسيات وحول العالم استبدلت المواد الكيميائية من الكريمات والزيوت للمواد الطبيعية، وذلك حرصاً على الشعر ومحافظة عليه وعلى الرغم من أن ماء الأرز مادة طبيعية لا خوف منها في نظر الجميع، ولكنها للحرص على سلامة الشعر والوقاية، فهو علاج تقليدي غير مثبت علمياً وقد يكون هناك ضرر غير واضح  لابد من مراعاة عدد من الملاحظات الخاصة بماء الأرز ومنها:-

إقرأ أيضاً:  خلطات زيت الجوجوبا للبشرة بسيطة في المنزل

ملاحظات هامة عن أضرار ماء الأرز للشعر

  • عدم حفظ ماء الأرز بالثلاجة أكثر من أسبوع على الرغم من وجود نصائح عديدة تدعو لذلك، لأنها تسبب مشاكل للشعر أكثر.
  • صلابة وتكتل الشعر عند استخدام ماء الأرز المختمر بعد مدة من صنعه، لذلك لا ينصح بذلك كونه ضار على الشعر ويسبب رائحة غير مرغوب بها.
  • من فوائد ماء الأرز للشعر الترطيب ولكن ذلك يتسبب في جعل الشعر هش ذو خصلات ضعيفة مع الاستخدام المتكرر، فينصح باستخدامه بحذر وعدم الإفراط، لتجنب أضرار ماء الأرز للشعر.
  • من المعروف لأي علاج لإيجاد نتيجة جيدة؛ الانتظام في استعماله أو تناوله، ولكن في حالة كنت من الأشخاص المتناسين يُفضل عدم الاستخدام، لأن حدوث النتائج يتوقف على استمرار العلاج مدة معينة دون توقف.
  • الاستمرار مدة لا تقل عن شهر في استخدام منتظم لماء الأرز وينصح العديد بعد تجارب الفتيات والسيدات من ماء الأرز على الشعر أنه قد يسبب مشاكل رغم أنه يحل مشاكل عديدة لكونه مصدر غني بعدد من المواد المفيدة، ولكن الطريقة الصحيحة هي التي تحدد كونه سبب في العلاج أو في ضرر الشعر لذا يجب الحرص.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق