Press ESC to close

الزهايمر الأسباب الأعراض وهل يمكن علاجه

الإعلانات

الزهايمر هو أكثر أمراض الخرف انتشارا وهذا لإصابة المريض بفقدان الذاكرة وفقدان القدرة الإدراكية بصورة عامة، ويسبب خلل  في الذاكرة والتفكير وهذا لسبب التغيرات التي تحدث في خلايا الدماغ ولا يعتبر مرض من أمراض تقدم العمر ولكنه حالة مرضية.

أسباب الزهايمر

يحدث نتيجة ضمور لبعض الخلايا في الدماغ ولكن سبب هذا الضمور ليس معروف ولكن وجد تسربات غير طبيعية تحتوي على بروتين التاو وعدم التوازن في الناقل العصبي أستيل كولين في دماغ المصابين بالزهايمر وأيضا وجود تلف في الأوعية الدموية للدماغ.

التقدم في العمر

تكون نسبة الإصابة بمرض الزهايمر أكثر في مراحل العمر المتقدمة وتزداد إحتمالية الإصابة به كل خمس سنوات بعد تجاوز 65 ولكن هذا لا يعني عدم إصابة الأشخاص الأصغر سننا بهذا المرض.

التاريخ العائلي للمرض

على الرغم من أن خطر الإصابة بمرض الزهايمر نتيجة إصابة أحد أفراد العائلة قلية إلا أن بعض الجينات الوراثية قد تكون سبب في حدوثه.

متلازمة داون

يعتبر الأشخاص المصابون بمتلازمة داون هم الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر وهذا لأن الخلل الذي يسبب متلازمة داون يتسبب في تجمع الأميلويد في الدماغ مع مرور الوقت.

أمراض القلب والشرايين

وجد أن نمط الحياة الذي من شأنه يحدث الإصابة بأمراض القلب والشرايين يزيد من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر.

وجد أن الأشخاص الذين يصابون بإصابات شديدة في الرأس هم أكثر عرضة للإصابة بمرض.

أعراض الزهايمر

أعراض الزهايمر

يحدث التغيرات داخل خلايا الدماغ قبل أن تظهر أعراض المرض على الشخص المصاب وتظهر الأعراض ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت حتى تصل إلى عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

فقدان الذاكرة والنسيان بكثرة

يعتبر فقدان الذاكرة والنسيان هم أكثر الأعراض ظهورا على المصاب ويزداد فقدان الذاكرة تدريجيا إلى أن يصل إلى عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية وتظهر هذه الأعراض، وتفرق بين النسيان الطبيعي وفقدان الذاكرة بأن المريض قد يكرر نفس السؤال مرات دون إدراكه أنه يكرره وأيضا ملاحظة أنه قد يضع أشياؤه في أماكن غير طبيعية ونسيانها وفي نهاية الأمر يؤدي النسيان هذا إلى نسيان أسماء أفراد العائلة.

صعوبة القيام بالمهام الطبيعية

يجد المصاب بالمرض صعوبة في أداء المهام المألوفة له والتي قد تحتاج إلى خطوات متتابعة ومع مرور الوقت قد تصل إلى أن المريض لا يستطيع القيام بالمهام الأساسية في حياته مثل ارتداء الملابس أو الإستحمام ولكن بعض المهارات التي تم تعلمها في الصغر لا تضيع إلا بعد الوصول إلى مراحل متقدمة من المرض وهذا لأن الدماغ يحتفظ بالمعلومات التي تم إكتسابها في مراحل الحياة المبكرة.

صعوبة إتخاذ القرارات

يكون من الصعب على المريض قيادة السيارات لأنه من الصعب عليه التعامل مع المواقف المفاجأة أثناء السير مما قد يسبب له الأذى.

صعوبة التفكير

يجد المصاب بالزهايمر صعوبة في التفكير والتركيز والحسابات كما أنه لا يستطيع عمل عدة مهام في الوقت نفسه ويتسبب هذه الصعوبات عدم القدرة في التعامل مع الأرقام.

تقلبات الشخصية وطرق التصرف

يتسبب المرض في تغيرات في طرق تصرف الشخص وشعوره أيضا بالاكتئاب واللامبالاه وتقلبات المزاج وفقدان الثقة والأوهام وتغيرات في النوم.

الخوف والعدوانية

قد يصبح الشخص أكثر عدوانية وذلك بدافع الخوف الذي يسيطر عليه.

الإعلانات

الزهايمر المبكر

الزهايمر المبكر

قد ينسى الإنسان أشياء عادية مثل نسيان ميعاد أو نسيان أين وضع شيء من أشياؤه ولكن عندما ينسى الطريق إلى بيته في هذه الحالة يعد الأمر خطير فهذا يسمى الزهايمر المبكر لأن الإصابة به تبدأ قبل سن 65 سنة.

الأسباب

السبب الذي يعرفه الأطباء إلى الآن أن حدوث مرض الزهايمر بسبب ترسب بروتين في المخ يسمى بروتين الأميلويد مما يجعل له تأثير على طريقة التفكير بصورة واضحة ولا يوجد سبب واضح لدى الأطباء بسبب الإصابة بهذا المرض في سن صغير ولكن الإعتقاد الأكبر أن هناك عامل وراثي مثل إصابة أحد الأباء بالزهايمر.

الأعراض

  • فقدان الذاكرة.
  • صعوبة في تحديد المكان أو الوقت.
  • الإنطواء وعدم القدرة على التواصل في المناسبات.
  • ظهور تغيرات مزاجية وشخصية.
  • فقدان البصر.
  • عدم القدرة على اتخاذ قرار.

الفرق بين الخرف والزهايمر

يستخدم مصطلح الخرف بصورة كبيرة ولكنه يختلف عن مرض الزهايمر فالخرف معنى أشمل، فهو يشمل العديد من الأمراض وليس مرض واحد فقط ومن الأعراض التي تشترك بين الخرف والزهايمر:

  • فقدان الذاكرة تدريجيا.
  • عدم القدرة على التنبيه والتركيز.
  • التغير الملحوظ في المهارات الإجتماعية.
  • تغيير في مهارات اللغة.
  • ضعف في المهارات العقلية والتفكير.

ولأن الزهايمر لا يعد هو الخرف ولا يندرج تحته هو فقط تحت اسم الخرف فهناك أمراض أخرى تندرج تحت مسمى الخرف ومنها:

  • خرف الأوعية الدموية.
  • الخرف المختلط.
  • خرف أجسام ليوي.
  • خرف مرض باركنسون.
  • داء هنتنغتون.

علاج الزهايمر

علاج الزهايمر

يتم العلاج عن طريق وضع خطة لرعاية المريض وهذا أولى وأهم خطوات العلاج، ومن ضمن هذه الخطة حصول المريض على جميع العلاجات في وقتها الصحيح وبإنتظام ومن ضمن العلاجات التي توصف للمريض:

مثبطات الأسيتل كولين إستريز

تستخدم هذه الأدوية في حالات المرض البسيط أو المتوسط وعلى حسب وصف الطبيب.

مثبطات مستقبلات  ن- مثيل – د – أسبارتات

ويستخدم في حالات المرض المتوسطة أو في حالات المرض المتقدمة والتي من أعراضه الشعور بالدوار والصداع وارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من مرض الزهايمر

  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • المحافظة على النشاط الذهني والجسدي.
الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *