Press ESC to close

8 طرق فعالة لعلاج الشعر التالف والمتقصف نهائيا

الإعلانات

 يعتبر الشعر التالف والجاف من أكثر المشكلات شيوعا في عصرنا الحالي والكثير يلقي اللوم على التلوث المتزايد من حولنا ومنتجات الشعر الكيميائية التي تفسد صحة الشعر وجماله، ولذلك فإن هناك عدة عوامل تساعد على تلف الشعر دون أن نشعر سوف نذكرها في هذا المقال.

أسباب تلف الشعر

أسباب الشعر التالف
أسباب الشعر التالف
  • استخدام الأجهزة الساخنة في تصفيف الشعر مثل مجفف الشعر ومكواة الشعر. 
  • العادات الغذائية الغير صحيحة وعدم الاهتمام بتناول الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر و تناول الماء بكميات غير كافية، وعدم كفاية ساعات النوم. 
  • شد الشعر بقوة أثناء التصفيف وخصوصا المبلل منه. 
  • صبغات الشعر وكريمات الفرد الكيميائية. 
  • إصابة فروة الرأس بالالتهابات والفطريات الجلدية. 

مما يتكون الشعر؟

ولمعرفة كيفية علاج الشعر من التلف يجب علينا أولا معرفة مما يتكون الشعر؟

يتكون الشعر من ثلاث طبقات ألا وهي:

  • النخاع: وهو الجزء المركزي الناعم من جذع الشعرة ومن المثير للاهتمام أن الشعر الكثيف يحتوي على كميات كبيرة من النخاع على عكس الشعر الناعم. 
  • القشرة: وهي الطبقة السميكة من الشعر والتي تحتوي على الكثير من البروتينات و الصبغة  التي تعطي اللون للشعر. 
  • البشرة: وهي الطبقة الخارجية الواقية للشعر، ويمكن أن يؤدي غسل الشعر وتصفيفه وتلوينه إلى إتلاف البشرة، مما يجعلها غير قادرة على حماية الأجزاء الداخلية للشعر مما يتسبب في فقدان بعض البروتينات التي تشكل قشرة شعرك، مما يجعل شعرك رقيقاً وهشا وعرضة  للتكسر.
الإعلانات

كيفية إعادة بناء الشعر التالف

ومن النصائح المتبعة لإعادة بناء الشعر التالف المتضرر:

  • قص أطراف الشعر بشكل دوري كل ستة إلى ثمان أسابيع لإزالة الأطراف المتقصفة وتعتبر هذه الطريقة الوحيدة لعلاج الأطراف المتقصفة للشعر. 
  • غطي رأسك عند الخروج بالطقس القاسي لحماية الشعر من التعرض لحرارة الشمس والرياح والبرد. 
  • تناولي الأطعمة المغذية للشعر مثل الأطعمة المضادة للأكسدة والأطعمة الغنية بالبروتين،والفيتامينات مثل التوت و البرتقال، والأفوكادو،والخضروات الخضراء، وصفار البيض،واللحوم والحليب والمكسرات. 
  • تجنبى استخدام مصففات الشعر مثل مجفف الشعر( السشوار) ومكواة الشعر. 
  • تجنبى شطف الشعر بالماء الساخن لأنه يتلف خلايا الشعر. 
  • احرصي على ترطيب الشعر بين الفينة والاخرى عن طريق وضع بعض الماء في علبة رش واستخدامها دائما للمحافظة على ترطيبه المستمر. 
  • ترطيب عميق أسبوعيا عن طريق تطبيق الزيوت الصحية التي تحتوي على الفيتامينات مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللافندر.  

ولكن يجب عليكي سيدتي أولا إذا كان شعرك قد تعرض للتلف الشديد والحرق بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات  وكريمات الفرد؛ معالجة شعرك المحروق عن طريق تطبيق جل الألوفيرا لفترة لاستعادة حيوية الشعر لاحتوائه على مواد ملطفة وفيتامينات ومن ثم تطبيق ماسكات الترطيب والعلاج. 

ماسكات للشعر التالف والمتقصف 

ومن أهم التطبيقات المساعدة على علاج الشعر التالف ولها أثر عميق تطبيق الماسكات المغذية للشعر والمجربة: 

ماسك عميق بالموز والعسل 

الموز والعسل لعلاج الشعر التالف
ماسك عميق بالموز والعسل لعلاج الشعر التالف

يحتوي هذا الماسك على خصائص مضادة للبكتيريا تحارب والتهابات فروة الرأس والميكروبات التى يمكن أن تلحق الضرر بصحة شعرك ومظهره، ويحتوي الموز على مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم الجذور الحرة الضارة التي قد تكون السبب الرئيسي في تقصف الشعر وتلفه، كما أنه للعسل تأثير مضاد للجراثيم والفطريات وبهذا يكون الماسك علاج مفيد إذا كنت تشتكي من قشرة الشعر والحكة، ويكون هذا الماسك بهرس موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل ويوضع على الشعر من الجذور للأطراف ويترك مدة ساعة ثم يشطف جيداً. 

ماسك الزبادي اليوناني والعسل والأفوكادو 

ماسك الزبادي اليوناني والعسل والأفوكادو  لعلاج الشعر التالف
ماسك الزبادي اليوناني والعسل والأفوكادو  لعلاج الشعر التالف

يعتبر الزبادي اليوناني هو أساس علاجي رائع ومغذي للشعر التالف لاحتوائه على ضعف محتوى البروتين في الزبادي العادي بالإضافة لاحتوائه على الزنك الهام لصحة الشعر وحيويته، ويكون بهرس الأفوكادو مع الزبادي جيدا وإضافة ملعقة من العسل ويوضع على الشعر من الجذور للأطراف ويترك مدة ساعة ثم يشطف جيداً. 

ماسك البيض والعسل والزبادي 

يتميز صفار البيض بأنه غني بالدهون والبروتينات وهو أيضا مرطب للشعر بشكل طبيعي بينما البياض يحتوي على إنزيمات تزيل الزيوت غير المرغوب فيها من الشعر، واحتواء الزبادي على البروتين يقوي  خصلات الشعر من الجذور و يضيف لمعانا إضافيا دون إزالة رطوبته الطبيعية، نخفق بيضتين مع ملعقة من العسل وملعقتين من الزبادي ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة ويشطف جيدا. 

أهمية استخدام حمام الزيت للشعر التالف

أهمية استخدام حمام الزيت للشعر التالف
أهمية استخدام حمام الزيت للشعر التالف

يحتوي الشعر على ثلاث طبقات متميزة. تنتج الطبقة الخارجية زيوتاََ طبيعية تجعل الشعر يبدو صحياََ ولامعاً ويحميه من التقصف. ويمكن أن تتحلل هذه الطبقة نتيجة السباحة في المياه المعالجة بالكلور أو استخدام مجففات الشعر، ولذلك استخدام حمام زيت للشعر مهم جدا وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات الشعر المتعددة فهو يساهم في كل مما يأتي:

  • زيادة لمعان الشعر. 
  • زيادة كثافة الشعر والحد من تساقطه. 
  • زيادة نعومة و تمليس الشعر.
  • علاج للشعر من التقصف والتلف. 

وإليكي بعض أفضل أنواع حمام الزيت الطبيعي للشعر التالف:

زيت الأرغان

يعالج زيت الأرغان أطراف الشعر المتقصفة بسرعة كما يمكنه تقوية الشعر وإصلاحه ومنع تقصفه، وترطيبه بالإضافة إلي أنه يعمل كبلسم طبيعي للشعر، حيث أنه يحتوي  على حمض اللينوليك وحمض الأوليك، الأمر الذي من شأنه دعم صحة الشعر وإضافة اللمعان إليه، وجعله أكثر نعومة كما يمكنه معالجة الشعر المجعد وحماية الشعر من التلف الناتج عن أشعة الشمس وعن الكلور في المسابح ويكون بتدليك الشعر بكمية من الزيت الساخن على الشعر الجاف و تغطيته بفوطة ساخنة حتى يزيد امتصاص الشعر للزيت. 

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أقدم الزيوت لعلاج الشعر فهو غني بفيتامين هاء والأحماض الدهنية ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مواد ملطفة مثل السكوالين وحمض الأوليك مما يجعل الشعر فائق النعومة ويكون بتسخين مقدار كمية بسيطة من الزيت على الشعر الجاف وتدليكه جيدا وتغطيته بفوطة ساخنة أو كاب حراري لزيادة امتصاص الشعر للزيت.

زيت جوز الهند

 غالبا ما يقال أن زيت جوز الهند هو أفضل زيت يمكن استخدامه على شعرك لتقليل فقدان البروتين والحفاظ عليه بمظهر صحي حيث أثبتت الدراسات قدرته الفائقة على الامتصاص بسهولة أكبر في عمق جذع الشعرة، لأنه  يتكون في الغالب من حمض اللوريك وهو حمض دهني متوسط السلسلة. 

زيت اللوز الحلو

وهو زيت غني بأحماض أوميغا 9 الدهنية التي يمكن أن تضيف لمعانا وتحفز نمو الشعر الجديد، والبروتين الذي يمكن أن يقوي الشعر وفيتامين E الذي  يمنع التقصف. 

وللحصول علي شعر لامع جذاب يجب تطبيق السيروم المناسب بعد غسل الشعر. 

افضل انواع سيروم لعلاج الشعر التالف والمتقصف

افضل انواع سيروم لعلاج الشعر التالف والمتقصف
افضل انواع سيروم لعلاج الشعر التالف والمتقصف

سيروم لوريال الفيف L’oreal hair serum  

وهو سيروم مخصص للشعر الجاف والمجهد ويحتوي على خلاصة زيت عباد الشمس وزهرة الكاميليا وزيوت مغذية أخرى ويحتوي على السيليكون الذي يضفي لمعة للشعر. 

سيروم كيراستاس  kerastase serum

ويحتوي هذا السيروم على الجلكوبيبتيد الذي يدخل أعمق طبقات الشعر لتقوية الشعر التالف، وبروتين القمح الذي يعمل على إصلاح الشعر التالف واستعادة نعومته ويتميز بأنه يعالج الشعر الضعيف والتالف والمعالج بالبروتين. 

سيروم جليس Gliss oil

ويحتوي هذا السيروم على كمية كبيرة من الزيوت المغذية، مما يجعله خيارا مناسبا للشعر المعالج بالبروتين. 

سيروم جي كي للشعر GK hair serum

غني بزيت الارجان وبروتين الكيراتين الذي يغذي الشعر ويقويه ويحميه من الجفاف والتلف. 

سيروم إي كيراتين لحماية الشعر

يمنح بصيلات الشعر النعومة واللمعان ويقلل من تجعد الشعر بتركيبته المميزة من بروتين الكيراتين الذي يغلف الشعر ويمنع تقصفه.

الإعلانات