Press ESC to close

فوائد اللبن للحامل والجنين تعرفي عليها وهل له أضرار

الإعلانات

فوائد اللبن للحامل عديدة ومهمة حيث يعتبر اللبن أحد مشتقات الحليب ويمكن الحصول عليه من خلال تخمير الحليب بمساعدة بكتيريا نافعة، ويستخدم حليب البقر لإنتاج اللبن ويتم صنع اللبن عن طريق تسخين الحليب ليصل إلى درجة حرارة 85 درجة مئوية تقتل البكتيريا الضارة ويتم تغيير خصائص البروتين الموجود في الحليب ويترك الحليب إلى أن يصل إلى 45 درجة مئوية ويتم تركه في حرارة 4 – 7 ساعات ويتم إضافة بكتيريا نافعة تساعد على تحويل الحليب إلى اللبن ويتم انتاجه عن طريق تخمير اللاكتوز والذي يتم تحليل اللبن ليتحول إلى روب قوامه والنكهة القوية وسوف نتعرف على فوائد اللبن للحامل وقيمته الغذائية.

فوائد اللبن

يحتوي اللبن على العديد من الفيتامينات والمعادن وهذا بسبب صنعه من الحليب ويحتوي اللبن على البروبيوبيك والتي تنتج من خلال نوع من البكتيريا والتي تسمى بكتيريا حمض اللبنيك والتي توجد بشكل طبيعي في معدة الإنسان وتساعد الجهاز الهضمي في الهضم.

تحسين أداء الجهاز الهضمي

يعتبر اللبن الذي يحتوي على البوبيوتيك يساعد على تقليل الإمساك والإسهال ويساعد على وقاية الأمعاء من الالتهابات وتقلل من الإصابة بالقرحة الهضمية التي تعزز حدوث سرطان في جدار المعدة.

يمنع الالتهابات المهبلية

تعتبر التهابات المهبل من الأمراض الشائعة لدى النساء وخصوصا لدى السيدات التي تعاني من مرض السكر وتناول كوب واحد في اليوم من اللبن يساعد على تقليل حموضة المهبل والتي تؤدي إلى تقليل الالتهابات وأيضا تقليل التهاب المبيض.

تقوية العظام

وهذا لإحتواء اللبن على كمية عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وهذه المعادن مهمة لصحة العظام وأيضا الأسنان وأيضا تناول اللبن يضمن تقليل فرصة الهشاشة.

تحسين الوزن

يستطيع اللبن على المساعدة في تقليل الدهون في الجسم كما يقلل من كمية الدهون في الجسم عندما يحاول تخزين الزائد من الطاقة ويعطي اللبن الشعور بالشبع وبالتالي التقليل من الدهون في البطن.

تخفيف حدة الربو

يحتوي اللبن على مضادات الالتهابات ووجود البروبيوتيك، تعمل مكونات هذه على تقليل من نوبات الربو وتقليل أعراض ضيق التنفس.

تقليل ضغط الدم

يقلل اللبن من امتصاص الجسم الصوديوم وأيضا قدرته على انخفاض الكوليسترول الضار بالجسم ويؤدي أيضا إلى انخفاض نسبة أمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.

يعزز وظائف الدماغ

يعمل اللبن على تحسين الأداء للدماغ وأيضا يساعد على تحسين الدماغ وأيضا يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن السوائل.

فوائد اللبن للحامل والجنين

فوائد اللبن للحامل والجنين
فوائد اللبن للحامل والجنين

يهتم الحوامل بالأطعمة التي يتناولونها حفاظا على صحتهم وعلى صحة الجنين ويعتبر اللبن من أهم الأشياء المفيدة لإحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تساعد على بناء عظام الجنين والحفاظ على صحة عظام الأم كما يوجد أيضا به بكتيريا تساعد في عمليات الهضم وهذا لأن أغلب شهور الحمل تعاني الحامل من الإمساك وعسر الهضم ولهذا يجب الحرص من تناول نوع اللبن الذي تتناوله الأم وينصح بالابتعاد عن أنواع البن المبسترة وهذا لتفادي بكتريا اللبن الضارة.

الإعلانات

فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى

فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى
فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى

يعتبر اللبن مغذ ومفيد جدا لإحتوائه على فيتامينات وكالسيوم وشرب اللبن أثناء الحمل ويكون له أيضا فوائد تعزز نمو الجنين وقد يكون الجنين يعاني من مستويات عالية من الأنسولين في الجسم يساعد اللبن على تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر.

  • يعمل اللبن كمضاد للحموضة يساعد على حرقة المعدة وهي من المشاكل المنتشرة بين الحوامل.
  • معدل اليود في اللبن يساعد على نمو مخ الجنين ويزيد من معدل الذكاء.
  • يعتبر نسبة تناول اللبن أثناء فترة الحمل مرتبطة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التصلب المتعدد وهشاشة العظام.

فوائد اللبن الرائب للحامل

فوائد اللبن الرائب للحامل
فوائد اللبن للحامل (اللبن الرائب)

تتعدد فوائد اللبن الرائب للحامل وهذا لقيمته الغذائية العالية لإحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات وأيضا البروتينات.

  • تحتاج الحامل أن تزود جنينها داخل الرحم بالكالسيوم لنمو العظام.
  • يحتوي اللبن الرائب على البروتينات والفيتامينات التي تحتاجها الحامل والجنين.
  • وجود البكتيريا النافعة في اللبن تجعله مفيد في عملية الهضم.

فوائد الحليب البارد للحامل

إن الكالسيوم الذي يحتوي عليه الحليب البارد لا يقل أهمية عن الحليب الساخن؛ فهو أيضا يحتوي على نسبة من الكالسيوم، فيتامين ب 12، وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجها المرأة الحامل والجنين، كما أنه يساعد على تقليل الشعور بحرقة المعدة عند الحامل.

فوائد حليب الماعز للحمل

  • حليب الماعز من أفضل أنواع الحليب وألذها، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون عن الموجودة في حليب البقر.
  • يحتوي حليب الماعز على نسبة أقل من اللاكتوز عند المقارنة بحليب البقر العادي.
  • لا يسبب حليب الماعز حساسية للألبان مقارنة بالنسبة التي يسببها حليب البقر.
  • عند شرب حليب الماعز يتحول إلى خثارة أكثر ليونة من الموجودة باللبن الرائب، مما يجعله خفيف على المعدة.

فوائد الحليب كامل الدسم للحامل

قد تعتقد بعض السيدات الحوامل أن الحليب كامل الدسم قد يفيدها أكثر من الحليب خالي أو قليل الدسم لاحتوائه على نسبة أكبر من القيمة الغذائية؛ ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فاللبن كامل الدسم يحتوي على كمية دهون مشبعة غير صحية للشخص العادي وللحامل أيضا، ويُفضل استبداله بحليب متوسط أو خالي الدسم.

فوائد القشطة الحليب للحامل

يمكنك أيضا تناول قشطة الحليب أثناء فترة الحمل، فهي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم مما يحمي الحامل من التعرض لفقر الدم، كما أنها تحتوي على الكالسيوم والفسفور اللذان يعملان نمو العظام وتقويتها لدى الأم والجنين.

الحليب المبستر للحامل

الحليب المبستر للحامل
فوائد اللبن للحامل

البسترة هي عملية من عمليات لتعقيم وتستخدم هذه العملية لتخلص من الجراثيم والميكروبات، في هذه العملية تتم عن طريق تعرض الحليب لدرجة حرارة مرتفعة لفترة من الوقت فمثلا يتم تعرضه إلى درجة حرارة 72 درجة مئوية وهذه الدرجه تكون كفيلة بالقضاء على البكتيريا الموجودة في الحليب قبل البسترة.

فوائد اللبن المبستر للحامل

يجب على المرأة الحامل اختيار نوع الحليب الأنسب لها والكمية التي تناسبها وتكون مفيدة لها وليس بها ضرر ويعتبر اللبن المبستر هو أكثر الأنواع الآمنة في الإستخدام أثناء الحمل ويجب منع تناول الحليب عن المرأة الحامل التي تعاني من حساسية اللاكتوز والحصول على القيمة الغذائية من مصادر أخرى.

يجب على المرأة الحامل تناول 3 أكواب من الحليب وهذا للحصول على كميات مناسبة من الكالسيوم والبروتين وفيتامين ( د ) وهذا يحافظ على صحة عظام الأم.

أضرار اللبن المبستر للحامل

لا يوجد ضرر من اللبن المبستر المعقم على المرأة الحامل.

أضرار اللبن للحامل في الشهور الأولى

ليس هناك ضرر من شرب الحليب للحامل في الشهور الأولى إلا إذا كان الحليب غير صالح للشرب، أو ملوث، أو غير مغلي كفاية للتخلص من البكتيريا، ففي هذه الحالات لا يعد الحليب مصدرا مفيدا للمرأة الحامل، كما ينصح بالابتعاد عن الحليب كامل الدسم واستبداله بالحليب متوسط أو خالي الدسم.

أسئلة شائعة حول فوائد اللبن للحامل

أسئلة شائعة حول فوائد اللبن للحامل
أسئلة شائعة حول فوائد اللبن للحامل

هل حليب البودرة مفيد للحامل؟

يمتاز لبن البودرة بالطعم اللذيذ وأنه خفيف على المعدة وسهل الهضم، لذا فهو من المنتجات الصحية للمرأة الحامل، حيث أنه يعد مكمل غذائي جيد لها.

هل لبن المراعي مفيد للحامل؟

يحتوي حليب المراعي على العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتاجها أي امرأة حامل؛ لذا فإن ليس هناك ضررا من تناوله طالما تم تعبئة العبوة بشكل صحيح، وتم تخزينها بشكل صحيح، ومازالت صلاحية الانتاج قائمة، كما ينصح بتجنب تناول الأنواع التي تحتوي على قطع من الفاكهة لاحتوائه على نسبة أعلى من السكر.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *