Press ESC to close

إليك أهم فوائد البطيخ للبشرة والجسم ومتى يكون ضارا

الإعلانات

فوائد البطيخ عديدة فهو من الفواكه الصيفية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه حيث اثبتت الدراسات أن حوالي 100 غرام من البطيخ بها ما يعادل 90% من المياه، تعد الصين أكبر الدول المنتجة للبطيخ، يتواجد البطيخ بالشكل المستدير أو البيضاوي، كما أنه يكون من الداخل أحمر أو أصفر ولكن المنتشر بين أنحاء العالم هو البطيخ ذات اللون الداخلي الأحمر.

فوائد البطيخ

يحتوي على الفيتامينات

يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين ج، والكالسيوم، الماغنيسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 6، ومجموعة كبيرة من المغذيات النباتية.

البطيخ للكلى

يحتوي البطيخ على نسبة من البوتاسيوم التي تعمل على تخفيض نسبة البولينا في الدم، وبالتالي تساعد على تطهير الكلى وتخليصها من الترسبات والحصى وحمايتها من الالتهابات، كما أنه يعتبر مدر للبول حيث أنه يحتوي على الأرجنتين الذي يساعد على التخلص من الأمونيا السامة ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

البطيخ لمرضى السكري

البطيخ لمرضى السكري

يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، كما أنه يحفز الجسم لإنتاج الأنسولين والوقاية من المضاعفات التي يتسبب بها داء السكري.

البطيخ لأمراض القلب

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمنجنيز اللذان يعملان على الحد من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل

يحتوي البطيخ على فيتامينات أ، ج، ب 6 التي تساعد في رطوبة جسم المرأة الحامل ويقلل من جفاف الحلق لديها، وجدت دراسة أجرتها المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين مثل البطيخ، يمكن أن تقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل.

فوائد البطيخ للإمساك

يحتوي البطيخ على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية التي تساعد في تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، ويقي من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.

البطيخ لمرضى السرطان

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، لذا فإن تناوله يساعد على الوقاية من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان البروستاتا، كما أنه يقوي مناعة الجسم ويساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

البطيخ لآلام العضلات

وجدت بعض من الدراسات أن فوائد البطيخ كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه، والتقليل من معدل نبضات القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية، بالإضافة الى احتوائه على فيتامين ب ٦ والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

فوائد البطيخ للبشرة

يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة، حيث أنه يؤخر ظهور علامات التقدم في السن، كما أنه يحمى البشرة من الجفاف لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

فوائد البطيخ للجنس

فوائد البطيخ للجنس

يشاع بين الناس ان البطيخ مفيد للجنس وكأنه فياجرا طبيعية ولكن هذا ليس صحيحا كليا، ولكن قشرة البطيخ قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب بمعدل خفيف أو متوسط، كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية حيث تكمن قوة تعزيز الرغبة الجنسية من الحمض الأميني سيترولين الذي يتركز في القشرة.

فوائد البطيخ للعيون

يحتوي البطيخ على فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة وسلامة العين ووقايتها من خطر الإصابة بالضمور الشبكي الذي يصيب الإنسان عند التقدم في العمر.

متي يكون البطيخ ضارا

  • يحتوي البطيخ على كمية عالية من فيتامين ج التي قد تؤدي زيادته في الجسم إلى الإصابة بالإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يمكن أن تظهر هذه الأعراض عند تناول الأطعمة الغنيّة بالليكوبين كالبطيخ، هذه الأعراض تظهر عند الإسراف في تناول البطيخ.
  • يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم فالإكثار من تناول البطيخ يؤدي إلى الإصابة بفرط بوتاسيوم الدَّم، وبالتالي يحدث اضطراب في نبضات القلب، وقد تكون هذه المشكلة خطيرة على الصحة.
  • يحتوي على الفودماب وهي كربوهيدرات قصيرة السلسلة بعض الأشخاص لا يستطيعون هضمها فتتسبب في بعض الأمراض الهضمية كالانتفاخ، واخراج الغازات، الإسهال.
  • قد يحدث لدى بعض الناس حساسية البطيخ وهذا الأمر نادر الحدوث ولكنه ليس مستحيلا، تظهر هذه الحساسية في الفم وتسمى متلازمة حساسية الفم وتتمثل أعراضها في انتفاخ في الفم والحنجرة والشفاه، ووجود حكة في الفم.
الإعلانات

ما هو البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر هو نفس فصيلة البطيخ الأحمر باستثناء أن لونه أصفر وليس أحمر، فهو نوع طبيعي من البطيخ الذي عانى من طفرة جينية هذه الطفرة لا ينتج عنها أي من مركب الليكوبين أو نسبة بسيطة جدا منه، والذي يعطي الصبغة الحمراء للثمار مثل الموجودة في البطيخ والطماطم، إن الصبغة الموجودة في البطيخ الأصفر هي البيتا كاروتين، والموجودة أيضاً في الجزر والتي تعطي هذا اللون الأصفر للثمار.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *