Press ESC to close

أنواع سرطان الدم طرق التشخيص والعلاج

الإعلانات

ما هي اللوكيميا

سرطان الدم أو ما يعرف ب (اللوكيميا) من أخطر أنواع السرطان فهو سرطان يصيب خلايا الدم، رغم أن احتمالية الإصابة به عند الأطفال أكثر منها عن البالغين، الا أن أكثر الحالات المصابة باللوكيميا من البالغين، في هذا المقال سوف نطرح بعض الأسئلة التي تخص هذا النوع الخطير من أنواع السرطان.

كيف يحدث سرطان الدم

إن الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي لا تكون مكتملة النمو ولكنه تبدأ تنقسم لخلايا جديدة مع التقدم في السن وذلك لتلبية احتياجات الجسم، تتطور هذه الخلايا لتصبح خلايا للأعضاء مثل الكبد، المخ، والقلب، في أثناء تطور هذه الخلايا قد يحدث خلل في النمو وهو أنه قد يحدث طفرات مضرة في DNA الخلية، ويجب على هذه الخلية أن تدمر نفسها ولكن بعض الخلايا لا تفعل ذلك وتستمر في الانقسام وبذلك تكون هذه الخلايا خلايا سرطانية.

ما هي أنواع سرطان الدم

يوجد العديد من أنواع اللوكيميا ولكن تعد هذه الأنواع أشهرها بين الناس:

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

يعد هذا النوع من أكثر أنواع الأنواع شيوعًا بين الأطفال، ولكنه قد يصيب البالغين أيضًا.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

في حال الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن، قد يشعر المريض أنه بصحة جيدة لسنوات من دون الحاجة إلى علاج

سرطان الدم النخاعي الحاد

هو نوع شائع من السرطان الذي يصيب الدم، ويصيب كلاً من الأطفال والبالغين، ويعد من أكثر الأنواع شيوعًا بين البالغين.

سرطان الدم النخاعي المزمن (CML)

يصيب هذا النوع من السرطان البالغين بشكل خاص، وقد يعاني المريض من بعض الأعراض أو لا تظهر عليه أي أعراض لشهور أو سنوات قبل أن يدخل في مرحلة تنمو فيها الخلايا السرطانية الدموية بسرعة أكبر.

الإعلانات

أسباب الإصابة باللوكيميا

حتى الآن لم يحدد الأطباء سبباً واحداً لإصابة الشحص باللوكيميا ولكنهم وضعوا بعض الأسباب التي قد تؤدي لحدوث هذا المرض وهي:

الاختلالات الوراثية

عند وجود طفرات في جينات الإنسان قد تتسبب في نموا هجينا للخلايا وبالتالي فإنه يؤدي إلى حدوث ورم.

الإصابة بالفيروسات

قد يكون الإنسان مصاب بنوع من الفيروسات قد تتسبب بإصابته بسرطان الدم مثل: فيروس التهاب الكبد الوبائي والذي يتسبب في الإصابة بسرطان الدم اللمفاوي.

المواد الكيماوية

تعرض الجسم للكيماويات بشكل متكرر وخاصة المواد الداخلة في تصنيع واذابة الدهانات والأصباغ التي تتسبب في حدوث أمراض كثيرة في الدم ومنها السرطان.

أمراض الدم

هناك بعض أمراض الدم التي تسبب فيما بعد سرطان الدم مثل فقر الدم اللا تنسجي (فشل نخاع العظم)، أمراض خبيثة مثل تليف نقى العظم.

التعرض للإشعاع

إن التعرض للإشعاع يغير من طبيعة الخلايا مما يجعلها خلايا هجينة مثل الاشعاع الذي أصاب دولة اليابان (هيروشيما)، مخلفات المعاملات النووية، وحتى الأشعة المستخدمة في الطب في بعض الأحيان تكون غير آمنة.

نوع سرطان آخر

قد تكون الإصابة بنوع سرطان آخر في أي عضو والجسم ومعالجته بالإشعاع سببا في الإصابة باللوكيميا.

أعراض اللوكيميا

تتشابه الأعراض مع أي نوع سرطان آخر، لذا الفحص الطبي هو الذي يحدد إذا ما كان الشخص مصاب باللوكيميا أو لا، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • وجود بقع على الجلد تشبه الرضوض.
  • ضيق التنفس.
  • انخفاض الوزن.
  • فرط التعرق في الليل.

أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء

إن التغيرات التي تظهر على ثدي المرأة تعتبر أولى علامات اللوكيميا، وتتمثل هذه التغيرات في وجود بروز صغير في الثدي أو نتوءات، سمك جلد الثدي مع وجود احمرار شديد، خروج لبن من الحلمة (وذلك بالتأكيد في حالة عدم وجود رضاعة طبيعية)، وجود نزيف مهبلي بين الدورة الشهرية والأخرى.

اعراض سرطان الدم عند الاطفال

ليست هناك أعراض وعلامات أساسية لوجود اللوكيميا عند الأطفال، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تكون علامة على وجود سرطان في الدم لا قدر الله.

  • ارهاق واعياء شديد.
  • نقص في الدم.
  • ألم في العظام.
  • تضخم الطحال أو الكبد.

أعراض سرطان الدم المتأخرة

  • ضعف شديد في المناعة وكثرة الإصابة بالأمراض الالتهابية والإنتانية.
  • تضخم في الغدد اللمفاوية بالجسم.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض المتأخرة تكون أشد وأكثر حدة من الأعراض الأولية في بداية المرض.

كيف يتم تشخيص سرطان الدم

تشخيص سرطان الدم

يقوم الطبيب بفحص الدم وذلك من خلال أخذ عينة من نقى العظم.

مخاطر الإصابة بسرطان الدم

عندما يكون النخاع العظمي غير قادر على انتاج الخلايا الفعالة يتم استنزاف الدم، وعندها تتناقص خلايا الدم الحمراء وبالتالي لن يصل الأكسجين بشكل كاف إلى العضلات، وتكون الصفائح الدموية غير قادرة على وقف النزيف، ونقص كرات الدم البيضاء يضعف من جهاز المناعة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالعدوى.

ما هو علاج سرطان الدم

  • لكي نعيد الدم إلى طبيعته يجب التخلص من الخلايا السرطانية وهذا يكاد يكون شبه مستحيل بالعملية الجراحية، فيلجأ الأطباء إلى علاجات مختلفة تقتل الخلايا السرطانية داخل الجسم مثل العلاج بالكيماوي.
  • عند استخدام الكيماوي في قتل الخلايا السرطانية قد يؤثر بشكل سلبي على الخلايا السليمة وخاصة بصيلات الشعر والأمعاء الدقيقة.
  • قد يلجأ الأطباء إلى اعطاء المريض جرعة عالية من الكيماوي وفي تلك الحالة قد يتم قتل الخلايا السليمة في النخاع العظمي بما فيها الخلايا الجذعية.
  • عندما لا يستطيع الدم انتاج الخلايا بنفسه، يضطر الأطباء إلى الاستعانة بخلايا من نخاع عضمي من متبرع سليم، وتعد عملية نقل النخاع من أصعب العمليات وأكثرها تعقيدا.

حالات شفاء من سرطان الدم

تزايدت في الفترات الأخيرة نسبة الأشخاص الباقين على قيد الحياة بعد مرور 5 سنوات على تشخيصهم أو أكثر لمعظم أنواع اللوكيميا، حيث تراوحت النسبة ما بين 42:85% لمرض ليمفوما هودجكين.Volume 0%.

وتختلف هذه المعدلات لدى الأطفال مما هي عليه لدى البالغين، حيث تتراوح معدلات البقاء لمدة 5 سنوات الذين تم تشخيصهم بالسرطان الحاد ما بين 60-70% وربما أكثر مع الأخذ بعين الاعتبار فرق الحالة الصحية والعمر والعوامل الفردية.

أسئلة شائعة حول اللوكيميا

أسئلة شائعة حول اللوكيميا

مريض سرطان الدم كم يعيش؟

تختلف نسبة الشفاء من سرطان الدم من مريض لآخر باختلاف الحالة الصحية للمريض وطرق العلاج، وعدة عوامل بيئية أخرى، ويتم احتساب نسبة الشفاء باحتساب معدلات البقاء لمدة خمس سنوات، أي نسبة المرضى الباقين على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيصهم بسرطان الدم.

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟

الإجابة هي لا فالاختلاف بين هذين الأمرين كبير من الناحية العلمية، ولكن لا يفرق البعض بينهما بسبب التشابه في الأعراض والعلامات، فسرطان الدم يتسبّب في نقص عناصر الدم جميعها ومن ضمنها الصفائح الدموية.

هل يعود سرطان الدم بعد الشفاء؟

نعم قد يعود السرطان مرة أخرى في بعض الحالات المعينة مثل أن العلاج لم يتخلص تماما من كل الخلايا السرطانية، انتشار الخلايا السرطانية الصغيرة جدًا والتي لا يمكن التقاطها بسهولة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

هل اللوكيميا مرض مميت؟

 يعتبر سرطان الدم خطير ولكنه يختفي من الجسم بعد إنهاء العلاج بشكل كامل، أو شكل جزئي، ويحتاج المريض أن يستمر في المتابعة مع الطبيب، للتأكد من عدم رجوع الورم مرة ثانية أو انتشاره إلى أماكن أخرى.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *