Press ESC to close

الوسواس القهري الأعراض الأسباب وطرق العلاج

الإعلانات

الوسواس القهري مفهوم ينتشر بين الناس ويطلقونه على كثير من الحالات الصحيحة والغير صحيحة فليس من المنطقي اتهام شخص بأنه يعاني من وسواس قهري لمجرد أنه يهتم بنظافته بشكل مبالغ أو يشعر بالخوف من إصابته بالمرض أو أحد من أفراد عائلته ولكنه يستمر في مزاولة أنشطته الحياتية بصورة طبيعية، أما مريض الوسواس القهري هو من يمنعه مرضه من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

مفهوم الوسواس القهري

يُعرف الوسواس القهري على أنه فكرة أو مجموعة من الأفكار التي ليس لها علاقة بالمنطق، أو ممارسة الشخص من عادات غير تقليدية ويكون غير قادر على التخلص منها رغم وعيه بما يفعل ولذلك يسمي بالقهري لأن الإنسان فيه يكون مقهور على تصرفاته ولا يستطيع التحكم بها.

نسبة المصابين به حول العالم

ينتشر هذا المرض النفسي في العالم حيث تبلغ نسبة الأشخاص المصابين به حوالي 2,3% من سكان العالم، ويبلغ نصيب الوطن العربي 2% من هذه من هؤلاء الأشخاص وهذه النسبة ليست بقليلة، تحتل السعودية والعراق 2,5% من مرضي الوسواس القهري في الوطن العربي بينما مصر والإمارات وفلسطين ما يقارب 2,3%، ويجب الذكر أن هذا المرض ليس مرتبطا بمستوي الدولة أو ثقافتها حيث أن من بين ألف شخص بريطاني هناك 12 شخص يعانون من الوسواس القهري، والرجال والنساء متساويان في نسبة احتمالية الإصابة.

الإعلانات

أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري

صنف الأطباء النفسيين الوسواس القهري إلى 8 أنواع هم:

خوف من التلوث

وهو من أكثر الأنواع انتشارا بين الناس حيث يحرص فيه المريض على النظافة بشكل مبالغ فيه سواء نظافته الشخصية او المكان المحيط به بل ويلزم الآخرين بذلك.

خوف من حدوث ضرر ما

وهنا يشعر المريض دائما بالخوف من أنه يتسبب في الحاق الضرر بأحد أو بأي شيء حوله وتراه منطويا ومنعزلا.

وساوس جنسية

تراوضه وساوس بكل ما يتعلق بالجنس.

وساوس دينية

يبدأ المريض السؤال دائما بين الحق والباطل الحلال والحرام، وجود الله وكيفية خلقه وقد يعتقد الناس ملحدا ولكنه غير ذلك ولكنه مريض ويحتاج المساعدة فقط.

الخوف من فقدان التحكم والسيطرة

يريد الشخص دائما ان يكون متحكم في كل شيء حوله ولا يتعرض لأي أمر طارئ.

الخوف من الأفكار الخرافية

ويعد هذا النوع أشهر ثاني أنواع الوسواس القهري بعد الخوف من التلوث، وفيه يعتقد المريض بعض الأفكار الخرافية مثل اعتقاده بأن الأرقام الزوجية أفضل من الفردية، او تشاؤمه من القطة السوداء، او تفاؤله بلون معين.

الخوف من المرض

يخشى فيه المريض من الإصابة بأي مرض جسدي مثل السرطان أو غيره من الأمراض.

الخوف من المثالية والكمال

وهنا يريد الشخص أن يبدو كل شيء مثاليا يريد أن يصل بنفسه إلى الكمال.

أسباب الوسواس القهري

لا يوجد سبب واحد لإصابة الشخص بالوسواس القهري ولكن الأطباء رجحوا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية للشخص وقد تتسبب في إصابته بهذا المرض، ومن ضمن هذه الأسباب:

  • هناك دراسات ألمانية حديثة في عام 2017 أقر الأطباء بأن هناك بروتين معين في الدماغ هو المسؤول عن ارسال اشارات معينة في الجهاز العصبي، وعندما يحدث نقص في هذا الهرمون يحدث خلل في تراسل الأفكار وهذا ما يصيب مريض الوسواس القهري.
  • قد يكون السبب عامل وراثي من خلال كيمياء في المخ حيث اجمع العلماء ان هناك رابط بين الوظائف الحيوية في الدماغ وبين السلوك الوسواسي القهري.
  • النشاط الزائد في أماكن محددة في الدماغ وخاصة تلك التي مسؤولة عن المشاعر وضبط الشعور العاطفي.

تساهم العوامل البيئية في نشأة مرض الوسواس القهري مثل نشأة الطفل وتربيته بشكل خاطئ، تعرضه للتنمر أثناء طفولته.

تطور الحالة المرضية لمصاب الوسواس القهري

تطور الحالة المرضية لمصاب الوسواس القهري
  • تختلف الحالة المرضية من حالة إلى حالة فهناك مرضى تختفي وتظهر عليهم الأعراض كل فترة وأخرى، وهناك من تتحسن حالاتهم مع مرور الوقت، وفي أسوء الحالات قد تزيد الأعراض وتسوء حالة المريض بشكل خطير.
  • بسبب تلك الأفكار التي تمنع المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي يلجأ المريض إلى اجبار نفسه لعدم التفكير في مثل هذه الأشياء وعندما يفشل في ذلك يبدأ في الانهيار وقد يلجأ إلى تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات.
  • يصاحبه بعض الاضطرابات الأخرى مثل اضطرابات في النوم والأكل، واضطرابات نفسية مثل الاكتئاب.

علاج الوسواس القهري

للأسف لا يمكننا منع حدوث الوسواس القهري ولكن التشخيص في وقت مبكر يساعدنا في التخلص منه بشكل أسرع، هناك ثلاثة أنواع من العلاج يحددها الطبيب المختص على حسب الحالة التي يتعامل معها:

العلاج النفسي

ويسمى أيضاً بالعلاج النفسي المعرفي السلوكي وهنا يحتاج الطبيب إلى جلسات خاصة مع المريض يبدأ فيها بطرح الأسئلة، ومحاولة لتغيير أفكار المريض وشعوره بان الأمر طبيعيا وليس بالمقلق.

علاج الوسواس القهري بالأدوية

علاج الوسواس القهري بالأدوية

يحتاج الطبيب في بعض الأحيان الاستعانة ببعض الأدوية لتهدئة المريض مثل مضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية التي لا تصرف الا تحت رعاية الطبيب.

العلاج النفسي والعلاج بالأدوية معا

ينوع الطبيب بين أنواع العلاج لما تطلبه الحالة الصحية للمريض.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *