Press ESC to close

الاكتئاب الموسمي الأنواع الأسباب الأعراض وطرق العلاج

الإعلانات

ما هو الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي هو نوع من الاكتئاب الذي يأتي ويذهب مع الفصول وعادة ما يبدأ في أواخر الخريف وأوائل الشتاء وفرصة حدوثه تتدنى خلال فصلى الربيع والصيف لذا قد يطلق عليه البعض الاكتئاب الموسمي الشتوي أو الخريفي .

الاضطراب العاطفي الموسمي

هو نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبا كل عام .

تظهر عليك الأعراض بداية من فصل الخريف وتستمر حتى أشهر الشتا وتوهن قوتك وتقلل حيويتك وتجعلك متقلب المزاج ولكن سريعا ما تزول هذه الاعراض غالبا خلال أشهر الربيع والصيف. 

لا تتجاهل هذا  الشعور فهو حالة من الاكتئاب الشتوي او الاكتئاب الموسمي الذى يجب عليك تحمله بمفردك واتخذ خطوات مناسبة تساعدك في الحفاظ على ثبات حالتك المزاجية وتحسين مستوى نشاطك .

 تشمل أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي ما يلي :

  • الشعور بالحزن والاكتئاب .
  • فقدان التمتع بممارسة الأنشطة.
  • الشعور بالفتور والكسل. 
  •  مشكله فى النوم المتقطع.
  • الرغبه الشديده في تناول الكربوهيدرات وزيادة الوزن.
  • صعوبة التركيز.
الإعلانات

أعراض الاكتئاب الموسمي 

أعراض الاكتئاب الموسمي 

تتشابه أعراض الاكتئاب الموسمى مع اعراض انواع اخرى من الاكتئاب واليكم اهم اعراض الاكتئاب الموسمي في ما يأتي :

  • الإرهاق.
  • ضعف القدرة على التركيز. 
  • ازدياد الشهية والرغبة الشديدة بتناول الكربوهيدرات .
  • تغير فى نمط النوم والنوم لساعات طويله .
  • التفكير بالموت.

الاكتئاب الموسمى الخريفي

هناك أسباب وراء الإصابة باكتئاب الخريف إذ يعتقد العلماء أن الجسم يعمل على إفرازات هرمونات معينة في أوقات محددة من كل سنة بحيث ينتج عن هذه الهرمونات تغيرات نفسية. 

وهناك نظرية أخرى ترجع ان السبب يعود الى قلة التعرض للضوء أثناء فصلى الخريف والشتاء، مما يجعل الجسم  يفرز هرمون السيروتونين بنسبة اقل ؛اذ يعد السيروتين الهرمون الرئيسي المسؤول عن تغير في المزاج وتظهر بعد ذلك الأعراض الشائعة المعتادة كالحزن وزيادة الوزن عن المعتاد.

مدة اكتئاب الخريف

يعد الاكتئاب الموسمى شائعا خصوصا فى فصل الخريف ويبدأ هذا النوع من الاكتئاب في بداية فصل الخريف ويمتد حتى فصل الشتاء ويطلق على هذه الحالة اكتئاب الخريف ويشعر الانسان خلال اكتئاب الخريف بفقدان الطاقة واضطراب المزاج الحاد.

الاكتئاب الموسمى الشتوي

الاكتئاب الموسمى الشتوي

يؤثر الاكتئاب الموسمى الشتوي في حياتك اليومية بما في ذلك تشعرين به وتفكرين فيه ولحسن الحظ يمكن أن يساعدك العلاج فى تجاوز هذا الوقت الصعب من العام، ويكون الإنسان أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب الموسمي اذا لديه اضطراب مزاجي مثل الاضطراب ثنائى القطب .

لا يعرف الباحثون بالضبط السبب للاكتئاب الموسمى الشتوي  وقد يكون نقص ضوء الشمس  هو السبب، ونظرا لأن ضوء الشمس يساعد فى تنظيم السيروتونين ؛ فإن نقص ضوء الشمس في الشتاء يمكن أن يجعل الوضع أسوأ ويمكن أن تنخفض مستويات السيروتونين أكثر لديك :ما يؤدي إلى الاكتئاب.

نقص فيتامين (D) : نظرا لأن ضوء الشمس  يساعد على  إنتاج فيتامين دي ونظرا لأن ضوء الشمس في الشتاء يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامين ؛ما يؤثر هذا التغيير في مستوى السيرتونين والحالة المزاجية حيث يقوم هذا الهرمون بنقل سيالات عصبية إلى المخ فيعمل على تحسين المزاج لذلك يعرف هذا الهرمون بهرمون السعادة.

أعراض الاكتئاب الموسمى الشتوى

الاكتئاب الموسمى :وفقا لجمعية الطب النفسي الأمريكية يصنف هذا الاضطراب أو الاكتئاب موسمي على انه اضطراب اكتئابي كبير مع أنماط رسمية ؛لذلك إذا تعانين من اضطراب عاطفي موسمى فستعانين من تغيرات مزاجية واعراض كثيره مثل القلق ومشاعر اليأس وانعدام القيمة، وثقل الأطراف (الاطراف والساقين) ومشاكل فى النوم حيث تكون عدد ساعات النوم متقطعة مما قد يسبب الإرهاق.

اكتئاب الشتاء عند النساء

النساء هم أكثر إصابة بهذا المرض الموسمي .اكدت ذلك الدراسات العلمية موضحه ان واحده من كل عشر سيدات تقريبا تعاني من هذا الاكتئاب .

من جانب آخر أرجع العلماء سبب كراهية النساء لفصل الشتاء وشعورهن بالاكتئاب لعدة اسباب ومنها وقت النهار قصير حيث انهن لا يقدرون القيام بالروتين اليومي؛ بالاضافه الى انهن يعانون من حالة الصمت التى تسيطر على البيت بعد العاشرة مساءا.

وهنا سنذكر أهم أعراض اكتئاب الشتاء كما يلى :

  • الميل إلى أكل الحلويات بسبب تغير في الشهية.
  • زيادة الوزن عن اللزوم.

الاكتئاب الموسمى الربيعى

الاكتئاب الربيعى هو اضطراب عقلي يتميز بمظاهر رئيسية منها انخفاض الحالة المزاجية وفقدان الشعور بالسعادة والتقييم المتشائم للأحداث الحالية في فصل الربيع.

ومن أهم أسباب الاكتئاب الربيعى قلة ضوء الشمس.

وقلة الهواء النقى الذى يسبب الجوع للاكسجين ويؤدي الى نقص الاكسجين.

نمط الحياة المستقرة التي تؤدي إلى الخمول البدني وعدم وجود الحركة والنشاط البدني بالإضافة الى اضعاف المناعة بسبب سوء التغذيه.

الاكتئاب الموسمي الصيفي

الاكتئاب الموسمي الصيفي

بالنسبة لمعظم المصابين بالاكتئاب الصيفى تبدأ في أواخر الربيع وأوائل الصيف وتنتهي في الخريف تشمل بعض الاعراض الاكثر شيوعا. 

كانت هناك العديد من النظريات حول سبب إصابة الناس بالاكتئاب خلال أشهر الصيف أبرزها هو التعرض للكثير من ضوء الشمس في أشهر الصيف؛ ما يؤدي إلى تغيرات في الساعة الداخلية للجسم او ايقاع الساعة البيولوجية وعندما يحدث هذا يكون إنتاج الميلاتونين لديك أقل وتنتهي دورة النوم والاستيقاظ ما يؤدي إلى النوم المتقطع.

تشمل النظريات الأخرى التي تسبب بالاكتئاب الموسمي في الصيف ما يلى :

  • زيادة في عدد حبوب اللقاح.
  • زيادة عدد ساعات النهار.
  • الحرارة الشديدة.
  • نوم عدد ساعات غير كافيه.

في حين أن الاكتئاب الموسمي في الشتاء والصيف يمكن أن يؤثر على اى شخص الا ان هناك مجموعات معينة من الناس يكون فيها الاضطراب العاطفي الموسمي أكثر شيوعا وهي:

يحدث في النساء عادة أكثر من الرجال .

  • يقدر عمر ظهور المرض بشكل شائع بين 17 و 30 عاما.

علاج الإكتئاب الموسمى

علاج الاكتئاب الموسمي سواء الطبيبه وغير الطبيبه؛ العلاجات الوقائية للاكتئاب الموسمي وتتمثل بما يأتي:

  • قضاء الوقت في الخارج والتعرض لضوء الشمس.
  • تناول غذاء صحي يشمل الفيتامينات والمعادن الهامه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيا.
  • ممارسة النشاطات الاجتماعية.
  • اتباع أساليب العلاج بالموسيقى والفن.

العلاجات الطبية الاكتئاب الموسمى

العلاجات الطبية الاكتئاب الموسمى

هناك ثلاثة طرق وأساليب أساسية لعلاج الاكتئاب الموسمى يصفها الطبيب معا او ينصح بها كلا على حده وهي :

*العلاج بالضوء: يجلس فيه المريض لمدة تكون بين عشرين وستين دقيقة يوميا صباحا امام صندوق ضوئي خاص يصدر أشعة ساطعة تحاكي أشعة الشمس الطبيعية وتهدف إلى إحداث تغييرات كيميائية في الدماغ هدفها تحسين المزاج و عادة تتحسن أعراض الاكتئاب الموسمى خلال أسبوعين من بدء العلاج ولكن يجب التنويه ان هناك بعض الحالات لا يمكن استعمال العلاج بالضوء مثل مرضى السكري وخلل في الشبكية.

*العلاج بالادويه: إذا كانت أعراض الاكتئاب الموسمي شديدة سيتم اخذ ادويه مضادات الكآبة مثل يوبروييون و مثبطات ستراد السيروتونين.

الإعلانات