كيفية الرضاعة في رمضان ونصائح لزيادة حليب الأم

1270
الرضاعة في رمضان
الإعلانات

من المواضيع الهامة التي تشغل بال كل أم مرضعة هي وضع الرضاعة في رمضان، وهل تستطيع الأم أن تصوم دون أن تؤثر على كمية اللبن وجودته، ودون أن تضر برضيعها؟

في هذا المقال سوف نجيب على هذه الأسئلة، ونصائح مهمة لكِ و لرضيعك في حالة الرضاعة في رمضان مع الصوم.

أسباب العطش وقت الرضاعة

شعور الأم بالعطش أثناء الرضاعة أمر شائع جدا ولكنه طبيعي، ويرجع ذلك إلى أن الأم عندما تقوم بإرضاع طفلها يفرز الجسم هرمونا يسمى بهرمون الاوكسيتوسين؛ وهو يزيد من شعور الأم بالعطش.

وأكدت الدراسات أن على الأم المرضعة تجنب الشعور بالعطش؛ وشرب الماء بصفة مستمرة ولا يقل عن اثنين لتر ونصف في اليوم؛ مع زيادة الكمية في فصل الصيف، لذا ننصحك بوضع الماء بجانبك باستمرار، وتناول المشروبات العشبية والإكثار من السوائل، والبعد عن المشروبات الغازية، والتي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة.

الرضاعة الطبيعية في رمضان

الرضاعة الطبيعية في رمضان
الرضاعة في رمضان

إن قرار الرضاعة في رمضان أثناء الصوم بالطبع يرجع إلى الأم؛ ولكن يجب أن تأخذ في عين الاعتبار بعض الأمور الهامة أولها صحتها وقدرتها على الصيام، وعمر الطفل؛ وهنا يجب التحدث بالتفصيل.

عمر الطفل أقل من ست شهور 

إذا كان الطفل مازال في الستة أشهر من عمره الأول؛ يُنصح الأطباء بعدم صيام الأم، لأن الطفل في هذا العمر يعتمد كليا في مصدر غذائه على الأم حتى وإن بدأ في تجربة بعض الأطعمة؛ فهي ليست بوجبة كاملة تغنيه عن لبن الأم.

في حال إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية فقط فلا تصوم الأم حرصا على صحتها وصحة طفلها، أما إذا كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية معا؛ في هذه الحالة يمكنها استخدام الرضعات الصناعية في فترة الصيام، وبعد الإفطار تقوم بإرضاع الطفل طبيعيا.

وهنا وجب التنويه على أمر في غاية الأهمية؛ ألا وهو عدم إعطاء الطفل اللبن الصناعي إذا لم يكن يتناوله في الأساس من أجل الصوم، وعليكِ الالتزام بالرضاعة الطبيعية فقط، وإما الإفطار أو الصوم إذا كنتِ قادرة على ذلك، أو لم تتأثر كمية اللبن في الصيام.

عمر الطفل ستة أشهر فيما فوق

في هذه المرحلة العمرية من حياة الطفل يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة بعض الشيء ، والتي يمكنه الاعتماد عليها كوجبة أساسية بديلة عن وجبة الرضاعة، وفي هذه الحالة فقط يمكن للأم المرضعة التفكير في الصوم إذا كانت صحتها تسمح بذلك، والطفل لن يتأثر بغياب وجبة أو وجبتين من الرضاعة الطبيعية.

الإعلانات

كيف يؤثر الصيام على حليب الأم

إن تأثير الصيام على حليب الأم يختلف من امرأة لأخرى، ويعتمد على الحالة الصحية العامة للأم وعمر الطفل كما ذكرنا سابقا، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن الصيام له تأثير سلبي على كمية حليب الأم؛ حيث وجد الدارسون أن الأمهات المرضعات اللواتي أقبلن على الرضاعة الطبيعية في رمضان انخفض مستوى الحليب لديهن بنسبة ٢٢٪؜، وذلك بسبب نقص السوائل في الجسم.

تأثير الصيام على الأم المرضعة

هل الصيام يضر المرضع؟ إن الرضاعة في رمضان من الأمور التي يجب دراستها أولا قبل الإقدام عليها، فقد تتأثر صحة الأم عند الصوم، فنقص السوائل والماء في الجسم يعرضه للإصابة بالجفاف، وفي هذه الحالة تعاني المرأة من بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل الصداع وعدم التركيز، الدوخة وعدم الاتزان، التهابات في المسالك البولية ولون بول داكن.

لذا إذا ظهر عليك عرض واحد من ضمن هذه الأعراض عليكِ الإفطار فورا.

تأثير صيام الأم على الرضيع

إن الخوف الأساسي من الرضاعة في رمضان هو تأثر حليب الأم بالصوم، وبالتالي تأثيره على الرضيع، يتغير لبن الأم بتغذيتها وكمية السوائل في جسمها، لذا قد تقل مكونات الدهون في حليب الأم أثناء الصيام ويبدأ الطفل في البكاء بسبب الجوع، نقصان في الوزن، لون بول داكن بسبب الجفاف.

وفي حال ظهور أيا من هذه الأعراض على طفلك عليكِ بالإفطار فورا، والتوجه إلى طبيب الأطفال الخاص بكِ لفحص الطفل، والقيام بالإجراءات اللازمة له، وحينها عليكِ الالتزام بتعليمات الطبيب.

كيفية الرضاعة الطبيعية في رمضان 

كيفية الرضاعة الطبيعية في رمضان
كيفية الرضاعة في رمضان

إذا أخذت المرأة بالأسباب وقررت الصيام، عليها اتباع بعض النصائح المهمة التي تحميها من أضرار الصيام على الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

نصائح أثناء الرضاعة في رمضان

  • شرب الماء والسوائل طوال الفترة ما بين الإفطار والسحور، على ألا تقل كمية المياه عن لترين ونصف يوميا، وننوه بأن تكون هذه الكمية مقسمة وليست دفعة واحدة.
  • الراحة قدر الإمكان وعدم بذل أي مجهود يتطلب عملًا شاقًا، بل تأجيل هذه الأعمال لبعد الإفطار.
  • تجنب الخروج في الشمس خاصة في فصل الصيف؛ وذلك لتقليل الشعور بالعطش قدر المستطاع.
  • تقسيم الوجبات واحتوائها على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • الإكثار من تناول المشروبات والأطعمة التي تعمل على ادرار الحليب مثل الشمر والحلبة، المكسرات الغير مملحة، البروتين مثل البيض واللحوم.
  • الحد من تناول الحوادق وملح الطعام بكثرة في الأكل، وكذلك عدم الإفراط في السكريات و الحلويات واستبدالها بالفواكه الطبيعية.

غذاء المرضعة لتسمين الرضيع

غذاء المرضعة لتسمين الرضيع
غذاء المرضعة أثناء الرضاعة في رمضان

تستطيع الأم المرضعة من خلال الأطعمة التي تتناولها أن تساعد في تسمين الطفل الرضيع، وذلك من خلال نوعية الطعام الذي تتناوله وليس كميته فقط. إليكِ بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الرضيع من خلال الرضاعة في رمضان:

الحليب ومنتجات الألبان

تُنصح الأمهات دائما بتناول الحليب ومنتجات الألبان بشكل عام من أجلها وأجل رضيعها؛ فهي تمد الجسم بفيتامين د الذي ينقص بشدة عند الأم بعد الولادة، وكذلك يحتاجه الطفل ليحميه من ضعف المناعة وهشاشة العظام، وأيضا تحتوي على الكالسيوم المفيد لعظام الطفل.

الأسماك

إن تناول الأسماك من أفضل الأطعمة التي تحصل عليها الأم للأوميجا3 والأحماض الأمينية التي تحسن من الحالة العقلية للطفل، وأيضا مصدر مهم جدا للبروتين، ينصح بتناول الأسماك بأنواعها للأم المرضعة مرتين في الأسبوع على الأقل.

البيض

يحتوي البيض على البروتين، فيتامين د، فيتامين ب12 وهذه العناصر مهمة جدا لصحة وزيادة وزن الطفل الرضيع.

دقيق الشوفان

يعد دقيق الشوفان من الخيارات الصحية للأم المرضعة التي تضيفها في غذائها، وذلك لاحتوائها على الاستروجين الذي يعمل على ادرار حليب الأم وزيادته، كما أنه يحتوي على فيتامين ب الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية للأم وللرضيع أيضا.

الخضروات

تحتوي الخضروات على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تؤثر على حليب الأم وتجعله أكثر دسامة و إشباعا للطفل، ومن ثم فهي مصدر هائل لتسمين الطفل الرضيع بشكل صحي ومتوازن.

الحمص

يعد الحمص مصدر مهم جدا للبروتين ويعتبر من أرخصها، يحتوي أيضا على الحديد، ألياف نباتية، ومركبات نباتية كلها تفيد صحة الأم والرضيع، ويمكنك إضافة الحمص إلى السلطات، أو مسلوق وعليه بعض التوابل.

فوائد الصيام للمرضعة

إن الصيام بشكل عام له فوائد عديدة مثل: يعزز من صحة القلب، يقوي جهاز المناعة، يحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات، يساعد في انقاص الوزن وإذابة الدهون الزائدة، وبالطبع يفعل كذلك مع الأم المرضعة ولكن إذا كانت صحتها جيدة ولم تتأثر هي وجنينها بالصوم كما ذكرنا سابقا.

تستطيع المرأة الصيام بأريحية كبيرة عند إتمام الطفل عامه الأول، لأنه في الحالة العمرية هذه يستطيع أن يتناول وجبات كاملة ومشبعة تغنيه عن الرضاعة الطبيعية طوال فترة الصيام.

أسئلة شائعة حول الرضاعة في رمضان

ما الفرق بين حليب الأم الصائمة والأم الغير صائمة؟

هناك فرق واضح بين حليب الأم أثناء الصيام وحليب الأم في غير الصيام، حيث تنخفض مستويات بروتين الفيريتين وسكر حليب اللاكتوز أثناء الصيام، كما تقل نسب اللاكتوز سكر الحليب والفسفور عند الأم الصائمة مقارنة بالأم الغير صائمة.

هل الرضاعة في رمضان تنحف؟

تساعد الرضاعة الطبيعية لانقاص الوزن حتى وإن كانت الأم تتناول سعرات حرارية أكبر بكثير من المعدل الطبيعي، حيث أثبتت الدراسات أن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية خلال الستة أشهر الأولى من بعد الولادة يفقدن أوزانهن أكثر من الأمهات اللاتي لا ترضع، لذا فإن الرضاعة في رمضان تخسس.

كيف ازيد من إدرار الحليب في رمضان؟

تتأثر كمية الحليب بسبب الصيام وتقل كثيرا؛ لذا لابد من اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول السوائل والمياه من أجل تعويض وزيادة حليب الأم، يمكن الاعتماد على اللحوم الخفيفة والبيض، منتجات الألبان، الأسماك، المكسرات الغير مملحة، الحبوب الكاملة لجعل لبن الأم مشبع.

هل الصيام للام المرضع يسبب الغازات إلى الطفل؟

تتعدد الأسباب في حدوث الغازات عند الرضع منها نوعية الأطعمة التي تتناولها الأم التي تسبب الغازات مثل البروكلي، القرنبيط، بعض البقوليات، وأيضا عدم الرضاعة بشكل صحيح يسبب حدوث الغازات للرضيع بسبب دخول الهواء مع اللبن، لذا يمكنك تجنب هذه الأشياء لتجنب الغازات والمغص عند الرضيع. 

الإعلانات