علامات الولادة بدون طلق وهل تُشكل خطرا للأم والجنين؟

560
الولادة بدون طلق
الإعلانات

ما هي الولادة بدون طلق؟ إن الولادة بشكل عام هي عملية استخراج كائن حي من رحم الأم والذي يطلق عليه لفظ الجنين وبمجرد خروجه تحول الي مولود, وهي عملية طبيعية تمر بها المرأة, وقد تتم في الشهر التاسع من بداية الحمل وفيه بعض الأحيان تتم قبل ذلك وقد تحدث بدون طلق, من الصعب تمييز علامات الولادة وخاصة في حال كان هذا حملك الأول.

في هذا المقال سوف نتعرف على الولادة بدون طلق والعلامات الخاصة بها.

في معظم الأحيان يكون من الصعب على المرأة الحامل تحديد دخولها في مرحلة الولادة، وذلك بسبب أن علامات الولادة كثيرة ومتنوعة كما أن ليست جميع السيدات يشعرن بالأعراض جميعها ولكن تكون متفاوتة من سيدة لأخرى حيث تظن بعض السيدات أن الطلق هو العلامة الأساسية  للولادة، ولكن في بعض الأحيان لا يحدث طلق ولا تشعر المرأة بانقباضات الرحم ولا بتقلصات الوضع وتكون حينها في حالة مخاض. ويمكن أن تحدث الولادة بدون طلق للأسباب التالية :

  • زيادة حجم الجنين عن الحجم الطبيعي. 
  • حدوث بعض من الاضطرابات الهرمونية لدى المرأة.

ما هي أعراض الولادة بدون طلق؟

أعراض الولادة بدون طلق
أعراض الولاة بدون طلق

مع بدء الدخول في مرحلة الولادة بدون طلق، يمكن أن تحدث بعض الأعراض التي تدل على أن المخاض بعد 24 وحتى 48 ساعة وهي علامات تدل على قرب الولادة مثل : 

آلام أسفل الظهر

وهي آلام تعاني منها السيدات وهي شائعة بين السيدات في الجزء الأخير من الحمل، وتزداد حين يقترب المخاض، بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي ويحدث توسّع الحوض استعداداً للولادة, وتكون على شكل آلام مصحوبة بعدم الراحة والقلق الشديد.

فقدان الوزن

كثير من السيدات الحوامل لديهن فكرة عدم فقدان الوزن إلا بعد الولادة وقد يصل الأمر إلي حد الفطام, ولكن هذا ليس قاعدة عامة, فيمكن أن تخسر السيدة الحامل من 1 الى 3 كيلوجرام قبل الولادة, ولكن يجب التنوية إن هذا الفقد ليس دهون أو عضلات وإنما الماء الزائد في الجسم أو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين, وضغط الجنين على منطقة الحوض والكلى مما يؤدي للذهاب للحمام مرات عديدة.

الإسهال 

نتيجة لارتخاء العضلات والضغط الشديد على منطقة الحوض, وسبب هذا الشعور أن رأس الجنين يضغط على الأمعاء يحدث إسهال وليونة في عملية الإخراج، كما أن النمو المتزايد للجنين ينتج عنه ضغط على منطقة الجهاز الهضمي والأمعاء مما يدفع المعدة لعملية الإخراج بشكل مستمر، ما يسبب الحاجة الملحة للتبرز، كما يعتبر الإسهال أيضاً واحد من علامات الولادة التي تحدث قبل 1-2 يوم من المخاض.

نزول ماء الرحم 

ويعرف بنزول ماء الرأس وهذا أهم عرض من أعراض الولادة بدون طلق.
يعد نزول ماء الرأس إحدى علامات الولادة بدون طلق وهو السائل الأمينوسي المحيط بالجنين, ويكون نزول الماء بصورة ملحوظة في الملابس الداخلية، فإمّا أن يكون نزولاً متقطّعًا أو نزولاً كاملاً لماء الرأس، وفور ملاحظة نزول ماء الرأس يجب الحصول على رعاية طبية فورية.

زيادة الإفرازات المهبلية

يبقى عنق الرحم مغلقًا أثناء فترة الحمل، وعند اقتراب موعد الولادة يبدأ بالاتساع, مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية.

كثرة التبول بسبب ضغط الجنين على الحوض

الضغط على منطقة الحوض وما تحتويها من العلامات المتأخرة الدالة على المخاض، ويكون هذا بسبب ضغط الجنين على هذه المنطقة وثقله و استعداد الجسم للولادة، كما أن المرأة تشعر بتقلص دائم قبل المخاض يشبه الرغبة في الإخراج.

حدوث تحجر وتصلب في البطن

نتيجة عدم سقوط وتفكك السدادة المخاطية مما ينتج عنها عدم فتح عنق الرحم وبالتالي يسبب تحجر وتصلب البطن.

هبوط البطن لأسفل

نزول الجنين إلى منطقة أسفل الرحم استعداد للخروج ، وتبدأ هذه العلامة ما قبل الولادة بشهر إلى أسبوعين على الأقل، وتكون من العلامات المؤكدة على أقتراب المخاض واستعداد الرحم وتهيئته لعملية الولادة.

علامات أكيدة تدل على الولادة

علامات أكيدة تدل على الولادة
علامات أكيدة على الولادة بدون طلق

ولكن بما أن المخاض يختلف من امرأة إلى أخرى، فإن ما تشعرين به في الساعات الأخيرة من الحمل قد يكون مختلفاً عما تمر به امرأة حامل أخرى .يمكنك مراقبة الأعراض التي تدل على اقتراب الولادة، قبل بدء المخاض ويقصد بالمخاض هو حدوث الطلق. يمكن سرد أعراض – علامات – الولادة بدون طلق كالتالي:

انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks contractions)

عند اقتراب موعد الولادة المبكرة وهي أحد علامات الولادة وخاصة من بداية الشهر الخامس من الحمل تلاحظ المرأة وجود انقباضات في الرحم، وهي تقلصات خفيفة ونادرة وغير منتظمة ولا علاقة لها بالطلق قد تكون هذه الانقباضات في المرحلة الأولى غير منتظمة وتتركز في منطقة البطن، وقد يصاحبها شعور بعدم الراحة وهي تعرف بالطلق الكاذب, ولكنها تشتد عند إقتراب موعد الولادة، والمرأة التي سبق لها الولادة تستطيع التمييز بينها وبين الطلق.

هذه الانقباضات لا تسبب تأثير على عنق الرحم، كما من الممكن تخفيفها في حال المشي، وذلك على العكس من انقباضات الرحم أو ما يعرف باسم الطلق.

الشعور بالغثيان 

وقد يحدث القيء نتيجة للتغيرات الهرمونية, ربما كان شعور مصاحب لشهور الحمل الأولى، وهو الغثيان وقيء الصباح، ويكون ذلك نتيجة لاضطراب الجهاز الهضمي والضغط على منطقة الأمعاء، كما أن هناك هرمونات تصاحب فترة المخاض تؤثر على الجهاز الهضمي وتساهم في زيادة شعور المرأة بالغثيان والقيء، ويجب التنويه انه لا فارق بين الطلق أو الولادة بين الولد والبنت ولا علاقة بجنس الجنين وشكل عملية الولادة أو أعراضها.

ألم متقطع في البطن والظهر

وتزداد وتيرته؛ حيث يبدأ على فترات متقطعة ثم تتقارب، من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع حدوث تلك الآلام نتيجة حدوث المخاض و اقتراب الولادة.

التوتر النفسي والعصبية 

وذلك لكثرة التفكير في المرحلة الجديدة التي سوف تبدأ وظروف الولادة وكيفية العناية بالمولود والكثير من الأسئلة التي تطرق إلى ذهن المرأة الحامل.

نزول قطرات من الدم يعني أن الولادة ستكون خلال 48 ساعة

خلال فترة الحمل يكون عنق الرحم مغلقًا بالسّدادة المخاطية، وعندما يبدأ عنق الرحم في التوسّع، تبدأ تلك السدادة في التفكك، لذلك نجد وجود إفرازات مهبلية مختلطة بالدم،  لذلك عندما يكون اتساع عنق الرحم من 2-3 سنتيمترات، يبدأ المخاض بعد 24 -48 ساعة وهي من علامات الولادة بدون طلق.

فقدان السدادة المخاطية

يسد فتحة عنق الرحم بما يسمى بـ السدادة المخاطية. هذا يمنع البكتيريا من دخول الرحم، ولكن بمجرد اقتراب المخاض، ترتخي هذه السدادة وتسقط. وبعض النساء كمية من المخاط في المرحاض بعد استخدام الحمام، بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط على ملابسهن الداخلية أو أثناء المسح بعد التبول. يختلف لون المخاط من الشفاف إلى الوردي، ويمكن أن يحتوي أيضاً على آثار للدم, إن فقدان السدادة المخاطية هو طريقة جسمك للاستعداد للولادة. من الممكن أن تفقدي السدادة المخاطية قبل أسابيع من بدء المخاض، لكنها تحدث غالباً قبل المخاض بأيام أو ساعات.

نزول المشيمة أو جزء من الجنين من المهبل

بمجرد فقدان السدادة المخاطية و نزول ماء الرأس, فأصبح عنق الرحم مفتوح ونزول الجنين الى منطقة الحوض وأصبح من السهل وجود الرأس في منطقة المهبل ويمكن أن تكون المشيمة منفصلة جزئياً ونجدها أيضاً من خلال فتحة المهبل.

نزول كمية كبيرة من الدم

نتيجة فقدان السدادة المخاطية والمرأة الحامل على وشك الولادة فيبدأ الدم بالنزول نتيجة انفصال الجنين عن المشيمة ويجب الإسراع بالذهاب إلى المستشفى فور رؤية الدم.

الإعلانات

ما هو الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى؟

ما هو الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى؟

يفضل الذهاب إلى المستشفى عندما تكون الانقباضات بشكل منتظم حيث تكون كل خمس دقائق، ويستمر على هذا الانتظام لأكثر من ساعة كاملة، ومدى توسّع عنق الرحم ، بالإضافة إلى ما يلي:

  • زيادة حدوث نزيف أو إفرازات حمراء.
  • نزول الماء, إذا كان لون الماء أخضر أو بنيًا.
  • صداع شديد أو تورّم مفاجئ.

هل الولادة بدون طلق خطيرة؟

  • قد تكون الولادة بدون طلق من علامات استعداد الحوامل للولادة القيصرية حيث هناك نساء لا تحدث لديهن التقلصات الخاصة بالرحم.
  • في حال عدم حدوث الطلق فقد تحصل الحامل على محفزات الولادة من قبل الطبيب والذي يعرف بالطلق الصناعي، ويجب أن تهتم بالبعد عن التعرض للبرد وشرب المشروبات الدافئة؛ لأن تأخر الولادة يؤدي لما يعرف بـ شيخوخة المشيمة وتصبح حياة الجنين في خطر.
  • الولادة بدون طلق في الشهر الثامن تشكل خطورة على الجنين، وعلى ذلك يجب أن تكون الحامل تحت متابعة الطبيب و تهتم بتغذيتها والبعد عن الدهون المشبعة، كما أن محفزات الحمل في حال تأخر الإنجاب من أهم أسباب الولادة المبكرة.
الإعلانات
مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: علامات الولادة بدون طلق وهل تُشكل خطرا للأم والجنين؟, ID: 20971

إعلان: bottom (20015)
موضع: sticky bottom (sticky-bottom)





العثور على حلول في الدليل