الأسنان

خيط الأسنان أكثر من 5 فوائد للإستخدام نقدمها لك

دائما ما ينصح الأطباء باستخدام خيط الأسنان والذي يغفل عن استخدامه الكثير من الأشخاص؛ فهو بنفس أهمية غسول الفم واستخدام فرشاة الأسنان يوميا. حيث يجب استخدامه على الأقل مرة في اليوم.

إن أهمية تنظيف الأسنان بالخيط تكمن في أنه يخلصك من بقايا الطعام الموجودة بالفم وبين الأسنان والتي يصعب على الفرشاة والمعجون الوصول إليها، كما أنه يجنبك مشاكل اللثة من التهابات أو نزيف باللثة.

فوائد خيط الاسنان

هناك فوائد رئيسية من استخدامك لخيط الأسنان سوف نذكرها لك:

التنظيف العميق

يعتبر من أفضل الخيارات لتنظيف الأسنان عن الفرشاة أو السواك؛ حيث أن الخيط يدخل إلى الفراغات التي تكون بين الأسنان أو اللثة ويعمل على تنظيفها ويصل للأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها. لذا ننصحك باستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم لكي تحافظ على صحة أسنانك لفترة أطول من حياتك.

الحفاظ على اللثة

من أكثر الأماكن التي يعلق بها الطعام هي الفراغات بين الأسنان واللثة فهذه المنطقة بيئة خصبة لتكون البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة وظهور رائحة كريهة بالفم؛ لذا فإن خيط الأسنان مهم جدا في حل هذه المشكلة لوصوله إلى تلك المناطق وتنظيفها.

غير مكلف

من المعروف أن علاج الأسنان دائما ما يكون مكلف ولكي باستخدامك لخيط الأسنان فإن عدد زياراتك لطبيب الأسنان سوف تقل، فهو يحافظ على سلامة الأسنان على المدى البعيد.

منع تراكم الجير

إن بقايا الطعام بالفم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكون الجير على الأسنان. واستخدامك لخيط الأسنان بشكل منتظم يقلل من ظهور الجير على أسنانك بشكل ملحوظ، فلا تضطر الذهاب إلى الطبيب لإزالة الجير إلا بعد كل فترة.

إقرأ أيضاً:  سرطان الفم الأسباب الأعراض وطرق العلاج

حماية الجسم من الأمراض

إن صحة الفم من صحة الجسم؛ ولا شك في أن البكتيريا التي تتواجد في الفم قد تتسبب في أمراض أخرى بالجسم مثل أمراض الجهاز التنفسي، أو أمراض بالقلب، أو أمراض تضر بالجهاز الهضمي.

يوفر عليك زيارة الطبيب

مما لا شك فيه أننا جميعا لا نحب زيارة طبيب الأسنان ليس إلا للألم والمشقة التي نحصل عليها وتكرار الزيارات، لذا إذا كنت ممن لا يفضلون الذهاب لطبيب الأسنان فعليك باستخدام الخيط فهو يجنبك الذهاب المتكرر لطبيب الأسنان.

أنواع خيط الأسنان

يوجد العديد من خيوط الأسنان التي يمكنك الاختيار من بينها لما هو مناسب لك، فهناك خيط مشمع ينزلق بين الأسنان بسهولة، وهناك نوع آخر شريطي يفضل استخدامه إذا كان الشخص يمتلك فراغات واسعة بين أسنانه.

تتوافر خيوط الأسنان على شكلين رئيسين وهما خيوط النايلون، والخيوط الاَحادية وهي الأغلى ثمنا ولها قدرة على الإنزلاق بين الأسنان بسهولة وهي أيضا تعتبر أقل عرضة للتمزق.

طريقة استخدام خيط الأسنان

خيط الأسنان

سوف نشرح لك طريقة تنظيف الأسنان بالخيط لكي تحصل على أفضل النتائج.

  • أولا قم باختيار النوع المناسب لك من الخيط.
  • ثم قم بقطع ما يقارب 30سم من الخيط ولف الخيط حول إصبعك الأوسط.
  • في حالة عدم رغبة الشخص في لف الخيط حول إصبعه، يمكنه ربط طرفي الخيط معاً.
  • يمكنك تنظيف ما يخرج من الخيط بقطعة نظيفة من القماش.
  • قم بلف الخيط على كل سن بشكل حرف C، ثم حرك الخيط للأعلى وللأسفل.
  • قم بتحريك الخيط إلى الأمام والخلف بحيث يكون تحت خط اللثة وعكس سطح الأسنان.
  • لا تعض على الخيط أثناء تنظيف الأسنان.
  • عند الإنتهاء من التنظيف قم بسحب الخيط ذهابا وإيابا برفق.
إقرأ أيضاً:  زراعة الأسنان أنواع التركيبات ومخاطرها، كل ما يهمك

خيط الأسنان المائي

Water flosser أو الخيط المائي هو عبارة عن جهاز يحمل باليد يعمل على رش تدفقات الماء في نبضات ثابتة، لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا واللويحات بين الأسنان وخط اللثة. يفضل استخدامه للأشخاص الذين قاموا بعملية زراعة الأسنان أو لديهم تقويم للأسنان.

من مميزات خيط الأسنان المائي أنه يساعد على تدليك اللثة بواسطة الماء الخارج على شكل تيار مضغوط مما يحسن من صحة اللثة والوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها بالخيط التقليدي. 

عيوب خيط الأسنان

  • قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في إمساك الخيط باليد لذا يمكنهم استخدام قطعة من البلاستيك على شكل حرف Y تسمى بحامل الخيط.
  • قد يحدث نزيف باللثة وهذه دليل على وجود التهابات باللثة.

هل يمكن استخدام الخيط العادي لتنظيف الأسنان

أشار معظم أطباء الأسنان أن الخيط العادي لا يصلح لتنظيف الأسنان فهو غير معقم، وقد يضر بصحة اللثة، كما أنه لا يعمل على التخلص من بقايا الطعام بالشكل المطلوب فهو لا يمر بين الأسنان بصورة صحيحة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق