اصفرار الأسنان الأسباب وكيف تتخلص منه ونصائح للوقاية

427
اصفرار الأسنان
الإعلانات

كثير منا يعاني من مشكلة اصفرار الأسنان رغم التنظيف، إذ يؤثر اصفرار الأسنان على الصحة العامة، والمظهر الجمالي للفرد. وفيما يلي نوضح أبرز أسباب وطرق علاج هذه المشكلة.

أسباب اصفرار الأسنان

يوجد نوعان رئيسيان لاصفرار الأسنان يختلفان باختلاف مكان التصبغ والمسبب سواء كان بسبب عوامل خارجية، أو عوامل أخرى لها علاقة بصحة الجسم، وتناول الأدوية. ويمكن أن يكون اصفرار الأسنان مفاجئ. وفيما يلي نعرض أنواع، و أسباب اصفرار الأسنان التي يمكن أن تتعرض لها:

اصفرار الأسنان الخارجي

 يظهر اصفرار الأسنان الخارجي على سطح مينا الأسنان، والتي تشكل الطبقة الخارجية الصلبة لسطح الأسنان، وذلك لعدة أسباب منها:

الأطعمة

تناول بعض الأطعمة مثل: صلصة الصويا، والشيكولاتة الداكنة، والكاري، والكركم، وبعض الفواكه مثل: التوت، والبنجر، والرمان لاحتوائهم على كروموجينات، وهي مواد تنتج الصبغة المسؤولة عن اصفرار الأسنان.

التدخين

للتدخين دور كبير في ظهور اصفرار الأسنان؛ وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية مثل النيكوتين والقطران الموجودان في التبغ، وهذا كفيل أن يسبب بقع صفراء اللون على سطح الأسنان.

يتميز الاصفرار الخارجي للأسنان بأنه سهل الإزالة، والعودة إلى المظهر الطبيعي للأسنان في أسرع وقت.

اصفرار الأسنان الداخلي

يحدث نتيجة لتصبغ الهيكل الداخلي للأسنان (العاج) وذلك نتيجة لعدة أسباب منها:

الاستخدام الخاطئ للأدوية

يحدث اصفرار الأسنان الداخلي نتيجة لاستخدام بعض الأدوية وأشهرهم التتراسيكلين كمضاد حيوي للأطفال، حيث أن من تأثيراته الجانبية أنه يؤدي إلى تغيير لون الأسنان إلى اللون الأصفر. كما أن استخدامه من قبل الحوامل والسيدات المرضعات يسبب تغير لون أسنان الطفل إلى اللون الأصفر.

كما أن استخدام المينوسيكلين وهو مركب مشتق من التيتراسيكلين ويستخدم لعلاج حب الشباب يسبب أيضاً تصبغ الأسنان.

مواد التبييض

قد تسبب المواد المستخدمة لعلاجات الأسنان مثل: الترميم، والحشوات تغيراً ملحوظاً في اللون، وقد لوحظ أيضا اصفرار للأسنان بعد التبييض والتقويم.

كما أن استخدام الوصفات التي تحتوي على الكلورهيكسيدين في صورة غسول للفم المستخدم لقتل البكتريا ومعالجة التهاب اللثة تؤدي إلى ظهور مشكلة اصفرار الأسنان.

عنصر الفلورايد بنسبة عالية

أثبتت الدراسات أن شرب المياه من الآبار يتسبب في اصفرار الأسنان؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفلوريد بالرغم من استخدامه الشائع لتقويه مينا الأسنان، ومنع التسوس، ولكن زيادة نسبة هذا المعدن تسبب اصفرار في الأسنان.

الوراثة

في بعض الحالات يكون للوراثة دور في الاصفرار الذي يحدث في الاسنان، فبعض الأشخاص يولدون بأسنان صفراء نتيجة لترقق طبقة المينا الخارجية لديهم لتصبح شفافة مما يؤدي إلى ظهور الطبقة الداخلية للأسنان (العاج) والتي تتميز بلونها الأصفر.

العمر

كما يحدث أيضاً اصفرار الأسنان مع تقدم العمر. حيث تبدأ مينا الأسنان بالترقق تدريجيا وظهور اللون الأصفر، وفي بعض الإصابات التي نتج عنها نزيف في الطبقة الداخلية للأسنان يمكن أن يسبب اصفرار وتغير لون الأسنان.

أسهل الطرق لتنظيف الاسنان من الاصفرار في المنزل

تنظيف اصفرار الأسنان في المنزل

يمكنك استخدام العديد من الوصفات الطبيعية المتوفرة في المنزل التي ثبتت فاعليتها في إزالة اصفرار الأسنان الخارجي ومنها:

بكينج الصودا

 استخدام بيكنج الصودا أو ما يسمى بصودا الخبيز، وذلك عن طريق تمريرها على الأسنان بشكل اسكراب ثم تنظيف الأسنان بعد الانتهاء منها عن طريق المضمضة بالمياه.

قشور الموز

استخدام الجزء الداخلي من قشور الموز على الأسنان يساعد في إزالة الجير وتنظيف الأسنان من أي شوائب.

الفواكه

 بعض الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي لها دور كبير في علاج التهاب اللثة، ووقف النزيف، وإزالة الصبغات مثل: البابايا، والأناناس بالإضافة إلى الليمون، والبرتقال.

أقراص الفحم للتنظيف

قم بعمل سكراب للأسنان عن طريق أقراص الفحم للتنظيف، وازالة الشوائب، والاصفرار، وبعدها يجب غسل الفم جيدا بالفرشاة والمعجون. ويمكن استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفحم للتنظيف إذا لم ترغب باستخدامه بهذه الطريقة.

الإعلانات

تقنيات حديثة لعلاج اصفرار الاسنان في اسرع وقت

تقنيات حديثة لعلاج اصفرار الاسنان في اسرع وقت

 يبحث الأشخاص دائما عن وسائل فعالة وسريعة لعلاج اصفرار الأسنان والجير طبياً خصوصا عند المناسبات أو الظروف الطارئة. فهناك بعض التقنيات التي ظهرت مؤخرا والتي أثبتت جدارتها في ارضاءك واكسابك الثقة بالنفس لحصولك على أسنان بيضاء لامعة، ومن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية الزووم لتبييض الأسنان

يستخدمها أطباء الأسنان حديثا داخل العيادات لإزالة تصبغات الأسنان، والبقع الموجودة على الأسنان. وتتم بتنظيف الأسنان أولا من الجير، وبعدها وضع مادة مبيضة على الأسنان، ثم تصويب جهاز الزووم على الأسنان ليقوم الضوء الأزرق بتفتيت المناطق المصبوغة والملونة. وتستغرق هذه العملية حوالي 15 دقيقة بدون ألم، وعلى مدار ثلاث جلسات أو أكثر حسب ارشادات الطبيب المختص. ولا تحتاج إلى متابعة دورية طويلة مع الطبيب بعد العملية.

تبييض الأسنان بالليزر

حيث يقوم الطبيب بتصويب شعاع الليزر على الأسنان بقوة معينة ليقوم بإزالة الصبغات والألوان الموجودة على سطح الأسنان.

تركيبات الفينير لتبييض الأسنان

تركيبات الفينير لتبييض الأسنان

 الفينيير هو عبارة عن قشور رقيقة من مواد ملونة تستخدم لتغطية الجوانب الامامية للأسنان، وذلك لتحسين شكل، ومظهر ابتسامتك، وإعطائك ابتسامة هوليود. ومن أفضل المواد المصنوع منها هذه القشور هو البورسلين؛ لأنه قوي جداً، وأكثر متانة من المركبات الأخرى.

ويتميز البورسلين بأنه عاكس للضوء كالأسنان الطبيعية مما يمنحها شكلا و ملمسا طبيعيا. وتقتصر هذه التقنية على حالات التصبغ الداخلية والتي عجزت طرق التبييض الأخرى معالجتها.

أقلام التبييض

عبارة عن أقلام بلاستيكية تحتوي على جل تبييض يتم وضعه على الأسنان مع الامتناع عن تناول الاطعمة أو المشروبات لمدة ساعة تقريبا بعد تطبيق الجل. بعده، يتم غسل الجل جيدا لتحصل على أسنان بيضاء لامعة – ولكن لا تدوم طويلا – لذلك فهذه الطريقة يفضل أن تستخدم في المناسبات الطارئة فقط.

شرائط التبييض

شرائط التبييض للأسنان

يجب عليك استخدام شرائط التبييض عدة مرات متتالية للحصول على نتيجة مذهلة يمكن ان تستمر 6 أشهر، وتتم بوضع الشريط على الأسنان والانتظار قليلا ثم ازالتها، ولكن عليك استخدامها بحذر حتى لا تضر بمينا الأسنان.

معجون الأسنان للتبييض وازالة الجير

تختلف فاعلية معجون الأسنان عن غيرها في نسبة المواد الفعالة والمبيضة، وهذه الطريقة تحتاج لمزيد من الصبر والاستمرارية للحصول على أفضل نتائج.

نصائح للوقاية من اصفرار الأسنان

نصائح للوقاية من اصفرار الأسنان

لكي تحصل على ابتسامة بيضاء ومشرقة دائماً وخالية من الاصفرار كل ما عليك فعله هو اتباع الآتي:

  1. شرب كمية كافية من الماء (7 إلى 8 أكواب يوميا) يحفز عمل الغدد اللعابية، وافراز اللعاب، ويمنع جفاف الفم والحلق.
  2. الحد من استخدام المشروبات الغازية قدر المستطاع؛ لأنها تقلل امتصاص الكالسيوم، كما أنها تضعف طبقة المينا الخارجية، وتسبب حساسية الأسنان.
  3. شرب القهوة والشاي بكميات قليلة لاحتوائها على مواد ملونة تصبغ الأسنان وتحولها إلى اللون الأصفر.
  4. الابتعاد عن التدخين؛ لاحتوائه على النيكوتين، والقطران المضرين جداً لصحة الأسنان.
  5. قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميا صباحاً ومساءً بالفرشاة والمعجون المناسبين لك، على أن يكون المعجون به نسبه فلوريد لمنع تكون البكتيريا على بقايا الطعام بين الأسنان؛ مما يعرض الأسنان إلى التسوس والاصفرار.
  6. تناول الأكل الصحي والفواكه، والخضروات، والابتعاد عن السكريات، والحلويات يساعد على حماية الأسنان من الحساسية، والتسوس.
  7. عدم استخدام الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب؛ لتفادي الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة اختيار دواء غير مناسب، واستخدامه بطريقة خاطئة.

ابتسامتك عنوانك، لذا احرص على زيارة طبيب الأسنان مرتين سنويا على الأقل كي تحافظ على مظهر أسنانك صحي ولامع.

الإعلانات
مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: اصفرار الأسنان الأسباب وكيف تتخلص منه ونصائح للوقاية, ID: 21573

إعلان: bottom (20015)
موضع: sticky bottom (sticky-bottom)





العثور على حلول في الدليل