الأسنان

تبييض الأسنان وأكثر من 20 وصفة طبيعية لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان أصبحت محور اهتمام العديد من الناس في الوقت الحاضر، فالأسنان البيضاء الناصعة غاية يسعى إلى تحقيقها الجميع لأن جمال الابتسامة يبدأ من جمال الأسنان، لذا يهتم الأفراد رجالاً ونساءً بالاعتناء بنظافة ولون الأسنان وذلك من أجل الحصول على ابتسامة جميلة ناصعة البياض كما تعتبر الأسنان البيضاء النظيفة دليل على صحة الفم واللثة.

وتجدر الإشارة إلي أن اصفرار الأسنان يسبب العديد من المشكلات المحرجة التي تقلل الثقة بالنفس، وإن اللجوء إلى الأساليب الطبية لتبييض الأسنان ليس الخيار الأفضل دائماً حيث يعرض الأفراد إلى حساسية في أسنانهم وتصبح الأسنان هشة بعد جلسات التبييض، لذا يبحث العديد من الأشخاص عن الطرق الطبيعية المختلفة للحصول على أسنان صحية وبيضاء، وفي هذا المقال ستتعرفون على أهم الوصفات التي تساعد على تبييض الأسنان بشكل طبيعي وآمن وبدون آثار جانبية.

أسباب تغير لون الأسنان

الأسباب الجينية

 حيث إن بعض الأشخاص لديهم طبقةً أخف أو أسمك من المينا مقارنةً بغيرهم.

الأسباب المرضية

مثل موت عصب الأسنان خاصة في حالات الأسنان الأمامية أو حدوث نزيف داخل لب السن، أو التكلس داخل حجرة لب السنة.

العيوب الخلقية

مثل نقص التكلس بطبقة المينا التي تظهر على شكل بقع بيضاء أو بنية اللون.

تعرض الأسنان لمادة الفلور

 سواء عن طريق الماء الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفلور، أو عن طريق إتباع بعض الطرق التي تحتوي على مادة الفلور بكثرة  مثل (غسول الفم، ومعجون الأسنان)، أو حتى تناول بعض المكملات الغذائية التي تُؤخذ عن طريق الفم.

قلة تنظيف الأسنان

إن إهمال غسل الأسنان باستخدام غسول الفم المُطهر لإزالة بقايا الطعام والشراب منها أو عدم تفريشها بشكلٍ كافٍ يؤدي إلي تغير لونها.  

الترسب الجيري

يحدث نتيجة لظهور طبقة من الجير الأصفر على الأسنان، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق إزالة الجير.

الأطعمة والمشروبات

كالأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة حيث تعد من أكثر العوامل شيوعًا في تغير لون الأسنان وتصبغها مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

استخدام بعض الأدوية

إن استعمال المضمضة التي تحتوي على مادة الكلورهيكسيدين يؤدي إلى اصفرار الأسنان، أو تناول المضادات الحيوية خاصة أثناء فترة الحمل.

استخدام بعض المواد في علاج الأسنان

كالمواد التي تحتوي على كبريت الفضة، التي يُمكنها أن تتسبب في جعل لون الأسنان مائلاً إلى الأسود الرمادي.

الإصابة بأمراض الدم

مثل أنيميا البحر المتوسط، والأنيميا المنجلية التي تكسر كرات الدم الحمراء في لب السن وترسب مواد تسبب تصبغها.

العلاج الكيميائي

كالأشعة التي تُستخدم على الرأس والرقبة.

التدخين

يمثل التدخين أكثر العوامل شيوعًا في تغير لون الأسنان، حيث يؤدي إلى ظهور علامات وبقع سوداء على الأسنان.

التقدم بالعمر

يؤدي التقدم بالعمر إلي تحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر المائل للرمادي أو البني.

تبييض الأسنان بالوصفات الطبيعية

وصفة زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أهم وصفات تبييض الأسنان وجعلها مثل اللؤلؤ، حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة، وعلى فيتامين ج الذي يساعد في تبييض الأسنان والقضاء على البكتيريا التي تسبب اصفرار الأسنان مما يمنع تكون طبقة الجير، كما أن زيت الزيتون بمعادنه يساعد في العناية باللثة وعلاج التهابات اللثة ويعالج نزيف اللثة والأسنان.

المكونات: كمية مناسبة من زيت الزيتون، قطعة قطن نظيفة أو فرشاة أسنان.

طريقة الاستخدام: غمس قطعة قطن نظيفة في زيت الزيتون ومسح الأسنان بها، أو عن طريق غمس فرشاة الأسنان في زيت الزيتون وتفرش الأسنان بالفرشاة لعدة دقائق.

وصفة زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تبييض الأسنان وجعل نفس الفم حيوياً، حيث يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يساعد على التخلص من البكتيريا الناتج عنها بقع الأسنان، مما يساهم في الحصول على أسنان بيضاء اللون.

المكونات: كمية مناسبة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: يوضع زيت جوز الهند على الأسنان، ويفرك بلطف باستخدام أطراف الأصابع، ثم يغسل الزيت عن الأسنان باستخدام الفرشاة والماء، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً في الصباح.

تبييض الأسنان باستخدام زيت السمسم

يحافظ زيت السمسم على صحة الفم واللثة ويخلص الفم من الروائح الكريهة، كما يزيد من بياض الأسنان ويقضي على البكتيريا الموجودة فيه، ويخلص الأسنان من المواد العالقة بها، ويحميها من ضرر الفلور الموجود في معجون الأسنان.

المكونات: ملعقة كبيرة واحدة من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام: عن طريق المضمضة بوضع زيت السمسم في الفم، ويترك في الفم لمدة 15-20 دقيقة، ثم يخرج زيت السمسم من الفم بعد 20 دقيقة ويغسل الفم بالماء, وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة صباحاً ويجب القيام بذلك على معدة فارغة.

تبييض الأسنان باستخدام زيت النعناع

يعمل زيت النعناع كمطهر قوى للأسنان واللثة، حيث يحارب نمو الميكروبات والبكتيريا مما يجعل منه وصفة مفيدة في تعطير وإنعاش الفم والقضاء على رائحته الكريهة، كما يحتوي زيت النعناع على مواد فعالة في تبييض الأسنان.

المكونات: نقطتين من زيت النعناع، ملعقة صغيرة من البيكينج صودا.

طريقة الاستخدام: يتم وضع نقطتين من زيت النعناع على ملعقة صغيرة من البيكينج صودا وخلطها جيدا، ثم تطبيقها على الأسنان لبضعة دقائق ثم غسل الفم جيدا بالماء للتخلص من بقايا الخليط.

وصفة زيت البرتقال

يحتوي زيت البرتقال على مواد حامضية تُساعد على تبييض الأسنان، بالإضافة إلى أنه يمتلك خصائص مضادة للفطريات تعمل على تعزيز صحة اللثة والأسنان، مما يساهم في الحصول على أسنان ناصعة البياض.

المكونات: 2-3 قطرات من زيت البرتقال، كمية قليلة من معجون الأسنان.

طريقة الاستخدام: يُوضع زيت البرتقال على فرشاة الأسنان، ومن ثم يُوضع فوقه معجون الأسنان، وتُفرش الأسنان كالعادة، وتُكرر هذه الوصفة مرة واحدة صباح كل يوم لمدة أسبوع تقريباً.

وصفة خل التفاح

يستخدم خل التفاح كمطهر قوي ومنظف للأوساخ، حيث يتميز بدرجة حموضة عالية تساعد في تبييض الأسنان والقضاء على البكتريا الضارة المسببة لمشاكل الفم واللثة، كما يحتوي خل التفاح على حمض الاسيتيك الذي يساعد في إذابة فضلات الطعام بين الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات والنزيف، ويعمل على تتخلص من البقع الصفراء الموجودة على الأسنان وتبييضها بفاعلية.

المكونات: نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح، كوب واحد من الماء، فرشاة أسنان.

طريقة الاستخدام: يتم المضمضة بخل التفاح المخفف بالماء، و بعدها يتم المضمضة بالماء لإزالة آثار خل التفاح من على الأسنان، أو يتم غمس الفرشاة في خل التفاح وتفريش الأسنان بها، وتكرر هذه الطريقة صباحاً من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تبييض الأسنان باستخدام صودا الخبز

صودا الخبز من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تنظيف الأسنان، حيث تساعد على إزالة المادة الصفراء والبلاك الذي يتراكم على الأسنان، وتساعد تركيبته القلوية على الحفاظ على قوة وصلابة الأسنان، كما تعمل على القضاء على البكتريا المسببة لجير الأسنان، مما يجعلها من المواد الفعالة في تنظيف الأسنان وجعلها ناصعة البياض.

المكونات: ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ملعقتين من الماء، فرشاة أسنان.

طريقة الاستخدام: يتم وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين من الماء وخلطهما جيدا حتى يكون لهما قوام يشبه المعجون، ويوضع الخليط على الفرشاة وتفرش بها الأسنان عدة مرات في الأسبوع.

وصفة الليمون وصودا الخبز

يتميز الليمون بالعديد من الفوائد للأسنان، حيث يحتوي على حامض السيتريك القوي الذي يساعد في قتل البكتريا والجراثيم التي تنمو على الأسنان، كما يساعد في تنظيف الأسنان من مادة الجير التي تتراكم مكونة البلاك الأسود على الأسنان، وعند خلط الليمون مع صودا الخبز نحصل على منظف قوي للأسنان واللثة.

المكونات: ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

طريقة الاستخدام: يُخلط المكونان مع بعضهما البعض بشكل جيد، ثم يُوضع الخليط على الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان، ويُترك عليها لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، ثم تُغسل الأسنان بالماء، وتُكرر هذه الوصفة مرتين كل أسبوع في البداية، ثمّ تُكرر مرة واحدة فقط كل ٧-١٠ أيام.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى ضرورة عدم إبقاء هذه الوصفة داخل الفم لفترة طويلة.

وصفة الملح الأبيض وصودا الخبر

يتميز الملح بأنه مطهر طبيعي ومعقم للأسنان، ويساعد في علاج التهابات اللثة ومنع النزيف، كما يعمل على إزالة الطبقة الجيرية من الأسنان، ويساعد خلط الملح مع صودا الخبز في تنظيف الأسنان بفاعلية وتبييضها وجعلها مثل اللؤلؤ.

المكونات: القليل من الملح الأبيض، صودا الخبز، كمية من الماء، فرشاة أسنان.

طريقة الاستخدام: يتم وضع القليل من الملح مع القليل من صودا الخبز على الفرشاة بعد خلطهم في الماء ليصبحوا مثل المعجون، وتفرش الأسنان بالفرشاة لعدة دقائق، ثم يغسل الفم بالماء، وتستخدم هذه الوصفة يوماً بعد يوم حتى لا يؤثر الملح على اللثة.

وصفة الفراولة وصودا الخبز

تساعد الفراولة على تبييض الأسنان لما تحتويه من نسبة كبيرة من حمض الماليك الذي يعمل على إزالة البقع والبلاك من على طبقة الأسنان، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفراولة على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يساهم في الحفاظ على طبقة مينا الأسنان، لذلك تساعد وصفة الفراولة وصودا الخبز على الحصول على أسنان بيضاء من أول مرة.

المكونات: ثمرتين من الفراولة، ملعقة صغيرة من صودا الخبز، فرشاة أسنان.

طريقة الاستخدام: يتم خلط ثمرتين من الفراولة مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز حتى يتم الحصول على معجون متماسك، ثم يتم تفريش الأسنان بالمعجون عن طريق فرشاة نظيفة ومعقمة لمدة 5 دقائق، ثم يتم شطف الأسنان بالماء، وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيًا للحصول على النتائج المُرضية.

تبييض الأسنان باستخدام قشور الموز

تحتوي قشور الموز على الكثير من المعادن التي تُساعد على تبييض الأسنان مثل المنغنيز والبوتاسيوم، وتساهم هذه المعادن في تقوية مينا الأسنان، وتعالج مشاكل اللثة، كما تساعد في القضاء على الفطريات والجراثيم الموجودة بالفم، مما يساهم في الحصول على أسنان أكثر بياضاً.

المكونات: كمية كافية من قشور الموز.

طريقة الاستخدام: تُقطع قشور الموز إلى قطع صغيرة، ثم تؤخذ هذه القطع وتُفرك الأسنان بالوجه الداخلي منها بلطف، ويستمر الفرك لمدة تصل إلى دقيقة واحدة أو دقيقتين، ثم تُغسل الأسنان بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الوصفة مرة واحدة فقط كل يوم، أو يوماً بعد يوم لحين الحصول على النتائج المرغوبة.

وصفة قشور البرتقال

تحتوي قشور البرتقال على مواد طبيعية مضادة للميكروبات، كما تحتوي على فيتامين C والبكتين، والليمونين، الغلوكارات، والألياف القابلة للذوبان، وتعد هذه المركبات بمثابة مبيضات طبيعية للأسنان حيث تقوم بإزالة البقع بسهولة وفعالية وتقلل من تصبغ الأسنان، بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي قشر البرتقال على حامض الستريك النموذجي للفاكهة بحيث لا يتعرض استخدامه لخطر تآكل مينا الأسنان.

المكونات: بعض من قشور البرتقال.

طريقة الاستخدام: تفرك الأسنان بقشور البرتقال لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم تنظف الأسنان بالفرشاة والمعجون كالعادة، وتكرر هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة أوراق الجوافة

تتميز أوراق الجوافة بالعديد من الخصائص التي تعالج مشاكل الأسنان ومنها الترسبات والالتهابات، وذلك بسبب امتلاكها الفلافونيدات والفينول اللذين يعملان على علاج ورم اللثة، وإزالة التأكسد الناتج عن الجراثيم التي تظهر على الأسنان، والتي تتسبب في تغير لونها.

المكونات: 1-2 من أوراق الجوافة.

طريقة الاستخدام: طحن أوراق الجوافة للحصول على عجينة خشنة، ثم فرك الأسنان بالعجينة، وتركها لمدة 1-2 دقيقة، ثم غسل الفم وتفريش الأسنان كالمعتاد، وتِكرر هذه العملية يوماً بعد يوم لعدة أسابيع.

وصفة العسل الأبيض

يعد العسل من المواد الطبيعية القوية المنظفة للأسنان، كما أن العسل يعتبر أقوى مضاد حيوي طبيعي يساعد في القضاء على البكتريا الضارة في الفم والجهاز الهضمي، كما يساعد في تقوية اللثة ويمنع نزيف الأسنان، ويساعد كذلك في تقوية طبقة المينا، وإزالة اللون الأصفر من على الأسنان.

المكونات: القليل من العسل.

طريقة الاستخدام: يتم إضافة القليل من العسل إلى معجون الأسنان، ويفرش به الأسنان عدة مرات في اليوم، وستحصلين على أسنان بيضاء ناصعة بعد عدة أيام من المداومة على هذه الوصفة.

وصفة الليمون

يعتبر الليمون من أقوى العلاجات لمشاكل التهابات اللثة حيث يحارب البكتيريا والجراثيم، كما يقضي على مشكلة اصفرار الأسنان الذي ينتج عن الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، لذا يستخدم الليمون بفاعلية في تبييض الأسنان.

المكونات: نصف ليمونة.

طريقة الاستخدام: تدعك الاسنان بنصف ليمونة يومياً مساءاً قبل الخلود الى النوم، وخاصة بعد استخدام معجون الاسنان، وذلك لتبييض الاسنان وتقوية اللثة.

وصفة الملح والليمون

يتميز الليمون بأنه مبيض فعال للأسنان، حيث يساعد على التخلص من البقع الصفراء الموجودة على طبقة الأسنان، وعند مزجه مع الملح يصبح المزيج مقشراً طبيعياً وفعالاً لإزالة الشوائب والبقع المتجمعة على الأسنان.

المكونات: ملعقة صغيرة من الملح، ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام: تخلط المكونات مع بعضها، ويُستخدم الخليط كمعجون للأسنان، وتفرك الأسنان بهذا المعجون الطبيعي مرتين أسبوعياً.

تبييض الأسنان باستخدام الفحم

يساعد الفحم في إزالة بقايا الطعام من الأسنان، كما يساعد في التخلص من الجير المسبب للبلاك والمادة الصفراء على الاسنان، ويساهم في المحافظة على الأسنان من التسوس، مما يؤدي إلي الحصول على أسنان ناصعة البياض.

المكونات: كمية من الفحم المسحوق، فرشاة للأسنان.

طريقة الاستخدام: ترطب فرشاة الأسنان، ثم يوضع عليها الفحم، وتنطف الأسنان بواسطة الفحم بحركات دائرية لطيفة لمدة دقيقتين، وتكرر هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

ملحوظة: يجب الحذر من ابتلاع الفحم حتى لا يسبب مشاكل في المعدة.

تبييض الأسنان باستخدام الكركم

يساعد الكركم على التخلص من البقع المتسببة باصفرار لون الأسنان وتكون طبقة البلاك، كما يعمل الكركم على تعزيز صحة اللثة والأسنان، مما يساعد على الحصول على أسنان صحية وبيضاء اللون.

المكونات: 1/8 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، فرشاة أسنان.

طريقة الاستخدام: يوضع الكركم على فرشاة الأسنان، وتفرك الأسنان بالكركم، ثم يترك الكركم على الأسنان لمدة من 2-3 دقائق، ثم يغسل الفم جيداً بالماء، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة الكركم وزيت جوز الهند

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويُزيل الترسبات أو البكتيريا الموجودة في الفم، ويُخفف من آلام الأسنان، وعند خلطه مع  زيت جوز الهند يعالج أوجاع الأسنان ويقضي على رائحة الفم الكريهة، ويعالج أمراض اللثة، كما أنه يساعد على تبييض وتفتيح لون الأسنان.

المكونات: ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم المطحون ناعماً، ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند، نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

طريقة الاستخدام: وضع مسحوق الكركم وزيت جوز الهند في وعاء ومزجهما جيداً، وإضافة صودا الخبز إلي الخليط مع الاستمرار في المزج الجيد لمدة ثانيتين تقريباً، ثم يوضع المزيج الناتج في مكان بارد لمدة قصيرة، ثم تطبيق المزيج على الأسنان مع الفرك لمدة دقيقة تقريباً، ويترك لمدة لا تقل عن دقيقتين حتى يجف جيداً، ثم غسل الأسنان بالماء، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين أسبوعياً إلى أن يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

وصفة زيت جوز الهند والنعناع

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من المركبات المفيدة منها حمض اللوري المفيد لصحة الأسنان، فضلا عن دوره الفعال في منع التصاق البكتيريا على الأسنان، كما يمتلك النعناع خصائص مضادة للميكروبات، لذا تعد وصفة زيت جوز الهند والنعناع من أهم وصفات تنظيف الفم والأسنان.

المكونات: ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من النعناع الأخضر المهروس.

طريقة الاستخدام: خلط المكونات السابقة مع بعضها جيداً، ووضع الخليط الناتج على الأسنان، مع التدليك الجيد لمدة لا تقل عن دقيقتين بأطراف الأصابع، وتركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، ثم غسل الأسنان بالماء الدافئ، حيث تساهم هذه الطريقة في القضاء على كافة الأوساخ والبكتيريا الموجودة داخل الأسنان وبالتالي تبييضها.

تبييض الأسنان ونصائح هامة للحفاظ عليها

  • الحرص على تناول لأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والكالسيوم بشكل جيد، ويجب الابتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان لأنها تعمل على تآكل الأسنان.
  • التقليل من تناول السكريات التي تؤدي إلى نخر الأسنان، والابتعاد عن تكسير بعض أصناف المكسرات بالأسنان كالبندق وغيرها لأن ذلك يضر بالأسنان.
  • إتباع بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الأسنان وتبييضها.
  • غسل الأسنان وتنظفيها جيدا بعد تناول كل وجبة ويمكن الاعتماد فقط على فرشة الأسنان والماء واستخدام معجون الأسنان فقط صباحًا ومساءً.
  • الاهتمام بالكشف الدوري وزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأقل لكي يفحص أسنانك جيداً، وإذا كان هناك أي مشاكل سيساعدك الطبيب على حلها بسرعة.
  • استخدام السواك للتخلص من بقايا الطعام ومنع إصابة الفم بالأمراض، كما أنه يساهم في ترك رائحة طيبة للأسنان.

طرق أخرى تساعد على تبييض الأسنان

  • استخدام الخيط للتنظيف الأسنان حيث ينصح باستعمال الخيط المخصص لرعاية الأسنان والتخلص من بقايا الأطعمة الموجودة بين الأسنان لحماية الأسنان من الاصفرار والبقع.
  • استعمال غسول الفم باستمرار إذ يساعد على تعزيز صحة الفم، والتخلص على البكتيريا الناتج عنها ظهور التهابات اللثة، وتعزيز صحة المينا وتقليل نسبة الترسبات على الأسنان.
  • تجنب تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان بعد تناول الأطعمة الحامضة وذلك لحماية طبقة المينا وعدم تعرضها للضعف، ويمكن استبدال معجون الأسنان بشرب الماء.
  • اختيار معجون الأسنان المُناسب إذ يُساعد معجون الأسنان المناسب على تنظيف الأسنان فاعلية من خلال إزالة بقايا الطعام من الأسنان واللثة.
  • اختيار فرشاة أسنان المُناسبة، ويمكن استشارة طبيب الأسنان لتحديد نوع فرشاة الأسنان الأنسب لطبيعة الأسنان مع الحرص على اختيار فرشاة أسنان ذات أسنان ناعمة حتى تكون لطيفة على اللثة ولا تسبب أي جرح في اللثة.
  • الحفاظ على نظافة فرشاة الأسنان حيث يجب استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر، كما يَجب عدم تخزينها في علبة مغلقه تماما حتى لا تَتراكم البكتيريا بين الشُّعيرات الموجودة فيها.
  • تُفرش الأسنان من الأعلى إلى الأسفل وليس من اليسار إلى اليمين لأن ذلك يُؤذي اللثة.
  • تنظيف اللسان استخدام فرشاة الأسنان حيث تحتوي الفرشاة على سطح خشن في الجهة الأخرى من الأسنان مخصص لتنظيف اللسان.
  • الإقلاع عن التدخين والتقليل من شرب القهوة والشاي.

أهم الأطعمة التي تساعد في تبييض الأسنان وصحتها

الموز

يحتوي الموز على الفيتامينات والمعادن وخاصة البوتاسيوم والحديد التي تساعد في المحافظة على قوة الأسنان وصحتها.

الفراولة

تحتوي الفراولة الطازجة على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الجير عن الأسنان وتطهير الفم من البكتيريا.

التفاح

التّفاح يقلل من كمية البكتيريا الفموية، ويزيد من تدفق اللعاب، وهو بدوره يُقلل من الحموضة في الفم.

الحمضيات

تحتوي على كميات عالية من فيتامين سي مع العلم بأن الأشخاص الذين يعانون من نقصه يتعرضون لنزيف اللثة مما يضر بالأسنان.

الخضار

يعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة لمادة بيتا كاروتين الذي ينتِج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضاً وصلابة، كما يتواجد فيتامين A في البطاطا الحلوة، والفجل، والبنجر، التي يساعد نسبة الماء العالية فيها في المحافظة على الأسنان واللثة أكثر نظافةً.

الأوراق الخضراء

تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للمحافظة على صحة الفم والأسنان مثل فيتامين A، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم مثل أوراق السلق، والخس، والبروكلي، والكرنب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق