صحة الأطفال

نصائح مهمة عن تقوية المناعة عند الأطفال

في ظل هذه الظروف وانتشار الأوبئة والأمراض نحرص كآباء وأمهات على تقوية المناعة عند الأطفال والحرص على تقديم أفضل رعاية صحية لهم، وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيف تقومون بذلك ونصائح مهمة فتابعونا.

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

إن جهاز المناعة هو المسئول الرئيسي عن الجسم لأنه يحارب الفيروسات والبكتريا والجراثيم التي تكون سببا في العديد من الإصابة بالأمراض، ويعد الأطفال هم الأكثر عرضه للأمراض لذا تهتم كل أم بتعزيز جهاز المناعة عند أطفالها عن طريق تقديم بعض المشروبات والتغذية الصحية المفيدة لتقوية الجهاز المناعي ولمقاومة الفيروسات والأمراض، وسنذكر إليكم في هذا المقال بعض المشروبات التي تساعد على تقوية المناعة عند الأطفال وهي كما يلي:

  • عصير البرتقال: يعد البرتقال من أهم مصادر الحصول على فيتامين سي ومضاد الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الطفل.
  • عصير الطماطم: أن الطماطم من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين أ والحديد أيضا وكل هذه المغذيات يحتاج إليها الجسم لتقوية الجهاز المناعى عند الأطفال وتنظيم حركة الأمعاء.
  • مشروب الزنجبيل: يعد الزنجبيل مضاد حيوي قوي فتناوله يساهم في محاربة الجسم من الفيروسات والجراثيم وتقليل فرصة الإصابة بها كما يساعد في تقوية نشاط الجهاز المناعى.
  • عصير الجريب فروت: فهو مطهر قوى في الجسم وطارد للفيروسات وهو غني بفيتامين أ ومضادة للأكسدة.
  • عصير الكيوي: يحتوي الكيوي على العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الفولات والبوتاسيوم وفيتامين سي الذي يساهم في رفع جهاز المناعة وزيادة خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ومقاومة الأمراض.
  • عصير الجوافة: تحتوي الجوافة على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم كما تساعد على تحفيز الجهاز المناعي ولها دور هام في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • عصير الليمون: من الحمضيات الغنية بفيتامين سي ويعمل على تقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة الجسم ويلعب دورا  قويا في الحماية من نزلات البرد.
  • عصير المانجا: تعتبر من أفضل الفواكه المضادة للفيروسات وتحفيز الجهاز المناعى لأنها تحتوي على الفيتامينات التي تحمي الخلايا من التلف وتعزيز الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض.
  • عصير البنجر: يحتوي البنجر على العديد من العناصر الطبيعية المهمة مثل: البيتا كاروتين وفيتامين ج والكالسيوم والكبريت والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم ولذلك يعد مثال على عصائر طبيعية لتعزير مناعة الجسم حيث يعمل هذا المشروب على تقوية وتحسين وظائف الجهاز المناعى والدماغ.
إقرأ أيضاً:  نوم الرضيع على بطنه الفوائد والأضرار

أفضل فيتامين لتقوية مناعة الأطفال

في وقتنا الحاضر وخاصة مع إنتشار الأوبئة والفيروسات يتعرض الأطفال إلى الأمراض بشكل سريع لضعف جهازهم المناعي، لذلك يحتاج الجسم إلى المزيد من الفيتامينات التي تساهم في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي وتحسين وظائفه والصحة العامة بالجسم وأن الأطفال بحاجة إلى الفيتامينات لتقوية الجهاز المناعي لديهم ولذلك سوف نتعرف على أهم وأفضل الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة عند الأطفال:

فيتامين أ

مهم جدا في تقوية مناعة الطفل ويمكن الحصول على فيتامين أ بتناول الأطعمة الغنية بالمركبات الملونة وتسمى الكاروتينات مثل: الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والكنتالوب والقرع حيث يقوم الجسم بتحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ، ويمكن الحصول عليه أيضا من خلال الأسماك والبيض والجبن والألبان والبيض والروبيان.

فيتامين سي

فيتامين سي

فيتامين C أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الجسم من العوامل الضارة ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات، الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل: الحمضيات البرتقال والليمون، والشمام، والخضراوات الغنية بفيتامين سي مثل: البروكلي والقرنبيط والفلفل الأخضر والسبانخ والطماطم.

فيتامين د

له دور هام في تعزيز خلايا الدم البيضاء وتعزيز صحة المناعة وتقليل الإلتهابات في الجسم، وتعتبر أشعة الشمس من أفضل مصادر فيتامين د، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة مثل: الأسماك الدهنية الحليب والحبوب وعصير البرتقال، وقد يعاني بعض الأشخاص من صعوبة إمتصاص فيتامين د من الطعام فيجب إستشارة الطبيب للحصول على مكمل غذائى لفيتامين د.

الزنك

يعد من المعادن الهامة لتعزيز نظام المناعة في الجسم ويعمل على مقاومة الإلتهابات، وقد يؤثر نقص الزنك في الجسم على قدرة الجهاز المناعي والقيام بوظائفه مما يزيد فرصة الإصابة بالعدوى، ويمكن الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية بالزنك مثل: اللحوم البقوليات والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان.

إقرأ أيضاً:  التوحد عند الأطفال - Autism

الحديد

يساعد الحديد على حمل الأكسجين إلى خلايا في الجسم وبالتالي تقليل نسبة الأمراض الذي يسببها نقص الأكسجين، ويوجد الحديد في مجموعة من الأطعمة مثل: الدجاج والديك الرومي والمأكولات البحرية والفاصوليا والسبانخ واللفت والباذنجان.

السلينيوم

له تأثير قوي على صحة الجهاز المناعي حيث أنه مضاد قوي للأكسدة ومن الأطعمة الغنية بالسلينيوم مثل: الثوم والبروكلي والسردين والتونة والمكسرات البرازيلية.

أسماء أدوية لتقوية المناعة عند الأطفال

لا يجب أن يأخذ الطفل أي دواء من أدوية تقوية المناعة إلا باستشارة الطبيب المختص، فيقوم الطبيب بالفحص البدني للطفل وتشخيص حالة الجهاز المناعي ثم يطلب الطبيب بعض اختبارات وفحوصات الدم ويحدد الطبيب الأدوية المناسبة للعلاج بناءا على سبب المشكلة ووفقا للتشخيص الذي يحدده الطبيب وإنه هو الوحيد المؤهل لوصف دواء المناعة للأطفال أو أي علاج آخر، وتشمل أدوية نقص المناعة الوقاية من الالتهابات وعلاجها وتقوية المناعة عند الأطفال ومعالجة السبب في مشكلة نقص المناعة، ومن أهم الأدوية التي يوصفها الطبيب لعلاج نقص المناعة مثل:

  • دواء برونكوفاكسوم: من أشهر الأدوية التي ترفع المناعة عند الأطفال وهو موجود على شكل كبسولات تحتوي على عصير في كل كبسولة وتقوم الأم بتفريغ السائل الموجود في الكبسولة في كوب ماء ويشربه الطفل.
  • دواء انتراغلوبين: يستخدم في علاج متلازمة نقص المناعة.
  • دواء جاما جارد: سائل يعطى في الوريد أو تحت الجلد لعلاج نقص المناعة الأولية ولا يوصف للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
  • دواء بريد فورت: يحتوي هذا الدواء على البريدنيسولون ويستخدم كقطرات للعين.
  • دواء إميوكان: فهو في الأصل مشتق من فطر المشروم ويقوم على تقوية المناعة ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويوصف للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات.
  • دواء بيتا جولكان: يعطى هذا الدواء وفقا لوزن الطفل ويجب إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الطفل هذا الدواء.

أكلات لتقوية المناعة عند الأطفال

الرضاعة الطبيعية

يعد حليب الأم من أفضل وأهم المغذيات لتقوية ورفع مناعة الطفل لأنه يحتوي على مجموعة من المواد تزيد من مناعة الطفل وحليب الأم يحتوى على أجسام مضادة لتعزيز المناعة ويساعد الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تمنح الطفل حماية خاصة من الحساسية وغيرها من الأمراض، لذا ننصحك بالحرص على الرضاعة الطبيعية لطفلك قدر الإمكان.

إقرأ أيضاً:  حساسية حليب البقر عند الأطفال الأسباب والعلاج

الخضراوات

أفضلهم الطماطم والجزر لاحتوائهما على مركبات البيتاكاروتين وفيتامين أ الذي يقوي تركيب الجلد والأغشية المخاطية ويحمي الجسم من الأمراض، ويوجد أيضاً السبانخ والملفوف والبروكلى واللفت كل هذا يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على تقوية المناعة عند الأطفال.

الفاكهة

كالبرتقال واليوسفي والكيوي والفراولة والجوافة والليمون والمشمش جميعهم يوجد بهم فيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة عند الأطفال ومضاد للأكسدة كما تتميز هذه الفواكه بإحتوائها على الأملاح المعدنية المفيدة والألياف المفيدة في عملية الهضم والإخراج والوقاية من السرطان.

اللحوم الحمراء

تحتوي على عنصر الحديد الهام لمناعة الجسم وتحتوي أيضا على البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية التي تدخل في تكوين الأجسام المضادة الذي ينتجها الجهاز المناعي لمحاربة الميكروبات والفيروسات وحماية الجسم.

الأسماك

السالمون والماكريل والتونة والسردين من أكثر الأنواع المفيدة في الأسماك فهي تحتوي على أوميجا 3 الضروري للجسم وتعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين المزاج وأداء المخ وتحمي من أمراض القلب والشرايين وأيضا تقوية المناعة عند الأطفال.

الحبوب الكاملة والمكسرات

تزود الجسم بفيتامين ب3 وحمض الفوليك اللذان يعملوا على تقوية الجهاز المناعي عند الطفل ومحاربة الفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض.

تقوية مناعة الأطفال بالعسل

تقوية مناعة الأطفال بالعسل

يعتبر العسل الأبيض الطبيعى من المواد الغذائية التي تحتوي على فوائد لا حصر لها، يحتوي العسل على مضادات الأكسدة وبيروكسيد الهيدروجين وهذه المواد تعمل على تعزيز وحماية وتقوية المناعة عند الأطفال وحماية  جسم الطفل من خلايا التلف والبكتريا والجراثيم والعلاج من الإلتهابات والوقاية منها وعلاج الجروح وتجديد الأنسجة وعلاج الإسهال وله دور فعال في علاج السعال وتحسين الصحة العامة عند الأطفال والبالغين، ويساهم العسل أيضا على خفض ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول السئ في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم وتحسين صحة القلب.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم بعض النصائح التي أفادتكم في تقوية المناعة عند الأطفال والحرص على صحة طفلك وسلامته.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق