الحمل والولادة

نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل

للحامل في الشهر الرابع نصائح كثيرة ومتنوعة سوف نقدمها إليكِ في هذا المقال، وأهمية الغذاء في تلك المرحلة من الحمل، وما هي المخاطر التي سوف تتعرض لها الحامل في الشهر الرابع ونصائح لتجنب تلك المخاطر واكتمال الحمل على خير.

لقد انتهى الثلث الأول من الحمل بمشاكله وخطورته وشهور الوحم المزعجة التي تحدث للمرأة في المرحلة الأولى من الحمل، وتبدأ الحامل في المرحلة الثانية وهي بداية الشهر الرابع وهو بداية شهر الراحة ويطلق عليه بعض الناس شهر العسل في مرحلة الحمل لأنه تختفي فيه الأعراض المزعجة التي تحدث للمرأة كالقيء والغثيان والنعاس والانتفاخ.

غذاء الحامل في الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع من شهور الحمل الممتعة للمرأة لأن تبدو عليها مظاهر الحمل وتكبر البطن وتنتفخ مع كبر ونمو الجنين، وهنا تحتاج المرأة الحامل إلى التغذية الصحية السليمة، وسنتكلم فى هذا المقال عن الأطعمة التى يجب على المرأة الحامل إتباعها لإكسابها الصحة ولمرور فترة الحمل بسلام.

البقوليات

تعد البقوليات من أهم الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل في الشهر الرابع لأنها مصدر غني بالحديد والألياف والكالسيوم الماغنسيوم والبوتاسيوم والبروتينات وحمض الفوليك، وتحتوي على عناصر مفيدة ومهمة تحتاجها المرأة الحامل فى هذا الشهر كما أنها تعمل على تعزيز الجهاز المناعى الحامل فيمكن تناولها العدس والفول والفاصوليا واللوبيا والحمص الذي يساعد فى تحسين وظائف خلايا الدماغ لدى الجنين.

الأسماك

يجب حرص المرأة الحامل على تناول حصتين من وجبات الأسماك في الأسبوع طوال الشهر الرابع من الحمل، فوجبات الأسماك من الأطعمة المهمة بالنسبة للحامل من بداية الشهر الرابع حتى نهايته لأنه يعمل على تقوية العظام ومنح الحامل النشاط والطاقة والحيوية ويعزز من صحة الجنين ونموه بشكل صحى، فجميع أنواع الأسماك غنية بالحديد والفيتامينات والكالسيوم البروتينات والأحماض الدهنية والزيوت النباتية التي تساعد على نمو دماغ الجنين ومنع إصابته بأي تشوهات، ويمكن تناول السمك المشوي وسمك التونة والسمك السالمون الغنيين بأحماض الأوميجا ومضادات الأكسدة المفيدة للحامل والجنين، وأيضا سمك الماكريل والكافيار والمحار وسمك المكرونة والسردين و الجمبرى والكابوريا.

إقرأ أيضاً:  تسمم الحمل الأسباب الأعراض وكيف تحمي نفسك منه

الفواكه المجففة

فهى تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والحديد والكالسيوم، وتعد من الأطعمة المفيدة والصحية للمرأة الحامل خلال الشهر الرابع من الحمل، والفواكه المجففة لها فوائد عظيمة وسحرية في تكوين الجنين وتقوية عظامه والحد من شعور المرأة الحامل بعسر الهضم والإمساك، ومن أهم انواع الفواكه المجففة التين المجفف والمشمش والأراصيا والتمر والزبيب، وأيضا المكسرات غير المملحة مثل: اللوز والبندق والكاجو والفستق وعين الجمل والجوز، التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 والتى تزيد من نسبة الدم في جسم الحامل وتغذية الجنين.

الفواكه الطازجة

يجب الحرص على تناول الفواكه الطازجة فى هذا الشهر لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمياه، فإنها تقلل الإصابة بالحموضة وحرقان المعدة، وعلي المرأة الحامل تناول الفواكه الطازجة الموسمية لأنها جزء لا يتجزأ من النظام الغذائى الصحى فى الشهر الرابع للحمل.

منتجات الألبان

من الضرورى تناول الحامل فى الشهر الرابع منتجات الألبان والجبن ومشتقاته، لأنه يمد الجسم بالطاقة والكالسيوم والحديد والبروتينات ويساعد في تكوين عظام الجنين وينصح الأم بتناول كوبين حليب خالي الدسم فى الصباح وقبل النوم.

السلطات

تعتبر الخضراوات من الأطعمة المهمة للحامل فى الشهر الرابع لأنها تزيد من تدفق الدم في الجسم وتغذية الجنين وتعمل على زيادة نسبة الأكسجين، ويجب تناول سلطة الخضروات الطازجة مثل: الطماطم والخس والجزر والملفوف والفجل والخيار والجرجير مع قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون، فجميع الخضراوات غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والحديد والكالسيوم.

المشي للحامل في الشهر الرابع

المشى من أفضل الرياضات للحامل وغير الحامل، وأثبتت الدراسات بأن الحوامل التي مارسن رياضة المشى حظين بولادة سهلة فى الشهر التاسع والمشي يساعد على اتساع عظام الحوض وقوتها واتخاذ الجنين وضع الولادة الطبيعية، ويعتبر المشى رائع للمرأة الحامل حيث يخلصها من التوتر والشعور بالكآبة وينشط الدورة الدموية ويحسن عملية التنفس، ويساعد المشى على التوازن الهرمونى ويمنع تورم القدمين ويجنب آلام الظهر والمفاصل، والتخلص من الإمساك ويعمل على تقوية عضلات الجسم وتحسين اللياقة البدينة وعدم زيادة الوزن، وينصح الحامل بالمشى لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى نصف ساعة بدون إجهاد وبشرط ألا تكون تعاني من انقباضات أو يكون لديها حالة مشيمة متقدمة.

إقرأ أيضاً:  البروفين للحامل هل يسبب الإجهاض وحقائق مهمة

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

الإجهاض فى الشهر الرابع من الحمل

من الرغم أن الإجهاض فى الثلث الثانى من الحمل أقل شيوعا ولكن قد يمكن حدوثه ويكون من علامته النزيف المهبلى وتكون علامة التحذير الأولى.

إنفصال المشيمة في الشهر الرابع من الحمل

يكون انفصال المشيمية أكثر شيوعا في الثلث الأخير من الحمل إلا أنه قد يحدث في الشهر الرابع من الحمل.

ألم البطن فى الشهر الرابع من الحمل

من العلامات الطبيعية من الحمل ولكن زيادته تدل على وجود شئ خطير، مثل الحمل خارج الرحم، أو الولادة المبكرة، ومن المهم إستشارة الطبيب المختص على الفور حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة، ويرتبط شعور آلم البطن في الشهر الرابع بتوسع وتمدد الرحم كى يستوعب حجم الجنين الذي يكبر.

رشح في الإفرازات المائية خلال الثلث الثاني من الحمل

إذا لاحظت الحامل هذا فعليها الاتصال بالطبيب المختص فورا فقد تكون ولادة مبكرة أو أذية الحمل وتهريب السائل الأمينوسى الذي يحمى الجنين.

أفضل فيتامينات للحامل في الشهر الرابع

فيتامين9 للحامل في الشهر الرابع

ويعرف باسم حمض الفوليك ويمكن الحصول عليه من الأطعمة الغذائية مثل: البقوليات والبطاطا والسبانخ والفاصوليا والقرنبيط والبندق وغيرها الكثير، يساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من التشوهات ويخلص الحامل من مشاكل الجهاز الهضمى ويقلل نسبة الولادة المبكرة وينمى الحبل الشوكى والمخ بشكل طبيعى.

فيتامين ج للحامل في الشهر الرابع

يساعد الجسم في امتصاص نسبة الحديد وتكوين الكرات الحمراء لدى الأم والجنين ويساعد أيضا على تقوية مناعة الجسم، ومن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج منها الفراولة والجوافة.

فيتامين د للحامل في الشهر الرابع

على المرأة الحامل التعرض للشمس يوميا لمدة تتراوح عشر دقائق فى الشمس لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وتثبيته في عظام الأسنان ويوجد فيتامين د في الأسماك والبيض والحليب.

إقرأ أيضاً:  الإجهاض

فيتامين أ للحامل في الشهر الرابع

يساعد على نمو عظام الجنين وأسنانه، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ الجزر والفلفل الرومى والقرع.

فيتامين ب للحامل في الشهر الرابع

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب اللحوم والأسماك والخضروات والألبان.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق