الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين إلى موعد الولادة

أسعد لحظات كل امرأة متزوجة هي اللحظة التي تعلم فيها انها حامل، فتبدأ بالبحث عن كل ما يخص جنينها ويكون لديها الشغف للتعرف على كل مرحلة يمر بها طفلها، لذا في هذا المقال سوف نشرح لكِ تطورات جنينك منذ الشهر الأول وحتى لحظة الولادة.

الجنين في الشهر الأول

في الأسبوعين الأوليين من الشهر الأول قد لا تكون قد علمت الأم بحملها من الأساس، وفي ذلك الفترة لا يحدث أى تطور للجنين الا بعض التغيرات البسيطة بداية من الأسبوع الثالث وتتمثل هذه التغيرات في: يتكون حول البويضة المخصبة كيس مائي يحيط بالجنين لحمايته واستكمال باقي رحلته بداخله، وتنمو المشيمة في هذه المرحلة أيضاً وهى عبارة عن عضو دائري مسطح ينقل الغذاء من الأم إلى الجنين، يتكون الوجه بشكل بدائي مع تكوين دائرتين كبيرتين للعيون ويتكون الفم والفك السفلي، تتكون خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية للجنين تباشر عملها، وفي نهاية الشهر الأول يصل الجنين إلى حوالي 6:7 ملم أي ما يقارب حبة الأرز تقريباً.

الجنين في الشهر الثاني

في هذا الشهر تستمر ملامح وجه الجنين في التطور، حيث تبدأ الأذنين في الظهور كنتوء صغير جداً في جانب الرأس، ومن ثم تنمو براعم صغيرة لتكوّن كل من الساقين والذراعين، وأيضاً تتشكل أصابع اليدين والقدمين، كما تتشكل العيون أيضاً في هذه المرحلة من الحمل، يتشكل الحبل الشوكي، والدماغ والأنسجة العصبية الأخرى بشكل جيد، يبدأ الجهاز الهضمي والأجهزة الحسية في التطور و تبدأ العظام في أن تحل محل الغضاريف، و قد يبدأ الجنين بالتحرك دون أن تدركِ ذلك ومع نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة، ويصل وزنه إلى حوالي 9.45 جرام لتصبح رأسه حوالي ثلث حجمه.

الجنين في الشهر الثالث

مع الوصول إلى نهاية الشهر الثالث يكون قد تم تشكيل القدمين، والساقين، وجميع الأصابع الخاصة بالجنين، من أهم مراحل تكوين الجنين في التشكيل حيث أنه يكون قادراً على فتح قبضات يديه وإغلاقهما، كما يكون قادراً على فتح فمه وإغلاقه وتكون الآذان الخارجية للجنين قد تشكلت،  تطورت أظافره،  وتشكلت بدايات أسنانه،  ومع نهاية الشهر الثالث تبدأ تتطور الأعضاء التناسلية للجنين ومع ذلك يصعب معرفة جنس الجنين بعد، و تعمل الدورة الدموية للجنين بشكل منتظم، يعمل الجهاز البولي الخاص به ،كما يقوم الكبد بإنتاج الصفراء، في نهاية الشهر الثالث، يكون حجم الجنين حوالي 4-3 بوصة، أي في حجم ثمرة الليمون.

الجنين في الشهر الرابع

في هذه المرحلة يستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين لاكتمال أعضاؤه التناسلية بشكل واضح ، يبدأ نمو شعر الرأس، والحواجب، والرموش ، كما تنمو الأظافر الخاصة بالجنين وتتطور أكثر، ويصبح الهيكل العظمي مكوناً من العظام بدلاً من الغضاريف، ويبدأ انتاج خلايا الدم الحمراء بواسطة الطحال، تبدأ براعم التذوق لدى الجنين في النمو، لكنه لا يكون قادراً على التذوق بعد، في هذه المرحلة يستجيب الطفل للمؤثرات الخارجية من صوت وحركة أو لمسك لبطنكِ كل ذلك يشعر به طفلك،  تتطور الغدد العرقية الخاصة بالجنين، كما يعمل جهازه العصبي بشكل جيد.

الجنين في الشهر الخامس

عند الدخول في الشهر الخامس يتم تغطية جلد الجنين بطبقة بيضاء تسمى “فيرنيكس كيسوسا” هذه الطبقة تحمي جلد الجنين من التعرض الطويل للسائل الذي يحيط به في الرحم. وتتطور عضلات الجنين بحيث يكون قادراً على تحريك أطرافه ومفاصله. ويكون طول الذراعين والساقين متناسقاً الآن ، تتطور براعم التذوق الخاصة بالجنين، فيصبح قادر على تمييز الطعم الحلو والمر، يتشكل الغطاء الواقي لأعصاب الجنين ويجب الذكر أن هذه العملية ستستمر على مدار سنة بعد ولادته، تكون شبكة العين حساسة للضوء، فإذا تم تسليط مصدر ضوء ساطع على البطن، سيقوم الجنين بالتحرك بعيداً عنه. وتتطور الأجهزة الحسية لدى الجنين ليصبح قادر على تمييز أى صوت من مصدر خارجي لذا ننصحك بالتحدث إلى جنينك ولمسه من الخارج ليشعر بحبك ودفئك، كما انه تستمر الكلى الخاصة بالجنين في إنتاج البول.

الجنين في الشهر السادس

تتطور عين الطفل في الشهر السادس تطور بشكل كبير، بحيث يشعر بالفرق بين الضوء والظلام، وفي نهاية الشهر السادس تقريبًا، يبدأ الجنين بفتح جفونه، ويكون قادرًا للمرة الأولى على فتح عينيه، في الشهر السادس من الحمل سيبدأ طفلكِ في تخزين الدهون، التي ستساعده لاحقًا على البقاء دافئاً بعد الولادة، دماغ الطفل في الشهر السادس من الحمل تتطور تطورًا مذهلاً، وتبدأ التخيلات والأحلام وإلى وقتنا هذا لا نعلم بماذا يحلم الجنين في هذه الفترة، يصبح جلد الطفل في الشهر السادس من الحمل أحمر اللون ومتجعد، وتكون أوردة الطفل مرئية من خلال جلده الشفاف، وتصبح أصابع يد طفلكِ وقدمه مرئيتان ويمكن تمييز شكلهم.

الجنين في الشهر السابع

من بداية الشهر السابع تبدأ مرحلة خوف الأم على جنينها في الازدياد، يبلغ وزن الطفل حوالي 1.5 كيلو جرام في نهاية الشهر السابع من الحمل، ويستمر جسمه في اكتساب الدهون، ويكون تقريباً بحجم جوز الهند، السمع لدى الطفل يكون قد تطور بشكل كامل في هذه الفترة من الحمل، ومع نهاية الحمل في الشهر السابع، يبدأ طفلكِ في الاستعداد للولادة عن طريق تغيير موضعه في الرحم بحيث يتجه رأسه لأسفل، العظام في رأس الطفل لا تلتحم معاً حتى بعد الولادة، مما يسهل التحرك عبر قناة الولادة، يغير الطفل موضعه في الرحم في كثير من الأحيان، يوصي الأطباء الأم بتتبع عدد ركلات الطفل في الشهر السابع، يجب أن يكون عدد حركات الطفل 10 حركات على الأقل على مدى فترة ساعتين، أو على الأقل ثلاث حركات في نصف ساعة.

الجنين في الشهر الثامن

يبلغ وزن الطفل في الشهر الثامن من الحمل، حوالي أكثر من 2.1 كيلو جرام، ويبلغ طول الطفل من رأسه حتى قدميه حوالي 45 سم ، وفي هذه المرحلة يكون سمع الطفل أكثر تطوراٍ، ويكون قادراً على صوت الأم ، تُظهر الأبحاث أن الطفل قد يتذكر ويهدأ من نفس الأصوات التي كان يسمعها وهو في الرحم بعد ولادته.

الجنين في الشهر التاسع

مع بداية الشهر التاسع من الحمل تترقب الأم مولودها في أي لحظة، ويبلغ طول الطفل حوالي 50.7 سنتيمتر من الرأس إلى الكعب. يبلغ وزن الطفل في الشهر التاسع من الحمل أكثر من 3.3 كيلوجرام، ويكون تقريباً بنفس حجم البطيخ الصغير. متوسط وزن الطفل الطبيعي عند الولادة يتراوح بين 2.5 كيلوجرام، و4 كيلو جرام. تكون رئة الجنين مكتملة النمو لاستعدادها للتنفس عند الولادة، يكون الطفل مكتمل النمو تقريباً في الشهر التاسع وعلى استعداد أن يولد، الجهاز الهضمي للطفل لا يزال غير ناضج بالكامل، ولن يكون جاهزاً للأغذية الصلبة حتى حوالي ستة أشهر من العمر، وأي تغيرات تحدث في باقي الشهر التاسع تكون تغيرات بسيطة لا تؤثر في تكوين الجنين كنمو شعر الطفل وطول أظافره.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق