150
0

كم عدد أسابيع الحمل وكيفية حسابها بطريقة صحيحة

150
أسابيع الحمل
الإعلانات
وقت القراءة: 7 دقائق

تحتار النساء الحوامل في كيفية حساب أسابيع الحمل بالتفصيل وكيف تحصل على حسابات دقيقة وصحيحة؛ لذا قررنا في هذا المقال مساعدة كل امرأة حامل كيف تحسب أسابيع حملها بطريقة صحيحة، وكيف تحول هذه الأسابيع إلى شهور، وعادة ما تكون عدد أسابيع الحمل كاملة ما بين 38:40 أسبوعا، وذلك إذا تم حساب الحمل من أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة فتكون عدد أسابيع الحمل 40 أسبوعا، أما إذا تم حساب الحمل من يوم التبويض فإن عدد الأسابيع سوف تكون 38 أسبوعا.

كيفية حساب أسابيع الحمل

كيفية حساب أسابيع الحمل

إن معرفة أسابيع الحمل تجعل الطبيب قادرا على تقييم صحة الأم والجنين بشكل صحيح، كما يجعله يتوقع موعد الولادة؛ لذا فإن حساب اسابيع وشهور الحمل من الأمور الهامة جدا في مرحلة الحمل، والآن سوف نتعرف على الطرق المتبعة عند حساب فترة الحمل.

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عند المرأة فعادة ما يحسب الطبيب الحمل منذ اليوم الأول بعد آخر دورة شهرية؛ إذ يكون من الصعب عليه وعلى المرأة تحديد اليوم الذي تم فيه الحمل لعدم العلم بيوم التبويض الأكيد، ويتم حساب أيام التبويض بعد أسبوعين من أول يوم بعد آخر دورة شهرية للمرأة، وكثير من النساء يفضلن حساب الحمل بهذه الطريقة.

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة

إن عدم انتظام الدورة الشهرية قد يكون مؤشر لمشاكل صحية تعاني منها المرأة؛ لذا لابد من استشارة الطبيب المختص في هذا الأمر، وفي هذه الحالة يكون من الصعب على المرأة تحديد موعد الحمل بدقة إذ أنها قد لا تعرف توقيت آخر دورة شهرية لديها، أو عدم القدرة على تحديد أيام التبويض، وبالتالي يلجأ الطبيب إلى تجربة بعض الطرق الأخرى التي تمكنه من حساب الحمل بسهولة، وفي السطور القادمة سوف نوضع ما هي هذه الطرق.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يمكن للطبيب تحديد تاريخ الحمل باستخدام الفحص المبكر بالموجات الصوتية والذي يسمى بقياس الطول التاجي المقعدي ويرمز له بحروف CRL وذلك اختصارا لكلمة Crown rump length، وفي هذا الفحص يتم حساب طول الجنين من الرأس إلى الأرداف؛ فإن هذا يمكن الطبيب من معرفة تاريخ الحمل.

بعض الأطباء يقومن بإجراء هذا الفحص لكل امرأة حامل من أجل تحديد موعد الولادة، والبعض الآخر لا يقومون به إلا في بعض حالات طبية معينة مثل المرأة التي تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية، النساء اللاتي تعرضن للإجهاض من قبل، النساء الحوامل وقد بلغن سن ال 35 عام فأكثر.

إقرأ أيضاً:  أهم النصائح للحامل في الشهر السادس من الحمل

حجم الرحم

يستطيع الطبيب من خلال الفحص الداخلي للرحم قياس حجم الرحم؛ فهذا يمكنه من معرفة موعد الولادة التقديري وبالتالي معرفة في أي أسبوع تكون المرأة ومتابعة تاريخ الحمل حتى الولادة.

طول قاع الرحم

إن مصطلح طول قاع الرحم يطلق على المسافة التي تقع بين عظمة العانة وقمة الرحم، حيث يقوم الطبيب بقياس طول قاع الرحم في كل زيارة للحامل، وهذا الأمر يفيد في معرفة موعد الولادة التقديري تقريبا.

جدول حساب أسابيع الحمل بالأشهر

جدول حساب أسابيع الحمل بالأشهر

إن فهمك لأسابيع الحمل وطريقة حسابها الصحيحة يمكنك من معرفة شهور الحمل وتحديد موعد الولادة التقريبي، ولآن إليكِ الجدول الخاص بأسابيع الحمل.

أسابيع الحملشهور الحمل
الأسبوع من 1: 4 الشهر الأول
الأسبوع من 5: 8الشهر الثاني
الأسبوع من 9: 13 الشهر الثالث
الأسبوع من 14: 18 الشهر الرابع
الأسبوع من 19: 22 الشهر الخامس
الأسبوع من 23: 26 الشهر السادس
الأسبوع من 27: 30 الشهر السابع
الأسبوع من 31: 35 الشهر الثامن
الأسبوع من 36: 40 الشهر التاسع
خلال الأسبوعين 41، 42توقع الولادة الطبيعة أو حمل متأخر

تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر

إن العدد الطبيعي لأسابيع الحمل هو 40 أسبوعا قد يزيد إلى أسبوعين أو يقل أي من 38: 42 أسبوع، وعادة ما يتم حساب الحمل بالأسابيع لأن الشهور مختلفة وقد يزيد الشهر عن 4 أسابيع.

  • المرحلة الأولى من الحمل تتمثل في أول ثلاث شهور وتبدأ من الأسبوع الأول من الحمل إلى الأسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية من الحمل تتمثل في ثاني ثلاث شهور وتبدأ من الأسبوع الرابع عشر من الحمل إلى الأسبوع السادس والعشرين.
  • المرحلة الثالثة من الحمل تتمثل في ثالث ثلاث شهور وتبدأ من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل وحتى موعد الولادة.
الإعلانات

أسابيع الشهر الثامن

أسابيع الشهر الثامن

يعد الشهر الثامن من الحمل من أهم وأخطر شهور الحمل على الإطلاق، حيث يستعد الجنين فيه إلى النزول من الرحم والخروج إلى الحياة، ويبدأ الشهر الثامن من الحمل في الأسبوع الحادي والثلاثين ويكون الجنين مكتمل في هذه المرحلة ويمكن رؤيته بوضوح على السونار، كما يحدث العديد من التغيرات في أسابيع الشهر الثامن تتمثل في:

الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

  • في هذا الوقت من الحمل يصبح الجنين كبير وبالتالي سوف تشعر الأم بضرب الجنين في أماكن لا تتوقعها ويضغط الجنين على بطنها بسبب كبر حجمه، فهذا دليل واضح على اقتراب موعد الولادة.
  • تختلف وضعية الجنين بحيث يستدير الجنين ليصبح رأسه إلى أسفل استعدادا للخروج من الرحم.
  • يزاد وزن الجنين بمقدار كيلو إلى كيلو ونصف غرام، مما يجعل الأم تشعر بالثقل.
  • يتطور مخ الجنين والرئتين أيضاً وإذا كان الجنين ذكرا تنزل الخصيتين إلى كيس الصفن وقوم الجنين بالنظر يمينه ويساره.
إقرأ أيضاً:  التهاب البول للحامل الأسباب الأعراض وكيف يتم العلاج

الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

  • في هذا الأسبوع يكون حجم الجنين كبير لذا لابد من عمل أشعة موجات صوتية باستمرار في الأسبوع الثاني والثلاثين والثالث والثلاثين لمتابعة نمو الجنين والاطمئنان على صحته وصحة الأم.
  • تشعر الأم بالتعب الشديد نتيجة زيادة حجم الجنين والضغط عليها.
  • ينمو الجنين بشكل كامل في هذه المرحلة وتنمو أظافره أيضا.
  • تبدأ الدهون تظهر على الجنين مما يجعل لونه يتغير بعد أن كان أحمر غامق يصبح جلده باللون الوردي.

الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل

  • يستمر الجنين في الكبر وتشعر الأم بضغط شديد على منطقة البطن، وتحتاج إلى التبول كل فترة قليلة جدا، ولكن هونا عليها فالوقت يقترب جدا لكي تلقى طفلها وتضمه إلى صدرها.
  • تكون الأم معرضة في هذه المرحلة إلى الإصابة بتسمم الحمل؛ لذا لابد من زيارة الطبيب باستمرار للفحص.
  • تحدث بعض التطورات السريعة للجنين وأهمها تطور المناعة، حيث يصبح لديه مناعة تجاه بعض الفيروسات.
  • يستطيع الجنين الخروج من الرحم وحدوث ولادة مبكرة.

الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

في هذا الأسبوع يزداد وزن الطفل بسرعة وذلك بسبب تقوية أعضاء جسم الجنين التي تكونت من عدة أشهر ولكنها كانت مازالت لا تعمل بشكل طبيعي، حيث تقوى عضلات القلب وتبدأ بتدفق الدم إلى باقي أعضاء الجسم.

الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل

في الأسبوع الأخير من الشهر الثامن من الحمل يكون الجنين جاهز للنزول خارج رحم الأم؛ حيث يكون قد وصل إلى حجمه الطبيعي واكتمل كل شيء به ومستعدا للخروج إلى الحياة.

حساب اسابيع الحمل بالهجري

تعمل فكرة حاسبة الحمل بالميلادي والهجري لحساب أسابيع الحمل عن طريق إدخال تاريخ أول يوم من آخر يوم في الدورة الشهرية للمرأة باليوم والشهر والسنة، ثم يقوم برنامج حساب مدة الحمل بإضافة تسعة أشهر وسبعة أيام على التاريخ الميلادي الذي تم إدخاله، و14 يوم وتسعة أشهر على التاريخ الهجري، ثم تحصلين على الموعد المتوقع للولادة باليوم والتاريخ.

حساب أسابيع الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة

عادة ما يتم حساب الحمل بالوضع الطبيعي كما ذكرنا سابقا اعتماداً على أول يوم من آخر دورة شهرية وذلك لعدم معرفة الموعد الدقيق للتبويض، أما في التلقيح الصناعي يختلف الأمر حيث يتم حساب الحمل بالأجنة المجمدة بناءاً على يوم استرجاع الأجنة والذي يتم اعتباره هو يوم التبويض، ويتم الحساب من خلال طرح 14 يوماً من تاريخ الاسترجاع.

فإذا كان عمر الأجنة المجمدة بعد الاسترجاع 3 أسابيع فإنه يتم حساب الحمل بالأجنة المجمدة بإضافة اسبوعين وهنا يتم اعتبار عمر الأجنة المجمدة هو 5 أسابيع وليس 3 أسابيع، وذلك لأن المعتاد عليه في حساب عمر الحمل هي أسابيع الحيض وليس عمر الجنين، وعلى الرغم من أنه يعتبر عمر الجنين اعتماداً على يوم الاسترجاع أكثر دقة من الناحية العلمية.

الإعلانات

علامات تدل على اقتراب موعد الولادة

علامات تدل على اقتراب موعد الولادة

إذا كنتِ تجدين صعوبة في تحديد موعد الولادة، سوف نقدم لكِ بعض العلامات والأعراض التي سوف تنبأك باقتراب موعد الولادة، وتتمثل هذه العلامات في:

  • عادة ما تصاب المرأة الحامل طوال فترة حملها باضطرابات هضمية والإصابة بالإسهال، ولكن باقتراب الولادة يصبح البراز أكثر مرونة وأشبه بالإسهال وهذا دليل قوي على أن المخاض اقترب.
  • طوال فترة الحمل تكون فتحة عنق الرحم مقفولة بإفرازات مخاطية سميكة لمنع دخول البكتيريا إلى الرحم، ومع اقتراب موعد الولادة تدخل هذه المكونات في المهبل مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية تميل للون الأصفر وقد تكون مصحوبة بدماء.
  • حدوث تقلصات منتظمة ومكثفة تحدث باستمرار بمعدل كل 10 دقائق تقريبا، وعادة ما تبدأ هذه التقلصات في الظهر ثم تأتي إلى الأمام لتصبح البطن قاسية وأكثر صلابة.
  • يتسع عنق الرحم قبل الولادة ببضعة أسابيع استعداد للمخاض وخروج الجنين من الرحم، ويتم قياس هذا التوسع بالسنتيمتر من صفر (لا توسعة) إلى 10 (توسعة كاملة)، وذلك يرجع لمادة البروستاغلاندين التي يتم افرازها في نهاية الشهر التاسع من الحمل والتي لها دور مهم في اتساع عنق الرحم وانفتاحه لنزول الجنين.
إقرأ أيضاً:  تدلي المستقيم الأسباب الأعراض العلاج ونصائح للوقاية

أسئلة شائعة حول عدد اسابيع الحمل

أسئلة شائعة حول عدد اسابيع الحمل

كم عدد أسابيع الحمل الطبيعي للبكر؟

الولادة البكر يقصد بها الولادة الأولى للسيدة وهنا قد تزداد احتمالية طول مدة الحمل وتجاوزها الأسبوع الأربعين، ومن الممكن أن تصل مدة الحمل إلى 42 أسبوع في حالة الولادة البكر، وإذا كانت الولادة طبيعية فلا يستطيع الطبيب تحديد موعد الولادة أو مدة الحمل بدقة.

لماذا الشهر الثامن خمس أسابيع؟

وجد الأطباء أن الشهر الثامن عادة ما يتزامن مع أحد الشهور التي تحتوي على ثلاثين يومًا، وفي بعض الأحيان الأخرى قد يتزامن مع الشهر الذي يحتوي على واحد وثلاثين يومًا، لذلك فعند حساب عدد الأسابيع في ثمانية أشهر نجد أن الشهر الثامن حوالي أربعة أسابيع وثلاثة أيام أي حوالي خمسة أسابيع.

ما أسباب تجاوز عدد أسابيع الحمل العدد الطبيعي؟

في الغالب يكون متوسط عدد أسابيع الحمل الطبيعي 40 أسبوعا، وفي بعض الحالات قد تزيد المدة عن ذلك لتصل إلى 42 أسبوعا، ولقد بحث الأطباء كثيرا في ذلك ووجدوا أن السبب مجرد احتمالات تتمثل في أن يكون هذا الحمل هو أول طفل، أن تكون المرأة حاملا بولد، أن يكون هناك تاريخ طبي للولادة وهو في الأسبوع ال 42.

نصائح تساعدك على تحديد موعد الولادة

إذا كانت الدورة الشهرية لديكِ منتظمة يمكنك الاعتماد في حساب موعد الولادة على قاعدة نايجل والتي تتم من خلال الخطوات التالية:

  • تحديد اليوم الأول بعد آخر يوم في آخر دورة لديكِ واعتباره أنه أول يوم في الحمل.
  • ثم بعد ذلك حساب التاريخ قبل 3 أشهر من هذا اليوم.
  • ثم يتم إضافة مدة سنة و سبعة أيام إلى هذا التاريخ ومن ثم سوف تحصلين على موعد الولادة التقريبي.
الإعلانات
مخرجات تصحيح الإعلان

يتم عرض الإعلان على الصفحة

المقالة الحالية: كم عدد أسابيع الحمل وكيفية حسابها بطريقة صحيحة, ID: 18921

إعلان: bottom (20015)
موضع: sticky bottom (sticky-bottom)





العثور على حلول في الدليل