الأطفال حديثي الولادة

زيادة وزن الرضيع تعرفي على المعدل الطبيعي

يدور بعض التساؤلات في ذهن كثير من الأمهات عن معدل زيادة وزن طفلها وهل ينمو بشكل طبيعي أم لا، في هذا المقال سنتعرف على المعلومات التي تخص معدل زيادة وزن الرضيع، حيث يختلف معدل وزن زيادة الرضيع من طفل إلى آخر وفي الغالب يكون معدلات النمو الطبيعية قابلة إلى الزيادة أو النقصان.

معدل زيادة وزن الرضيع أسبوعيا

إن الأطفال الأصحاء يولدون بأحجام مختلفة ومن المعروف أن الرضيع ينمو خلال العام الأول بشكل سريع ويتضاعف الوزن ثلاث مرات الوزن خلال عامه الأول وبالنسبة للطول يزيد حوالي 50%، يتراوح الوزن الطبيعي للرضيع عند الولادة حوالي 2800 حتى 4000جرام، ويظهر على العديد من الأطفال حديثي الولادة فقدان الوزن عند الأيام الأولى من الولادة بنسبة 10:7% من وزنهم وهذا بسبب تخلص الجسم من السوائل الزائدة التي تم اختزانها أثناء مرحلة النمو في الرحم، وبعد الانتهاء من هذه الفترة يبدأ الرضيع في اكتساب وزنه مرة أخرى واستعادة الوزن المفقود.

ويبدأ وزن الطفل في الزيادة بعد الولادة في الثلاث شهور الأولى بمعدل200حتى  250 جرام أسبوعيا مع الرضاعة المستمرة سواء الطبيعية أو الصناعية، ويعد زيادة الوزن والطول من أهم المؤشرات التي توضح أن الرضيع يتمتع بصحة جيدة وسليمة، ويجب على كل أم أن تقوم بمتابعة وزن الطفل مرة كل أسبوعين في أول شهرين بعد الولادة وبعد ذلك مرة كل شهر حتى انتهاء العام الأول.

إقرأ أيضاً:  الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم والجنين

زيادة وزن الرضيع في الشهر الأول

يلاحظ فقدان وزن الطفل في الشهر الأول بعد الولادة وهو أمر طبيعي لا يدعو للقلق ويبدأ الرضيع بعد مرور أيام باكتساب الوزن تدريجيا بعد عملية الولادة، ويحدث ذلك نتيجة تخلص الجسم من بعض السوائل الزائدة التي انتقلت من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة أثناء الولادة بسبب إعطاء الأم أنواع معينة من المحاليل والحقن مثل: إبرة الظهر، أو عدم حصول الرضيع على كمية كبيرة من الغذاء في الأيام الأولى نظرا لأن الثديين قد لا يكونا بدا في عملية إنتاج الحلي.

 أن الشهر الأول من حياة الطفل بعد الولادة يحدث فيه العديد من الأحداث والتطورات حيث تكون فترة النمو سريعة، ويكتسب الطفل فيها حوالي 2.5 إلى 3.8 سم من الطول، كما أنه يكتسب حوالي 9.0 كيلو جرام من الوزن، ويختلف المعدل الطبيعي لوزن الطفل في الشهر الأول باختلاف جنس المولود فإن الطفل الذكر وزنه أكبر من الأنثى لذلك نوع جنس الجنين له عامل في وزن الجسم، ويوصي الأطباء في الشهر الأول من عمر الرضيع بإرضاع الطفل كلما جاع أو طلب الرضاعة بالبكاء وترك فكرة تنظيم مواعيد الرضاعة لتحفيز زيادة الوزن عند الطفل.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الثاني

يبدأ الطفل في عمر الشهرين في زيادة الوزن بصورة سريعة وملحوظة عن الولادة، إذ يكتسب وزن 150 حتى 200 جرام أسبوعيا ومع نهاية الشهر الثاني يكون وزن الطفل الرضيع حوالي 5.1 كيلو جرام للإناث، 5.6 كيلو جرام للذكور، وتعتبر هذه الأرقام نسبية بمعنى يمكن وزن الطفل أن يزيد أو ينقص عن هذه الأرقام بمعدل بسيط.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الثالث

أن الطفل الرضيع ينمو بشكل أسرع في الشهور الأولى وفي الشهر الثالث من عمره تزداد التغيرات والتطورات مثل: الاجتماعية والحركية والصحية كما يبدأ بالتفاعل بشكل أكبر مع المحيطين به، ويبلغ متوسط وزن الطفل في الشهر الثالث 6.4 كيلو جرام بالنسبة للذكور، 5.9 كيلو جرام بالنسبة للإناث، ويمكن أن يزيد أو ينقص حسب كل طفل.

إقرأ أيضاً:  تمارين قبل الولادة ونصائح مهمة لتسريع الولادة

زيادة وزن الرضيع في الشهر الرابع

في الشهر الرابع من عمر الرضيع يبدأ في تطور الحركات والحواس والمهارات من حيث الجلوس والوقوف والرؤية والإدراك والقدرة على التفاعل مع المحيطين به، ويختلف وزن الطفل في عمر 4 شهور من طفل لآخر حسب العوامل المتعلقة بطفل وتغذيته وظروف ولادته وغير ذلك، ومع بداية الشهر الرابع يتضاعف وزن الطفل حوالي نصف كيلو جرام ويصبح وزن الرضيع في الشهر الرابع 6.7 كيلو جرام للذكور، وبالنسبة للإناث 6.2 كيلو جرام، ومن الطبيعي أن يكون وزن البنت أقل من وزن الولد، ويجب على الأم عدم مقارنة وزن طفلها بوزن طفل آخر.

زيادة وزن الرضيع بسرعة

زيادة وزن الرضيع بسرعة

هناك عدة طرق للمساعدة في زيادة وزن الرضيع وهي كالآتي:

  • الرضاعة الطبيعية من أهم وأفضل الوسائل في زيادة وزن الرضيع حيث أن الرضاعة عملية طبيعية لتلبى احتياجات الطفل الغذائية وليس فقط لسد جوعه ونموه فينبغي على الأم الحافظ على استمرار رضاعة طفلها الرضاعة الطبيعية.
  • التقليل أو عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل خاصة إذا كان أقل من 6 أشهر.
  • نوم الأم بجوار طفلها هذا يساعد على زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  • إرضاع الطفل بشكل متكرر حيث يزيد الإرضاع المتكرر من وزن الطفل.
  • الحرص على تدليك جسم الطفل لأنه يساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة الوزن.
  • السماح للطفل بإكمال الرضاعة من الثدي من جانب واحد تماما قبل تقديم الجانب الآخر عن طريق انتظار الطفل وإعطاءه بعض العلامات الدالة على انتهاءه من الرضاعة مثل أن يسحب نفسه بعيدا عن الثدي دلالة على الشبع، لأن ذلك يساعد على إرضاع الطفل الحليب الغني بالسعرات الحرارية التي تزيد من فترة الشبع بعض الرضاعة.
  • تدليك الثديين والضغط باليد عليه أثناء الرضاعة الطبيعية.
إقرأ أيضاً:  نوم الرضيع على بطنه الفوائد والأضرار

عدم زيادة وزن الرضيع

تعد مشكلة عدم زيادة وزن الرضيع من المشكلات التي تزعج العديد من الأمهات ويجب التعرف على الأسباب التي تؤدى إلى عدم زيادة وزن الرضيع وسنذكرها في السطور التالية:

  • لا ينصح بتنظيم رضاعة الطفل بل يجب حرص الأم إرضاع طفلها كلما احتاج أو شعر بالجوع.
  • شعور الأم بالقلق المستمر والتوتر والضغط النفسي يؤدي إلى قلة إدرار الحليب بالتالي لا يحصل الطفل على ما يكفي لإشباعه لذلك لا يزيد وزنه.
  • إرضاع الطفل من الثديين في الرضعة الواحدة.
  • يغفو الطفل باستمرار دون الحصول على الكمية المناسبة من الحليب لإشباع.
  • يعاني الطفل من ضعف في القدرة على المص بحيث يعجز على الحصول على كمية الحليب الكافية له.
  • يعاني من مشكلة أو التهاب في الفم تسبب له ألما أثناء الرضاعة.
  • ممكن أن تكون المشكلة في عدم حصوله على الكمية الكافية من الحليب ووجود مشكلة في طريقة إرضاع الطفل.

جدول زيادة وزن الرضيع

الوزن الطبيعي (كيلوجرام)العمر (الشهر)
3.21  
4.22  
5.83  
6.44  
6.95  
7.36  
7.67  
7.98  
8.29  
8.510  
8.711  
8.912  
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق