العناية بالجمال

7 خلطات لتوريد الشفايف طبيعي وطرق طبية أخرى

إن توريد الشفايف وترطيبها من أهم روتين العناية بالوجه؛ فشحوب الشفاه واسمرارها من الأمور المزعجة لدى السيدات وتؤثر على مظهرها وجمالها، العناية بالشفايف وجعلها تبدو باللون الوردي هو ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال، باستخدام أفضل الطرق الطبيعية والطبية أيضا.

أسباب اسمرار الشفاه وشحوبها

هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تغير في المظهر الطبيعي للشفاه، وتعرضها للتسمير والتشقق مما يجعلها تظهر بشكل غير جمالي وجذاب، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • التعرض المباشرللشمس لفترات طويلة.
  • عدم الحرص على ترطيب الشفاه بانتظام.
  • كثرة استخدام مستحضرات التجميل، أو اختيار الأنواع الغير مناسبة أو ذات جودة منخفضة.
  • عدم شرب الكثير من الماء.
  • عدم الاهتمام بتقشير الشفاه بانتظام.
  • أمراض سوء التغذية.
  • التدخين.
  • عوامل وراثية.

تتسبب كل هذه العوامل في ظهور الشفاه شاحبة حتى مع استخدام مستحضرات التجميل المختلفة، مما جعل العديد من النساء يبحثن عن حلول بديلة وفعالة للحصول على توريد الشفاه.

طرق توريد الشفايف

هناك العديد من الطرق لتوريد الشفايف بين الوصفات المنزلية، والطرق الطبية الأخرى مثل عمليات التجميل غير الجراحية، والتي على الرغم من فعاليتها المختلفة فكلها طرق مضمونة وناجحة للحصول على الشفاه الوردية المثالية.

توريد الشفايف بالحقن

توريد الشفايف بالحقن

يعد استخدام إبر توريد الشفايف أو كما هو متعارف عليه بتقنية الحقن الوردي من التقنيات التي حظيت بشعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة في عالم التجميل، حيث تمنحك نتائج سريعة ومرضية، وتمنح الشفاه مظهرًا رائعًا؛ مظهر أكثر حيوية ونضارة ولون وردي بشكل طبيعي.

تعتمد تقنية الحقن لتوريد الشفاه على الحقن السطحي للشفاه بحمض الهيالورونيك بالجلسرين؛ مما يعطي الشفاه مظهراً أكثر امتلاءً ولوناً وردياً لمدة من 4:6 أشهر ثم يعاد الحقن مرة أخرى، وهذه التقنية هي آمنة جدًا على البشرة حيث أن حمض الهيالورونيك من المواد الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، مما يقي من التفاعلات والآثار الجانبية التي قد يظهرها الجسم تجاه أنواع الحقن الأخرى، ولا يحتاج إلى حقن عميقة كما هو الحال في بعض الأنواع الأخرى، و تستغرق تقنية الحقن الوردي لتوريد الشفاه حوالي ثلاثين دقيقة فقط ويمكن استخدامها أيضًا لتوريد الخدين، ولعل العيب الوحيد لهذه التقنية أنها غير مناسبة لذوي البشرة السمراء.

حقن البلازما لتوريد الشفاه

حقن البلازما لتوريد الشفاه هي أيضا من إبر التوريد المعروفة في عالم التجميل، حيث يتم استخراج البلازما من دم نفس الشخص ثم إعادة حقنها في الشفاه؛ حيث تعمل على إمداد الشفاه وتنشيطها بفضل ما تتمتع به من محتوى الصفائح الدموية الذي يحفز أيضًا الكولاجين لجعل الشفاه تبدو أكثر نضارة ولونًا ورديًا مشرقًا، قد لا تكون حقن البلازما الخيار الأفضل بالنسبة للبعض؛ لكنها تقنية فعالة وتحتاج إلى ثلاث جلسات شهريًا للحصول على نتائج مرضية.

حقن سندريلا لتوريد الشفاه

هي الحقن التي تعمل بشكل مؤقت ولفترة قصيرة، وتعود الشفاه إلى طبيعتها مرة أخرى، ولهذا يطلق عليها حقن سندريلا؛ حيث تعتمد طريقة الحقن هذه على حقن الشفاه سطحيًا بمحلول ملحي، مما يمنحها لونًا ورديًا طبيعيًا ويجعلها تبدو أكثر امتلاءً لمدة 24:48 ساعة فقط. وعلى الرغم من سرعة زوالها إلا أنه يحظى هذا النوع من الحقن بشعبية كبيرة لدى عدد من النساء نظرًا لتكلفته المنخفضة ونتائجه السريعة، كما أنه آمن تمامًا وليس له أي آثار جانبية حيث يمتص الجسم المحلول الملحي بسرعة ويتخلص منه بسهولة.

طريقة توريد الشفايف بالليزر

طريقة توريد الشفايف بالليزر

توريد الشفاه بالليزر هي تقنية تجميلية أخرى غير جراحية وتعتبر من الطرق السهلة والآمنة، وهي خيار مثالي لمن لا يفضلون جميع أنواع الحقن يتم استخدام الليزر من خلال عدة طرق تختلف حسب أنواع شعاع الليزر المستخدمة ولكن أشهرها وأكثرها فاعلية هو الليزر الجزئي الذي يعمل على إلقاء ذبذبات ضوئية حرارية صغيرة على الجلد تعمل على تكسير صبغة الميلانين المسؤولة عن سواد الجلد بشكل عام، كما أن التأثير الحراري لنبضات الليزر يحفز خلايا الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على إمداد الشفاه وإعطاء مظهر حيوي للشفاه.

تتميز هذه التقنية باختراق طبقات الجلد بعمق والعمل على تفتيحها من الداخل، تعد تقنية ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي والمعروفة أيضًا بهذا الاسم من أحدث تقنيات الليزر المستخدمة في تفتيح البشرة وإمداد الشفاه، حيث تعمل بالإضافة إلى تكسير صبغة الميلانين، على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة، الجلد، والشفاه للحصول على شفاه ناعمة ووردية، يحدد الطبيب عدد الجلسات التي تحتاجها حسب الحالة وتستغرق جلسة الليزر عادة 15 دقيقة.

تبدأ أسعار هذه العملية من 499 دولارًا.

توريد الشفايف بالتاتو

توريد الشفايف بالتاتو

يتم استخدام ما يعرف بوشم الشفاه للحصول على شفاه ممتلئة وإمداد الشفاه، وقد يخلق شكلاً وهميًا مع شفاه منتفخة، ويتم حقن أصباغ في الشفاه باستخدام تقنية microblading وهذه الطريقة ليست وشمًا بالمعنى المتعارف عليه، ويجب استخدام التدرج اللوني الذي يتناسب مع لون البشرة، تستغرق عملية الحقن حوالي ساعة ونصف وتستمر الوشوم من سنة ونصف إلى سنتين، ويجب تجنب التقشير الشديد على الشفاه حتى لا يختفي اللون بسرعة.

خلطة لتوريد الشفايف وإزالة السواد

خلطة لتوريد الشفايف وإزالة السواد

الوصفات المنزلية لتوريد الشفايف هي طريقة أخرى تفضلها العديد من النساء للحصول على شفاه وردية، وعلى الرغم من أن نتائجها مؤقتة، إلا أنها لا تتطلب تكاليف باهظة ولا تسبب آثارًا جانبية.

هنا سوف نقدم لك مجموعة من الخلطات الطبيعية لتوريد الشفاه:

خلطة لتوريد الشفايف والتقشير

عدم الاهتمام بتقشير الشفاه بانتظام هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اسمرار الشفاه نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة، لعمل وصفة منزلية لتقشير الشفاه، فقط ضعي القليل من السكر على شريحة ليمون طازجة ثم دلكي الشفاه المبللة بحركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم اشطفيها بالماء الفاتر ورطبيها باستخدام بلسم الشفاه أو مرطب، وأيضا يمكن استخدام السكر والعسل بكميات متساوية لفرك الشفاه المبللة لمدة دقيقة، ثم شطفها وتجفيفها جيدًا، ووضع طبقة من الفازلين أو مرطب الشفاه لترطيبها. ينصح بتقشير الشفاه مرتين في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتفتيحها.

خلطة بذور الرمان لتوريد الشفايف

بذور الرمان من المكونات الرائعة التي تساعد على إمداد الشفاه بشكل طبيعي، تحتاجين فقط إلى حفنة من بذور الرمان، اهرسيها جيدًا، ثم امزجيها بقليل من الفازلين، ضعي الخليط في الثلاجة واستخدميه يوميًا قبل النوم كبديل طبيعي ورائع لمرطب الشفاه، للحصول على شفاه وردية وإطلالة رائعة.

خلطة البنجر لتوريد الشفايف

يعمل البنجر على إمداد الشفاه بفضل احتوائه على الصباغ Betanin وهو الصباغ الرئيسي المسؤول عن اللون الأحمر المميز للبنجر. لعمل خليط لتزويد الشفاه باستخدام البنجر ، تُهرس ثمرة بنجر متوسطة الحجم باستخدام محضر طعام جيداً ويضاف إليها العسل الأبيض حتى تحصل على عجينة متجانسة، يُحفظ الخليط في زجاجة نظيفة ويستخدم الخليط مرة واحدة يوميًا قبل النوم.

خلطة توريد الشفايف بالفازلين

مقشر الفازلين بالعسل والسكر

تحتوي الخلطة على المكونات التالية: ملعقة صغيرة فازلين، ملعقة صغيرة عسل، ملعقة صغيرة زيت زيتون، ملعقة صغيرة من السكر، اخلطي كلا من العسل والسكر جيدا ثم ضعيهفي وعاء للخلط، ثم أضيفي لهما زيت الزيتون، ومعلقة الفازلين، وامزجي كل المكونات معا جيدًا، ضعي هذا الخليط على شفتيك واتركيه لفترة، ثم اشطفي شفتيك بالماء، ويمكنك استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

خلطة الكركديه لتوريد الشفاه

اغلي حفنة من الكركديه المجفف في كوب من الماء حتى يتبخر حوالي نصف الماء للحصول على لون أحمر مركّز، ثم يصفى الكركديه المغلي ويضاف إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الفازلين المذاب في الميكروويف أو في حمام الماء الساخن، ويقلب الخليط حتى يتجانس ثم يترك حتى يتجمد ويستخدم كبديل لمرطب الشفاه مرتين في اليوم.

يمك أيضا تحضير مزيج باستخدام بتلات الورد حيث تعتبر بتلات الورد من المكونات الطبيعية التي طالما استخدمت في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، وذلك بفضل احتوائها على العديد من المواد التي تساعد في الحفاظ على شباب ونضارة البشرة، تخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس تمامًا، ثم تدهن الشفاه بالخليط مرتين يوميًا.

توريد الشفايف بدم الغزال

تعتمد خلطة توريد الشفايف بدم الغزال علي كمية قليلة من مرطب الفازلين مع رشة صغيرة من مسحوق دم الغزال، ويتم مزج المكونات معًا حتى تصل إلى اللون الأحمر الخالص ثم تطبق على الشفتين قبل النوم وفي الصباح تغسل الشفاه بالماء الفاتر والصابون لتظهر الشفايف باللون الوردى والملمس الناعم.

وهناك خلطة أخرى بدم الغزال من خلال خليط من ماء الورد مع مسحوق دم الغزال باستخدام كمية قليلة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من مسحوق دم الغزال، ويتم خلطهما بقوة ويوضع بعدها على الشفايف لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء وتكرر التجربة يوميًا لتتحول الشفاه إلى اللون الوردي مع الوقت.

توريد الشفايف بالمعجون

وصفة توريد الشفاه بالمعجون من الوصفات السهلة للتخلص من اسمرار الشفاه، فقط خذي فرشاة أسنان ناعمة وضعي عليها كمية من معجون الأسنان وملعقة من السكر والزبادي وافركي الشفاه بعناية لمدة خمس دقائق، هذه العملية تزيل الجلد الميت وتعطي شفتيك مظهر وردي جذاب.

كريم توريد الشفايف

يمكنك شراء كريم توريد الشفايف من الصيدلية ولكن بعد استشارة طبيب الجلدية؛ لتجنب أي أضرار قد تحدث للشفاه.

كريم أفالون

لابد أولا من اختبار حساسية الكريم قبل استخدامه؛ فقد يكون لديك حساسية تجاه أيا من مكوناته، يعتبر كريم أفالون كريم فعال في توريد الشفايف وعلاج اسمراراها، يستخدم مرتين في اليوم.

كريم بروتوبيك

يستخدم الكريم في علاج اسمرار الشفايف، وسواد منطقة حول الفم، ملحوظة يمنع استخدامه للمرأة الحامل أو المرضعة.

الروتين اليومي لتوريد الشفايف

ترطيب الشفايف

ترطيب الشفاه هو الخطوة الأولى للحصول على شفاه ممتلئة ونضرة، حيث أنه يعمل على التخلص من التشققات التي تجعل البشرة تبدو باهتة، يمكنك استخدام مرطب الشفاه التقليدي أو القليل من الفازلين أو زيت الزيتون كمكونات طبيعية تساعد على ترطيب الشفاه بشكل فعال.

مرطب لتوريد الشفايف

يستخدم كريم بيبانثين الوردي لتوريد الشفايف من خلال مزج كريم بيبانثين الوردي مع السكر بشكل أسبوعي واستخدامه في ترطيب وتوريد الشفاه، كما يمكنك مزج كريم بيبانثين الوردي مع قطرات من ألوان الطعام المفضلة لديك مثل لون الطعام الأحمر أو الخوخي أو الوردي، واستخدامه كمرطب و tint للشفاه في نفس الوقت والحصول على مظهر شفاه جذاب.

تقشير الشفايف

يعتبر تقشير الشفاه من الخطوات الأساسية للحصول على شفاه ناعمة وردية.

  • يساعد التقشير على إزالة طبقة الخلايا الميتة التي تجعل الشفاه تبدو داكنة وباهتة.
  • يمكنك تقشير الشفاه بطريقة بسيطة باستخدام فرشاة أسنان مبللة وتغميسها في القليل من السكر.
  • ثم افركي الشفاه المبللة برفق بالفرشاة لمدة دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر.
  • ينصح بتقشير الشفاه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

نصائح عامة للحصول على شفاه وردية

نصائح عامة للحصول على شفاه وردية
  • الشفاه الجافة هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشفاه تبدو شاحبة وتؤدي إلى تشققات؛ لذا اشرب الكثير من الماء حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا على الأقل، لترطيب الشفاه وتحفيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على حيويتها.
  • التقليل من تناول الكافيين حيث يعمل الكافيين على تغميق الشفاه وجعلها تبدو داكنة، لذلك ينصح بالحد من تناول المشروبات المنشطة مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
  • استخدام مرطب الشفاه مع عامل حماية حيث أن التعرض لأشعة الشمس هو أحد العوامل التي تسبب اسمرار الشفاه وزيادة معدل تكوين صبغة الميلانين، لذا ينصح أخصائي التجميل باختيار مرطب للشفاه مع عامل حماية عند مغادرة المنزل للحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • الإقلاع عن التدخين حيث يعد التدخين من الأسباب الأولى لتسمير الشفاه، كما أن التدخين قد يسبب تصبغًا دائمًا للشفتين، وهو ما قد يكون علاجه مستحيلًا مع اختلاف طرق العلاج، لذلك ينصح بالامتناع عن التدخين للحفاظ على صحة الجسم والجلد بشكل عام.

المصادر

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق