الجلد

تشققات القدم الأسباب وطرق العلاج

تشققات القدم هو مرض جلدي يصيب منطقة أسفل القدمين وتتسبب في مظهر وملمس مزعج ومؤلم للجلد، وتعد تشقق وخشونة القدم من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتكون النساء أكثر عرضه لتشقق القدم مقارنة بالرجال، وعند دخول فصل الشتاء يزداد مشكلة تشقق القدم نتيجة لجفاف الطقس ولكنه يحدث فى فصل الصيف أيضا، فيجب العناية اليومية والاهتمام بالقدمين من التشقق والخشونة حتى لا تصل إلى مضاعفات أخرى مثل حدوث جروح بسبب جفاف الجلد.

أسباب تشقق القدمين

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بخشونة وتشقق القدمين وهي كالآتي:

  • عدم الاهتمام بترطيب القدمين بشكل كاف خاصة في موسم الشتاء يزداد فرص الإصابة بتشققات القدم.
  • استخدام الماء الساخن والصابون الخالي من المرطبات.
  • جفاف الجلد نتيجة لكثرة الحركة.
  • السمنة وزيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الضغط على الكعب وبالتالي تصلب الجلد.
  • الوقوف لفترات طويلة على أرضيات صلبة.
  • المشي حافي القدمين أو ارتداء حذاء مفتوح من الخلف وهذا يزيد من جفاف وتشقق القدمين.
  • الإصابة بأمراض تؤدي إلى تشقق القدمين مثل: مرض السكري، الصدفية، والأكزيما.
  • نقص في بعض الفيتامينات وسوء التغذية.
  • التقدم في السن حيث يفقد الجسم الزيوت الطبيعية.
  • حدوث خلل في هرمون الأستروجين أو الغدة الدرقية أو وجود مشاكل في الدورة الدموية.
  • زيادة التعرق بسبب التمارين الرياضية.
  • عدم تهوية القدمين وتكون الالتهابات الفطرية.

علاج طبيعي لتشقق القدمين

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الفعالة والمدهشة التي تساعد على ترطيب الجلد بشكل رائع وكما أنه يساهم في القضاء على الخشونة التي تصيب القدم، حيث يتم تدليك القدمين بزيت الزيتون قبل النوم يوميا وإرتداء جوارب طوال الليل حتى الصباح ليتم امتصاص الزيت من الجلد.

زيت الليمون

من الزيوت المهمة التي تساعد على علاج تشقق القدمين وتعمل على تنعيم وجه القدم، ومن خلال ذلك يتم خلط زيت الليمون مع قطرات من زيت الزيتون وقطرات من زيت اللافندر ومزجهم جيدا ويتم تدليك القدمين بها يوميا حتى تتخلص من خشونة وتشقق القدمين.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بخصائصه المذهلة فهو مضاد للإلتهاب والفطريات، كما أنه يساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة ويمكن إستخدامه في حالات البشرة الجافة والإكزيما والصدفية.

العسل الأبيض

يدخل العسل بشكل أساسي في علاج تشققات القدم، ويساعد على ترطيب الجلد والحفاظ عليه من الجفاف لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات البكتريا والجراثيم التي تزيد من خشونة القدم، ويعمل على شفاء وتطهير الجروح.

علاج تشققات القدمين الشديدة

  • نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة ويمكن إستخدام أملاح الإستحمام أو الزيوت المرطبة للجلد مثل اللافندر والليمون، ثم نحت وفرك كعوب القدمين باللوفة أو الأداة المقشرة للقدمين وذلك يساعدك على التخلص من الجلد الميت ثم نقوم بترطيب القدمين ودهان مرطب جلدي ثقيل وارتداء الجوارب القطنية الرقيقة عند النوم وذلك لتعزيز عملية ترطيب القدمين.
  • إستخدام محلول الملح للتخلص من خشونة وتشقق القدمين عن طريق نقع القدمين في محلول الملح لمدة 10 دقائق ثم ترطيب القدم جيدا يعمل على التخلص من الجلد السميك وترطيبها وتنشيط الدورة الدموية أيضا.
  • الفازلين والليمون لعلاج تشقق القدمين من خلال خلط ملعقة من الفازلين مع القليل من عصير الليمون ويضاف إليه القليل من بيكربونات الصودا ويتم تدليك كعب القدمين بها وإرتداء جورب من القطن وتترك لمدة ساعة ثم تغسل القدمين بالماء جيدا وترطيبها بكريم مرطب بعدها.

أفضل كريم لتشققات القدم

عند البحث عن كريم لتشققات القدم يجب أن يكون يحتوي هذا الكريم على بعض المواد مثل: اليوريا، والجلسرين، وحمض الهيالورونيك، والتي تساعد على ترطيب القدمين من التشققات بالمواد المرطبة، ويجب أن يحتوي الكريم أيضا على حمض الساليسيليك، أو حمض اللاكتيك، أو حمض الجليكوليك، التي تعمل على التخلص من الجلد الميت والسميك المسبب لجفاف الجلد.

أشهر كريمات لتشققات القدم

مرهم أكوا فور

يساعد هذا الكريم في علاج تشققات القدم، وتهدئة التهيج والاحمرار، والعمل على الاحتفاظ بالماء والزيوت.

كريم بيرتس بيز

يحتوي هذا الكريم على مجموعة كبيرة من مغذيات لبشرة القدم، مثل جوز الهند وزيت الزيتون والشوفان وفول الصويا وكل هذه المكونات تساعد على التخلص من الجلد المتقشر والبقع والجفاف وجميع المشاكل التي تظهر مع تشقق القدمين.

كريم أوكيفى

يستخدم هذا الكريم للحصول على أقدام صحية ويعد من أفضل الكريمات لعلاج تشقق القدم لأنه غني بالمواد التي تعالج المشكلة من الأساس من خلال حل مشاكل الطبقة الداخلية للقدمين، والعمل على إصلاح المشاكل بالطبقة الخارجية للقدم ويساهم في ترطيبها لأنه يحتوي على الجلسرين.

كريم سيرافى

يحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الهيالورونيك وفيتامين د وغيرها من المكونات التي تساعد على ترطيب الجلد ومحاربة الجفاف.

نصائح لتجنب تشققات القدم

لتجنب تشقق القدمين يجب إتباع النصائح التالية:

  • الحرص على ترطيب الجلد جيدا عن طريق شرب كميات وفيرة من الماء والاهتمام بترطيب القدمين في كل وقت واختيار كريم لتشقق القدمين غير الدهني سريع الامتصاص في الجلد، حيث الكريم الذي لا يتم امتصاصه لا يكون فعال.
  • يفضل غسل القدمين بالماء الفاتر وليس الماء الساخن لأنه يتسبب في زيادة الجفاف والتقليل بقدر الإمكان من استخدام الصابون ويجب تجفيف القدمين جيدا بدقة وعناية من الماء وترطيبهم لمنع تكون بيئة رطبة تساعد على نمو البكتريا والفطريات.
  • يجب تهوية القدمين لأن العرق يكون بيئة خصبة لتكوين الفطريات والروائح الكريهة.
  • عدم المشي حافي القدمين في الأماكن العامة وحتى في المنزل وذلك لتجنب جفاف الجلد والفطريات وحدوث الجروح.
  • عند ممارسة الرياضة في الصيف من الأفضل ارتداء الجوارب الجافة والنظيفة المصنوعة من القطن وليس الصناعية.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق