إزالة الجير من الأسنان
الأسنان

إزالة الجير من الأسنان في المنزل

يرغب الكثير في الحصول على مظهر أسنان بيضاء وصحية وابتسامة لامعة والابتسامة أولى علامات الجمال، لذلك يحرص الجميع على إزالة الجير من الأسنان والتخلص منه وتتكون طبقة الجير في الأساس نتيجة تراكم بقايا الأطعمة والمشروبات وقلة إهتمام بنظافة الأسنان وتسبب التسوس والاصفرار.

ويظهر الجير على شكل طبقات سميكة باللون العاجي تغطي المناطق العلوية والخلفية والجانبية من الأسنان ويتكون فيها البكتريا وتتكاثر في الفم، وتعد تراكم الجير على الأسنان من المشاكل الشائعة فيلجأ البعض إلى مجموعة من الوسائل لإزالة الجير مثل الليزر أو شرائط التبييض وغالبا تكون مكلفة ولها انعكاسات سلبية، ويوجد طرق طبيعية وفعالة لإزالة الجير من الأسنان وفى هذا المقال نقدم بعض الطرق الطبيعية والبسيطة.

إزالة الجير من الأسنان بطرق طبيعية

قشور الفواكه

استخدام قشور الفواكه كالبرتقال والموز والليمون والتفاح قد يكون له نتيجة قوية في إزالة الجير من الأسنان، وذلك لأن البرتقال غني بفيتامين سي ويساعد على قتل البكتريا في الفم، والتفاح يعمل على تقوية وتبييض الأسنان.

الفراولة والطماطم

تحتوي على فيتامين سي وتعمل الفراولة والطماطم على تبييض الأسنان ومحاربة البكتريا، والفراولة تحتوي على حمض الماليك وهو مفيد جدا للأسنان.

بيكربونات الصوديوم

من المركبات الطبيعية وتستخدم في إزالة الجير من الأسنان وتبييضها لخاصيتها القلوية الفعالة والمؤثرة في قتل البكتريا.

زيت القرنفل

يساعد على حماية اللثة والأسنان من المشكلات التي يمكن أن تصيبها ويعمل على التخلص من طبقة الجير والحفاظ على رائحة الفم منعشة.

الخل

من أفضل المكونات التي تساعد على التخلص من طبقات الجير التي توجد على الأسنان من خلال مزج ملعقة من الخل على كوب ماء دافئ والمضمضة بهذا الخليط يوميا كغسول يومي للحماية من تراكم الجير على الأسنان.

الجلسرين

يعمل الجلسرين على تطهير الفم والأسنان من البكتيريا والجراثيم فهو يزيل طبقات الجير من الأسنان عن طريق تدليك الأسنان به بإستخدام قطعة من القطن.

زيت جوز الهند

يستخدم في إزالة البكتريا وينظف اللثة والأسنان عن طريق وضع ملعقة منه في الفم لمدة 15 دقيقة.

طريقة إزالة الجير من الأسنان في المنزل

طريقة إزالة الجير من الأسنان في المنزل

سنذكر أفضل الطرق المنزلية لإزالة الجير من الأسنان وتنظيفها:

  • إستخدام الفرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة وتنظيف الأسنان بها بإنتظام مرتين يوميا يمنع تكون الجير.
  • اختيار معجون الأسنان يحتوي على نسبة من الفلورايد تساعد على إصلاح تلف المينا وتحاب البكتريا الموجودة في البلاك.
  • إستخدام غسول الفم والأسنان يوميا بشكل مستمر مهم جدا للتطهير الفم والتخلص من البكتريا والجراثيم التي تعمل على إصابة الأسنان بالجير ومشكلات إلتهاب اللثة.
  • إستخدام الخيط لتنظيف الأسنان من بقايا الأطعمة والحماية من البكتريا والجراثيم والتخلص من طبقات البلاك ومنع تكون الجير.
  • إزالة جير الأسنان بملح المضمضة بالماء الدافئ والملح على الريق يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة في الفم ويعالج إلتهابات اللثة ويسكن آلم الأسنان ويعمل على تبييض الأسنان وتطهيرها من الجراثيم والبكتريا وإزالة طبقات الجير تدريجيا.

إزالة جير الأسنان بالفحم

إزالة جير الأسنان بالفحم هذه الطريقة يلجأ إليها الكثير لتبييض الأسنان والتخلص من الجير والبلاك والاهتمام بنظافة الفم، ويعد الفحم من الوسائل الطبيعية لإزالة الجير من الأسنان وبالرغم من انتشار هذه الطريقة لا يوجد ما يثبت علميا أن إستخدام الفحم آمنا وفعال، ويتم إستخدام الفحم عن طريق تفريش الأسنان به حيث يقال إنه يمتص المركبات والبلاك التي تسبب في حدوث تصبغات الأسنان ويعمل على تبييض الأسنان ويتميز بقدرته على إزالة آثار التدخين من الأسنان، ومن أفضل الطرق الآمنة لإزالة الجير من الأسنان بالفحم هي:

  • تفريش الأسنان بإستخدام الفحم حيث يتم وضع كمية قليلة من مسحوق الفحم على الفرشاة ويتم تفريش الأسنان باستخدامها والحرص على التدليك بلطف وعدم ملامسة اللثة حتى لا يسبب أذى، والفحم يعمل كمادة كاشطة قوية لإزالة التصبغات.
  • صنع غسول فموي عن طريقة إذابة الفحم في الماء والمضمضة به لمدة دقيقتين مع مراعاة غسل الفم بالماء بعد الإنتهاء من إستخدام غسول الفحم.

وصفة لإزالة الجير من الأسنان

الوصفة الأولى

مكونتها عبارة عن حبة واحدة من الطماطم الطرية، عصير حبة ليمونة، ملعقة صغيرة من معجون الأسنان، تقسم حبة الطماطم إلى قطعتين ويتم عصرها في مصفاة وتصفى جيدا للحصول على عصير طماطم ثم يضاف إليها عصير الليمون ومعجون الأسنان، ويتم خلط هذه المكونات جيدا، ثم يتم غمس فرشة الأسنان الخاصة بك فى هذا الخليط وتفريش الأسنان جيدا من الأعلى إلى الأسفل وأيضا من الخارج إلى الداخل لمدة دقيقة وبعد ذلك تغسل الأسنان بالماء جيدا.

الوصفة الثانية

عبارة عن قشر البرتقال يقوم بفرك قشر البرتقال على الأسنان جيدا وترك بقايا القشر على الأسنان طوال الليل دون شطف، وتساهم هذه الطريقة على محاربة الجير من تشكيل الكائنات الدقيقة في الفم كما تعمل على تبييض الأسنان.

المصادر

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    إغلاق